العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

الإشراف العلميّ بين الإرشاد الأكاديميّ الصحيح والتوجيه الشكليّ

عزة

:: فريق طالبات العلم ::
إنضم
18 يوليو 2009
المشاركات
540
التخصص
فقه
المدينة
...........
المذهب الفقهي
حنبلي
[FONT=&quot]
الإشراف العلميّ بين الإرشاد الأكاديميّ الصحيح والتوجيه الشكليّ
[/FONT]​
[FONT=&quot]مقاربة في أصول منهجية التّحصيل المعرفيّ[/FONT]​
[FONT=&quot]د. عزيز عدمان[/FONT]​
أستاذ محاضر - جامعة الجزائر
[FONT=&quot]مقدمة[FONT=&quot]: [/FONT]

[/FONT] [FONT=&quot] من الشائع على ألسنة العلماء أن من صنّف فقد جعل عقله على طبق يعرضه على الناس ؛ ولا شك أنّ المعروض هو الاجتهاد البشري؛ وهو اجتهاد لا يخلو من توجيه معرفي وإرشاد أكاديمي؛ ولما كان البحث العلميّ هو رحلة شاقة ومضنية في تخوم المعرفة الإنسانية؛ وَجب الإقرار بموقع المشرف في مشاركة الباحث في عملية البحث عن الحقيقة العلمية. وقد أيقن أسلافنا بمركزية التوجيه المعرفي، والتسديد العلمي من خلال ما أسموه بالسلطة المعرفية والروحية على طالب العلم أو الباحث؛ ولعل من تجليات هذا الإشراف إيمان القدماء بعدم كفاية الكتاب في التحصيل العلمي؛ وقصوره عن بلوغ الحقيقة المنشودة؛ ومن ثم وَجب الاعتراف بملازمة المشرف للباحث؛ قصد توجيهه إلى المنابع المعرفية الصافية؛ وفك ما استغلق له من المسائل والقواعد والفوائد.

[/FONT] ولا مرية في أن التحصيل المعرفي يستوجب الاستئناس بالشيخ باصطلاح القدماء، والمشرف باصطلاح المعاصرين؛ ولعل مما يستوجب هذه الملازمة أو الصحبة العلمية؛ أن المؤلفات لا تغني عن التوجيه العلمي؛ لأن مزالق الطلب كثيرة؛ ومسالك التحصيل وعرة؛ خاصة عند باحث ناشئ غمر لا يملك الأدوات العلمية والمنهجية للبحث العلمي؛ فضلاً عن افتقار بعض الباحثين للأبعاد الروحية والأخلاقية ؛ ممثلة في حرمة المشرف وقداسته وهيبته.

إشكالية الموضوع:
ما موقع المشرف في البحث العلمي؟ وما وظيفته؟ وهل الإشراف صناعة وفن أم رعاية تجارية كما هو الحال في بعض الجامعات؟ وهل يقف الإشراف عند حدود التوجيه الشكلي، والصوري للباحث ؟ أم يتجاوز الحدود الإدارية والبيداغوجية إلى التوجيه المعرفي العميق، والمتابعة الدقيقة؟ فما حقيقة الإشراف؟ وهل العلاقة بين المشرف والطالب الباحث علاقة مادية مصلحية تنتهي عند ملء استمارة إعادة التسجيل في بداية السنة ؟ أو الإذن بالطبع بعد فراق قد يدوم سنوات؟ وهل العلاقة الأخلاقية متممة للعلاقة العلمية بين الطرفين؟ ما هي مواصفات المشرف المعرفية والسلوكية ؟ وفي المقابل ما هي السمات العلمية والأخلاقية للطالب الباحث ؟ وهل الإشراف ممارسة معرفية حقّة أم توجيه شكلي ّ؟ وأخيراً ما هي حدود مسؤولية المشرف في إنجاز الرسالة الجامعية ؟ فهل يتحمل قسطاً من تبعات الإشراف ؟ أم الباحث الطالب هو المسؤول الوحيد عن بحثه باعتبار المشرف الموجه والمرشد والمسدد فقط ؟
إن شرف التبيين العلمي؛ هو الغاية السامية من كل بحث علمي أصيل؛ ومن الغريب الحاصل في مجال التأليف العلمي في أساسيات البحث، وركائزه النظرية والعملية أن حجم ما صنف في موضوع آداب الإشراف وأخلاق المشرف، وواجباته لا يعدو النزر اليسير؛ مقارنة بحجم المصنفات التراثية المشبعة التي تنم عن إحساس القدماء بمكانة المنهجية في كل مقاربة علمية؛ وهذا موضوع محوج إلى دراسة تأصيلية للكشف عن ملامح التفكير المنهجي عند علماء المسلمين .
ولا جرم أن المستقرئ للبحوث العلمية المنجزة في مجال منهج البحث العلمي يلفي أنها غير مشبعة؛ وغير فاضلة عن الكفاية ؛ لأنها تركز على تعريف البحث، و المنهج ومناهج البحث، والشروط الشكلية و الموضوعية للبحث والخطوات العلمية والمنهجية في اختيار البحث ؛إضافة إلى المصادر والمراجع وغيرها من دعائم البحث الجامعي؛ وهي دراسات لا غنى عنها لكل باحث عن الحقيقة؛ غير أن العنصر المركزيّ المغيّب في هذه الدراسات هو المشرف على البحث ؛ الذي يعتبر حجر الزاوية في بلوغ الطالب الباحث درجة الكشف المعرفي.
فالمشرف بوصفه الأب العلمي والروحي للباحث لم ينل حظه من الإشادة، والتنويه باستثناء بعض الإشارات، واللمحات والخطرات الجزئية التي لا تفي بالغرض المقصود من استكشاف حقيقة موقع المشرف في استجلاء الجهد المبذول من طرف الباحث.
.............................
يتبع إن شاء الله

 

د. أريج الجابري

:: فريق طالبات العلم ::
إنضم
13 مارس 2008
المشاركات
1,145
الكنية
أم فهد
التخصص
أصول الفقه
المدينة
مكة المكرمة
المذهب الفقهي
المذهب الحنبلي
رد: الإشراف العلميّ بين الإرشاد الأكاديميّ الصحيح والتوجيه الشكليّ

جزى الله أختنا أم عبد الله خيراً على هذا الرابط المفيد.
وجزاكِ الله خيراً أختي "طالبة الدكتوراه":) على هذا الانتقاء الموفق.
 
أعلى