الرئيسية > طموحنا

طموحنا

1. استقطاب أهل العلم وطلَّابه من شتى المذاهب؛ من أنحاء العالم، والعمل على إيجاد محيط فاضل حيوي، يحوي نُخَبَاً من الأساتذة والطلاب، والباحثين والمحكِّمين.

2. النهوض بطلبة العلم على منهج صالح العلماء الأسلاف، وإحياء الألفة بينهم من سائر المذاهب، وترتيب الحوار الهادف، وإرساء معالم أدب الخلاف؛ والتحلّي في الردود بمبدأ الإنصاف.

3. الاستفادة من المتخصصين ممن لهم عناية خاصة بدراسة الفقه المقارن، أو دراسة المذاهب الفقهية، أو ذوي التخصصات الفقهية الدقيقة، ومحاولة جعل الموقع رحاباً مباركاً لأطروحاتهم، وتحقيق ما يؤملونه، مع تبادل الرأي بينهم عما يشكل.

4. تحرير موضوعات الملتقى، وتحكيم أبحاثه، بشكل دوري ليكون مادة مجودة يقدمها الموقع كنتاج ومُخْرج له.

5. توظيف الفقه المقارن؛ لإثراء الفقه، وخدمة الدليل؛ وإشاعة البعد عن التعصب المذهبي.

6. المساهمة في ترتيب المدارس الفقهية واتجاهاتها الداخلية، وامتداداتها المعاصرة، برسوم منظمة؛ وبمنارات محددة، ومحاولة النأي بها عن أخلاط الدخلاء، كل ذلك رغبة في ضبط الصالح في دوائر الأصول والمحكمات، ثم إطلاق جناحه للتحليق في سماء الإبداع والإضافة.

7. معالجة هموم ومشاكل الطالب والأستاذ، الباحث والمحكِّم، المفتي والمستفتي، ومحاولة تشخيص الداء، ووصف الدواء، ورسم خطوط عملية للرقي بهم من عثرات الطريق إلى مدارج الاستصلاح.

8. بناء شخصية علمية قادرة على صناعة البحث العلمي، وعارفة بمسالك النقد، ذات دراية حسنة بسبل تقليب المسألة، ودربة على مجالات تحريكها.

9. توفير عامل الزمان والمكان والحال؛ بإتاحة الموقع للجميع.