العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

(تحفة الطلاب بشرح تحرير تنقيح اللباب) ... زكريا الأنصاري ... طبعة جديدة ..

إنضم
12 أبريل 2014
المشاركات
100
الجنس
ذكر
الكنية
أبو ياسر
التخصص
فقه شافعي
الدولة
مصر
المدينة
دمياط
المذهب الفقهي
شافعي
كان من توفيق الله تعالى أن أكرمني بتحقيق كتاب (تحفة الطلاب بشرح تحرير تنقيح اللباب) لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري رحمه الله:

وفي هذه الإلماعة السريعة أعرض بين أيدي حضراتكم بعض ما وضعته في قسم الدراسة :

فأقول مستعينا بالله:

مقدمة التحقيق
بسم الله الرحمن الرحيم
رب أنعمت فزد
الحمد لله الكريم الوهاب، منَّ على عبده فأنزل عليه الكتاب، وميَّزه عن غيره بفصاحة الخطاب، وخصَّ بفهم دينه مَن اصطفاه مِن أُولي الألباب، والصلاة والسلام على المبعوث في خير الأصحاب، وعلى آله وأصحابه وأتباعه ما ظهر نجم أو غاب.
وبعد،​
فهذا كتاب «تحفة الطلاب بشرح تحرير تنقيح اللباب» لمؤلفه شيخ الإسلام زكريا الأنصاري، الذي سارت بمصنفاته الركبان، وتشنَّفت بمحاسنه الآذان، فقيه أوانه، وشيخ الشافعية في زمانه، ومجدد فقه إمامه، حامل لواء المذهب الشافعي على كاهله، وباسطٌ فيه المصنفات النافعة وناشرُه، قد حرَّر مشكلاته، وكشف عن عويص معضلاته، وجمع بين متعارضاته.
قد لخص في كتابه هذا مسائل الفقه بألفاظ رصينة وعبارات دقيقة، حرَّر فيه وقرَّر، ودقَّق وحقق، وجَمَع متشابهَ ما تفرَّق، وعلَّل ودلَّل، ولمسائل المَذهب ذلَّل؛ فحُقَّ أن يعكف عليه متفقهو الطلاب، ويتذاكر مسائلَه أُولو الألباب.
وكان منَّا أن أقمنا لفظه، ووثَّقنا نصَّه، ووشَّحناه بتحريرات وأدلة؛ ليكون عونًا للمبتدي الطالب، وتذكرة للمنتهي الراغب، والله على أمره غالب.
نسبة الكتاب للمؤلف
واسم الكتاب
لا شك في صحة نسبة كتاب «تحفة الطلاب بشرح تحرير تنقيح اللباب» للإمام زكريا الأنصاري الشافعي، المتوفى سنة (926هـ)، دل على ذلك الآتي:
1- تصريح بعض من ترجم له كالغزي في «الكواكب السائرة» (1/203) حيث قال: وشَرَح التنقيح ومختصره.
2- بعض الإشارات الداخلية للنص، كتصريحه ببعض كتبه، منها: شرح الأصل، والمراد به «شرح تنقيح اللباب»، وكذا تصريحه بـ«شرح المنهج»، والمراد به «فتح الوهاب شرح منهج الطلاب»، وهما من تصانيفه بلا خلاف.
3- أسلوبه؛ فإن من قارن بين أسلوب هذا الكتاب وغيره من مصنفات الأنصاري يتقرر عنده أن قلم الكاتب واحد، والذي يمتاز بدقة العبارة، وجودة الأسلوب، وسبك الألفاظ، وبراعة الإيجاز بلا إخلال.
4- طُرر المخطوطات المعتمدة في التحقيق، حيث كُتب عليها: كتاب تحفة الطلاب بشرح تحرير تنقيح اللباب تأليف الإمام زكريا الأنصاري الشافعي.
* أما اسم الكتاب فقد صرَّح به المؤلف رحمه الله في مقدمته حيث قال: وسميته «تحفة الطلاب بشرح تحرير تنقيح اللباب».
أهمية الكتاب العلمية
ترجع أهمية الكتاب العلمية إلى:
1- مكانة المتن وأصله وأصل أصله، فقد وضع الإمام المحاملي المتوفى سنة (415هـ) كتابه «اللباب»[SUP]([1])[/SUP] فتلقاه أئمة الشافعية بالقبول، واعتمدوه وأفادوا منه، ونقلوا عنه كثيرًا من المسائل الفقهية في كتبهم كالنووي وابن الوكيل والزركشي والسيوطي وغيرهم.
كما كانت للمتأخرين عناية خاصة به؛ فقد اختصره الإمام ولي الدين العراقي المتوفى سنة (826هـ) وسماه «تنقيح اللباب»[SUP]([2])[/SUP]، وعلى هذا «التنقيح» عدة شروح منها: شرح برهان الدين الكركي الشافعي المتوفى سنة (853هـ)، وشرح جلال الدين الصديقي الشافعي المتوفى سنة (891هـ)، وشرح الإمام زكريا الأنصاري المتوفى سنة (926هـ).
ثم قام الشيخ الأنصاري باختصار «تنقيح اللباب» للعراقي، وسماه بـ«تحرير تنقيح اللباب»، ثم شرحه في كتابه الذي بين أيدينا «تحفة الطلاب بشرح تنقيح اللباب»، وشرح «التحرير» أيضًا المناوي المتوفى سنة (1031هـ) وسمى شرحه بـ«إحسان التقرير بشرح التحرير».
ونظرًا لأهمية شرح الأنصاري فقد وضعت عليه عدة حواش، منها: حاشية القليوبي المتوفى سنة (1069هـ)، وحاشية الشوبري المتوفى سنة (1069هـ)، و«منحة الأحباب بشرح تحفة الطلاب» للأجهوري المتوفى سنة (1070هـ)، وحاشية المدابغي المتوفى سنة (1170هـ)، وحاشية الشرقاوي المتوفى سنة (1227هـ)[SUP]([3])[/SUP]، وغيرها من الحواشي الأخري، وقام شرف الدين العمريطي المتوفى سنة (980هـ) بنظم «التحرير» في منظومته المسماة بـ «التيسير في نظم التحرير»، وقد شرح هذا النظم العلامة الشرقاوي في كتابه «فتح القدير بشرح تيسير التحرير».
فنحن أمام نص تعاقب على تنقيحه وتحريره أئمة أعلام، لهم القدم الراسخة في معرفة المذهب، هذا وإن كان صاحب الأصل الأول من أعيان القرن الخامس الهجري –أي قبل مرحلة التنقيح الأُولى التي قام بها الشيخان الرافعي والنووي-[SUP]([4])[/SUP] إلا أنه لاقى الاهتمام الخاص من إمامين كبيرين هما ولي الدين العراقي وزكريا الأنصاري واللذان عُرفا بعنايتهما الخاصة بكتب الشيخين؛ مما يقرر في النفس صحة ما اتفقا عليه، وأن ما ذهبا إليه هو ما استقر عليه العمل لدى الشافعية.
2- مكانة الإمام زكريا الأنصاري في المذهب؛ فقد كان واسع الاطلاع على نصوص المذهب، بارعًا في كل العلوم الشرعية وآلاتها، بعيد النظر، دقيق الفهم، وضع المصنفات الفقهية التي كانت محل العناية من أتباع المذهب، صاحب التحريرات النفيسة والتقريرات المستحسنة، مما أهَّله ليكون شيخ المذهب في زمانه وأنه المجدد للأمة على رأس المائة العاشرة.
وتتمثل جهود الإمام زكريا الأنصاري في خدمة المذهب في النقاط التالية:
1- عنايته بالاستدلال لأحكام المذهب.
2- عنايته بالاختيار والترجيح في المذهب.
3- عنايته بالجمع بين المتعارضات من نصوص المذهب.
4- عنايته بتقييد المطلقات من نصوص المذهب.
5- عنايته بالتنبيه على الفروق الفقهية في مسائل المذهب.
6- عنايته بالمناقشة والتعقب لعلماء المذهب.
7- عنايته بالفتوى والتفريع على المذهب[SUP]([SUP][5][/SUP][/SUP]).


([1]) طبع بدار البخاري، بريدة، بتحقيق الدكتور/ عبد الكريم بن صنيتان العمري.

([2]) انتهيتُ من تحقيقه ولله الحمد والمنة في 12 جمادى الأولى سنة (1436هـ).

([3]) انظر المبحث الذي أفرده الدكتور العمري في مقدمة تحقيقه تحت عنوان: مكانة «اللباب» عند فقهاء الشافعية (ص 33- 37).

([4]) انظر: المدخل إلى مذهب الإمام الشافعي، للدكتور أكرم القواسمي، وهذا الكتاب أطروحته لنيل درجة الدكتوراه من الجامعة الأردنية، وقد قام بتقسيم أدوار التطور التاريخي للمذهب الشافعي إلى:
1- ظهور المذهب ونقله، ويمتد من سنة (195هـ) إلى وفاة الربيع المرادي سنة (270هـ).
2- ظهور مذهب الشافعية واستقراره، يمتد من سنة (270هـ) إلى وفاة الغزالي سنة (505هـ).
3- التنقيح الأول للمذهب، يمتد من سنة (505هـ) إلى وفاة النووي سنة (676هـ).
4- التنقيح الثاني للمذهب، يمتد من سنة (676هـ)، إلى وفاة شمس الدين الرملي سنة (1004هـ).
5- خدمة مصنفات التنقيحين، من سنة (1004هـ) إلى وفاة السقاف سنة (1335هـ).
6- انحسار المذهب وتطور الدراسات الفقهية، من سنة (1335هـ) إلى زمن كتابة رسالته.

([5]) انظر: شيخ الإسلام زكريا الأنصاري وأثره في الفقه الشافعي، للباحث طارق جابر، بحث مقدم لنيل درجة الماجستير من الجامعة الأردنية.
وهذه العناصر السبعة تميزت بها كتب الشيخ الأنصاري، وهي تعد منهجه في هذا الكتاب وسائر كتبه الأخرى.

عملي في الكتاب
أَختصر ما قمتُ به في النقاط التالية:
1- إثبات النص الذي يغلب على الظن أنه من وضع المؤلف دون تصرف فيه سواء بالحذف أو التعديل؛ وذلك من خلال المقابلة بين نُسخ الكتاب المخطوطة والمطبوعة التي توفرت لدي، مع الاهتمام بحسن تقسيم فقرات الكتاب وترقيم ما يحسن ترقيمه، ومراعاة علامات الترقيم الحديثة.
2- صرفتُ النظرَ عن إثبات الفروق بين النُّسخ وذلك لأمرين، الأول: عدم إثقال الهوامش بها وتخصيصها بما يفيد الطالب النبيه، الثاني: عدم إشغال ذهن الطالب بها؛ وجمع همِّه في مدارسة النص الفقهي دون شواغل خارجية.
3- ضبطت متن «تحرير تنقيح اللباب» بالشكل ضبطًا كاملًا، مميزًا إياه باللون الأسود الغامق عن الشرح مع وضعه بين معكوفتين هكذا ( ).
4- عزوتُ الآيات القرآنية إلى مواضعها مع ذكر اسم السورة ورقم الآية.
5- خرَّجتُ الأحاديث من مصادرها المعروفة من كتب السُّنة دون توسع، مع ذكر درجة صحتها غالبًا، معتمدًا في ذلك على أحكام مُحَدِّثي المذهب.
6- ما أشار إليه المصنف في كلامه دون ذكر نصِّه من الأدلة قد بسطت لفظه في الهامش مع ذكر المصدر.
7- دلَّلت على بعض المسائل التي فات المؤلف التدليل عليها.
8- وشَّحت الكتاب ببعض النُّقول التي تفيد في توضيح النص وتقريبه؛ وذكر بعض الضوابط الفقهية الهامة، معتمدًا في ذلك على أرباب التحقيق من أئمة المذهب، وكان لحاشية الشرقاوي النصيب الأوفر من ذلك.
9- وثَّقت النصوص الواردة في الكتاب بمصادرها المنقولة منها مع مطابقتها بما فيها، وأحيانًا أنقل النص المشار إليه إن كان ثَمَّ اختلاف بينه وبين ما ذكره الشيخ الأنصاري.
10- بيَّنتُ معاني بعض المصطلحات الفقهية؛ تنبيهًا للمبتدي وتذكرة للمنتهي.
11- وضعتُ مقدمة للكتاب ذكرت فيها ترجمة للمؤلف وأهمية كتابه الفقهية بين كُتب المذهب.

وصف النسخ
المعتمدة في التحقيق
اعتمدت –بعد فضل الله تعالى- في ضبط نص هذا الكتاب على ثلاث نُسخ خطية، وأربع أخرى مطبوعة، وهاك بيانها:
أولا: النسخ الخطية:
1- النسخة الأولى، من متقنيات مكتبة جامعة الرياض، تحت رقم (2829)، عدد أوراقها (115 ورقة)، وعدد الأسطر في كل وجه (23) سطرًا تقريبًا.
الناسخ/ عمر المقلدي تاريخ النسخ/شهر رجب الفرد سنة (1012هـ)
وهي نسخة حسنة خطها نسخ حسن، بأوله وبآخره تملكات، تميز فيها المتن وأسماء الكتب والأبواب باللون الأحمر عن الشرح الذي كُتب بمداد أسود، كما يوجد في بعض صفحاتها بعض التعليقات في حواشيها، وقد رمزت لها بالرمز «م».
2- النسخة الثانية، من مقتنيات مكتبة جامعة الرياض، تحت رقم (6764ف 1369/1).
عدد الأوراق/ 118 ورقة. عدد الأسطر في الوجه/ 25 سطرًا تقريبًا.
الناسخ/ يحيى بن يحيى بن محمد الشجاعي بلدًا الشافعي مذهبًا.
تاريخ النسخ/ يوم الأحد، عاشر شهر شعبان، سنة (1039هـ).
وهي نسخة حسنة، خطها نسخ حسن معتاد، تميز المتن وأسماء الكتب والأبواب باللون الأحمر عن الشرح الذي كتب بالمداد الأسود، وقد امتلأت حواشيها بالتعليقات، ويوجد على طرتها تملك، وبعض الفوائد والمسائل الفقهية، وقد رمزت لها بالرمز «ك».
3- النسخة الثالثة، هي أيضًا من مقتنيات مكتبة جامعة الرياض، تحت رقم (3721).
عدد الأوراق/ 157 ورقة. عدد الأسطر في الوجه/ 23 سطرًا تقريبًا.
الناسخ/ ابن الجوهري نافع خفاجي التلباني الشافعي الشاذلي.
تاريخ النسخ/يوم الأحد، الخامس والعشرين من شهر شعبان، سنة (1276هـ).
وهي نسخة جيدة، وخطها نسخ معتاد، تميز فيها المتن وأسماء الكتب والأبواب باللون الأحمر عن الشرح الذي كتب بمداد أسود، كما يوجد في بعض حواشي أوراقها بعض التعليقات، وقد رمزت لها بالرمز «د».

ثانيًا: النسخ المطبوعة:
1- النسخة الأولى: من مطبوعة دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى منها والتي صدرت سنة (1418هـ - 1997م)، وعلق عليها وخرج أحاديثها صلاح محمد عويضة، ولم تتجاوز مقدمته للتحقيق ثمانية أسطر، ولم يذكر النسخ الخطية التي اعتمدها، وهي نسخة رديئة مليئة بالأخطاء كالعادة.
2- النسخة الثانية، «الروض النضير الجامع بين تحفة الطلاب والتيسير» تأليف قاسم بن محمد النوري، طبعة دار البشائر الإسلامية، الطبعة الأولى سنة (1425هـ- 2004م)، وهي أمثل طبعة ظهرت إلا ما كان من بعض عمله فيه.
فقد عمل الشيخ النوري على تهذيب «تحفة الطلاب»؛ فحذف منه عبارات التوثيق، وما نُقل فيه الخلاف، والإحالات، وتصريحات الأنصاري بأن هذا من زيادتي، وحذف الكلام المتعلق بالخنثى، وبعض المسائل المتعلقة بالعبيد والإماء، وضم في الحاشية نظم «التيسير» للعمريطي.
وقد ذكر أنه قد اعتمد في إخراج نسخته على خمس نسخ مطبوعة لـ«تحفة الطلاب»، ونسختين لـ«تحرير تنقيح اللباب»، ونسختين لـ«التيسير»، ثم ساقها.
فالشيخ ‘ لم يعتمد على نُسخ مخطوطة، كما أنه تصرَّف –كما ذَكر- في النص، وضم إليه «التيسير»؛ فهو وإن أجاد في جانب فقد حاد في جانب، فعمله كما ذَكر لا يخلو من مثالب.
3- النسخة الثالثة، «حاشية الشرقاوي على تحفة الطلاب» وعلى هامشها تقرير الفاضل السيد مصطفى الذهبي، وهي تقع في جزأين، تصحيح محمد قاسم، وقد طبعت على ذمة أحمد البابي الحلبي وشركائه، بالمطبعة الميرية ببولاق مصر، في زمن الخديوي محمد توفيق، في أواخر أول الربيعين عام (1298هـ)، وهذه الحاشية تحتاج إلى من يعمل على تحقيقها وإبرازها للكافة.
4- النسخة الرابعة: متن «تحرير تنقيح اللباب»، عناية الدكتور عبد الرؤوف الكمالي، طبعة دار البشائر الإسلامية، الطبعة الأولى سنة (1424هـ- 2003م)، وقد اقتصر المعتني في خدمة النص على الطبعة الأولى لمطبعة البابي الحلبي سنة (1377هـ- 1958م)، وعلى موازنتها بطبعة المطبعة نفسها للكتاب مع شرحه «تحفة الطلاب» سنة (1340هـ).



هذا فما كان من توفيق فمن الله وحده ... وما كان من زلل أو خلل فمني ومن الشيطان، والله ورسوله منه بريئان ... والحمد لله رب العالمين
 
إنضم
12 أبريل 2014
المشاركات
100
الجنس
ذكر
الكنية
أبو ياسر
التخصص
فقه شافعي
الدولة
مصر
المدينة
دمياط
المذهب الفقهي
شافعي
رد: (تحفة الطلاب بشرح تحرير تنقيح اللباب) ... زكريا الأنصاري ... طبعة جديدة ..

الكتاب - ولله الحمد - صدر بالفعل
طبعة دار العلا للنشر والتوزيع بالقاهرة .
ويتم توزيعه من خلال (دار ابن القيم) بالسعودية ... و(دار ابن عفان) بالقاهرة ...
والكتاب متوفر إن شاء الله بمعرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام ... والله ولي التوفيق ..
 
إنضم
12 أبريل 2014
المشاركات
100
الجنس
ذكر
الكنية
أبو ياسر
التخصص
فقه شافعي
الدولة
مصر
المدينة
دمياط
المذهب الفقهي
شافعي
رد: (تحفة الطلاب بشرح تحرير تنقيح اللباب) ... زكريا الأنصاري ... طبعة جديدة ..

IMG-20180108-WA0013.jpg
 
إنضم
10 يناير 2018
المشاركات
39
التخصص
ثقافة إسلامية
المدينة
كليفتون بارك
المذهب الفقهي
شافعي
رد: (تحفة الطلاب بشرح تحرير تنقيح اللباب) ... زكريا الأنصاري ... طبعة جديدة ..

جزاكم الله خيرا على هذا المجهود الطيب. هل الكتاب جزء واحد أم عدة أجزاء؟ وكم سعره؟
 
إنضم
12 أبريل 2014
المشاركات
100
الجنس
ذكر
الكنية
أبو ياسر
التخصص
فقه شافعي
الدولة
مصر
المدينة
دمياط
المذهب الفقهي
شافعي
رد: (تحفة الطلاب بشرح تحرير تنقيح اللباب) ... زكريا الأنصاري ... طبعة جديدة ..

جزاكم الله خيرا على هذا المجهود الطيب. هل الكتاب جزء واحد أم عدة أجزاء؟ وكم سعره؟

الكتاب مجلد واحد ، يقع في (592) صفحة ..
أما سعره فلا أعلم الآن ...
 

أحمد مظهر أجود

:: متابع ::
إنضم
25 أكتوبر 2017
المشاركات
22
التخصص
فقه
المدينة
اسطنبول
المذهب الفقهي
شافعي
رد: (تحفة الطلاب بشرح تحرير تنقيح اللباب) ... زكريا الأنصاري ... طبعة جديدة ..

جزاكم الله خيرا
 

أم إبراهيم

:: فريق طالبات العلم ::
إنضم
6 أغسطس 2011
المشاركات
744
التخصص
:
المدينة
باريس
المذهب الفقهي
الشافعي
رد: (تحفة الطلاب بشرح تحرير تنقيح اللباب) ... زكريا الأنصاري ... طبعة جديدة ..

ما شاء الله.
جزاكم الله خيرا ونفع بكم.
هناك طبعة أخرى لم تذكروها وهي طبعة دار الفكر.
عليها حاشية "المختصر الحاوي لجواهر حاشية الشرقاوي" .
تحقيق: خلف مفضي جبر المطلق.
تقديم: الدكتور عبد الحكيم علي المغربي
مراجعة: الشيخ حسين عبد الله العلي
طبعت سنة 2006
عدد الصفحات 762 - في مجلد واحد
لم يذكر المحقق النسخ التي اعتمدها في تحقيقه للكتاب.
وهي طبعة جميلة جدا أفضل بكثير من طبعة دار الكتب العلمية.

وفقكم الله وبارك فيكم وفي علمكم.
 
أعلى