العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

حمل الكتاب النادر...معجم فقه ابن حزم الظاهري للشيخ محمد المنتصر الكتاني

إنضم
9 فبراير 2010
المشاركات
166
التخصص
الهندسة المدنية-منهج الظاهرية في كافة العلوم
المدينة
طنطا
المذهب الفقهي
أهل الحديث (ظاهري)
إنضم
9 فبراير 2010
المشاركات
166
التخصص
الهندسة المدنية-منهج الظاهرية في كافة العلوم
المدينة
طنطا
المذهب الفقهي
أهل الحديث (ظاهري)
قال بعض الباحثين فيما يخص الكتاب :
الكتاب لا شك أنه إحدى الدراسات النافعة والمتعلقة بفقه الإمام ابن حزم رحمه الله من جهة محاولة التفقير الموضوعي لمسائل الإمام ابن حزم رحمه الله، ولا أحد ينتقص من علم الشيخ الكتاني رحمه الله.
لكن ما ينبغي التنبيه على: أن من البر بالشيخ أن يقوم حفدته وأولاده بتنقيح الكتاب وضبطه، ليكون في الطبعات القادمة أكثر فائدة، وأليق باسمه ومؤلفه وكاتبه، ففي الطبعات الحالية نقص يتعلق بالتصويب، وكذلك حاجة الكتاب إلى زيادة في المسائل، وتهذيب وتفريع في التفقير.
وأعطيكم بعض الأمثلة على ما فيه من أخطاء متعلقة بمذهب وفقه ابن حزم، وليس ذلك من الأخطاء المطبعية:
المسألة الأولى: أخطاء في حكاية مذهب ابن حزم:
ونأخذ هذا المثال في مسألة واحدة، وهي الكلام على ( آل البيت ): وهو أول عنوان في نسختي القديمة للمعجم، ولا أذكر النسخة الحديثة الآن لأنها ليست تحت يدي، والخطأ في هذا التفقير:
أولاً : تعريف آل البيت المذكور في المعجم أنهم بنو هاشم والمطلب ابني عبد مناف ومواليهم.
وهنا خطأ فاحش ؛ لأن ابن حزم يفرق بين مصطلح ( آل البيت ) ومصطلح ( آل محمد ) فآل البيت عنده هم: نساء النبي صلى الله عليه وسلم فقط دون غيرهم، ويعتمد في ذلك على نص القرآن { يطهركم أهل البيت } والمراد منه أمهات المؤمنين، ولا يجعل حكم آل محمد كحكم آل البيت في الصدقة والخمس.
ويفسر ( آل محمد ) بأنهم بنو هاشم والمطلب ابني عبد مناف ومواليهم، ويجعل حكمهم تحريم الصدقة باسمها، ويبيح لهم تصرفات أخرى كالهبة والوقف والرقبى والإباحة وغير ذلك، ويوجب لهم نصيب في الخمس.
ثانياً: لم ينبه المؤلف رحمه الله على هذه الفروق، ولا جعل لها تفقيراً، فأوهم أن ابن حزم لا يفرق بين ذلك، وساهم في نقل مذهبه بشكل خاطئ، فينبغي تصحيح هذه المسألة ليصح أنه معجم لفقه ابن حزم رحمه الله.
وانظر أيضاً كل مسألة للإمام فيها أكثر من كلام في مواضع مختلفة، فيقيد ويخصص ويصف ما لا يذكره في رأس المسألة المراد تعجيمها، وهي كثيرة في هذا المعجم، اكتفينا بأولها للدلالة على أمثالها، وهذه المسألة موجودة في مسائل وهي (719) و (1643) وقد أحال المؤلف عليها وهذا الغريب فعلاً، فكيف لم يقف على ما ذكرت وهو موجود فيه.
وكذلك هو موجود في الإحكام أيضاً، لكن هذا لا يلزم المؤلف لأنه اقتصر على المحلى.
المسألة الثانية: سوء التفقير الموضوعي للمحتوى:
ونأخذ مثالاً على ذلك ليتوضح المراد، وهي في الغسل تحت تفقير ( وجوبه بالإجناب ): فقد ذكر المؤلف رحمه الله مسألة الإمام ابن حزم رحمه الله، واكتفى بذلك، ووضع كل هذا تحت مصطلح ( غسل ).
وقد ذكر تحت هذا المصطلح ( يجب الغسل بالإجناب، فلو أجنب كل من ذكرنا وجب عليهم غسل الرأس وجميع الجسد، إذا أفاق المغمى عليه والمجنون، وانتبه النائم أي المحتلم، وصحا السكران، وأسلم الكافر ) .
فإذا أراد الباحث أن يبحث في الغسل سيجد هذه المسألة، وإذا أراد أن يعرف أحكام السكران فلن يقف على مسألة غسله المذكورة تحت مصطلح ( غسل ) فقد ذكر تحت مصطلح ( سكر ) وضوء السكران، ولم يذكر غسله ! وهذا مخل في العمل المعجمي، فكان ينبغي على المؤلف أن يذكر المصطلح الأصلي، وهو ( غسل ) ثم يذكر أحكامه، فيضع ( غسل السكران ) ويحيل على مصطلح أصلي آخر وهو ( سكر ) لأنه محل الكلام على أحوال السكران.
إلا أن هنا خطأ فاحش أيضاً، فإن ابن حزم يرى السكران الذي أولجت المرأة ذكره في فرجها، بأنه يتوضأ ولا يغتسل، وكذلك النائم، والمغمى عليه، والمجنون، إلا إذا أنزل واحد منهم، فعليه الغسل حينها، وله قيد آخر: فإن كان أحد المذكورين غير بالغ، وأدخلت المرأة ذكره في فرجها: فلا غسل عليه ولا وضوء.
وكل هذا من الخطأ الفاحش الذي لا ينبغي تمريره والسكوت عليه، ويجب تصحيحه لتصح نسبته إلى الإمام ابن حزم رحمه الله، وينسب إلى مذهبه.
وكذلك من الخطأ في هذه المسألة الزيادة لكلمة بعد قوله ( وانتبه النائم ) فقال المؤلف ( أي احتلم ) وليست هذه العبارة في مسألة ابن حزم المذكورة، وهي مسألة (170) ومسألة (171).
فهذه أمثلة على الخطأ في نسبة القول إلى ابن حزم، ومن الناحية المنهجية في فن التعجيم، وينبغي مراعاة ما ذكرت وإلا لم يكن للمعجم منفعة حقيقة، ولا يمكن اعتباره مرشداً لفقه الإمام ابن حزم رحمه الله رحمة واسعة.
وقد كنت أدون هذه الملاحظات كلما اطلعت على خطأ منها، فظهر لي أنه يحتاج لتصحيح جديد لكل مسائله، ومراجعة شاملة لكل تفقيراته حتى يمكن الانتفاع به بالشكل الصحيح، ويكفينا تشنيع أهل الهوى على الإمام ونسبة ما لم يقله إليه، فلا نريد أن نساهم في نسبة هذه الأقوال الخاطئة إلى ابن حزم وهو من منها بريء .
.... فهذه تعليقة بسيطة على هذا الكتاب، وأسأل الله أن يسهل على ذرية الشيخ هذا العمل الضخم، وأن يجعل ذلك في ميزان المؤلف رحمه الله رحمة واسعة، والحمد لله رب العالمين.
 
إنضم
14 يناير 2010
المشاركات
545
الجنس
أنثى
التخصص
دراسات
الدولة
بريطانيا
المدينة
لندن
بالنسبة لما ذكره السيد محمد السيد الطنطاوي-بارك الله فيه- و نسبه لأحد الباحثين..
فقد راسلت به شيخنا الدكتور سيدي حمزة الكتاني-حفظه الله- لما رأيت نفس المآخذات على كتاب سيدي محمد المنصر -رحمه الله- فكان جوابه مراسلة لي:
"بالنسبة لما ذكروه من الأخطاء، فهذا رأيهم، وإن كان الجد رحمه الله تعالى خريت ابن حزم، والأدرى به وبفقهه"إهـ
و ربما سيقوم الدكتور حمزة ببيان وجهة نظر مخالفة لما ذهب إليه من نقل عنه" السيد الطنطاوي" بارك الله فيه.
و نرجو من الإخوة الكرام، أن يتأكدوا هم بدوره مما ذهب إليه صاحب المآخذات ، لتعم الفائدة.
و للفائدة : فقد أعيد طبع الكتاب بدار الكتب العلمية- لبنان/بيروت.
و الله الموفق
 
إنضم
9 فبراير 2010
المشاركات
166
التخصص
الهندسة المدنية-منهج الظاهرية في كافة العلوم
المدينة
طنطا
المذهب الفقهي
أهل الحديث (ظاهري)
بارك الله في الشيخ ياسين
وتحياتي إلى السيد الكريم والصديق الحبيب د/حمزة الكتاني وفقه الله وأخيه سيدي الشيخ الشريف حسن الكتاني فك الله أسره.
ولا يخفى ما للسيد الشيخ الإمام العلامة محمد المنتصر الكتاني من إمامة وعلم وفضل وجهر بالحق ونشر لعلم ابن حزم فهو في علمي صاحب السبق والفضل في نشر علم ابن حزم في هذا القرن .
والطبعة الجديدة للكتاب بشر بها ونشر أخبارها أخونا د/حمزة هنا
بشرى: طبع حديثا ((معجم فقه ابن حزم الظاهري)) للإمام المنتصر الكتاني - دارة أهل الظاهر

والملاحظات لأخي الشيخ د/محمد إبراهيم الريحان (ابن تميم الظاهري) هنا
معجم ابن حزم لمؤلفه الشيخ الكتاني رحمه الله يحتاج إلى تصحيح الأخطاء العلمية - دارة أهل الظاهر
والدكتور حمزة عضو قديم بالموقع ولكن يبدو أنه لم ير الموضوع فجزاك الله خيراً بتبليغك إياه بالملاحظات ليبدي وجهة نظره ونستفيد بما لديه لإثراء الموضوع .
 
إنضم
9 فبراير 2010
المشاركات
166
التخصص
الهندسة المدنية-منهج الظاهرية في كافة العلوم
المدينة
طنطا
المذهب الفقهي
أهل الحديث (ظاهري)

طارق موسى محمد

:: متفاعل ::
إنضم
5 أغسطس 2009
المشاركات
411
الإقامة
الاردن
الجنس
ذكر
التخصص
محاسبة
الدولة
الاردن
المدينة
الزرقاء
المذهب الفقهي
الحنفي
مشكورين وجهودكم مباركة
 
أعلى