العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

مها صلاح

الجنس
أنثى
الكنية
مها
التخصص
اللغة العربية
الوظيفة
استاذ مشارك، عضوفي هيئة التدريس الجامعي
الدولة
السودان
المدينة
الخرطوم
موضوع رسالة الماجستير
صياغة عناوين الأخبار في الصحف السودانية ( دراسة نحوية، صرفية، لغوية)
ملخص رسالة الماجستير
تأتي أهمية الدراسة في أن عناوين الأخبار في الصحف السودانية تمثل الواجهة التي يدخل بها لقارئ نحو الصحيفة، كما أنه يأخذ ذخيرته اللغوية منها.
تهدف الدراسة إلى عرض التحديات اللغوية والنحوية والصرفية التي تواجه صياغة عناوين الأخبار في الصحف السودانية.
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التاريخي التحليلي النقدي.
وتوصلت إلى أن صياغة عناوين الأخبار في الصحف السودانية في تعثر مستمر .
موضوع أطروحة الدكتوراه
أسواق العرب القديمة وأثرها في العصر الجاهلي، أنموذج سوق عكاظ
ملخص أطروحة الدكتوراه
الأسواق التي قامت في العصر الجاهلي حولت شبه الجزيرة العربية إلى قوة أدبية وتجارية وإعلامية كبرى لا يمكن تجاهلها، وكشفت الدور الإعلامي الكبير الذي مثلته أسواق العرب في شبه الجزيرة العربية عن القرارات الدينية والسياسية ولاقتصادية التي صدرت في العصر الجاهلي، التي كانت نتيجة لتفاعلات أدبية كبرى تحدث بقلب شبه الجزيرة العربية.
كما صورت النفس العربية في فترة من أجمل فترات تاريخها، حيث تستطيع أن ترى من خلالها مظاهر الحياة البدوية في ذلك العصر، وتتعرف على مجريات النفس العربية في تلك الحقبة من الزمن. وعكس سوق عكاظ مظاهر الدور الإعلامي في العصر الجاهلي فكانت منبراً تذاع فيها أخبارهم وأصبح الصحيفة الرسمية المتحدثة بلسانهم، والندوة السياسية الكبرى التي تقضى فيها أمور كثيرة بين القبائل، وديوان حياتهم وأيام وقائعهم وأيام حروبهم، حيث وكان لعكاظ الأثر الأكبر في وتقارب لهجات القبائل حيث كان مجمعهم اللغوي الأدبي الرسمي.
يعد المربد السوق الوحيد الذي ورث مكانة سوق عكاظ الإعلامية الأدبية وحلّ محلّه. ففي المربد ترى أحوال العرب بعد الإسلام، وما أحدثه فيها من تطور ونهضة كما نرى أدبهم وسياستهم ودولتهم، بل تشاهد كل حياتهم، وفي عكاظ ترى أحوال الجاهلية من نواحي بيعها واجتماعها وسياستها وعقيدتها وحربها وسلمها وفخرها وأدبها ولغتها وبداوتها.
وأن الدور الإعلامي الذي كان قائماً في هذه الأسواق وثق حياة العرب التي صنعوها بأيديهم.... وبنهاية تلك الأسواق ختمت صفحة حياة أدبية تجارية حافلة بالقصص والروايات والأخبار ذات شأن سياسي واجتماعي وأدبي وإعلامي كبير كفيلٌ بصنع تاريخ العرب، وحفظه..
أعلى