العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

دراسات حول تجديد الفقه الإسلامي

إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
هذا البحث استخرجته من بحث "حليمة بوكروشة" الموسوم بـ "معالم تجديد المنهج الفقهي نموذج الشوكاني"
وسبق إنزال الدراسة بكاملها في ملف مرفق عبر هذا الرابط
http://www.mmf-4.com/vb/showthread.php?t=464
وتسجيل نتائج الكتاب عبر هذا الرابط


ونفيد أيضاً من باب استتمام أطراف هذا الموضوع أنه سبق أن أرفق الأخ محمد العنبري الحنبلي مقالا مطولا للدكتور عبد الله الصالح بعنوان:
مناهج البحث المعاصرة في أصول الفقه
ومن أراد قراءة البحث أو الخطوط العريضة له فعليه زيارة هذا الرابط:
http://www.mmf-4.com/vb/showthread.php?t=145
---------------
نرجع إلى موضوعنا الذي فتحنا هذا الموضوع من أجله:
-------------------
دراسات حول تجديد الفقه الإسلامي:
أما الدراسات التي تناولت تجديد الفقه الإسلامي، فقد اتسمت إجمالاً بالعموم والجزئية، فمعظمها يتعرض لتجديد الفقه الإسلامي بصورة عرضية عند الحديث عن تجديد الفكر الإسلامي عموماً، أو عن تجديد أصول الفقه، وضرورة تطوير العلوم الشرعية على وجه الخصوص، والقليل الذي قدّم دراسة مستقلة في الموضوع ركّز في الغالب على الدراسة الوصفية التحليلية لواقع الفقه الإسلامي أكثر من تركيزه على معالم تجديده.
ومن هذه الدراسات:
- بحث: "أزمة المنهج في الدراسات الفقهية المعاصرة"([1]) للدكتور محمد كمال إمام، قدم فيه عرضاً تاريخياً تحليلياً لأزمة المنهج في الفقه الإسلامي المعاصر التي من مظاهرها:
أ- استبعاد التشريع الإسلامي عن التطبيق.
ب- ابتعاد الفقه الإسلامي عن الحياة.
وقد حاول بعد عرض هذه المظاهر بيان سبل اجتياز هذه الأزمة مقترحاً مخرجين: أولاً: فتح باب الاجتهاد؛ ثانياً: تقنين أحكام الشريعة.
- بحث الدكتور حسن الترابي حول موضوع "التجديد الفقهي" في كتابه: "قضايا التجديد: نحو منهج أصولي"([2])، تناول فيه إشكالية تجديد أصول الفقه، ولما كان علم الأصول هو المنهج المعتمد في الاستنباط الفقهي، فقد استخلص الدكتور المبررات التاريخية والعلمية والواقعية لتجديد المنهج الأصولي من خلال قراءة تحليلية نقدية في التراث الفقهي.
- كتاب الدكتور يوسف القرضاوي "شريعة الإسلام، خلودها وصلاحها للتطبيق في كل زمان ومكان"([3]) الذي تناول فيه موضوعات ذات صلة مباشرة بالفقه الإسلامي، لاسيما في فصل "الشريعة الخالدة وأوضاعها المتجددة"، حيث أكد على ضرورة الاجتهاد، وبيّن أن المقصود بالاجتهاد هو:
أولاً: النظر في تراثنا الفقهي لاختيار أرجح الأقوال فيها وأليقها بتحقيق مقاصد الشريعة.. وهنا حدّد الدكتور بعض القواعد التي توظّف في النظر إلى التراث الفقهي.
ثانياً: العودة إلى النصوص الثابتة، والتفقه فيها، في ضوء المقاصد العامة للشريعة الإسلامية.. وهنا أيضاً بيَّن بعض قواعد النظر في النصوص، وتحريرها من التفسيرات الزمنية والموضعية.
ثالثاً: ضرورة الاجتهاد في القضايا المستجدة.
- كتاب الدكتور عباس حسني محمد: "الفقه الإسلامي آفاقه وتطوره"([4])، وقد بسط فيه آفاق الفقه الإسلامي من حيث المصدر والموضوع، مبيّناً أن امتلاك الشريعة الإسلامية لمبادئ عامة في شتى جوانب الحياة يمكّن الفقه الإسلامي من صياغة أشكال متطورة لنظم الحياة المختلفة: الاجتماعية، السياسية، الاقتصادية…الخ.
كما أكد الكاتب في موضوع تطور الفقه الإسلامي وجوب تنظيم وتقنين أحكام الفقه، واستخراج النظريات الفقهية.
- ومن الكتب التي تناولت بعض أجزاء إشكالية التجديد الفقهي كتاب: "منهج البحث في الفقه الإسلامي" للدكتور عبد الوهاب إبراهيم أبو سليمان([5]) وقد استهدف في خطوط عريضة وبصفة موجزة إبراز خصائص البحث الفقهي و نقائصه الناشئة عن الأساليب التقليدية الموروثة في الدرس، والعرض، والتأليف، كالاعتماد على المختصرات، والنقل من غير المصادر الأصلية.
كما تناول الكتاب بإيجاز منهجية كتابة البحث الفقهي من خلال بيان طريقة إعداد خطة البحث وجمع المادة العلمية والعرض المنهجي لها.
وهذه الكتب والدراسات ستعين على فهم عمق إشكالية التجديد الفقهي ومن ثم بيان معالمه ومحدداته المنهجية.
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
([1]) محمد كمال إمام، "أزمة المنهج في الدراسات الفقهية المعاصرة"، بحث مقدم إلى ندوة قضايا المنهجية في الفكر الإسلامي قسنطينة، الجزائر، 9-12 سبتمبر 1989م (فرجينيا: المعهد العالمي للفكر الإسلامي، 1989م).

([2]) حسن الترابي، قضايا التجديد: نحو منهج أصولي (السودان: معهد البحوث والدراسات الاجتماعية، 1990م).

([3]) يوسف القرضاوي، شريعة الإسلام: خلودها وصلاحها للتطبيق في كل زمان ومكان ، ط2 (القاهرة: المكتب الإسلامي ، 1983م).

([4]) عباس حسني، الفقه الإسلامي آفاقه وتطوره، ط2 (السعودية: مطبوعات رابطة العالم الإسلامي، 1414هـ).
([5]) عبد الوهاب إبراهيم أبو سليمان، منهج البحث في الفقه الإسلامي، ط1 (السعودية: المكتبة المكية، لبنان: دار ابن حزم ، 1416هـ - 1996م).
 

أحمد بن فخري الرفاعي

:: مشرف سابق ::
إنضم
12 يناير 2008
المشاركات
1,432
الكنية
أبو عبد الله
التخصص
باحث اسلامي
المدينة
عمان
المذهب الفقهي
شافعي
جزاكم الله خيرا، ولا عدمنا فوائدكم

مع أنّ كلمة تجديد في مجال الفقه وأصوله تُخيفني .

ولا زلت أذكر كتاب الاستاذ حسن الترابي " تجديد اصول الفقه" كيف أراد من خلاله - من حيث يدري او لا يدري- هدم البناء الذي بناه الأصوليون عبر مئات من السنين .

مع الفارق بين ما نقلتم حفظكم الله، وبين ما جاء في كتاب الترابي .

 
التعديل الأخير:
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
أبو عبدالله الرفاعي;3183 قال:
جزاكم الله خيرا، ولا عدمنا فوائدكم

مع أنّ كلمة تجديد في مجال الأصول والفقه تُخيفني .

ولا زلت أذكر كتاب الاستاذ حسن الترابي " تجديد اصول الفقه" كيف أراد من خلاله هدم البناء الذي بناه الأصوليون عبر مئات من السنين .

مع الفارق بين ما نقلتم حفظكم الله، وبين ما جاء في كتاب الترابي .


بارك الله فيك شيخنا أبا عبد الله

نعم، الأمر كما ذكرت، فمثة محاولات لتطويع هذا المصطلح لا لغرض التجديد ولكن لإقصائه عبر مظلة التجديد وقد تولى كبرها الترابي.
وعلى أية حال فإن الغرض من سياق هذا الموضوع هو استقراء الدراسات لا تقويمها ومع ذلك فإن تنبيهك في محله فإنه مزلة قدم، فجزاك الله خيرا وكثر من أمثالك ونفعنا بك
وقد تنبه صاحب البحث "حليمة بوكروشة" إلى هذا الخطر وإلى ما قد يسببه التخوف من هذا الخطر فسجل في نتائجه:
( إن عدم اشتهار مصطلح التجديد في التراث الإسلامي، وشيوعه في مرحلة تنامي الظاهرة العلمانية، وتعبئته بمضامين منحرفة، لا ينبغي أن يكون سبباً في رفضه، لأن المصطلح ذو أصل في اللغة، وفي الشرع. وعليه فالمطلوب ضبط معناه في إطار التصور الإسلامي.)
http://www.mmf-4.com/vb/showthread.php?t=465
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
مررت اليوم على موضوعات قسم "الملتقى الفقهي العام" فاستوقفني عنوان هذا الموضوع "دراسات حول تجديد الفقه الإسلامي" وتوجست منه كما توجس من قبلي مشرفنا أبو عبد الله الرفاعي فسجل خاطرته.
فالتعبير بـ "تجديد الفقه الإسلامي" غير دارج عند حتى المشتغلين بالمسائل العصرية والنوازل.
وأكثر منه المطالبة بـ "تجديد علم أصول الفقه"
وكلا العلمين جرت ولا زالت تجري محاولات تجديدية متباينة المنهج والهدف.
كما أن التعبير بـ تجديد يحدث ريبة في المقاصد والمرامي التي يرمي من خلالها "التجديد"
ولذا فأنا أضم توجسي لتوجس أبي عبد الله مع إدراكنا لسلامة منهج بعض المشتغلين في ما يقولون إنه "تجديد"
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
واستكمالاًَ للموضوع ورغبة في طرح الرأي الآخر في المسألة فنطرح منه تفاصيل كلام الباحث " حليمة بوكروشة " والذي سبق طرح خلاصته، فإنه قال في تضاعيف بحثه بعد أن فرغ من تحديد معنى "التجديد" حسب جذره اللغوي وحسب إطلاقه في النصوص:

لكن الجدير بالملاحظة أن مصطلح التجديد في الساحة الفكرية الإسلامية قد شابه بعض الغموض، وعدم الضبط، لاكتسابه من خلال التداول العام معنى الإلغاء والتجاوز. وإذا بحثنا عن الأسباب التي حمّلت مصطلح التجديد هذا المعنى، بل وجعلته المعنى المتبادر إلى الذهن عند إطلاقه عند بعض الباحثين، نجدها تنحصر في عنصرين:​
1- عدم اشتهار مصطلح التجديد في تراثنا الإسلامي.
2- بروز مصطلح التجديد في الفكر الإسلامي الحديث في مرحلة بدأت تتسرّب فيها المنهجية العلمانية إلى حياتنا الفكرية والمعرفية والقيمية والفنية، فشاع استعماله الحديث عند بعض مفكري الإسلام الذين يقتربون في نسقهم الفكري من القيم والمناهج الغربية([55]) فأصبح بعضهم يتوجس من هذا المصطلح خيفة، لأن التيار العلماني استطاع تأميمه وتعبئته بمضامين جعلته رمزاً لتجاوز الشريعة.
هذان السببان جعلا عبارة تجديد الفكر الإسلامي عامة، والجانب التشريعي منه على وجه الخصوص، محلّ تحفظ وحذر.
والحقيقة أن عدم اشتهار مصطلح التجديد في تراثنا الإسلامي، وشيوعه في مرحلة تنامي الظاهرة العلمانية ثقافياً، وتعبئته بمضامين منحرفة، ليست أسباباً منطقية لرفض مصطلح التجديد لجملة اعتبارات منها:
1- أن المصطلح له أصل في اللغة العربية وفي الشرع (الحديث النبوي).
2- أن توظيف التيار العلماني للمصطلح ضمن مفاهيم لا تتفق ودلالته اللغوية والشرعية ليس مبرراً لإقصائه من المنظومة الفكرية الإسلامية، بل المطلوب ضبط معناه في إطار التصور الإسلامي من خلال قواعد اللغة، وهدي النبي صلى الله عليه وسلم، وأصول التشريع الإسلامي.
فهذا العمل يمثل خطوة منهجية ضرورية لاستكمال المقدمات النظرية الضرورية لبحث موضوع التجديد عامة، وتجديد الفقه الإسلامي خاصة.

ومما تقدم يظهر أن التحليل العلمي للمقدمات النظرية التي يُنطلق منها في بحث موضوع تجديد الفقه الإسلامي، والضبط الدقيق لدلالة المصطلحات المركزية فيه، كمصطلح الفقه والشريعة والتجديد، يفضيان إلى إمكانية تجديد الفقه الإسلامي، لأنه يمثّل في معظمه - عدا الأحكام المعلومة من الدين بالضرورة، أو الثابتة بنص واضح الدلالة على المطلوب- فَهْم الفقهاء لأحكام الشريعة، هذا الفهم الذي يتكيّف مع الظروف والحاجات التي يفرزها واقع الناس، ويتفاعل مع المعارف والتجارب والوسائل التي تتيحها طبيعة الحياة في كل زمان ومكان.
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
ومن الكتب في هذا الموضوع:
2- الفقه الإسلامي في طريق التجديد لـ محمد سليم العوَّا
والكتاب عبارة عن فصول نشر أصولها في صحيفة "الأسبوع" القاهرية، وفصول أخرى كتبها في مناسبات متفرقة.
والكتاب في جملته لا تبدو فيه الجدية العلمية القائمة على البرهان أو الاستقراء وإنما يغلب عليه الصيغة الإنشائية والذي يفسره ما سبق من أصول الكتاب الصحفية.
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
3- خطاب التجديد الإسلامي الأزمنة والأسئلة.
مجموعة أبحاث أعدها "الملتقى الفكري للإبداع"
والكتاب ينتظم في أربعة محاور وخاتمة:
المحور الأول: خطاب التجديد.
التجديد بوصفه سؤال العصر، مراجعة لقرن مضى
لـ رضوان جودت زيادة.
خطاب التجديد، قراءة في التحولات وأسباب التعثر.
لـ عبد الرحمن حللي.
الحداثة وأزمة مؤسسات التعليم الإسلامية، تجديد الفكر الإسلامي مدخلا للإصلاح التعليمي.
لـ أنور أبو طه.
المحور الثاني: في نقد الخطاب التجديدي
الآخر المستبطن، نقد الخطاب الإسلامي الجديد
لـ سامر رشواني.
استراتيجيا التجديد، الخلفيات النفسية والفكرية
لـ محمد عادل شريح.
المحور الثالث: رصد تاريخي
العوامل التي ساهمت في انبعاث حركة التجديد في الفكر الإسلامي في العصر الحديث.
لـ علي مراد – ترجمة حازم محيي الدين.
إشكالية التأخر الإسلامي والبحث عن التقدم في الفكر الإسلامي الحديث.
لـ علي مراد – ترجمة حازم محيي الدين.
المحور الرابع: التراث والتجديد، دراسات نقدية
نص الفقيه من تحول السلطة إلى اتحاد السلطة.
لـ معتز الخطيب.
مظاهر التجديد في البحث المقاصدي
لـ إبراهيم الكيلاني.
أيدولوجيا الحداثة في ظاهرة القراءة المعاصرة للقرآن.
لـ عبد الرحمن الحاج.
الخاتمة:
لـ ملتقى الفكر الإبداعي
الدين والتغير التاريخي
---------------
الكتاب القادم للملتقى الفكر الإبداعي هو: النص والتاريخ دراسات في الإشكالية والتأويل.
------------------
المقصود من هذا الموضوع هو سرد الكتب والأبحاث التي كتبت في هذا الموضوع بغض النظر عن صحة أو فساد المنهج والهدف.
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
4- أصدرت دار الفكر – دمشق دراسة بعنوان:
"تجديد الفقه الإسلامي"
وهي عبارة عن دراستين:
إحداهما لـ د. جمال عطية.
والآخرى د. وهبة الزحيلي.
وفي نهاية الكتاب كتب كل واحد منهما تعقبه على دراسة الآخر.
والكتاب فيه جدية واضحة في تناول الموضوع سلبا وإيجابا وتحديد منارات التجديد وحدوده.
 
إنضم
4 ديسمبر 2011
المشاركات
2
الكنية
أبو القاسم الجزائري
التخصص
فقه واصول
المدينة
خنشلة
المذهب الفقهي
مالكي
رد: دراسات حول تجديد الفقه الإسلامي

اود المساعد من رواد الملتقى الفقهي خاصة الاشقاء في المغرب في الحصول على رسالة نوقشت في دار الحديث الحسنية سنة 2008 بعنوان التجديد الاصولي والفقهي عند جمال الدين عطية دراسة في الاسس المنهجية وجزاكم الله خيرا لا تبخلو علينا بالمساعدة
 
إنضم
1 أكتوبر 2013
المشاركات
44
الجنس
أنثى
التخصص
ماستر فقه مقارن
الدولة
الجزائر
المدينة
.
المذهب الفقهي
إذا صح الحديث فهو مذهبي
رد: دراسات حول تجديد الفقه الإسلامي

بارك الله فيكم، ومن الكتب في هذا الموضوع: مقولات في التجديد الفقهي من تأليف د.قطب الريسوني.
 
أعلى