العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

ضابط العلم النافع !!

إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
20
التخصص
الفقه المقارن
المدينة
الكويت
المذهب الفقهي
حنبلي ما لم يخالف الدليل
عن أم سلمة -رضي الله عنها-: (أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان إذا أصبح قال: اللهم إني أسألك علماً نافعاً، ورزقاً طيباً، وعملاً متقبلاً)(رواه ابن ماجه، وصححه الألباني).
قوله :علماً نافعاً: فسره عدد من أهل العلم بأن العلم النافع : هو الذي يورث عملا ينتفع به في الآخرة.
وقد قال جل و علا:" إنما يخشى الله من عباده العلماء"سورة فاطر.
قال ابن القيم: العلم الصحيح يورث الخشية، فإن لم يورث الخشية فهو علم مدخول.ا.هـ" أي دخله فساد نية "

ومن التوفيق أن يهديك الله لالتماس العلم النافع والبحث عنه..ومن الحرمان أن يضيع طالب العلم وقته في البحث عن ترف العلم ..وعما لاينفع.
وإذا أردت تطبيقا عمليا..فقارن بين مؤلفات السابقين ومؤلفات اللاحقين ستجد فرقا شاسعا، ولا شك أن البحث عن الغرائب -مما لاتفع العبد في العمل والقربة- من الاشتغال بما لا يعني..وقد بين ذلك ابن رجب في شرحه لحديث ابي هريرة المرفوع: "من حسن اسلام المرء تركه مالا يعنيه".
وهذا كله فيمن يصرف همته ويبحث عن الغرائب.. أما لو صادفت طالب العلم فلا مانع من أخذها، لكن غالب همة طالب العلم ينبغي أن تكون فيما ينفع ويورث العمل.
 
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
1,035
الكنية
أبو محمد
التخصص
فقه
المدينة
مكة المكرمة والشمال
المذهب الفقهي
أصول المذهب الأحمد
رد: ضابط العلم النافع !!

جزاك الله خيرا
 
إنضم
5 أغسطس 2010
المشاركات
837
الكنية
أبو عبد الرحمن
التخصص
أصول الفقه
المدينة
عين تموشنت
المذهب الفقهي
مالكي
رد: ضابط العلم النافع !!

و عليه : فإنّ الغرض من ورود النصوص الجزئية في شرعنا ، تحصيل القواعد التي أنتجت أحكاما ؛ لتفعيلها في غير الوعاء الذي تنزلت فيه..
على معنى : أنّ العلم إعمال قاعدة أصالة ، لا تحصيل حكم...." و إنّه لذو علم لما علمناه " أي : لذو عمل
جوزت خيرا شيخ ثامر
 
إنضم
3 نوفمبر 2008
المشاركات
195
التخصص
الفقه
المدينة
غزة
المذهب الفقهي
شافعي
رد: ضابط العلم النافع !!

بارك الله فيكم
عندي تنبيهات:
الأول: أن من العلم النافع ما لا يورث الخشية استقلالا ككثير من دقائق العلوم وتفريعاتها التخصصية ومع ذلك هي من العلم النافع لأنها موصلة إليه إذا لم تتم العلوم النافعة إلا بالتخصص والتعمق.
الثاني: أن هذا الضابط في العلم الشرعي لا الدنيوي لأننا لو اشترطناه لحرمنا أو ذممنا هذه العلوم لمن لم تورثه خشية ولو حرمناها لفسدت مصالح العالم .

الثالث: لو قال قائل ضابط العلم النافع هو الذي لا يضر بمصالح الآخرة والدنيا لكان حسنا لأن العلم مطلوب لذاته فإذا طلبه وجب عليه العمل به فإن لم يعمل لم يمنع من طلب العلم لأنه طلب العلم رفع للجهل ورفع الجهل مطلوب لذاته لأنه عيب ومفسدة والشريعة جاءت لدفع المفاسد
ولأن من العلم ما لا يترتب عليه عمل ولكنه يورث حسن التفكير والتدبير والسياسة وهذا مطلوب كرفع الجهل
ولأن فيه لذة وشرفا وتحصيلها لا مانع منه في الشرع
والله أعلم
 
إنضم
16 أبريل 2011
المشاركات
8
التخصص
قسم الحديث
المدينة
الشرقية
المذهب الفقهي
الشافعى
رد: ضابط العلم النافع !!

جزاك الله خيرا على هذا الترغيب
اللهم ارزقنا العلم النافع الذى يقربنا من الخشية
 
إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
20
التخصص
الفقه المقارن
المدينة
الكويت
المذهب الفقهي
حنبلي ما لم يخالف الدليل
رد: ضابط العلم النافع !!

جزيتم خيرا على مشاركاتكم البناءة..

وأما عن دخول العلوم الدنيوية..فماأقصده هو العلم الشرعي..اما الدنيوي فإنه يدخل تبعا..وكم حصل الأطباء واهل التجارات أنواعا من التعبد لله بتفكرهم في خلق الله وعجائبه

واما عن بعض العلوم الدقيقة - ولعل الاخ يشير لعلوم الآلة- فالوسائل لها أحكام المقاصد.. وماكان وسيلة مقصودة لغيرها لاينبغي أن يصب طالب العلم فيه وقته في البحث عن دقائقه التي تفيد التجميل والتزين لا العمل..( وهذا كله إذا صرف همته إليه على حساب العلوم المقصودة لذاتها)..

المقصود ان ينشغل طالب العلم بالعلوم النافعة التي تقربه الى الله..حتى ما يتعلمه من الدنيا فإنه يقصد به نفع اخوانه المسلمين..وهو من باب الإحسان إلى الخلق الذي امتدح الله المتخلق به.
وأكرر شكري للجميع..
 
أعلى