العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

أم نورة التميمي

دارسة دكتوراة حالياً في تخصص (فقه)،ماجستير (فقه)، بكالوريس شريعة.
الإهتمامات البحثية
في عده مجالات في مجال الفقه وأصوله والثقافة الإسلامية.
التعليم
• دارسة دكتوراه حالياً بجامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية بمعدل ممتاز مع مرتبة الشرف في السنة التمهيدية، الرياض،كلية الشريعة ،قسم الفقه.،مجتازة للاختبار الشامل.
• ماجستير: ماجستير شريعه (فقه)، جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، المملكه العربية السعودية,سنه التخرج 1435هـ -1436ه،بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف.
• بكالوريس شريعه، جامعة الامام،الرياض، المملكة العربية السعودية,التخرج1429هـ.
بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف.
• شهادة الثانوية العامة (تحفيظ القرآن الكريم)، الثانوية الخامسة، سنه التخرج 1425هـ.

الشهادات والدورات التدريبية
شهادة كامبردج الدولية في تقنية المعلومات وتشتمل شهادة كامبردج في مهارات تقنية المعلومات على المواد التدريبية الممثلة للبرنامج التالية:
• مقدمة إلى تقنية المعلومات .
• استخدام الكمبيوتر وإدارة الملفات.
• معالجة النصوص باستخدام مايكروسوفت وورد .
• أوراق العمل باستخدام مايكروسوفت اكسل .
• المعلومات والاتصال باستخدام الإنترنت إكسبلورر .
• العروض التقديمية باستخدام مايكروسوفت باوربوينت .
• قواعد البيانات باستخدام مايكروسوفت أكسس .
شهادة في اللغة الانجليزية (المستوى التأسيسي،والمستوى الأول،والمستوى الثالث) من دايركت انجلش من معهد الخليج للتدريب والتعليم فرع العليا
شهادة إدارية (خدمة العملاء) من معهد الخليج للتدريب والتعليم فرع العليا.
شهادة إعلامية(برنامج إعلاميات من أجل الوطن) بواسطة كرسي الجزيرة وصحيفة تواصل الإلكترونية مركز سمو المجتمع.
المهارات
المهارة العالية في استخدام مايكروسوفت اوفيس,السرعة في أداء المهام ,الحماس في العمل,القدره على التعلم,تقبل واستيعاب التوجيه,حسن التصرف.
شهادة خبرة في التدريس والأنشطة في النادي الصيفي التاسع عام 1433هـ ،التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بحي النفل.
شهادة خبرة تدريس في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن لعام 1435-1436ه
اللغات
العربية (لغة الأم)، لغة أنجليزية (فوق المتوسطه).
البحوث والمشاريع المنفذة ببرنامج الماجستير والدكتوراه.
• بحوث فقهية في مسائل النوازل مثل: الحسابات الفلكية والمراصد الحديثة فقهيا، وفي المعاملات مثل: الوصف الفقهي للأوراق النقدية ،حقيقةالسلم،التعويض عن ضرر المماطلة ،وفي الجنايات مثل:من هم العاقلة.والتلف الناشئ عن الحد،والتداوي بالمسكرات والمخدرات وفي القضاء مثل:الإقرار بالنسب،وفي فقه الأسرة مثل :نفقة الأقارب،تجميد النطف.
• بحوث في أصول الفقه مثل:العلة والسبب ، قواعد أصولية في الحتم والالزام بعد التخيير ،المجمل.المندوب حقيقته وحكمه،الاجتهاد في معنى النص،أخذ المقلد بمذهب الصحابي، وسؤال العوام عن علل المسائل والأحكام.
• بحث في القواعد الفقهية شرح القاعدة السادسة والعشرين من قواعد ابن رجب مع الامثلة وذكر القواعد المشابهة لها مع الشرح.
• بحوث في التخريج .تخريج الأصول من الفروع.
• بحث في الثقافة الإسلامية (أثر الخادمة على سلوكيات أطفال العائلة-السلوك الحضاري في الطرقات)
• دراسة و تحقيق مخطوطة كتاب الذخر الحرير شرح مختصر التحرير (من سؤال التركيب إلى سؤال القلب).
وأخرى.

الكتابة
التخصص
فقه
الوظيفة
باحثة عن عمل /متعاونة سابقا
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
حنبلي
موضوع رسالة الماجستير
الفـروق بين الفـروع الفقـهية عند الإمـام النـووي -رحمه الله-
من كتاب الإمامـــــــــــــــــــــة وقتال البغاة حتى كتاب الأيمـــــــان.
"جمعاً وتوثيقاً ودراسة"
ملخص رسالة الماجستير
ملخص الرسالة
عنوان الرسالة:
الفروق الفقهية عند الإمام النووي-رحمه الله تعالى-من كتاب الإمامة وقتال البغاة حتى كتاب الأيمان-(جمعاً وتوثيقاُ ودراسة ).

جمعت في هذه الرسالة الفروق بين الفروع الفقهية عند الإمام النووي _رحمه الله تعالى_ من كتاب الإمامة وقتال البغاة حتى كتاب الأيمان بِحَيثُ يَكونُ مَدارُ البحثِ فِيهَا عَلَى مَا جَاءَ فِي كُتُبِهِ وفق الضابط الذي يقره قسم الفقه في دراسة الفروق ، وتهدف هذه الرسالة إلى جمع الفروق الفقهية المتناثرة في كتب الإمام النووي –رحمه الله- من كتاب الإمامة وقتال البغاة حتى كتاب الأيمان ،ووضعها في كتاب واحد، ودراستها دراسة علمية مفصلة مما يسهل على الباحث الرجوع إليها عند الحاجة، وإبراز عمق وغزارة الفقه الإسلامي من خلال الجمع بين الصور المتماثلة ثم التفريق بينها؛ ليتبين عندئذ سعة الفقه الإسلامي في استيعابه لجميع القضايا على تنوعها،واختلافها،وكان الترتيب في مسائل الرسالة على أبواب الفقه حسب المذهب الشافعي.
قسمت البحث إلى مقدمة وتمهيد تكلمت فيه عن نبذة يسيرة عن الإمام النووي، ثم تكلمت عن علم الفروق،ومنهج الإمام النووي في التعامل مع الفروق.ثم قسمت البحث إلى خمسة عشر فصلاً ، وكان الفصل الأول عن الفروق بين الفروع الفقهية في الإمامة وقتال البغاة. والفصل الثاني في الفروق بين الفروع الفقهية في الرِّدَّة .والفصل الثالث في الفروق بين الفروع الفقهية في الزِّنَا والقذف. والفصل الرابع في الفروق بين الفروع الفقهية في السَّرِقَة. والفصل الخامس في الفروق بين الفروع الفقهية في قَاطِع الطَّرِيق. والفصل السادس في الفروق بين الفروع الفقهية في الأشربة . والفصل السابع في الفروق بين الفروع الفقهية في التعزير. والفصل الثامن في الفروق بين الفروع الفقهية في ضَمَان إتلاف الإمام وحكم الصِّيَال وإتلاف البهائم. والفصل التاسع في الفروق بين الفروع الفقهية في السير. والفصل العاشر في الفروق بين الفروع الفقهية في عقد الْجِزْيَة. والفصل الحادي عشر في الفروق بين الفروع الفقهية في الهدنة. والفصل الثاني عشر في الفروق بين الفروع الفقهية في الصيد والذبائح. والفصل الثالث عشر في الفروق بين الفروع الفقهية في الأضحية والأطعمة. والفصل الرابع عشر في الفروق بين الفروع الفقهية في المسابقة والمناضلة. والفصل الخامس عشر في الفروق بين الفروع الفقهية في الأيْمَان. ثم الخاتمة والنتائج،ثم الفهرس.
وكانت الرسالة في مجلد واحد بلغ عدد صفحاته(505).
أسال الله تعالى أن يجعلها خاصة لوجه الكريم،ويرزقني وقارئها العلم النافع والعمل الصالح، وصلى الله وسلم على نبينا محمد،وعلى آله وصحبه أجمعين، وآخر دعوانا أَنِ الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِينَ.
موضوع أطروحة الدكتوراه
لازلت أبحث عن موضوع
ملخص أطروحة الدكتوراه
بإذن الله قريبا /أسأل الله التيسير
أعلى