العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

اتحاد كتاب مصر للأدباء فقط !!

د.محمود محمود النجيري

:: مشرف سابق ::
إنضم
19 مارس 2008
المشاركات
1,171
الكنية
أبو مازن
التخصص
الفقه الإسلامي
المدينة
مصر
المذهب الفقهي
الحنبلي
اتحاد كتاب مصر
للأدباء فقط !!


لا شك أن هناك كثيرين تقدموا للحصول على عضوية اتحاد كتاب مصر فرفض طلبهم؛ لأنهم من الكتاب، وليسوا من الأدباء!!
وقد تقدمت بطلب انضمام إلى عضوية اتحاد كتاب مصر، فرفض (بتاريخ 26/2/2000م)، وعللت لجنة القيد رفضها بأنه: "تبين لها أن الإنتاج المقدم لا يؤهل صاحبه حاليا للانضمام لعضوية الاتحاد".
وبعد حوالي عقد من الزمان، صدر لي خلاله أكثر من عشرين كتابا، عدا المقالات المنشورة بالمجلات المختلفة، مثل الفيصل، والمسجد، والوعي الإسلامي، ومنار الإسلام، والرابطة، وأخبار العالم الإسلامي. تقدمت بطلب عضوية جديد (بتاريخ 6/12/2009)، مرفقا به عشرة كتب لي، أحدها مترجم إلى اللغة الفارسية، وآخر نشرته جامعة نايف للعلوم الأمنية بالرياض، وآخر نشرته وزارة الأوقاف الكويتية. إلا أن قرار الاتحاد صدر بعد عشرة أيام فقط! رافضا عضويتي فيه، متعللا هذه المرة بأن نتاجي ليس أدبا خالصا، لذا لا يجوز انضمامي للعضوية طبقا للمادة السابعة من لائحة الاتحاد، التي تنص على أن مجالات الآداب- التي يمنح أصحابها العضوية- هي: "القصة القصيرة والطويلة- الشعر والزجل- النقد- الدراسات الأدبية والتراجم- الترجمة- أدب الرحلات- أدب الأطفال- سيناريو وحوار الأفلام السينمائية- المسرحيات- الأعمال الدرامية التي تعد للإذاعة والتلفزيون- وكافة الأعمال الأدبية الأخرى".
وبتاريخ (29/12/2009م)، تظلمت من هذا القرار، كما تقضي به المادة (11) من قانون الاتحاد. وكان على الاتحاد طبقا لنص المادة (12) من القانون أن يعرض أمري على لجنة التظلمات، ويحدد جلسة لنظر تظلمي في خلال ثلاثين يوما. ولكن لجنة التظلمات اجتمعت بتاريخ (26/6/2010). أي بعد حوالي ستة أشهر. وفي هذا مخالفة للقانون.
وفي اجتماع لجنة التظلمات بالاتحاد بتاريخ (26/1/2011)، تقرر منحي العضوية المنتسبة، لا العضوية العاملة. وذلك عن كتابي المقدم، وعنوانه: "الأمن الثقافي العربي"، باعتباره الوحيد لي الذي يدخل في اختصاص الاتحاد- أي مجال الأدب- في رأي لجنة التظلمات. علمًا بأن العضو المنتسب ليس له حق حضور الجمعية العمومية، أو الترشح لمجلس الاتحاد.
وهذا الكتاب المذكور، الذي منحني عليه الاتحاد العضوية المنتسبة، كنت قدمته للاتحاد مع غيره من كتبي مع طلب عضوية، وقررت لجنة القيد بالاتحاد في اجتماعها (بتاريخ 26/2/2000) عدم الموافقة على قبول عضويتي. والسؤال: الكتاب الذي لم يصلح لأن أكون عضوا في الاتحاد عام 2000، لماذا صلح في عام 2011؟
ثم إن التظلم الذي قدمته (بتاريخ 29/12/2009)، كان الواجب على لجنة التظلمات أن تتخذ قرارها بشأنه خلال ستين يوما من تاريخ أول اجتماع لها، طبقا للفقرة الثانية من المادة (12) من قانون الاتحاد. وكان اجتماع اللجنة في (26/6/2010). وأتى قرارها (بتاريخ 26/1/2011)، أي بعد ستة أشهر كاملة، وليس ستين يوما. وهذه مخالفة أخرى للقانون.
وقد جاء قرار منحي العضوية المنتسبة، دون العضوية العاملة مخالفا للقانون. وذلك لما يلي:

  1. أن قرار رفض عضويتي الذي صدر في عشرة أيام، كانت كافية لفحص نتاجي المقدم، واجتماع لجنة القيد في جداول الاتحاد، واتخاذ القرار ورقمه على الكمبيوتر! وأنا أشكك في أن اللجنة اجتمعت أصلا، وذلك لأن الخطاب المرسل إليَّ خلا من تاريخ الاجتماع ورقمه، كما هي عادة الاتحاد في الرد على من رفضت عضويتهم. لذا أطلب الكشف عن محضر الاجتماع الذي رفض فيه طلبي.
  2. أن اسم الاتحاد هو "اتحاد الكتاب"، وليس "اتحاد الأدباء". فلا يقتصر نشاطه على بعض ما يدل عليه اسمه. وإلا فليتغير اسمه إلى "اتحاد أدباء مصر"، حتى يعرف غير الأدباء من الكتاب أنه لا مكان لهم فيه، ويصير من حقهم السعي في إنشاء "اتحاد كتاب مصر".
  3. أن طلبي الذي قدمته لنيل العضوية وقع عليه مزكيًّا ثلاثة من أعضاء الاتحاد، هم الأستاذ مصطفى الأسمر، والأستاذ مصطفى العايدي، والأستاذ سمير الفيل. والسؤال: أهؤلاء الأعضاء لا يعرفون اختصاص نقابتهم؟
  4. لو فرض أن اللائحة حصرت أنشطة الاتحاد ومجال عمله في المادة (7) منها، واقتصرت على ما ذكر فيها من فروع الأدب، ولم تفتح الباب لعضوية غير الأدباء، ممن لهم كتب فكرية في السياسة أو الدين أو الاقتصاد أو الاجتماع. فمعنى هذا أن اللائحة تحتاج إلى تعديل لتشمل كتَّاب الفكر في عضوية الاتحاد، لا أن ترفض عضوية هؤلاء الكتاب في الاتحاد!
  5. لي- بحمد الله- أكثر من عشرين كتابا منشورًا، غير فوزي في مسابقة أبحاث علي بن عبد الله آل ثان العالمية لعام 1418هـ، بوزارة الأوقاف القطرية. غير فوزي في مسابقة الفنجري لخدمة الدعوة والفقه الإسلامي ثلاث مرات، منها المركز الأول ببحث دقيق في أصول الفقه، عنوانه "التقريب بين المذاهب الفقهية- الواقع والمأمول". ومقالات منشورة، وأنشطة ثقافية أخرى. فإذا لم يكفِ كل هذا للالتحاق بعضوية الاتحاد. فما المطلوب؟
  6. هناك من أعضاء الاتحاد من يعد مفكرا ومؤلفا وكاتبا ليس بأديب. مثل: الدكتور مصطفى الفقي. وأطلب المساواة بهؤلاء.
  7. لجان الاتحاد المتخصصة وشعبه المتخصصة ليست كلها أدبية. فمنها لجان فكرية بحتة.
  8. مجلة الاتحاد وندواته وأنشطته لا تقتصر على الأدب بمعناه المحدود، بل تتسع لقضايا فكرية واجتماعية ودينية واقتصادية وسياسية ولغوية وتاريخية.
وإذا كان اتحاد الكتاب ظل يدور قبل ثورة 25 يناير في فلك نظام بائد، يقصي الشرفاء ويستبعد أصحاب الحقوق، بسبب اتجاهاتهم الفكرية، وإن خالف في ذلك القانون. فهل نجد في اتحاد الكتاب. والكتاب هم عقل الأمة وصفوة رجالها- انصافا، وتطبيقا للقانون، لا يتأوله تأويلا خاطئا؟
إننا نطالب بتطبيق مبدأ تكافؤ الفرص للجميع.
دكتور محمود النجيري
عضو (منتسب) اتحاد كتاب مصر
 

د. عبدالحميد بن صالح الكراني

:: المشرف العام ::
طاقم الإدارة
إنضم
23 أكتوبر 2007
المشاركات
8,140
الجنس
ذكر
الكنية
أبو أسامة
التخصص
فقـــه
الدولة
السعودية
المدينة
مكة المكرمة
المذهب الفقهي
الدراسة: الحنبلي، الاشتغال: الفقه المقارن
رد: اتحاد كتاب مصر للأدباء فقط !!

حياكم الله يا دكتورنا العزيز ...
كل عام وأنتم بخير، ومن العايدين الفائزين ...
عودة موفقة، وازدان الملتقى بحضورك ...
وقد اشتقنا إليك؛ فحيَّ هلاً بك ...
 

سيدي محمد ولد محمد المصطفى ولد أحمد

:: قيم الملتقى المالكي ::
إنضم
2 أكتوبر 2010
المشاركات
2,243
التخصص
الفقه المقارن
المدينة
كرو
المذهب الفقهي
مالكي
رد: اتحاد كتاب مصر للأدباء فقط !!

عودا حميدا يا أستاذنا الفاضل
نبارك لك في قبول العضوية في اتحاد الكتاب أو الأدباء
نفع الله بكم حيثما كنتم
 

د. عبدالحميد بن صالح الكراني

:: المشرف العام ::
طاقم الإدارة
إنضم
23 أكتوبر 2007
المشاركات
8,140
الجنس
ذكر
الكنية
أبو أسامة
التخصص
فقـــه
الدولة
السعودية
المدينة
مكة المكرمة
المذهب الفقهي
الدراسة: الحنبلي، الاشتغال: الفقه المقارن
رد: اتحاد كتاب مصر للأدباء فقط !!

عودا حميدا يا أستاذنا الفاضل
نبارك لك في قبول العضوية في اتحاد الكتاب أو الأدباء
نفع الله بكم حيثما كنتم

غطى فرحي بحضور الدكتور خبر العضوية!!
وأنا أهنئ أستاذنا بهذه العضوية
والعقبى لترقيتها قريباً بإذن الله ...
 

بشرى عمر الغوراني

:: فريق طالبات العلم ::
إنضم
29 مارس 2010
المشاركات
2,121
الإقامة
لبنان
الجنس
أنثى
الكنية
أم أنس
التخصص
الفقه المقارن
الدولة
لبنان
المدينة
طرابلس
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: اتحاد كتاب مصر للأدباء فقط !!

حضرة الدكتور الفاضل محمود النجيري,
يبدو أنه غير مرحَّبٍ بالأدباء "الفقهـــــــــــاء"!!
هذا ما استنبطتُه من كلامكم عن ذلك الاتحاد.. والله أعلم
 

د.محمود محمود النجيري

:: مشرف سابق ::
إنضم
19 مارس 2008
المشاركات
1,171
الكنية
أبو مازن
التخصص
الفقه الإسلامي
المدينة
مصر
المذهب الفقهي
الحنبلي
رد: اتحاد كتاب مصر للأدباء فقط !!

حضرة الدكتور الفاضل محمود النجيري,
يبدو أنه غير مرحَّبٍ بالأدباء "الفقهـــــــــــاء"!!
هذا ما استنبطتُه من كلامكم عن ذلك الاتحاد.. والله أعلم
الأخت الفاضلة
الأمر أكبر من ذلك!
فإن مؤسسات الإعلام والثقافة في بلادنا، استأثر بها العلمانيون في الجملة
وتحالفوا مع السلطات البائدة في إقصاء الإسلاميين عنها
ولذلك يرفضون دخول الكتاب الإسلاميين اتحاد الكتاب مثلا
ويتعللون بالقانون وباللائحة
وهم يتأولون ذلك تأولا خاطئا
ويريدونها قاصرة عليهم، كرها في الإسلاميين، أو خوفا منهم!
وقد استسلم الكتاب الإسلاميون لهذا الواقع، فحرموا من عضوية اتحاد الكتاب
ولكنني حاولت ونجحت نجاحا جزئيا بحصولي على العضوية المنتسبة
وهي عضوية ينقصها حضور الجمعية العمومية والتصويت والترشح لمجلس الإدارة
وقد رفعت دعوي في مجلس الدولة ضد الاتحاد، أطلب العضوية العاملة، وأدلل على أن الاتحاد يتعسف ويتأول القانون تأولا خاطئا، ويحرم أصحاب الحق من عضوية الاتحاد. وبذلك أرجو أن أتمكن من فتح الباب لكل صاحب حق.
وتحياتي إلى جميع المرحبين بي: مشرفنا العام والأعضاء.
 
التعديل الأخير:

د.محمود محمود النجيري

:: مشرف سابق ::
إنضم
19 مارس 2008
المشاركات
1,171
الكنية
أبو مازن
التخصص
الفقه الإسلامي
المدينة
مصر
المذهب الفقهي
الحنبلي
رد: اتحاد كتاب مصر للأدباء فقط !!

وهذه دعوة مني إلى إخواني الكتاب في مصر:
قدم كتابين من كتبك لنيل عضوية اتحاد كتاب مصر
فإما أن يكون هذا البيت لنا جميعا، أو نسعى نحن لتأسيس اتحاد الكتاب المصريين
وعلى أولئك أن يقصروا اسم اتحادهم على الأدباء فقط!
 

د.محمد جمعة العيسوي

عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر
إنضم
12 يونيو 2008
المشاركات
212
الكنية
ابو عبد الله
التخصص
الفقه
المدينة
محافظة كفر الشيخ
المذهب الفقهي
الشافعي
رد: اتحاد كتاب مصر للأدباء فقط !!

د/ محمود محمود النجيري
صدقت القول وأصبت الحقيقة .
ألا تكفي عبارة :"
وكافة الأعمال الأدبية الأخرى "
لو كنت تقدمت بقصة فاجة فاضحة غير ناصحة تحث على الرذيلة وتبيح الدعارة وتذم العفة وتسب دينك وتهدم وطنك تحت اسم النقد الواقعي والفكر والإبداع والتميز الأدبي لتم الترحيب بك وتقديمك تقديما مناسبا ولكنت حصلت على جائزة الدولة التقديرية ليست العضوية فقط .
أرجو منك بيان فوائد الانضمام إلى هذا الاتحاد على الرغم من كونه يضم عددا كبيرا ممن نعرفهم .. ممن لا تحسن صحبتهم ..
 

د.محمود محمود النجيري

:: مشرف سابق ::
إنضم
19 مارس 2008
المشاركات
1,171
الكنية
أبو مازن
التخصص
الفقه الإسلامي
المدينة
مصر
المذهب الفقهي
الحنبلي
رد: اتحاد كتاب مصر للأدباء فقط !!

د/ محمود محمود النجيري
صدقت القول وأصبت الحقيقة .

أرجو منك بيان فوائد الانضمام إلى هذا الاتحاد على الرغم من كونه يضم عددا كبيرا ممن نعرفهم .. ممن لا تحسن صحبتهم ..
أرحب بالدكتور الفاضل/ محمد جمعة أحمد
أولا : اتحاد كتاب مصر، يفترض أن يعبر عن مواقف كتاب مصر من الأحداث الداخلية والخارجية. وقد رأيناه فيما مضى يعبر عن رأي الكتاب العلمانيين في مصر وحدهم، لأنهم حرصوا على أن يكون بيتا خاصا بهم. فإذا قلت: إنهم اختطفوه لأنفسهم، لكنت مصيبا. والواجب علينا ألا نسمح لهم بذلك، وأن يكون اتحاد كتاب مصر، معبرا عن جميع كتاب مصر، فلا يرى في الدعوة إلى تطبيق الشريعة الإسلامية رجعية وظلامية مثلا.
وقبل ثورة يناير، كان أهل السلطة حريصين على أن يكون هذا الاتحاد بوقا لهم، في تحالف بين السلطة والفكر العلماني، ضد كل ما هو إسلامي.
والآن يجب أن تصحح الأوضاع؛ وأن تعبر هذه المؤسسة الخطيرة عن وجه مصر الإسلامية، لا أن تكون حربا على الدين وأهله.
ثانيا: إن اتحاد كتاب مصر نقابة، لكل كاتب مصري حق نيل عضويتها، والاستفادة مما توفره من ميزات لأعضائها، مثل التأمين الصحي، والمعاش، ونشر المؤلفات، وحضور الأنشطة الثقافية في الداخل والخارج، وغير ذلك.
 
التعديل الأخير:

د.محمود محمود النجيري

:: مشرف سابق ::
إنضم
19 مارس 2008
المشاركات
1,171
الكنية
أبو مازن
التخصص
الفقه الإسلامي
المدينة
مصر
المذهب الفقهي
الحنبلي
رد: اتحاد كتاب مصر للأدباء فقط !!

اتحاد الكتاب
والخطأ في تأويل القانون



دأب اتحاد كتاب مصر على رفض منح عضويته لكثير من كتاب مصر؛ بسبب أن نتاجهم فكري وليس أدبا خالصًا.
وبتاريخ 6/12/2009، تقدمت بطلب عضوية لاتحاد كتاب مصر، مرفقا به عشرة كتب لي، أحدها مترجم إلى اللغة الفارسية، وآخر نشرته جامعة نايف للعلوم الأمنية بالرياض، وآخر نشرته وزارة الأوقاف الكويتية. إلا أن قرار الاتحاد صدر بعد عشرة أيام فقط! رافضًا عضويتي فيه، متعللا بأن نتاجي ليس أدبا خالصا، لذا لا يجوز انضمامي للعضوية طبقا للمادة السابعة من لائحة الاتحاد، التي تنص على أن مجالات الآداب- التي يمنح أصحابها العضوية- هي:
"القصة القصيرة والطويلة- الشعر والزجل- النقد- الدراسات الأدبية والتراجم- الترجمة- أدب الرحلات- أدب الأطفال- سيناريو وحوار الأفلام السينمائية- المسرحيات- الأعمال الدرامية التي تعد للإذاعة والتلفزيون- وكافة الأعمال الأدبية الأخرى".
وبتاريخ 29/12/2009م، تظلمت من هذا القرار، كما تقضي به المادة (11) من قانون الاتحاد. وفي اجتماع لجنة التظلمات بالاتحاد بتاريخ 26/1/2011، تقرر منحي العضوية المنتسبة، لا العضوية العاملة. وذلك عن كتابي المقدم، وعنوانه: "الأمن الثقافي العربي"، باعتباره الوحيد لي الذي يدخل في اختصاص الاتحاد- أي مجال الأدب- في رأي لجنة التظلمات. علمًا بأن العضو المنتسب ليس له حق حضور الجمعية العمومية، أو الترشح لمجلس الاتحاد.
وأرى أن قرار لجنة التظلمات جاء على غير صحيح الواقع والقانون، حيث إنني قدمت عدة مؤلفات تتوافر فيها الشروط المانحة للعضوية العاملة. ويوضح ذلك ما يلي:

  1. أن المادة السابعة من لائحة الاتحاد لا تمنع من عضويته الكتَّابَ المتخصصين في الثقافة العامة، والدين، واللغة، والاجتماع، والاقتصاد، والسياسة، والتربية... لأنها لم تنص على جميع الأنشطة التي تدخل في مجالات الآداب. بل مثلت لها، ثم ختمت بقولها المجمل: "وكافة الأعمال الأدبية الأخرى". وهذا الإجمال يدخل فيه جميع ما ذكرت من كتابات فكرية ودينية وسياسية وإعلامية واجتماعية واقتصادية وقانونية. وإلا فإن الأمر يحتاج إلى فتوى من مجلس الدولة.
  2. أن كلمة "الآداب" المذكورة غير كلمة "الأدب". فإن الأدب يقتصر على القصة والمسرحية والرواية والشعر والزجل والنقد وما أشبه. أما الآداب، فهي قسيم العلوم. وقد نص تقرير لجنة الثقافة والإعلام في المناقشات التي جرت قبل اعتماد القانون رقم 65 لسنة 1975 على استبعاد "العلوم"، كالطب والهندسة والفلك والرياضيات والجيولوجيا وما أشبه من الدخول في أنشطة الاتحاد، ليكون مقتصرًا على "مجالات الآداب"، وتشمل كتَّاب السياسة، والاقتصاد، والدين، والاجتماع، واللغة، والتربية، وكافة العلوم الاجتماعية والإنسانية. وفي نص التقرير: "وقد أدخلت اللجنة التعديلات الآتية على نصوص المشروع: أولا- حذفت اللجنة من الفقرة "س" من المادة الثالثة لفظ " والعلوم" ليكون النص كالآتي: س- التعاون مع الجمعيات والروابط العامة في ميادين الآداب كل في مجاله لتحقيق هذه الأهداف وتنسيق جهودها في هذا السبيل. وذلك لأن مجال هذا القانون ينصب على ميادين الآداب دون غيرها، أما العلوم ورجالها فلها نقاباتها النوعية المختلفة. وقد راعت اللجنة حذف هذا اللفظ حيثما وجد في المواد".
  3. ويشهد له أن درجة الدكتوراه على قسمين، أحدهما دكتوراه في العلوم، والآخر دكتوراه في الآداب. وكلاهما قسيم الآخر. فالدكتوراه في العلوم تشمل كل من حصل على الدرجة في الطب أو الهندسة أو الرياضيات أو الفلك أو الزراعة أو الكيمياء... إلخ. والدكتوراه في الآداب تشمل كل من حصل على الدرجة في اللغة أو التربية، أو السياسة، أو الدين، أو الاقتصاد، أو الاجتماع... إلخ.
  4. ويشهد له أيضا أن كليات الآداب تدرس في مناهجها: الدين والسياسة واللغة والاجتماع، بالإضافة إلى الأدب.
  5. نصوص قانون الاتحاد تظهر جليًّا أن النتاج الفكري في الآداب (وليس في الأدب) هو مجاله، ففيه مثلا: "مادة 3 ـ يهدف الاتحاد إلى: أ- العمل على تمكين الكتاب في مجالات الإنتاج الفكري في الآداب في جمهورية مصر العربية".
  6. وبين القانون في المادة الثالثة أيضًا أن من أهداف الاتحاد ترجمة الإنتاج الفكري قال: "و- الإسهام في ترجمة الجيد من الإنتاج الفكري العربي إلى اللغات الأجنبية ونقل روائع الإنتاج العالمي إلى اللغة العربية".
  7. وبين القانون في المادة الثالثة أيضا أن من أهداف الاتحاد: " ع- عقد المؤتمرات والحلقات والندوات في مجالات الآداب والمشاركة فيها". ولننظر إلى بعض ندوات عقدها الاتحاد لندرك أنها فكرية، وليست أدبية. ومن ذلك ندوة بعنوان: «الثقافة الوطنية في مواجهة التحديات». وقد دارت كل محاور الندوات التي عقدت في مقر الاتحاد منبثقة من هذا العنوان، وناقشت كثيرًا من القضايا الثقافية والسياسية والفكرية في ضوء هذا الإطار.
  8. أن اللجنة المكلفة بدراسة القانون وضحت جليًّا أن مجاله الإبداع الفكري عمومًا، ورعاية الأدباء والكتاب معًا. ففي بداية تقريرها ما نصه: "ولم يقتصر مشروع القانون على رعاية الأدباء والكتاب، بل كفل لهم أيضًا الحرية الفكرية، وحماية الأدب والكتابة من الضعف والابتذال والاتجاهات الضارة بصالح الوطن، بالإضافة إلى رفع الإنتاج الفكري في مصر والعمل على تنسيق الجهود في مجال الكتابة والإنتاج الفكري". وفي المذكرة الإيضاحية للقانون مثله نصه: "إنشاء اتحاد الكتاب يهدف إلى تحقيق المبادئ الرئيسية التالية: -رفع مستوى الإنتاج الفكري في الآداب في جمهورية مصر العربية، وتنسيق الجهود في مجال الكتابة والإبداع الفكري. -العمل على كفالة الحرية الفكرية للأدباء والكتاب".
  9. ويوضحه أن لائحة الاتحاد نصت في المادة 62 منها على أنه: "يجوز بقرار من المجلس إنشاء فروع للاتحاد في المحافظات طبقًا للقواعد الآتية: (ب) أن يكون بالمحافظة نشاط فكري وأدبي ملحوظ طبقا لما يقدره المجلس". فالاتحاد معني بالنشاط الفكري والأدبي معًا.
  10. أن المادة السادسة من قانون الاتحاد اشترطت فيمن يحصل على العضوية: "هـ ـ أن يكون له إنتاج ملحوظ في مجالات الآداب". وليس في مجالات الأدب. وقد بينت الفرق بينهما.
  11. تنص المادة (43) على أن موارد الاتحاد تتكون من: " و ـ ( نسبة مقدارها 5% خمسة في المائة) من الثمن المحدد على غلاف كتب الإنتاج الفكري التي سقط عنها حق المؤلف". وهذا يوضح أن الإنتاج الفكري هو نشاط الاتحاد. وليس الأدبي فقط. ويؤكده المادة (43 مكررا 1) بنصها: " لا يجوز طبع أو نشر أو توزيع أي كتاب من كتب الإنتاج الفكري التي سقط عنها حق المؤلف إلا بعد إخطار اتحاد الكتاب مع بيان كمية النسخ التي ستطبع أو تعرض للتوزيع وتاريخ الطبع والثمن المحدد على الغلاف واسم الناشر والموزع".
  12. تنص المادة (43) على أن من موارد الاتحاد: "ز ـ نسبة مقدارها 2% مما يتقاضاه المؤلفون عن أعمالهم الأدبية ومصنفاتهم الفنية المكتوبة...". كما نصت المادة (43 مكررا 3) على أنه: "تلتزم الهيئة العامة للكتاب بتقديم بيان للاتحاد كل ثلاثة أشهر عن المؤلفات التي تصدر في مجالات الآداب ويتم إيداعها". ومعنى هذا أن الاتحاد يعرف مَن الكاتب جيدًا عند تحصيل الأموال، ويتبرأ منه عند طلب العضوية!!
من كل هذا، نرى اتحاد كتاب مصر يتأول القانون خطأ، فيقصر العضوية فيه على الأدباء، ويحرم الكتَّاب المستحقين عضوية الاتحاد، ويخالف مبدأ تكافؤ الفرص.
 
التعديل الأخير:

د.محمود محمود النجيري

:: مشرف سابق ::
إنضم
19 مارس 2008
المشاركات
1,171
الكنية
أبو مازن
التخصص
الفقه الإسلامي
المدينة
مصر
المذهب الفقهي
الحنبلي
رد: اتحاد كتاب مصر للأدباء فقط !!

من يكون أول المبادرين إلى طلب العضوية في اتحاد كتاب مصر؟ مع العلم بأنه يلزمه تقديم كتابين من تأليفه، وباب التقدم للعضوية يفتح في الأسبوع الأول من كل شهر. وإليكم رابط موقع الاتحاد http://egwriters.com
 
أعلى