العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

ضوابط الألقاب

إنضم
5 مارس 2011
المشاركات
71
الكنية
أبو أويس
التخصص
الفقه وأصوله
المدينة
تلمسان
المذهب الفقهي
مالكي
ما هي الضوابط العلمية التي اشترطها اهل العلم في الألقاب التالية في جميع الفنون على مستوى واحد :
ـــ شيخ الإســلام
ـــ الحجــة
ـــ محدث العصر ................ وغيرها من الألقاب
 

د. أيمن علي صالح

:: متخصص ::
إنضم
13 فبراير 2010
المشاركات
1,023
الكنية
أبو علي
التخصص
الفقه وأصوله
المدينة
عمان
المذهب الفقهي
الشافعي - بشكل عام
رد: ضوابط الألقاب

لا أعلم ضابطا لهذه الألقاب. وإنما نحن أمة المدح والتبجيل والتمجيد، على خلاف ما هو مطلوب منا (ولا تزكوا أنفسكم) و(إياكم والتمادح) و(احثوا في وجه المداحين التراب) و(لا تطروني) و(لا تقوموا لي). ونظرة واحدة في كتب المناقب والطبقات تجعلك تقشعر من كثرة الألقاب والخلع اللفظية التي يضفيها المترجمون على المترجم لهم، حتى ليخيل لك أنهم ملائكة أو أنبياء أو أئمة بالمفهوم الشيعي للإمام.
والتبجيل والمدح المبالغ فيهما، مع كثرة الكذب وقلة التوثيق في حكايات الكرامات ووصف أصناف التعبدات وذكر أساطير إمكانات الحفظ والفهم وجمع المعلومات، مع قَصْر النَّظر على الفضائل وحدها والإغضاء عن النقائص والأخطاء، هو الذي جعل التقليد وتعظيم الأوائل واحتقار الأواخر يضرب بأطنابه فوق رؤوس هذه الأمة، حتى حرَّم محرمون منهم الاجتهاد وقالوا بانقطاعه، وقال بعضهم بانقطاع النظر في التصحيح والتضعيف. وجعل مقولة "نحن رجال وهم رجال" ومقولة "كم ترك الأول للآخر" تبدوان نشازا إنما يقولهما جاهل غمر، والأمر إنما هو كما قال قائل القوم شعرا: لا تعرضن لذكرنا في ذكرهم*****ليس الصحيح إذا مشى كالمقعد.
لا نهضة ترتجى للمتأخرين إلا بأن يعتقدوا بإمكان الاستدراك على المتقدمين. وإمكان الاستدراك على المتقدمين مرهون بتبديد "الهالة التبجيلية" عنهم، والتي لم يزعموها هم لأنفسهم، وردِّهم إلى مكونهم البشري الإنساني المجبول بالخطأ والجهل والعجلة والظلم والأثرة قديما وحديثا (وخلق الإنسان ضعيفا)، (إن الإنسان لظلوم كفار)، ( وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا)، ( (وكان الإنسان عجولا) و(كان الإنسان أكثر شيء جدلا)، (وكان الإنسان قتورا)، (وأحضرت الأنفس الشح).
لم أر كأمتنا أشد تفاخرا بماضيها كأنا ورثنا ذلك من قريش والعرب في تعظُّمها بالآباء والأجداد، أو ربما لأنه ليس لنا حاضر نفتخر به، فالهروب إلى الوراء هو أحسن ما بحيلتنا لأنه على الأقل يعيِّشنا في نشوة نفسية حالمة تلتذ بالعيش في الماضي لا سيما مع تقليب الكتب الصفراء وتعالي تنهدات التعجب وكلمات التسبيح عند النظر في مناقب العلماء وحكايتهم وسيرهم، ما كان مسندا منها أو غير مسند، وحتى المسند فإنه يتساهل فيه كما نص على ذلك المحدثون. أما الحاضر فهو في عين أهله ملعون دائما. حتى عائشة، رضي الله عنها، قالت بعد موت النبي، صلى الله عليه وسلم، وحُق لها أن تقول: ذهب الذين يُعاش في أكنافهم****وبقيت في خلف كجلد الأجرب. والعالم لا يحترمه قومه حتى قالوا: "مغنية الحي لا تطرب" وقال قائل المتصوفة لجماعته: زمرنا لكم فما رقصتم. فإذا مات العالم وترك أثرا ومر عليه زمان صار عظيما ورفع الناس من قيمته، بل ربما غالوا فيه وجعلوه في مراتب المعصومين بلسان الحال إن لم يكن بلسان المقال، وأما طُعُون أهل زمنه فيه فهي من "تحاسد الأقران" لذلك فالواجب، كما قالوا، أن تُطوى ولا تروى؟!!!! لأجل أن نظل في سَكرة "التبجيل" و"التعظيم" لا نفوق منها أبد الدهر.
 

الزهراء

:: مطـًـلع ::
إنضم
4 يوليو 2010
المشاركات
143
الإقامة
الرياض
الجنس
أنثى
الكنية
أم عبدالرحمن
التخصص
فقه
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
من أهل السنة والجماعة
رد: ضوابط الألقاب

لم أر كأمتنا أشد تفاخرا بماضيها كأنا ورثنا ذلك من قريش والعرب في تعظُّمها بالآباء والأجداد،
الحمد لله المنزل سورة قريش ، والصلاة والسلام على نبي من قريش أخرج الناس من الظلمات إلى النور .
مالك ولقريش يادكتور؟! مالك وللعرب تُعزي النقيصة لموروثهم !
نعم نحن العرب العاربة والمستعربة كنا ومازلنا نفخر بماضينا وأجدادنا وسنظل، وهل لأمة ماض واجداد مثلهم ؟!
ماضينا هو مصدر عزتنا ، وأجدادنا هم أعلام الهدى .
يا دكتور دعك من الهمز واللمز ،فرب كلمة قالت لصاحبها دعني .
وأما عن ألقاب التبجيل والتعظيم فلم تكن فينا من قبل ، وليست فينا اليوم .
نقب عن هذه الألقاب أين أطلقت ؟ وعلى من ؟ولا تنسب للعرب كل خطيئة .
نبينا صلى الله عليه وآله وسلم من قريش ، وقريش من العرب ، حرك محرك البحث لتعرف فضلهم .
وأما علماؤنا السابقون من أي قطر فهم أولو الفضل ، وأئمة الهدى ، لن يزيدهم التبجيل فضلا ، ولن ينقصهم تركه قدرا ، ندين لهم بالفضل ، ونعترف لهم بجليل القدر ، وندرك تماما أنهم بشر يخطئون ويصيبون وما كتبت العصمة بعد رسول الله لأحد ، رحمهم الله رحمة واسعة .
وحتى نصحح خطأ الألقاب لا ينبغي أن نسيء لهم بذكر زلاتهم ، بل صححوا الألقاب والتزموا الأدب .
 

د. أيمن علي صالح

:: متخصص ::
إنضم
13 فبراير 2010
المشاركات
1,023
الكنية
أبو علي
التخصص
الفقه وأصوله
المدينة
عمان
المذهب الفقهي
الشافعي - بشكل عام
رد: ضوابط الألقاب

نعم نحن العرب العاربة والمستعربة كنا ومازلنا نفخر بماضينا وأجدادنا وسنظل، وهل لأمة ماض واجداد مثلهم ؟!
وروى أحمد وأصحاب السنن عن أبي هريرة، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: " إن الله عز وجل قد أذهب عنكم عبية الجاهلية، وفخرها بالآباء، مؤمن تقي، وفاجر شقي، والناس بنو آدم، وآدم من تراب، لينتهين أقوام فخرهم برجال، أو ليكونن أهون عند الله من عدتهم من الجعلان التي تدفع بأنفها النتن ". قال الأرناؤوط: "إسناده حسن، هشام بن سعد -وإن كان من رجال مسلم- تنزل رتبته عن رتبة الصحيح، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين".

وروى ابن جرير عند تفسير قوله تعالى: [فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكرا]:
عن أنس بن مالك: قال: كانوا يذكرون آباءهم في الحج، فيقول بعضهم: كان أبي يطعم الطعام، ويقول بعضهم: كان أبي يضرب بالسيف! ويقول بعضهم: كان أبي جزَّ نواصي بني فلان!.
وعن مجاهد قال: كانوا يقولون: كان آباؤنا ينحرون الجُزُر، ويفعلون كذا! فنزلت هذه الآية:" أذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكرًا".
وعن مجاهد أيضا قال: تفاخرت العرب بَينها بفعل آبائها يوم النحر حين فَرَغوا فأمروا بذكر الله مكانَ ذلك.
وعن أبي وائل:" فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكرًا"، قال: كان أهل الجاهلية يذكرون فَعَال آبائهم.
وعن أبي بكر بن عياش، قال: كان أهل الجاهلية إذا فَرغوا من الحج قاموا عند البيت فيذكرون آباءَهم وأيامهم: كان أبي يُطعم الطعام! وكان أبي يفعل! فذلك قوله:" فاذكروا الله كذكركم آباءكم"
وعن قتادة: كان أهل الجاهلية إذا قضوا مناسكهم بمنىً قعدوا حِلَقًا فذكروا صنيعَ آبائهم في الجاهلية وفَعالَهم به، يخطب خطيبهم ويُحدِّث محدثهم، فأمر الله عز وجل المسلمين أن يذكروا الله كذكر أهل الجاهلية آباءهم أو أشد ذكرًا.
قال الجصاص: [فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله] جائز أن يريد الأذكار المسنونة بعرفات والمزدلفة وعند الرمي والطواف وقيل فيه إن أهل الجاهلية كانوا يقفون عند قضاء المناسك فيذكرون مآثرهم ومفاخر آبائهم فأبدلهم الله به ذكره وشكره على نعمه والثناء عليه فقال النبي صلى الله عليه وسلم بعرفات (إن الله قد أذهب عنكم نخوة الجاهلية وتعظمها بالآباء الناس من آدم وآدم من تراب لا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى)، ثم تلا [يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم]
 

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,490
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: ضوابط الألقاب

ما هو مطلوب منا (ولا تزكوا أنفسكم) و(إياكم والتمادح) و(احثوا في وجه المداحين التراب) و(لا تطروني) و(لا تقوموا لي).
أليس النهي الوارد في هذه العبارات هو نهي عن مدح الرجل في وجوده لئلا يغتر أو يصاب بالعجب والكبر؟؟
أما بعد وفاته فما المانع من مدحه بما عرف عنه من الخير والصلاح للتمييز بينه وبين أقرانه، ولمعرفة قدره
فالله لم ينههم في الآية السابقة من مدح الأباء وتعظيمهم وإنما أمرهم بذكر الله كذكرهم آباءهم أو أشد ذكرا
إذن المطلوب هو التوازن في المدح ، ومن التوازن عدم المبالغة ، عدم الكذب والتأكد من صحة النقل
أرى أن المشكلة الحادثة اليوم - والتي وصفها الدكتور أيمن- ليست بسبب ما كتب من ألقاب ، ولكن في وضع هذه الهالة من القداسة على الأولين والتنقيص للأخرين
وهذه بالطبع نتيجة من نتائج الجمود -كما ذكرتم بارك الله فيكم- وظهور التقليد والتي أراحت العالم والمتعلم وجمدت عقله عن التفكير حتى اقتنع بأنه مهما تعلم وفهم لن يدرك مما أدرك الأولون شيئا وأنى له ذلك
ولكن لا أظنك يا دكتور أيمن ترى أن الحل في نزع هذه القداسة عن الأوائل ورفض اجتهاداتهم ونقضها حتى لو كانت إجماعا أو قريبه من الإجماع
والبدء من جديد في التفكير بما يتلاءم مع زماننا ووقتنا بدعوى (تغير الزمان والمكان ، وكل يؤخذ من كلامه ويرد)
ولا أظنك تتفق مع الأصوات التي تعالت تطالب بتجديد الدين تجديدا ينقض القديم ويرفضه حتى لو كان هذه القديم مما اتفق عليه صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أو الأئمة الأربعة،،،
 

د. أيمن علي صالح

:: متخصص ::
إنضم
13 فبراير 2010
المشاركات
1,023
الكنية
أبو علي
التخصص
الفقه وأصوله
المدينة
عمان
المذهب الفقهي
الشافعي - بشكل عام
رد: ضوابط الألقاب

التوازن هو أقصى ما ننشد، لكن المشكلة أن كل أحد يدعي التوازن؟!
أما الفضائل فلا منع من ذكر ما ثبت منها وقبله العقل. أما المذموم فهو المبالغة والتهويل والإغضاء أو تناسي الطبيعة البشرية القائمة على الخطأ وتكراره (كل بني آدم خطَّاء). ولذلك مدح رجل ابن عمر رضي الله عنه فقال له: أعراقي أنت؟ وما يدريك بما أغلق عليه باب بيتي.
 

الزهراء

:: مطـًـلع ::
إنضم
4 يوليو 2010
المشاركات
143
الإقامة
الرياض
الجنس
أنثى
الكنية
أم عبدالرحمن
التخصص
فقه
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
من أهل السنة والجماعة
رد: ضوابط الألقاب

وهل لأمة ماض واجداد مثلهم ؟!
ماضينا هو مصدر عزتنا ، وأجدادنا هم أعلام الهدى .
محل فخرنا : هو فخرنا بالتراث الإسلامي التليد ، وأعلامه شموس الدجى ومنارات الهدى وليس فخرنا بمآثر الآباء وجميل فعالهم ، فقد أفضوا إلى ما قدموا ، رحمهم الله .
ومحل استدلالاتكم بجاهلية الفخر ليس في محل الخلاف ، فذاك فخر بالجاهلية ، وذا فخر بالإسلام .
ولكن لا يخفى عليكم أن كثيرا من أهل المزالق ( وأربأ بكم جميعا أن تكونوا منهم )يرومون لهدم عرى الدين عروة عروة ، وذلك بدخولهم من سراديب بأباطيل يبثونها كإصلاحيات ويخفون خلفها نواياهم السيئة المتمثلة في نقض قداسة الدين وإسقاط لهيمنته ، ومن مشين فعالهم :
انتقاص العرب (إيعازا بانتقاص الصحابة والتابعين وحملة لواء الدين )
و انتقاص قريش ( لانتقاص أصل سيد ولد آدم صلى الله عليه وسلم )
وقد جاء في : صحيح مسلم (4/ 1782)
عن واثلة بن الأسقع، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشا من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم»
وبانتقاص قريش ظهر لنا اليوم من يصوغ عبارات التبجح والتطاول على جنابه الكريم صلى الله عليه وسلم ، ويدعي أن علاقته بنبيه علاقة الند بالند .
وانتقاص العرب يكون انتقاصا للسان العربي ، لسان القرآن والسنة النبوية والآثار الإسلامية ؛ترويجا لهجر العربية بغية تضيع فهم الدين وظهور من يتقعر بالأعجمية ولا يفقه من أمر دينه شيئا ، ولنا في من حولنا أصدق مثل .
وأما ظهور من يتزعم انتقاص قدر العلماء السابقين بإظهار زلاتهم ، وإبراز خلافاتهم ، والإغضاء عن مآثرهم ، وتهوين شأنهم ، بحجة أنا رجل وهم رجال ،يؤخذ قولي ويعتبر ، وشتان بين الثرى والثريا ،فبهذا الفعل تعجيل لخروج الرويبضة واستنطاق لأهل الأهواء والبدع .
إن تنقيح التراث من ما تنكره الشريعة الغراء مما هو دخيل عليها من تطفيف وتشفيف لهو أمر حميد ، ولكن يتم ذلك من أهل العلم ملتزمين في ذلك بالضوابط الشرعية والقواعد المرعية ، لا بالتبجح على من قد رفع الله ذكرهم ، وصان قدرهم ، وجعل لهم لسان صدق في الآخرين .
أما رد القول المخالف والتنقيح والتحقيق فهذا ديدن العلماء السابقين واللاحقين ولا نكير .وإنما النكير على من لا يحسن من العلم إلا القليل ثم يطالب برد السابق ليبتدع قولا نشازا .
 

زياد العراقي

:: مشرف ::
إنضم
21 نوفمبر 2011
المشاركات
3,614
الجنس
ذكر
التخصص
...
الدولة
العراق
المدينة
؟
المذهب الفقهي
المذهب الشافعي
رد: ضوابط الألقاب

بارك الله فيك شيخي واستاذي الدكتور ايمن
لا أعلم ضابطا لهذه الألقاب. وإنما نحن أمة المدح والتبجيل والتمجيد، على خلاف ما هو مطلوب منا (ولا تزكوا أنفسكم) و(إياكم والتمادح) و(احثوا في وجه المداحين التراب) و(لا تطروني) و(لا تقوموا لي). ونظرة واحدة في كتب المناقب والطبقات تجعلك تقشعر من كثرة الألقاب والخلع اللفظية التي يضفيها المترجمون على المترجم لهم، حتى ليخيل لك أنهم ملائكة أو أنبياء أو أئمة بالمفهوم الشيعي للإمام.
. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [h=5](خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم...)وقال عليه الصلاة والسلام (أمتي كالغيث لا يعلم الخير في أوله أو آخره...) اسئلك بالله عليك لو لم يظهر ابو الاسود الدؤلي ولا الفراهيدي ولا سيبويه ولم يظهر الائمة الاربعة ولا الشيخان او باقي المحدثين او العلماء الافذاذ الذين ظهروا بعدهم . هل تستطيع مؤسسات عظيمة وممولة بكافة الامكانيات ان تقوم بما قاموا به بجهود شخصية . ودون مساعدة من احد . بالله عليك كم ابو الاسود الدؤلي عندنا اليوم وكم من امثال الآخرين الفراهيدي سيبويه الفارسي الذي جعل العرب كلهم عالة على كتابه وكم ابوحنيفة وشافعي وكم مالك لدينا وكم احمد . وكم بخاري وكم مسلم . لا أُنكر ان هناك من تلقب بلقب لا يستحقه . ولكن اخونا نصر الدين سأل عن ضوابط الالقاب . فهل كثير على ابن الصلاح وابن تيمية والعسقلاني تسميتهم بشيخ الاسلام وهل كثير على الغزالي تسميته حجة الاسلام وهل كثير العز بن عبد السلام تسميته سلطان العلماء . وغيرهم كثير بارك الله فيكم وجزاكم كل خير
[/h]
[h=5][/h][h=5][/h]
 

سهيلة حشمت

:: مطـًـلع ::
إنضم
3 ديسمبر 2011
المشاركات
179
التخصص
فقه
المدينة
000000000
المذهب الفقهي
شافعى
رد: ضوابط الألقاب

لا أعلم ضابطا لهذه الألقاب. وإنما نحن أمة المدح والتبجيل والتمجيد، على خلاف ما هو مطلوب منا (ولا تزكوا أنفسكم) و(إياكم والتمادح) و(احثوا في وجه المداحين التراب) و(لا تطروني) و(لا تقوموا لي). ونظرة واحدة في كتب المناقب والطبقات تجعلك تقشعر من كثرة الألقاب والخلع اللفظية التي يضفيها المترجمون على المترجم لهم، حتى ليخيل لك أنهم ملائكة أو أنبياء أو أئمة بالمفهوم الشيعي للإمام.
والتبجيل والمدح المبالغ فيهما، مع كثرة الكذب وقلة التوثيق في حكايات الكرامات ووصف أصناف التعبدات وذكر أساطير إمكانات الحفظ والفهم وجمع المعلومات، مع قَصْر النَّظر على الفضائل وحدها والإغضاء عن النقائص والأخطاء، هو الذي جعل التقليد وتعظيم الأوائل واحتقار الأواخر يضرب بأطنابه فوق رؤوس هذه الأمة، حتى حرَّم محرمون منهم الاجتهاد وقالوا بانقطاعه، وقال بعضهم بانقطاع النظر في التصحيح والتضعيف. وجعل مقولة "نحن رجال وهم رجال" ومقولة "كم ترك الأول للآخر" تبدوان نشازا إنما يقولهما جاهل غمر، والأمر إنما هو كما قال قائل القوم شعرا: لا تعرضن لذكرنا في ذكرهم*****ليس الصحيح إذا مشى كالمقعد.
لا نهضة ترتجى للمتأخرين إلا بأن يعتقدوا بإمكان الاستدراك على المتقدمين. وإمكان الاستدراك على المتقدمين مرهون بتبديد "الهالة التبجيلية" عنهم، والتي لم يزعموها هم لأنفسهم، وردِّهم إلى مكونهم البشري الإنساني المجبول بالخطأ والجهل والعجلة والظلم والأثرة قديما وحديثا (وخلق الإنسان ضعيفا)، (إن الإنسان لظلوم كفار)، ( وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا)، ( (وكان الإنسان عجولا) و(كان الإنسان أكثر شيء جدلا)، (وكان الإنسان قتورا)، (وأحضرت الأنفس الشح).
لم أر كأمتنا أشد تفاخرا بماضيها كأنا ورثنا ذلك من قريش والعرب في تعظُّمها بالآباء والأجداد، أو ربما لأنه ليس لنا حاضر نفتخر به، فالهروب إلى الوراء هو أحسن ما بحيلتنا لأنه على الأقل يعيِّشنا في نشوة نفسية حالمة تلتذ بالعيش في الماضي لا سيما مع تقليب الكتب الصفراء وتعالي تنهدات التعجب وكلمات التسبيح عند النظر في مناقب العلماء وحكايتهم وسيرهم، ما كان مسندا منها أو غير مسند، وحتى المسند فإنه يتساهل فيه كما نص على ذلك المحدثون. أما الحاضر فهو في عين أهله ملعون دائما. حتى عائشة، رضي الله عنها، قالت بعد موت النبي، صلى الله عليه وسلم، وحُق لها أن تقول: ذهب الذين يُعاش في أكنافهم****وبقيت في خلف كجلد الأجرب. والعالم لا يحترمه قومه حتى قالوا: "مغنية الحي لا تطرب" وقال قائل المتصوفة لجماعته: زمرنا لكم فما رقصتم. فإذا مات العالم وترك أثرا ومر عليه زمان صار عظيما ورفع الناس من قيمته، بل ربما غالوا فيه وجعلوه في مراتب المعصومين بلسان الحال إن لم يكن بلسان المقال، وأما طُعُون أهل زمنه فيه فهي من "تحاسد الأقران" لذلك فالواجب، كما قالوا، أن تُطوى ولا تروى؟!!!! لأجل أن نظل في سَكرة "التبجيل" و"التعظيم" لا نفوق منها أبد الدهر.
اعتذر اليكم عن ما خطرلى اول ما قرأت موضوعكم ولكن...
ان كان صحيح قولكم فلماذا تكتبون قبل اسمكم دكتور؟؟؟؟
 

د. أيمن علي صالح

:: متخصص ::
إنضم
13 فبراير 2010
المشاركات
1,023
الكنية
أبو علي
التخصص
الفقه وأصوله
المدينة
عمان
المذهب الفقهي
الشافعي - بشكل عام
رد: ضوابط الألقاب

بارك الله فيك شيخي واستاذي الدكتور ايمن . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم...)وقال عليه الصلاة والسلام (أمتي كالغيث لا يعلم الخير في أوله أو آخره...) اسئلك بالله عليك لو لم يظهر ابو الاسود الدؤلي ولا الفراهيدي ولا سيبويه ولم يظهر الائمة الاربعة ولا الشيخان او باقي المحدثين او العلماء الافذاذ الذين ظهروا بعدهم . هل تستطيع مؤسسات عظيمة وممولة بكافة الامكانيات ان تقوم بما قاموا به بجهود شخصية . ودون مساعدة من احد . بالله عليك كم ابو الاسود الدؤلي عندنا اليوم وكم من امثال الآخرين الفراهيدي سيبويه الفارسي الذي جعل العرب كلهم عالة على كتابه وكم ابوحنيفة وشافعي وكم مالك لدينا وكم احمد . وكم بخاري وكم مسلم . لا أُنكر ان هناك من تلقب بلقب لا يستحقه . ولكن اخونا نصر الدين سأل عن ضوابط الالقاب . فهل كثير على ابن الصلاح وابن تيمية والعسقلاني تسميتهم بشيخ الاسلام وهل كثير على الغزالي تسميته حجة الاسلام وهل كثير العز بن عبد السلام تسميته سلطان العلماء . وغيرهم كثير بارك الله فيكم وجزاكم كل خير


ليس هذا ما قصدناه في مشاركتنا بارك الله فيك. إنما يعرف الفضل لذوي الفضل أولو الفضل، فهؤلاء أئمة وكبار لا ريب في ذلك. ما انتقدناه هو المبالغة والتهويل في التعظيم والمدح وخلع الألقاب إلى الحد الذي يسلبهم ما جبلوا عليه من البشرية بجميع أوصافها من الجهل والنسيان والخطأ ونحو ذلك.
 

د. أيمن علي صالح

:: متخصص ::
إنضم
13 فبراير 2010
المشاركات
1,023
الكنية
أبو علي
التخصص
الفقه وأصوله
المدينة
عمان
المذهب الفقهي
الشافعي - بشكل عام
رد: ضوابط الألقاب

اعتذر اليكم عن ما خطرلى اول ما قرأت موضوعكم ولكن...
ان كان صحيح قولكم فلماذا تكتبون قبل اسمكم دكتور؟؟؟؟
لا داعي للاعتذار فإن أحدا لا يحاسب على الخوطر. أما لقب دكتور فهو لقب وظيفي ليس إلا كما نقول ضابط وطبيب ومهندس، أما من حيث العلم الديني فمثل هذا اللقب عند المحصلين من أهل العلم أقرب إلى الذم منه إلى المدح.
 
إنضم
5 مارس 2011
المشاركات
71
الكنية
أبو أويس
التخصص
الفقه وأصوله
المدينة
تلمسان
المذهب الفقهي
مالكي
رد: ضوابط الألقاب

قيل : لفظ شيخ الإسلام لم تكتمل شروطه العلمية الا في الشيخ زكريا بن محمد الأنصاري الشافعي 823 - 926هـ‏، ذلك أنه كان حافظا وشغل منصب قاضي قضاة لمدة سنتين
وابن تيمية ـ رحمه الله ـ لم يكن حافظا ولم يشغل القضاء مطلقا ..... ومع ذلك اقترن اسم شيخ الاسلام به.
 
إنضم
12 أبريل 2011
المشاركات
121
الكنية
أبو عبد البر
التخصص
الفقه و أصوله
المدينة
الجزائر
المذهب الفقهي
مالكي
رد: ضوابط الألقاب

قيل : لفظ شيخ الإسلام لم تكتمل شروطه العلمية الا في الشيخ زكريا بن محمد الأنصاري الشافعي 823 - 926هـ‏، ذلك أنه كان حافظا وشغل منصب قاضي قضاة لمدة سنتين
وابن تيمية ـ رحمه الله ـ لم يكن حافظا ولم يشغل القضاء مطلقا ..... ومع ذلك اقترن اسم شيخ الاسلام به.
من القائل؟ المرجع بارك الله فيك,

قال الحافظ أبو عبد الله شمس الدين الذهبي
:
"كان آية في الذكاء وسرعة الإدراك، رأساً في معرفة الكتاب والسنة والاختلاف، بحراً في النقليات، هو في زمانه فريد عصره علماً وزهداً وشجاعة وسخاء، وأمراً بالمعروف ونهياً عن المنكر، وكثرة التصانيف، وقرأ وحصل، وبرع في الحديث والفقه، وتأهل للتدريس والفتوى وهو ابن سبع عشرة سنة، وتقدم في علم الأصول، وجميع علوم الإسلام: أصولها وفروعها، ودقها وجلها، سوى علم القراءات، فإن ذكر التفسير فهو حامل لوائه، وإن عد الفقهاء فهو مجتهدهم المطلق، وإن حضر الحفاظ نطق وخرسوا، وسرد وأُبلسوا، واستغنى وأفلسوا، وإن سمي المتكلمون فهو فردهم، وإليه مرجعهم، وإن لاح ابن سيناء يقدم الفلاسفة فلَّهم وتيَّسهم، وهتك أستارهم، وكشف عوراهم، وله يد طولى في معرفة العربية والصرف واللغة، وهو أعظم من أن يصفه كلمي أو ينبه على شأوه قلمي...
وقال أيضا: وله خبرة تامة بالرجال وجرحهم وتعديلهم وطبقاتهم، ومعرفة بفنون الحديث، وبالعالي والنازل، وبالصحيح وبالسقيم، مع حفظه لمتونه الذي انفرد به، فلا يبلغ أحد في العصر رتبته، ولا يقاربه، وهو عجب في استحضاره واستخراج الحجج منه، وإليه المنتهى في عزوه إلى الكتب الستة والمسند، بحيث يصدق عليه أن يقال: "كل حديث لا يعرفه ابن تيمية فليس بحديث لكن الإحاطة لله، غير أنه يغترف من بحر، وغيره من الأئمة يغترفون من السواقي. اهـ
أما المناصب فلا تجعل من ليس بعالم عالما.
 
إنضم
5 مارس 2011
المشاركات
71
الكنية
أبو أويس
التخصص
الفقه وأصوله
المدينة
تلمسان
المذهب الفقهي
مالكي
رد: ضوابط الألقاب

أخي الفاضل بوركت على النقل الرائع :
طرح هذا الموضوع كان بقصد التثبت من المقولة لأني سمعتها مشافهة من أحد علماء الجزائر ...
أما الثناء الوارد على ابن تيمية رحمه الله فهو من قبيل التبجيل والتعظيم ...
والحق ما أورده تلميذه ابن كثير من أنه ليس بحافظ .......ولو كان كذاك لكان أولى الناس بذكر اسمه تلميــذه .... يتبع
 
إنضم
12 أبريل 2011
المشاركات
121
الكنية
أبو عبد البر
التخصص
الفقه و أصوله
المدينة
الجزائر
المذهب الفقهي
مالكي
رد: ضوابط الألقاب

أما الثناء الوارد على ابن تيمية رحمه الله فهو من قبيل التبجيل والتعظيم
أفهم أن ما قاله الذهبي خرج مخرج التبجيل و التعظيم، فلا يعتد به؛ و هذا بعيد يا أخي؛ و ذلك أن الذهبي ـ رحمه الله ـ ممن يخالف ابن تيمية في الأصول و الفروع، و قد منّ الله عليّ بقراءة سير أعلام النبلاء، فتبين لي ذلك جليا.
والحق ما أورده تلميذه ابن كثير في تذكرة الحفاظ من أنه ليس بحافظ
عبارة "الحق" لا يرتضيها بعض أهل العلم، لأنها لا تكون إلا في المسائل التي يقابلها "باطل"؛ و الأحوط أن يقال: و الصحيح و الراجح، و نحو هذه العبارات.
أخي نصر الدين: لا أعلم أن لابن كثير كتابا اسمه "تذكرة الحفاظ"، و إنما المعروف أنه للذهبي.
ولو كان كذاك لكان أولى الناس بذكر اسمه تلميــذه
إذا شهد له ابن كثير بالحفظ أتسلم له بذلك؟!
قال عنه ابن كثير في البداية والنهاية (14/135):
وكان مولده يوم الاثنين عاشر ربيع الأول بحران سنة إحدى وستين وستمائة، وقدم مع والده وأهله إلى دمشق، وهو صغير، فسمع الحديث من ابن عبد الدائم و ابن أبي الخير وابن عبدان، والشيخ شمس الدين الحنبلي، والقاضي شمس الدين بن عطاء الحنفي، والشيخ جمال الدين بن الصيرفي، ومجد الدين بن عساكر، والشيخ جمال الدين البغدادي، والنجيب بن المقداد، وابن أبي الخير!، وابن علان وابن أبي بكر الهروي، والكمال عبد الرحيم، والفخر علي وابن شيبان والشرف بن القواس، وزينب بنت مكي، وخلق كثير سمع منهم الحديث، وقرأ بنفسه الكثير وطلب الحديث وكتب الطباق والإثبات ولازم السماع بنفسه مدة سنين، وقل أن سمع شيئا إلا حفظه، ثم اشتغل بالعلوم، وكان ذكيا كثير المحفوظ فصار إماما في التفسير وما يتعلق به، عارفا بالفقه، فيقال إنه كان أعرف بفقه المذاهب من أهلها الذين كانوا في زمانه وغيره، وكان عالما باختلاف العلماء، عالما في الأصول والفروع والنحو واللغة، وغير ذلك من العلوم النقلية والعقلية، وما قطع في مجلس ولا تكلم معه فاضل في فن من الفنون إلا ظن أن ذلك الفن فنه، ورآه عارفا به متقنا له، وأما الحديث فكان حامل رايته حافظا له مميزا بين صحيحه وسقيه، عارفا برجاله متضلعا من ذلك...
فإن قلت هنا ما قلت في الذهبي، فاسمع لإمام أتى بعده، و لم يدركه.
قال السيوطي في طبقات الحفاظ ـ توفي سنه911 هـ ـ:
"ابن تيمية الشيخ الإمام العلامة الحافظ الناقد الفقيه المجتهد المفسر البارع شيخ الإسلام علم الزهاد نادرة العصر تقي الدين أبو العباس أحمد بن المفتي شهاب الدين عبد الحليم ابن الإمام المجتهد شيخ الإسلام مجد الدين عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم الحراني أحد الأعلام ولد في ربيع الأول سنة إحدى وستين وستمائة.
وسمع ابن أبي اليسر. وابن عبد الدائم وعدة. وعني بالحديث وخرج وانتقى وبرع في الرجال وعلل الحديث وفقهه، وفي علوم الإسلام وعلم الكلام وغير ذلك. وكان من بحور العلم ومن الأذكياء المعدودين والزهاد والأفراد ألف ثلاثمائة مجلدة وامتحن وأوذي مراراً. مات في العشرين من ذي القعدة سنة ثمان وعشرين وسبعمائة" اهـ.
وقال علم الدين البرزالي: و في ليلة الاثنين العشرين من ذي القعدة توفي الإمام العالم العلم العلامة الفقيه الحافظ الزاهد العابد المجاهد القدوة شيخ الإسلام تقي الدين...
 
إنضم
5 مارس 2011
المشاركات
71
الكنية
أبو أويس
التخصص
الفقه وأصوله
المدينة
تلمسان
المذهب الفقهي
مالكي
رد: ضوابط الألقاب

اخي الكريم انا ابحث عن الضوابط العلمية لهذه التسميات أم أن الغالب عيها الوقير والاحترام والتبجيل ؟
بمعنى هل هي درجات علمية أم أنها مجرد القاب ؟
اما بخصوص الخلط في الكتاب فلأني كتبت الرد على عجل ....
 
إنضم
12 أبريل 2011
المشاركات
121
الكنية
أبو عبد البر
التخصص
الفقه و أصوله
المدينة
الجزائر
المذهب الفقهي
مالكي
رد: ضوابط الألقاب

اخي الكريم انا ابحث عن الضوابط العلمية لهذه التسميات أم أن الغالب عيها الوقير والاحترام والتبجيل ؟
بمعنى هل هي درجات علمية أم أنها مجرد القاب ؟
اما بخصوص الخلط في الكتاب فلأني كتبت الرد على عجل ....
لا أدري هل السؤال سؤال مستفهم؟! أم سؤال معترض.
فإن كان الأول فما نقلته لك من قبل كاف و شاف إن شاء الله؛ و إن كان الآخر فهاك زيادة بيان.
ضابط شيخ الإسلام
اعلم أن كلمة "شيخ الإسلام" لقب تضمنا وصفا لرتبة علمية؛ ثم أطلق هذا اللقب العلمي و أصبح منصبًا رسميًّا في أوائل عصر الدَّولة العثمانية، لما استُحدِثَ منصب شيخ الإسلام، وهو منصبٌ مِن ضمن المهامِّ المنوطة به أمرُ الفتيا. انظر: "مؤسسة شيخ الإسلام في الدولة العثمانيَّة" ص26 - 31.
قال العلامة محمد بن أبي بكر بن ناصر الدين الدمشقي في الرد الوافر ص22 فما بعدها:
معنى شيخ الإسلام:
· منها أنه شيخ في الإسلام قد شاب وانفرد بذلك عمن مضى من الأتراب، وحصل على الوعد المبشر بالسلامة أنه من شاب شيبة في الإسلام فهي له نور يوم القيامة.
· ومنها ما هو في عرف العوام أنه العدة، ومفزعهم إليه في كل شدة.
· ومنها أنه شيخ الإسلام بسلوكه طريقة أهله، قد سلم من شر الشباب وجهله، فهو على ألسنة في فرضه ونفله.
· ومنها شيخ الإسلام بالنسبة إلى درجة الولاية وتبرك الناس بحياته فوجوده فيهم الغاية.
· ومنها أن معناه المعروف عند الجهابذة النقاد المعلوم عند أئمة الإسناد أن مشايخ الإسلام والأئمة الإعلام
ـ هم المتبعون لكتاب الله عز و جل
ـ المقتفون لسنة النبي صلى الله عليه و سلم
ـ الذين تقدموا بمعرفة أحكام القرآن
ـ ووجوه قراآته
ـ وأسباب نزوله
ـ وناسخه و منسوخه
ـ والأخذ بالآيات المحكمات
ـ والإيمان بالمتشابهات
ـ قد أحكموا من لغة العرب ما أعانهم على علم ما تقدم
ـ وعلموا السنة نقلا وإسنادا
ـ وعملا بما يجب العمل به اعتمادا
ـ وإيمانا بما يلزم من ذلك اعتقادا
ـ واستنباطا للأصول والفروع من الكتاب والسنة
ـ قائمين بما فرض الله عليهم
ـ متمسكين بما ساقه الله من ذلك إليهم
ـ متواضعين لله العظيم الشان
ـ خائفين من عثرة اللسان
ـ لا يدعون العصمة
ـ ولا يفرحون بالتبجيل
ـ عالمين أن الذي أوتوا من العلم قليل
فمن كان بهذه المنزلة حكم بأنه إمام واستحق أن يقال له شيخ الإسلام
[قال ناقله عفا الله عنه: و إذا أضفت ما نقلته لك من قبل تجلت لك منزلته].
ثم قال:
وها أنا بعون الله العلي الكبير ذاكر من أثنى عليه بذلك وبغيره، من الجم الغفير ممن حضرني ذكره، وظهر لي بل لزمني إشاعته ونشره، ليعلم من حكينا عنه التكفير بذلك ما وقع فيه من المآثم والمهالك ولقد كان العلامة الإمام قاضي قضاة مصر والشام أبو عبد الله محمد ابن الصفي عثمان ابن الحريري الأنصاري الحنفي كان يقول إن لم يكن ابن تيمية شيخ الإسلام فمن؟! اهـ

ثم أورد اسم خمسة وثمانين عالماً ممن أطلق وصف "شيخ الإسلام" على ابن تيمية.

قال خاتمة الحفاظ الإمام الكبير ابن حجر العسقلاني في تقريظه للرد الوافر:
الْحَمد لله وَسَلام على عباده الَّذين اصْطفى
وقفت على هَذَا التَّأْلِيف النافع وَالْمَجْمُوع الَّذِي هُوَ للمقاصد الَّتِي جمع لَهَا جَامع فتحققت سَعَة اطلَاع الإِمَام الَّذِي صنفه وتضلعه من الْعُلُوم النافعة بِمَا عظمه بَين الْعلمَاء وشرفه وشهرة إِمَامه الشَّيْخ تَقِيّ الدّين ابْن تَيْمِية أشهر من الشَّمْس وتلقيبه بشيخ الْإِسْلَام بَاقٍ إِلَى الْآن على الْأَلْسِنَة الزكية وَيسْتَمر غَدا لما كَانَ بالْأَمْس وَلَا يُنكر ذَلِك إِلَّا من جهل مِقْدَاره وتجنب الْإِنْصَاف فَمَا أَكثر غلط من تعاطى ذَلِك وَأكْثر غباره فَالله تَعَالَى هُوَ الْمَسْئُول أَن يَقِينا شرور أَنْفُسنَا وحصائد ألسنتنا بمنه وفضله
وَلَو لم يكن من فضل هَذَا الرجل إِلَّا مَا نبه عَلَيْهِ الْحَافِظ الشهير علم الدّين البرزالي فِي تَارِيخه أَنه لم يُوجد فِي الْإِسْلَام من اجْتمع فِي جنَازَته لما
مَاتَ مَا اجْتمع فِي جَنَازَة الشَّيْخ تَقِيّ الدّين لكفى وَأَشَارَ إِلَى أَن جَنَازَة الإِمَام أَحْمد كَانَت حافلة جدا شَهِدَهَا مؤون أُلُوف لَكِن لَو كَانَ بِدِمَشْق من الْخَلَائق نَظِير مَا كَانَ بِبَغْدَاد بل أَضْعَاف ذَلِك لما تأخر أحد مِنْهُم من شُهُود جنَازَته وَأَيْضًا فَجَمِيع من كَانَ فِي بَغْدَاد إِلَّا الْأَقَل كَانُوا يَعْتَقِدُونَ إِمَامَة الإِمَام أَحْمد وَكَانَ أَمِير بَغْدَاد وَخَلِيفَة الْوَقْت إِذْ ذَاك فِي غَايَة الْمحبَّة لَهُ والتعظيم بِخِلَاف ابْن تَيْمِية وَكَانَ أَمِير الْبَلَد حِين مَاتَ غَائِبا وَكَانَ أَكثر من فِي الْبَلَد من الْفُقَهَاء قد تعصبوا عَلَيْهِ حَتَّى مَاتَ مَحْبُوسًا بالقلعة وَمَعَ هَذَا فَلم يتَخَلَّف مِنْهُم عَن حُضُور جنَازَته والترحم والتأسف عَلَيْهِ إِلَّا ثَلَاثَة أنفس تَأَخَّرُوا خشيَة على أنفسهم من الْعَامَّة وَمَعَ حُضُور هَذَا الْجمع الْعَظِيم فَلم يكن لذَلِك باعث إِلَّا اعْتِقَاد إِمَامَته وبركته لَا بِجمع سُلْطَان وَلَا غَيره وَقد صَحَّ عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَنه قَالَ أَنْتُم شُهَدَاء الله فِي الأَرْض وَقد قَامَ على الشَّيْخ تَقِيّ الدّين جمَاعَة من الْعلمَاء مرَارًا بِسَبَب أَشْيَاء أنكروها عَلَيْهِ من الْأُصُول وَالْفُرُوع وعقدت لَهُ بِسَبَب ذَلِك عدَّة مجَالِس بِالْقَاهِرَةِ ودمشق وَلَا يعلم عَن أحد مِنْهُم أَنه أفتى بزندقته وَلَا حكم بسفك دَمه مَعَ شدَّة المتعصب عَلَيْهِ حِينَئِذٍ من أهل الدولة حَتَّى حبس بِالْقَاهِرَةِ ثمَّ الْإسْكَنْدَريَّة وَمَعَ ذَلِك فكلهم يعْتَرف بسعة علمه وزهده وَوَصفه بالسخاء والشجاعة وَغير ذَلِك من قِيَامه فِي نصْرَة الْإِسْلَام وَالدُّعَاء إِلَى الله تَعَالَى فِي السِّرّ وَالْعَلَانِيَة

فَكيف لَا يُنكر على من أطلق عَلَيْهِ أَنه كَافِر بل من أطلق على من سَمَّاهُ شيخ الْإِسْلَام الْكفْر وَلَيْسَ فِي تَسْمِيَته بذلك مَا يَقْتَضِي ذَلِك فَإِنَّهُ شيخ مَشَايِخ الْإِسْلَام فِي عصره بِلَا ريب والمسائل الَّتِي أنْكرت عَلَيْهِ مَا كَانَ يَقُولهَا بالتشهي وَلَا يصر على القَوْل بهَا بعد قيام الدَّلِيل عَلَيْهِ عنادا وَهَذِه تصانيفه طافحة بِالرَّدِّ على من يَقُول بالتجسيم والتبري مِنْهُ وَمَعَ ذَلِك فَهُوَ بشر يُخطئ ويصيب فَالَّذِي أصاب فِيهِ وَهُوَ الْأَكْثَر يُسْتَفَاد مِنْهُ ويترحم عَلَيْهِ بِسَبَبِهِ وَالَّذِي أَخطَأ فِيهِ لَا يُقَلّد فِيهِ بل هُوَ مَعْذُور لِأَن عُلَمَاء الشَّرِيعَة شهدُوا لَهُ بِأَن ادوات الِاجْتِهَاد اجْتمعت فِيهِ حَتَّى كَانَ أَشد المتعصبين عَلَيْهِ العاملين فِي إِيصَال الشَّرّ إِلَيْهِ وَهُوَ الشَّيْخ كَمَال الدّين الزملكاني شهد لَهُ بذلك وَكَذَلِكَ الشَّيْخ صدر الدّين بن الْوَكِيل الَّذِي لم يثبت لمناظرته غَيره وَمن أعجب الْعجب ان هَذَا الرجل كَانَ من أعظم النَّاس قيَاما على أهل الْبدع من الروافض والحلولية والاتحادية وتصانيفه فِي ذَلِك كَثِيرَة شهيرة وفتاويه فيهم لَا تدخل تَحت الْحصْر فيا قُرَّة أَعينهم إِذا سمعُوا تكفيره وَيَا سرورهم إِذا رَأَوْا من يكفره من أهل الْعلم فَالْوَاجِب على من يلتبس بِالْعلمِ وَكَانَ لَهُ عقل أَن يتَأَمَّل كَلَام الرجل من تصانيفه الْمَشْهُورَة أَو من السّنة من يوثق بِهِ من اهل النَّقْل فيفرد من ذَلِك مَا يُنكر فليحذر مِنْهُ قصد النصح ويثني عَلَيْهِ بفضائله فِيمَا أصَاب من ذَلِك كدأب غَيره من الْعلمَاء الأنجاب
وَلَو لم يكن للشَّيْخ تَقِيّ الدّين من المناقب إِلَّا تِلْمِيذه الشهير الشَّيْخ شمس الدّين بن قيم الجوزية صَاحب التصانيف النافعة السارة الَّتِي انْتفع بهَا الْمُوَافق والمخالف لَكَانَ غَايَة فِي الدّلَالَة على عَظِيم مَنْزِلَته فَكيف وَقد شهد لَهُ بالتقدم فِي الْعُلُوم والتمييز فِي الْمَنْطُوق وَالْمَفْهُوم ائمة عصره من الشَّافِعِيَّة وَغَيرهم فضلا عَن الْحَنَابِلَة فَالَّذِي يُطلق عَلَيْهِ مَعَ هَذِه الْأَشْيَاء الْكفْر أَو على من سَمَّاهُ شيخ الْإِسْلَام لَا يلْتَفت إِلَيْهِ وَلَا يعول فِي هَذَا الْمقَام عَلَيْهِ بل يجب ردعه عَن ذَلِك إِلَى أَن يُرَاجع الْحق ويزعن للصَّوَاب وَالله يَقُول الْحق وَهُوَ يهدي السَّبِيل وحسبنا الله وَنعم الْوَكِيل
قَالَ وَكتبه أَحْمد بن عَليّ بن مُحَمَّد بن حجر الشَّافِعِي عَفا الله عَنهُ وَذَلِكَ فِي الْيَوْم التَّاسِع من شهر ربيع الأول عَام خَمْسَة وَثَلَاثِينَ وثمان مئة حامدا ومصليا على مُحَمَّد وَمُسلمًا

ضابط الحافظ
قال الحافظ الكبير أحمد بن علي بن ثابت الخطيب البغدادي أبو بكر في الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع(2/173):
وحدثني محمد بن أبي الحسن أنا الخصيب بن عبد الله القاضي بمصر أنا أحمد بن جعفر الطرسوسي أنا عبد الله بن جابر البزاز قال سمعت جعفر بن محمد بن عيسى بن نوح قال قال لنا محمد بن عيسى بن الطباع
سمعت هشيما يقول: من يحفظ الحديث قليل ثم قال هم أقل من ذاك
فمن صفات الحافظ الذي يجوز إطلاق هذا اللفظ في تمسيته:
· أن يكون عارفا بسنن رسول الله صلى الله عليه وسلم
· بصيرا مميزا لأسانيدها
· يحفظ منها ما اجمع أهل المعرفة على صحته
· وما اختلفوا فيه للاجتهاد في حال نقلته
· يعرف فرق ما بين قولهم فلان حجة وفلان ثقة ومقبول ووسط ولا بأس به وصدوق وصالح وشيخ ولين وضعيف ومتروك وذاهب الحديث
· ويميز الروايات بتغاير العبارات نحو عن فلان وأن فلانا ويعرف اختلاف الحكم في ذلك بين أن يكون المسمى صحابيا أو تابعيا
· والحكم في قول الراوي قال فلان وعن فلان وان ذلك غير مقبول من المدلسين دون إثبات السماع على اليقين
· ويعرف اللفظة في الحديث تكون وهما وما عدها صحيحا
· ويميز الألفاظ التي أدرجت في المتون فصارت بعضها لا تصالها بها
· ويكون قد أنعم النظر في حال الرواة بمعاناة علم الحديث دون ما سواه لأنه علم لا يعلق إلا بمن وقف نفسه عليه ولم يضم غيره من العلوم إليه.
[قال ناقله عفا الله عنه: وهذه الأوصاف تنطبق قطعا على شيخ الإسلام رحمه الله]

محدث العصر
هذا اللفظ إذا أطلق صرف إلى الشيخ ناصر الدين الألباني رحمه الله، كلفظ شيخ الإسلام، و جهوده في السنة و خدمة الحديث أشهر من أن تذكر؛ فقد كان سببا في إعادة إحياء علم الحديث بصورة واسعة في هذا الزمان.
فهل صنعته الحديث؟ بلى.
هل هو معاصر؟ بلى.
فلا ضير عليك من باب من لم يشكر الناس لم يشكر الله، و من باب الاعتراف لأهل الفضل بالفضل أن يطلق عليه : محدث العصر.
 
إنضم
5 مارس 2011
المشاركات
71
الكنية
أبو أويس
التخصص
الفقه وأصوله
المدينة
تلمسان
المذهب الفقهي
مالكي
رد: ضوابط الألقاب

عجبنا لمحدث عصر لم يتلق حديثا سماعا باسناد متصل في مجلس الا بإجازة عامة من الطباخ الحلبي ؟؟؟...
 
إنضم
14 يونيو 2012
المشاركات
307
الكنية
أبو محمد
التخصص
فقه و أصوله
المدينة
الجزائر
المذهب الفقهي
------------------
رد: ضوابط الألقاب

لا أعلم ضابطا لهذه الألقاب. وإنما نحن أمة المدح والتبجيل والتمجيد، على خلاف ما هو مطلوب منا (ولا تزكوا أنفسكم) و(إياكم والتمادح) و(احثوا في وجه المداحين التراب) و(لا تطروني) و(لا تقوموا لي). ونظرة واحدة في كتب المناقب والطبقات تجعلك تقشعر من كثرة الألقاب والخلع اللفظية التي يضفيها المترجمون على المترجم لهم، حتى ليخيل لك أنهم ملائكة أو أنبياء أو أئمة بالمفهوم الشيعي للإمام.
والتبجيل والمدح المبالغ فيهما، مع كثرة الكذب وقلة التوثيق في حكايات الكرامات ووصف أصناف التعبدات وذكر أساطير إمكانات الحفظ والفهم وجمع المعلومات، مع قَصْر النَّظر على الفضائل وحدها والإغضاء عن النقائص والأخطاء، هو الذي جعل التقليد وتعظيم الأوائل واحتقار الأواخر يضرب بأطنابه فوق رؤوس هذه الأمة، حتى حرَّم محرمون منهم الاجتهاد وقالوا بانقطاعه، وقال بعضهم بانقطاع النظر في التصحيح والتضعيف. وجعل مقولة "نحن رجال وهم رجال" ومقولة "كم ترك الأول للآخر" تبدوان نشازا إنما يقولهما جاهل غمر، والأمر إنما هو كما قال قائل القوم شعرا: لا تعرضن لذكرنا في ذكرهم*****ليس الصحيح إذا مشى كالمقعد.
لا نهضة ترتجى للمتأخرين إلا بأن يعتقدوا بإمكان الاستدراك على المتقدمين. وإمكان الاستدراك على المتقدمين مرهون بتبديد "الهالة التبجيلية" عنهم، والتي لم يزعموها هم لأنفسهم، وردِّهم إلى مكونهم البشري الإنساني المجبول بالخطأ والجهل والعجلة والظلم والأثرة قديما وحديثا (وخلق الإنسان ضعيفا)، (إن الإنسان لظلوم كفار)، ( وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا)، ( (وكان الإنسان عجولا) و(كان الإنسان أكثر شيء جدلا)، (وكان الإنسان قتورا)، (وأحضرت الأنفس الشح).
لم أر كأمتنا أشد تفاخرا بماضيها كأنا ورثنا ذلك من قريش والعرب في تعظُّمها بالآباء والأجداد، أو ربما لأنه ليس لنا حاضر نفتخر به، فالهروب إلى الوراء هو أحسن ما بحيلتنا لأنه على الأقل يعيِّشنا في نشوة نفسية حالمة تلتذ بالعيش في الماضي لا سيما مع تقليب الكتب الصفراء وتعالي تنهدات التعجب وكلمات التسبيح عند النظر في مناقب العلماء وحكايتهم وسيرهم، ما كان مسندا منها أو غير مسند، وحتى المسند فإنه يتساهل فيه كما نص على ذلك المحدثون. أما الحاضر فهو في عين أهله ملعون دائما. حتى عائشة، رضي الله عنها، قالت بعد موت النبي، صلى الله عليه وسلم، وحُق لها أن تقول: ذهب الذين يُعاش في أكنافهم****وبقيت في خلف كجلد الأجرب. والعالم لا يحترمه قومه حتى قالوا: "مغنية الحي لا تطرب" وقال قائل المتصوفة لجماعته: زمرنا لكم فما رقصتم. فإذا مات العالم وترك أثرا ومر عليه زمان صار عظيما ورفع الناس من قيمته، بل ربما غالوا فيه وجعلوه في مراتب المعصومين بلسان الحال إن لم يكن بلسان المقال، وأما طُعُون أهل زمنه فيه فهي من "تحاسد الأقران" لذلك فالواجب، كما قالوا، أن تُطوى ولا تروى؟!!!! لأجل أن نظل في سَكرة "التبجيل" و"التعظيم" لا نفوق منها أبد الدهر.
احسنتم يا سيدي الكريم تكلمتم فأجدتم ووفيتم وان كنت لاوافقك في بعض ما خطت الانامل لكن هو في باب المعفو عنه
فجزاكم الله خيرا ونفعنا بكم ومتنا واياكم بعقلكم وعلمكم
 
إنضم
13 سبتمبر 2008
المشاركات
246
التخصص
تجاره
المدينة
القاهره
المذهب الفقهي
الدليل
رد: ضوابط الألقاب

بارك الله فى صاحب الموضوع
شغلنى هذا الموضوع فترة وطرحته فى احد المنتديات التى تزعم اهتمامها بعلم الحديث وتساءلت من هو المحدث والحافظ خاصة ان فيها افراط فى هذا العصر جلهم يسبق اسمه العلامه المحدث وقد مدح بعضهم فلانا بأنه محدث الديار الفلانيه فسالته مامعنى محدث فلم يجب يعلم الله انى مسترشد لاغير
 
أعلى