العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

من هو أبو بكر عبد العزيز؟

صلاح بن خميس الغامدي

قاضي بوزارة العدل السعودية
إنضم
27 أبريل 2008
المشاركات
103
الإقامة
الدمام - المنطقة الشرقية
الجنس
ذكر
الكنية
أبو أحمد
التخصص
الفقه
الدولة
السعودية
المدينة
الدمام حرسها الله
المذهب الفقهي
الحنبلي
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده وبعد ..

أبو بكر عبد العزيز (( غلام الخلال ))

هذا الاسم كثيرا ما يتردد علينا في كتب الفقه ، وخاصة في كتب علمائنا الحنابلة ـ رحمهم الله تعالى ـ فتجد مثلاً ابن قدامة عند ذكره لأقوال الفقهاء في كثير من الأحيان يقول : وقال أبو بكر عبد العزيز كذا ... ، فمن هو أبو بكر عبد العزيز ، ومن مشائخه ومن تلاميذه وما هي مؤلفاته ؟ هذا ما سأتكلم عنه باختصار شديد ، ولعل الكثير من الإخوة طلبة العلم لا يخفى عليهم أهمية هذا العالم الحنبلي ، ومنزلته في المذهب .
فأقول وبالله التوفيق .

أبو بكر عبد العزيز
هو الشيخ الإمام العلامة شيخ الحنابلة أبو بكر عبد العزيز بن جعفر بن أحمد بن يزداد بن معروف البغدادي الفقيه ، المعروف بـ ( غلام الخلال ) ولد سنة خمس وثمانين ومائتين (1) .
وهو مفسر وثقة في الحديث، أحد مشاهير الحنابلة الأعيان من أهل بغداد(2).
وذكر أبو يعلى أنه كان معظما في النفوس، متقدما عند الدولة، بارعا في مذهب الإمام أحمد ، وقال الإمام الذهبي: " ما جاء بعد أصحاب أحمد مثل الخلال، ولا جاء بعد الخلال مثل عبد العزيز إلا أن يكون أبا القاسم الخرقي "أ.هـ(3) .

وهو تلميذ أبو بكر الخلال ، وقد لقّب ( غلام الخلال ) لذلك(4) وهو من أكبر مشائخه ، وقد تتلمذ أيضاً على عبد الله بن أحمد بن حنبل ، وأبي القاسم البغوي ، و محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، والحسين بن عبد الله الخرقي الفقيه ، وغيرهم كثير (5).

وأما تلاميذه فهم كثر كذلك، ومعظمهم ممن يشار له في المذهب ومن أشهرهم، ابن شاقلا : شيخ الحنابلة، أبو إسحاق إبراهيم بن أحمد بن عمر بن حمدان بن شاقلا البغدادي البزاز(6)، و ابن حامد شيخ الحنابلة ومفتيهم أبو عبد الله الحسن بن حامد بن علي بن مروان البغدادي الوراق(7) ، و أبو إسحاق إبراهيم بن عمر بن أحمد بن إبراهيم البر مكي، ثم البغدادي الحنبلي(8) ، و الإمام الحافظ المعمر، محدث ما وراء النهر، أبو الفضل أحمد بن علي بن عمرو بن حمد بن إبراهيم بن يوسف بن عنبر (9) .

وأما عن مؤلفاته فقد جاء عن ابن الجوزي و القاضي أبو يعلى :أن له المقنع في مائة جزء، والشافي في ثمانين جزء ا"(10) ومن مؤلفاته أيضا تفسير القرآن و الخلاف مع الشافعي و زاد المسافر و التنبيه و مختصر السنة(11) .

أما عن وفاته فقد توفي أبو بكر عبد العزيز في شوال سنة ثلاث وستين وثلاث مائة، وله ثمان وسبعون سنة في سن شيخه الخلال، وسن شيخ شيخه أبي بكر المروذي، وسن شيخ المروذي الإمام أحمد(12).

يقول عنه القاضي أبو يعلى: " روي عنه أنه قال في مرضه: أنا عندكم إلى يوم الجمعة، فمات يوم الجمعة، ويذكر عنه عبادة، وتأله، وزهد، وقناعة " (13).

كما يقول ـ رحمه الله تعالى(14) : " وبلغني عنه أنه قال في علته: أنا عندكم إلى يوم الجمعة فقيل له: يعافيك الله أو كلاما هذا معناه فقال: سمعت أبا بكر الخلال يقول: سمعت أبا بكر المروذي يقول: عاش أحمد بن حنبل ثمان وسبعين سنة ومات يوم الجمعة ودفن بعد الصلاة وعاش أبو بكر المروذي ثمان وسبعين سنة ومات يوم الجمعة ودفن بعد الصلاة وعاش أبو بكر الخلال ثمان وسبعين سنة ومات يوم الجمعة ودفن بعد الصلاة وأنا عندكم إلى يوم الجمعة ولي ثمان وسبعين سنة فلما كان يوم الجمعة مات ودفن بعد الصلاة " أ.هـ كلامه .

رحم الله هؤلاء القوم ، وجمعنا بهم في دار كرامته مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا ، ذلك الفضل من الله وكفى بالله عليما.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، والحمد لله رب العالمين .

وكتبه الفقير إلى عفو ربه ومولاه
صلاح بن خميس الغامدي
----------------------
(1) انظر في ذلك طبقات الحنابلة 2/116، وطبقات الفقهاء للشيرازي 1/172 ، وسير أعلام النبلاء 16/142 ، والأعلام للزر كلي 4/15، والبداية والنهاية 11/315 ، وتاريخ بغداد 5/19
(2) البداية والنهاية 11/315 ، والأعلام للزر كلي 4/15
(3) انظر سير أعلام النبلاء 16/143
(4) الأعلام للزر كلي 4/15 ، و موسوعة الأعلام 1/428
(5) راجع لمعرفة المزيد من مشائخه / طبقات الحنابلة 2/116 ، و سير أعلام النبلاء 16/143 وما بعدها، وكذا14/298 من السير ، و الأعلام للزر كلي 4/15 ، والبداية والنهاية 11/315
(6) انظر سير أعلام النبلاء 16/292
(7) انظر السير 17/203
(8)انظر السير 17/606
(9)انظر السير 17/200 وانظر أيضاً في الحواشي 6و7و8و9 طبقات الحنابلة 2/116، والأعلام للزر كلي 4/15
(10) البداية والنهاية 11/315 ، و سير أعلام النبلاء 16/145
(11) سير أعلام النبلاء 16/143 وانظر أيضا موسوعة الأعلام 1/428
(12) سير أعلام النبلاء 16/146 ، و الكامل في التاريخ لابن الأثير 4/63 ،و تاريخ بغداد 5/19، و طبقات الفقهاء لأبي إسحاق الشيرازي 1 /172
(13) انظر سير أعلام النبلاء 16/147
(14) انظر في ذلك تاريخ بغداد 5/19
 

د. عبدالحميد بن صالح الكراني

:: المشرف العام ::
طاقم الإدارة
إنضم
23 أكتوبر 2007
المشاركات
8,134
الجنس
ذكر
الكنية
أبو أسامة
التخصص
فقـــه
الدولة
السعودية
المدينة
مكة المكرمة
المذهب الفقهي
الدراسة: الحنبلي، الاشتغال: الفقه المقارن
جزاك الله خيراً على إفادتك
 

علي الدغري

:: مخالف لميثاق التسجيل ::
إنضم
1 نوفمبر 2009
المشاركات
11
التخصص
حاسب آلي
المدينة
جازان
المذهب الفقهي
حنبلي
بارك الله فيك ، موضوع قيم
 
أعلى