العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

الجمعية الفلكية السعودية بجدة تشكك في رؤية هلال شوال، وتؤكد بأن ما تمت رؤيته عقب غروب الشمس أمس هو كوكب زحل

إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.

قالت بأن اليوم هو المتمم لعدة رمضان
الجمعية الفلكية السعودية بجدة تشكك في رؤية هلال شوال، وتؤكد بأن ما تمت رؤيته عقب غروب الشمس أمس هو كوكب زحل




0AAHL.JPG

شككت الجمعية الفلكية السعودية، بجدة، في رؤية هلال شهر شوال مساء أمس، وقالت في بيان لها اليوم بأن ما تم رصده ليلة تحري هلال عيد الفطر المبارك، مساء أمس، من المرجح أن يكون كوكب زحل، نظرا لأن كوكب زحل وعقب غروب الشمس ظهر إلى جنوب الشمس. وأكدت الجمعية بأن ما حدث يذكرنا بما حدث قبل عدة سنوات، حيث شوهد كوكب عطارد على أنه هلال شهر شوال. وعما قيل حول عجز المراصد الفلكية عن رؤية هلال شهر شوال وتمكن المترائين من مشاهدته بالعين المجردة، قالت الجمعية: إن المراصد الفلكية المتطورة لم تعجز عن رصد الهلال مساء يوم الاثنين، ولكنه ليس من دورها إيجاد جرم سماوي غير موجود، وهنا يكون الأشكال الحقيقي. وأكدت الجمعية أن ما نشرته في وقت سابق حول إمكانية رؤية هلال شوال مساء يوم الاثنين التاسع والعشرين من شهر رمضان، والتي ذكرت فيه أن الرؤية سوف تكون غير ممكنه بالعين المجردة والتلسكوب في المملكة، هي معلومات صحيحة ولا يخالفها من له دراية بظروف رؤية القمر وما أجمع عليه الفلكيون في كافة أنحاء العالم العربي. وبينت الجمعية أن علم الفلك وحساب حركة الأجرام السماوية بما فيها القمر هي قطعية ولا شك فيها وأكبر دليل على ذلك هو تحديد الموعد الدقيق لمواقيت الصلاة، فالأوقات التي توجد في تقويم أم القرى والتي تصدع بها المساجد لمئات من السنين الماضية والقادمة هي وفق الحساب الفلكي. وقالت الجمعية: وإذا عدنا للرؤية مساء يوم الاثنين 29 رمضان 1432 فالاقتران الفلكي حدث عند الساعة 6:04 صباحاً، وغرب القمر قبل غروب الشمس في المنطقة الشرقية ولم يذكر أحد أنه شاهد الهلال هناك وكذلك هو الحال في شمال وغرب وجنوب المملكة باستثناء المنطقة الوسطى، وهذا مخالف لأبجديات علم الفلك، فالهلال لو تمت رؤيته رؤية صحيحة وحقيقية في المنطقة الوسطى من المملكة لكانت رؤيته سهلة كلما اتجهنا غرباً باتجاه السواحل الغربية والأجزاء الجنوبية، وهذه قاعدة علمية يعرفها الفلكي المبتدئ. ولكننا لم نسمع أن من رأى الهلال في أي بقعة من المملكة باستثناء المنطقة المشار إليها. وأضافت الجمعية: لذلك فإن ما تم رصده ليلة تحري هلال عيد الفطر المبارك من المرجح أن يكون كوكب زحل نظراً إلى أن كوكب زحل وعقب غروب الشمس ظهر إلى جنوب الشمس، وهذا يذكرنا بما حدث منذ عدة سنوات بنفس السيناريو مع كوكب عطارد، وهنا علينا أن نسأل أنفسنا: كيف يتم رصد هلال على ارتفاع أقل من درجة وهو يقع في الطبقة السميكة من الغلاف الجوي تصعب رؤيته بالتلسكوب ناهيك عن العين المجردة. بل وغرب مع غروب الشمس من الأساس في المنطقة التي أشير إلى أنه رُصد منها. ودعت الجمعية إلى تشكيل لجنة مكونة من فلكيين مزودين بالتلسكوبات والمناظير وكاميرات التصوير للمشاركة في رصد أهلة رمضان وذي الحجة بالتعاون مع المترائين التقليديين من منطقة سدير وشقراء، بحيث يكون الرصد سنوياً، وبحضور الجمهور ووسائل الإعلام وخاصة عندما تكون رؤية الهلال غير ممكنة، والجمعية على أتم الاستعداد في البدء في هذه اللجنة اعتباراً من شهر ذي الحجة المقبل إذا ما أشرفت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية من خلال التكفل بتنقلات الفلكيين ما بين جدة والرياض وإقامتهم، لأن ذلك سوف يحسن نتائج رؤية تحري الأهلة كثيراً مما هو قائم الآن، ويجعلها أكثر منهجية وموثوقية. واقترحت إقامة مرصدين صغيرين (دائمين) في سدير وشقراء يتكون كل منهما من قبة فلكية ومركز تحكم له، تشرف عليه إحدى الجهات الفلكية وتكلفته بسيطة جداً، ويمكن إنجازه في فترة وجيزة من خلال إحدى الشركات المختصة داخل المملكة.
 

أبوبكر بن سالم باجنيد

:: مشرف سابق ::
إنضم
13 يوليو 2009
المشاركات
2,540
التخصص
علوم
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
الحنبلي
رد: الجمعية الفلكية السعودية بجدة تشكك في رؤية هلال شوال، وتؤكد بأن ما تمت رؤيته عقب غروب الشمس أمس هو كوكب زحل

في شهر ذي الحجة؟! ولِمَه؟!
 

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,490
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: الجمعية الفلكية السعودية بجدة تشكك في رؤية هلال شوال، وتؤكد بأن ما تمت رؤيته عقب غروب الشمس أمس هو كوكب زحل

الأساتذة الكرام فؤاد الهشمي، وأبو بكر باجنيد، ملفي العنزي
بارك الله فيكم جميعا على هذه المناقشة العلمية المفدية التي سلطت الضوء على القضية من جميع جوانبها
وجعلت المتابع لها يطلع على رأي جميع الأطراف وحججهم
ولا أريد الإعادة ولا التكرار ،،
ولكن لي ملاحظة وسؤال ،،

أما الملاحظة فهي أن الجميع متفق على وجوب اتباع الجماعة وولي الأمر وقرار المحكمة ولو كان مشكوكا فيه
ولا أحد يدعو بأي حال إلى تفريق كلمة المسلمين وانقسامهم في مثل هذه المسألة وهو الأصل الشرعي الذي لا يختلف عليه اثنان

أما سؤالي:
فهل للجمعية الفلكية أي رأي معتمد من قبل اللجنة التي تقرر دخول الشهر أم لا؟
أعني لو أعلنت اللجنة عدم إمكانية الرؤية فهل يؤخذ تقريرها بعين الاعتبار وتوضع احتياطات للرؤية بطلب التصوير والتوثيق عند الرؤية ؟
أم أن الناس يتراؤون الهلال بالطريقة المعتادة دون النظر إلى تقارير الجمعية وتنبيهاتها؟

إن كان الجواب هو الثاني ما فائدة جمعية الفلك ودراساتها إذن؟
ولماذا يستشارون؟
مع العلم بأنهم من يحددون أوقات الصلوات والكسوف والخسوف ونحن نتبعها دون نظر أورؤية؟
 

أبوبكر بن سالم باجنيد

:: مشرف سابق ::
إنضم
13 يوليو 2009
المشاركات
2,540
التخصص
علوم
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
الحنبلي
رد: الجمعية الفلكية السعودية بجدة تشكك في رؤية هلال شوال، وتؤكد بأن ما تمت رؤيته عقب غروب الشمس أمس هو كوكب زحل

الأخت والأستاذة الكريمة أم طارق وفقها الله
أما في الكسوف والخسوف فلا يعتبرون خبر الفلكيين أو الحسابين حتى يراه الناس؛ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى الصلاة )، ونظيره مسألتنا: ( إذا رأيتموه فصوموا وإذا رأيتموه فأفطروا ) الحديث.
قال النووي في المجموع: قال الدارمي وغيره: ولا يعمل في الكسوف بقول المنجمين. أهـ

وأما في الصلاة فالفرق كما قال السبكي في فتاويه: الفرق بينه وبين أوقات الصلاة أن الغلط قد يحصل هنا كثيرا بخلاف أوقات الصلاة يحصل القطع أو قريب منه غالبا. أهـ الغرض منه.

وكذلك فقد جاء في حديث خروج الدجال عن أيامه الطوال: (اقدروا له قدره)، فقالوا: هذا دليل على أنه يعتبر الحساب في الصلاة. وأعتذر عن الاختصار الشديد لاستعجالي، والله الموفق
 

أبوبكر بن سالم باجنيد

:: مشرف سابق ::
إنضم
13 يوليو 2009
المشاركات
2,540
التخصص
علوم
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
الحنبلي
رد: الجمعية الفلكية السعودية بجدة تشكك في رؤية هلال شوال، وتؤكد بأن ما تمت رؤيته عقب غروب الشمس أمس هو كوكب زحل

جواب عن إشكال

جواب عن إشكال- الشيخ عبد الله بن سليمان بن منيع

تناقلت الجوالات وبعض المواقع الانترنتية والصحف والقنوات أخبار التشكيك في صحة قرار المحكمة العليا أن يوم الثلاثاء الموافق بالتقويم - تقويم أم القرى - اليوم الأول في أيام شهر شوال لعام ١٤٣٢هـ هو يوم العيد، وذلك بشهادة مجموعة شهود من شقراء وسدير.

وقد تجاوزت هذه الإشاعات بالتشكيك في صحة هذا القرار إلى حد أن الملك - حفظه الله - قد التزم بكفارة المسلمين عن هذا الخطأ.
وقد كان لخبر نُقل عن الجمعية الفلكية في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة أن ما رآه الراؤون ليس الهلال وإنما هو كوكب زحل أو عطارد وتعليقي على هذا التشكيك الخالي عما يسنده ما يلي:

أولاً:
الإشادة بتوفيق الله تعالى للمحكمة العليا فمنذ أن أسند إليها أمر إثبات دخول شهر رمضان وخروجه وشهر ذي الحجة وتحديد يوم عرفة وأمورنا منضبطة وجميع قرارات المحكمة متفقة مع التوقيتين الشرعي والفلكي والفضل في ذلك لله تعالى ثم لخادم الحرمين الشريفين اسأل الله تعالى أن يجعل ذلك في موازين حسناته وأن يجزيه عما قدمه لبلاده خاصة وللمسلمين عامة ما يضاعف أجره ويهيئ له مكانة عليا في جنات النعيم.


ثانياً:
أجمع علماء الفلك بلا مخالف فيما أعلم أن الشمس مساء يوم الاثنين الموافق ٢٩/٩/١٤٣٢هـ تغرب قبل القمر في سماء السعودية وأنها تغرب في سماء مكة المكرمة الساعة السادسة وواحدا وأربعين دقيقة وأن القمر يغرب بعدها الساعة السادسة وأربعا وأربعين دقيقة فبين غروب الشمس قبل القمر وغروب القمر بعدها ثلاث دقائق وقد ولد الهلال ذلك اليوم ٢٩/٩/١٤٣٢هـ قبل غروب الشمس بخمس ساعات وزيادة.


ثالثاً:
لا يعرف خلاف بين علماء الفلك ومؤسساته العلمية في تحديد ولادة الهلال واقترانه وتحديد غروبه قبل الشمس أو بعد غروبها في جميع أرض الله لجميع شهور السنة.


رابعاً:
يكاد الإجماع ينعقد بين علماء الشريعة المهتمين بعلم الفلك في عصرنا الحاضر المتميز بتطور علم الفلك وتطهيره من أفكار الدجل والشعوذة والكهانة واعتقاد تأثر حوادث الأرض بحركات الكواكب بأن علم الفلك يجب الأخذ بأقواله فيما يتعلق بالنفي دون الإثبات. فإذا قرر علم الفلك أن اقتران القمر بالشمس أو ولادة الهلال لم يتم بعد أو أن الهلال غرب قبل الشمس فهذا نفي من علماء الفلك لرؤية الهلال بعد غروب الشمس، ويجب الأخذ بهذا القول وردِّ كل شهادة برؤية الهلال في هذه الأحوال، لأنها شهادة مرتبطة بما يكذبها والشهادة الشرعية في الإثبات لأي دعوى لها شروط أهمها أن تنفك عما يكذبها.. وهذا هو معنى الأخذ بعلم الفلك في حال النفي لأن هذا النفي مبني على استحالة.

وأما عدم الأخذ بقول علماء الفلك في حال الإثبات حتى ينضم إليه ثبوت شرعي بالرؤية.. فتوضيحه أن يقول علماء الفلك بأن الاقتران حصل وأن الولادة تمت وأن الشمس غربت قبل غروب القمر وأن دخول الشهر الجديد قد ثبت بذلك هذا القول - أعني ثبوت دخول الشهر فلكياً. لا يقبل حتى ينضم إليه الثبوت الشرعي برؤية الهلال لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته» فإن لم يُر الهلال بالرغم من قول علماء الفلك بأن الشمس غربت قبله فلا يجوز إثبات دخول الشهر بقول علماء الفلك دون أن ينضم إليه الثبوت الشرعي بالرؤية.
فهذا هو معنى رد قول علماء الفلك في إثبات دخول الشهر فلكياً. وهناك من علماء الشرع وفقهائه قديماً وحديثاً من قال بالأخذ بأقوال علماء الفلك مطلقاً في حال النفي أو الإثبات لأن الرؤية وسيلة إلى إثبات غاية وهي الصوم فإذا وجد لدينا وسيلتان إحداهما أقوى من الأخرى في الإثبات تعيَّن علينا الأخذ بالوسيلة الأقوى. ولاشك أن خبر علم الفلك أقوى من خبر الرؤية هذه حجة القائلين بالأخذ بخبر علم الفلك مطلقاً نفياً لو إثباتاً.

خامساً:
اتفق علم الفلك مع النظر الشرعي في صحة دخول شهر شوال عام ١٤٣٢هـ ليلة الثلاثاء الموافق ٣٠/٨/٢٠١١م حيث قرر علم الفلك أن الشمس تغرب قبل القمر في جميع سماء المملكة وجاءت الشهادات المُعدَّل أصحابها برؤية الهلال هذه الليلة بعد غروب الشمس فليس بين النظر الشرعي والنظر الفلكي خلاف في الإثبات بل اتفق النظران على صحة الإثبات والحمد لله.


سادساً:
التكئة التي اتكأ عليها معارضو الإثبات هي دعوى عدم إمكان الرؤية مع وجود القمر بعد غروب الشمس وإمكان الرؤية وعدمها محل بحث ونظر واجتهاد بين علماء الشرع.. فأكثر علماء الشرع ومحققيهم لا يعتبرون القول بعدم إمكان الرؤية مع وجود الهلال بعد غروب الشمس لأن هذا القول معارض بالعقل والحس والواقع، أما العقل فلاشك أن كل مسلم يعتقد قدرة الله تعالى على إنعامه لبعض عباده بقوة إبصار يرى الهلال مجاوراً للشمس في النهار يمينها أو يسارها أو خلفها أو أمامها، وقد رأينا بعضاً من إخواننا وهم يشاهدون النجوم في النهار ويعينونها بأسمائها هذه الثرياء وهذه الجوزاء وهذا المرزم وغيرها فقدرة الله لا حد لها ولا يجوز تحديدها.

وأما الحس والواقع فإن القاعدة الحقوقية تؤكد أن المثبت مقدم على النافي إذا لم يتعلق بالإثبات استحالة.. كمن يدعي رؤية الهلال بعد غروب الشمس والحال أنه غرب قبلها.. فالحس والواقع يؤكدان إمكان الرؤية مع وجود المرئي.
وأما أقوال علماء الفلك بالاستحالة أو عدم الإمكان أو التعذر فهذه أقوال فيها التساهل بقبول تعبيرات غير دقيقة والتعبير الدقيق هو القول باستبعاد الرؤية مع ضعف القول بإمكانها فلا استحالة في إمكان الرؤية بعد غروب الشمس قبل القمر.
والقول باستبعاد إمكان الرؤية لا يعني الاستحالة وإنما يعني غلبة الظن بعدم إمكانها ولشيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - بحث في رسالة الهلال المطبوعة ضمن محتويات الجزء الخامس والعشرين من مجموع الفتاوى جاء في عشر صفحات منه الرد على القول بعدم إمكان الرؤية بعد ثبوت غروب الشمس قبل القمر. وقد أيد هذا الرد الشيخ أحمد شاكر في رسالته الهلال فقال - رحمه الله -: إذا وجب الرجوع إلى الحساب وحده بزوال علة منعه وجب أيضاً الرجوع إلى الحساب الحقيقي واطراح إمكان الرؤية وعدم إمكانها فليكن أول الشهر الحقيقي الليلة التي يغيب فيها الهلال بعد غروب الشمس ولو بلحظة واحدة. ا. هـ.

سابعاً:
الإشاعة أن الملك عبدالله - حفظه الله - تحمل عن المواطنين كفارة الخطأ في رؤية الهلال.. فأي كفارة هذه؟ إذا كانت الرؤية غير صحيحة فيجب على كل المفطرين بها قضاء يوم فقط وليس هناك كفارة مطلقاً فهذا قول غلاة عوام المسلمين في الجهل.. والعتب على وسائل الإعلام في نقل أخبار حطَّاب الليل.


والخلاصة
أن الصحيح الذي لا يتطرقه الشك أو التردد أن صيامنا صحيح ومكتمل لكامل وقته وأن فطرنا يوم الثلاثاء وعيدنا فيه صحيح يُجمع على صحته علماء الفلك وعلماء الشريعة والقائلون باعتبار الحساب الفلكي مطلقاً نفياً أو إثباتاً. وإن قول جمعية الفلكيين بالتشكيك في الرؤية قول غير صحيح لسقوط القول باعتبار إمكان الرؤية من عدمه.. فعلماء الفلك مجمعون على أن الشمس غربت قبل غروب القمر في جميع سماء المملكة والرؤية الشرعية الصادرة ممن هم محل تسليم بقوة إبصارهم متوفرة فقد اجتمع لدينا النظر أن النظر الفلكي والنظر الشرعي في صحة أن رمضان عدد أيامه تسعة وعشرون يوماً وأن يوم الثلاثاء الموافق ٣٠/٨/٢٠١١م هو عيد الفطر المبارك أول يوم من شهر شوال.


والاعتراض على ذلك لا يعتمد إلا على وهم من أوهام المشككين في قدرة خالق الكون ومبدعه حيث قرر المحققون من أهل العلم الشرعي أن رد ثبوت دخول الشهر بعدم إمكان الرؤية مع دخوله فلكياً وشرعياً قول غير صحيح لمخالفته للعقل المفطور على الإيمان بالله ولمخالفيه الحس والواقع.


ولا يجوز لنا أن نتلمس أعذاراً وموانع إلا في حال وجود استحالة مثل أن يقرر علم الفلك أن القمر يغرب قبل الشمس فيأتي من يدعي رؤيته والحال انه غرب قبل الشمس فهذه الحال جديرة بالرد والتماس الموانع من تكذيب الرؤية أو توهمها برؤية زحل أو عطارد أو نحو ذلك لأن مثل هذه الرؤية مرتبطة بما يكذبها وقد أجمع أهل العلم أن الشهادة المرتبطة بما يكذبها باطلة وعليه فإننا نؤكد تهنئتنا لمليكنا المفدى بعيد الفطر المبارك ونؤكد بطلان الإشاعات بالتشكيك فيه ونؤكد تهنئتنا لكافة إخواننا المسلمين بعيد الفطر سائلاً الله تعالى أن يشمل الجميع بفضله وإحسانه ورحمته ومغفرته وأن يعيده على الجميع بالتوفيق والهداية والرشاد وتحقيق العزة والرفعة للإسلام والمسلمين والله المستعان.


الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع

عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية

* المصدر: صحيفة "الرياض" السعودية
http://fiqh.islammessage.com/NewsDetails.aspx?id=3572#.TmTucSMoFCg.facebook
 
التعديل الأخير:

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,490
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: الجمعية الفلكية السعودية بجدة تشكك في رؤية هلال شوال، وتؤكد بأن ما تمت رؤيته عقب غروب الشمس أمس هو كوكب زحل

أستاذ أبو بكر
بارك الله فيكم وفي شيخنا المنيع
أنا لا أريد أن أزيد من الجدل والأخذ والرد
ولكن ما قاله الشيخ فؤاد نقلا عن علماء الفلك من تحديد أقل وقت بين غروب الشمس وغروب القمر حتى يرى القمر يستحق النظر والدراسة
وأي رفض له يحتاج إلى الدليل والإثبات
وأخيراً أقول أنه بعد كل ما ذكر يبدو لنا أن هناك أمرا غير متفق عليه بين الفلكيين والعلماء الشرعيين
وهو أقل وقت بين الغروبين والذي يسمح برؤية الهلال دون اقتران
وهذا الأمر يجب أن يبحثوه جيدا ويتفقوا عليه
حتى يمنعوا تكرار ما يحدث من تشكيك وخلاف
نسأل الله التوفيق للجميع
وجزاكم خيرا على متابعة الموضوع
فقد استفدنا منه كثيراً
 

أبوبكر بن سالم باجنيد

:: مشرف سابق ::
إنضم
13 يوليو 2009
المشاركات
2,540
التخصص
علوم
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
الحنبلي
رد: الجمعية الفلكية السعودية بجدة تشكك في رؤية هلال شوال، وتؤكد بأن ما تمت رؤيته عقب غروب الشمس أمس هو كوكب زحل

أستاذ أبو بكر
بارك الله فيكم وفي شيخنا المنيع
أنا لا أريد أن أزيد من الجدل والأخذ والرد
ولكن ما قاله الشيخ فؤاد نقلا عن علماء الفلك من تحديد أقل وقت بين غروب الشمس وغروب القمر حتى يرى القمر يستحق النظر والدراسة
وأي رفض له يحتاج إلى الدليل والإثبات
وأخيراً أقول أنه بعد كل ما ذكر يبدو لنا أن هناك أمرا غير متفق عليه بين الفلكيين والعلماء الشرعيين
وهو أقل وقت بين الغروبين والذي يسمح برؤية الهلال دون اقتران
وهذا الأمر يجب أن يبحثوه جيدا ويتفقوا عليه
حتى يمنعوا تكرار ما يحدث من تشكيك وخلاف
نسأل الله التوفيق للجميع
وجزاكم خيرا على متابعة الموضوع
فقد استفدنا منه كثيراً
بارك الله فيكم..

الشيخ المنيع -سدده الله وبارك في عمره وعمله- ممن يأخذ بقول الفلكيين في النفي لقطعيته عنده، ويرد شهادة الشهود بمثل هذا النفي.. وهذا هو القول المشتهر والذي يقابل قول الجمهور، وقواه أخونا الشيخ فؤاد في الباب.

والنفي المعتبر عنده إنما يتحقق بقول علماء الحساب أن اقتران القمر بالشمس أو ولادة الهلال لم يتم بعد أو أن الهلال غرب قبل الشمس.
أما إذا أقروا بولادته وبأن الشمس تغرب قبله وإنما نازعوا في إمكان الرؤية، فهنا يوجد احتمال للرؤية بأن يكون الله تعالى قد وهب بعض الرائين حاسة إبصار تفوق غيره مثلاً، أو أن يكرم بعض عباده برؤيته، ومفاد كلامه أن هذا من الفلكيين غير قطعي بخلاف الأول..


وهنا أسوق أن ثَمَّ أموراً جاء الشرع بحصولها تخرج عن العادة -كانتفاخ الأهلة مثلاً- لا يمكن -في ظني- رصدها بالحساب، وكذا طلوع الشمس من مغربها، وظواهر كونية قد تخالف ما قاموا بتقريره وحسابه، والله على كل شيء قدير.
 
التعديل الأخير:

أبوبكر بن سالم باجنيد

:: مشرف سابق ::
إنضم
13 يوليو 2009
المشاركات
2,540
التخصص
علوم
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
الحنبلي
رد: الجمعية الفلكية السعودية بجدة تشكك في رؤية هلال شوال، وتؤكد بأن ما تمت رؤيته عقب غروب الشمس أمس هو كوكب زحل

للمتابعة:
عضو وكالة الأرصاد الجوية اليابانية – قسم النظام المناخي – خالد الروقي العتيبي
(موقف الأرصاد الجوية من تصريحات الفلكيين بعدم إمكان الرؤية)

http://majles.alukah.net/showthread.php?p=533189#post533189
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
رد: الجمعية الفلكية السعودية بجدة تشكك في رؤية هلال شوال، وتؤكد بأن ما تمت رؤيته عقب غروب الشمس أمس هو كوكب زحل

أستاذنا الفاضل، أبا مؤيد، جزاكم الله خيرا على هذه النقول والفوائد، وأعتذر عن الجواب في الرسائل الخاصة بسبب امتلاء صندوق الرسائل بما لا يسمح لي الرد حتى لو قمت بحذف مجموعة من الرسائل.ل
بالنسبة لكلام الشيخ ابن منيع وغيره فسأطلع عليه إن شاء الله تعالى.
كنت بصدد كتابة مختصرة بعنوان: "تقييدات هلال شوال 1432هـ" أبين فيها ثبوت الهلال الشرعي وصحته، وعدم صحة استصحاب الخلاف إلى موضع العمل، كما أن الصحيح من أقوال أهل العلم أن الهلال إذا رآه أهل بلد لزم الناس كلهم الصوم، وهذا مذهب جمهور الفقهاء، وسبق بحث المسألة في النشرات الشهرية للملتقى.
بالنسبة للمقدمات الفلكية فهي ثابتة، وليست محل تردد، والشهر يبدأ عندهم من لحظة ولادته، وكل الشهور عندهم بمقدار متساوي...
بالنسبة لزمن الرؤية، فهذا ليس قول الفلكيين، فليسوا من أهل الشأن في بت الأحكام الشرعية، وإنما هو قول الفقهاء الذين اعتبروا الحساب في دخول الشهر، وإنما حدد الفلكيون النطاق الذي تمكن فيه الرؤية، والنطاق الذي لا تمكن فيه الرؤية.
وبحسب بعض الفلكيين أن الرؤية هذه السنة في البلاد العربية ممكنه لكنها بنسبة قليلة جدا، وسبب ذلك "التعقيدات الحسابية التي تنشا عن دوران القمر وحول الأرض"، ولو كان هناك "تكامل" بين "الشرعيين" و"الفلكيين" لقدروا للأمر قدره، وخروجوا للترائي معا، ووثقوا هذه الرؤية النادرة لو وقعت، لاسيما أن الإمكانات كلها متاحة.
فالقاضي إذا كان لديه مقدمة "فلكية" على "استبعاد هذه الرؤية"، وعلى ندرتها، فإنه ينبغي عليه حينئذ أن يستوثق في "الرؤية" لاسيما أن القاعدة الفقهية: أن القدرة على اليقين تمنع من الشك، كما أن القاعدة في اليمين والشهود، أن اليمين يكون في جانب الأقوى، والبينة يكون في جانب الأضعف، والله أعلم.
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
رد: الجمعية الفلكية السعودية بجدة تشكك في رؤية هلال شوال، وتؤكد بأن ما تمت رؤيته عقب غروب الشمس أمس هو كوكب زحل

غروب القمر بعد غروب الشمس ليس كافياً لدعوى عدم التعذر، وهذا جواب بعض الفلكيين في الرابط الذي أرقتموه:
أن يقرر البعض أنّ أي قمر يغرب بعد الشمس هو قابل للرؤية كهلال، فهذا تعدٍّ للخبرات والصلاحيات العلمية وضرب بالحائط لمئات الأبحاث وآلاف الأرصاد التي نتحدى أي شخص أن يثبت لنا (بالمرجع) عكسها. قال تعالى "فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ" (سورة الأنبياء، آية 07).
وقالوا أيضاً:
لنلخّص سريعا الحقائق الفلكية بالنّسبة لمساء التاسع والعشرين من آب / أغسطس: في النصف الشّمالي من العالم الإسلامي (شمال مدينة الرياض تقريبا)، كان القمر يغرب قبل غروب الشمس. وفي الجزء الجنوبي، كان القمر يغرب بعد غروب الشمس بمدّة جدّ قصيرة (أقل من 10 دقائق، بل في كثير من الأحيان أقل من 5 دقائق، علماً بأن الرّقم القياسي العالمي لمكث الهلال المرصود بالعين المجردة هو 29 دقيقة وبالتلسكوب هو 20 دقيقة) ما يعني أن مكث القمر مساء التاسع والعشرين لم يكن ليسمح برؤيته. ولم تكن الرؤية ممكنة بالتلسكوب إلا في أقصى جنوب إفريقيا، وبالعين المجردة في أقصى جنوب القارة الأمريكية فقط.
 

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,490
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: الجمعية الفلكية السعودية بجدة تشكك في رؤية هلال شوال، وتؤكد بأن ما تمت رؤيته عقب غروب الشمس أمس هو كوكب زحل

ولو كان هناك "تكامل" بين "الشرعيين" و"الفلكيين" لقدروا للأمر قدره، وخروجوا للترائي معا، ووثقوا هذه الرؤية النادرة لو وقعت، لاسيما أن الإمكانات كلها متاحة.
هذا صحيح
إن شاء الله ينتبه لهذا الأمر في المرات القادمة

للمتابعة:
عضو وكالة الأرصاد الجوية اليابانية – قسم النظام المناخي – خالد الروقي العتيبي
(موقف الأرصاد الجوية من تصريحات الفلكيين بعدم إمكان الرؤية)
جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل على النقل
تفسير الأستاذ خالد كان مفصلا وواضحا
وردوده على الاستفسارات مقنعة
وقد أضاف لنا الكثير من المعلومات كنا نجهلها فيما يتعلق بهذه المسألة
بوركتم جميعا
،،،
وتقبل الله من الجميع الصيام والإفطار
 
إنضم
7 سبتمبر 2011
المشاركات
1
التخصص
تفسير
المدينة
سمنود
المذهب الفقهي
الشافعي
رد: الجمعية الفلكية السعودية بجدة تشكك في رؤية هلال شوال، وتؤكد بأن ما تمت رؤيته عقب غروب الشمس أمس هو كوكب زحل

المحكمة العليا حينما أعلنت بداية شهر شوال بيوم الثلاثاء، أما كان ينبغي أن تقول والبداية ليست من نفس المكان الذي يبتدئ منه الشهر الميلادي. إذ أن شهر شوال شهر قمري، وأيامه أيام قمرية. والأشهر الميلادية أشهر زوالية، وأيامها أيام زوالية، ومعلوم أن اليوم الزوالي بدايته في الدوائر الرسمية من منتصف الليل، وبدايته المكانية من شرق لندن ب180 درجة؛ من المحيط الهادي. فمن عنده يصلون الجمعة قبل السعودية بتسع ساعات، وقبل مصر بعشر ساعات، وقبل لندن بنصف يوم، أما آخر بلد فتصلي الجمعة بعد لندن بنصف يوم أيضا، أما اليوم الغروبي والشهر الغروبي فبدايته الزمانية من غروب الشمس، والشمس دائمة الغروب، فنحتاج إلى تحديد البداية المكانية لكل شهر قمري، لأنها متغيرة من شهر لآخر، كما أن مكان كسوف الشمس متغير من مرة لأخرى، وهذه مهمة علماء الفلك.وعلى المحكمة العليا الأخذ بأقوالهم فهم أهل الذكر في هذه المسألة.
 
أعلى