العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

إلزام في الصميم للمتفقهة!!

إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
بسم الله الرحمن الرحيم


إلزام في الصميم للمتفقهة!!


















يقال: إن هؤلاء الباحثين الذين يعيشون في"الغرب"، ويجنحون إلى "التيسير"، و"السعة"، قدتأثروا بالحضارة الغربية، شاؤوا أو أبوا ، فقد جثم على صدورهم "الجاثوم الأسود: "ضغط الواقع الأفرنجي"!

هذه حقيقة، لا أحد يستطيع أن ينكر وجود أصلها، فكثير من "الشرقيين" لما"تغربوا" "تغييروا"، فمستقل ومستكثر، غير أن مقدارها ومداها تختلف فيه الأنظار.

يقال: إن الذين يعيشون في "كنف السلطان" ترق عباراتهم في "حاشيته"، و"تتلطف إشاراتهم"في "حضرته"، بينما هي في نهاية "الغلظة" و"القسوة"لمناوئيهم! فإرجاء داخلي، وخوارج خارجي!!

يقال: إن أولئك الشبيبة الذين"اعتنقوا" أفكار "السيف"، وعاشوا في "أكناف" الحرب،وتخرجوا من "مدرسة الزنازين"، بشهادة أبي زعبل! قد "طبخت أدمتغهم" على "السفود" في "صفيق ساخن"، فالتهب "جمرالغضا"!! ورمى بالشرر!! فويلٌ لهم، وويلٌ منهم!!.

قد تتفق معي في كل ما سبق؛ لكن أتساءل هل ستتفق معي فيما سأورده على "صاحبي المتفقه" من "إلزام في الصميم"؟

هاك الإلزام:
إن"المتفقه" على كتب الفقهاء القدامى، المتردد في "جدران المذهب الواحد"، أو ذاك الذي أشرف على باحة داره، فأبصر أقوال جيرانه، ثم حصر أفكاره في "الأصح"، و"المشهور"، وما "نص عليه"،و"مشايخ الطريقة" لهو متأثرٌ بـ "الواقع القديم" الذي نزلت عليه "أحكامهم"، فحياته: مبتداها ومنتهاها عندهم، ولا يكاد يرمي بصره أبعد من "قول" "شمس الأئمة"، أو "قاضي القضاة"، أو"شيخ الإسلام"، الذي انفرد في "جملة أقوال"، فيها حاس"الناس"، وحمي "الوطيس"!!

دونك الإلزام مرسلا عن قيده: لن يكون "الفقيه" فقيهاًَ مالم "ينعتق" من "المقام القديم"!!

إن "الشافعي كان مجددا"، لكن ليس بالضرورة أن يكون أتباعه كذلك، ما لم تتناغم إيقاعاتهم مع إيقاعات "مدرسة العمل في المدينة"، وتغريد" فقهاء الحديث في بغداد"، وإملاءات تلامذة مالك والليث في مصر.

لما مات ربيعة الرأي! قيل إن الفقه قد مات!! وأنه كان يقول القول فينكرون عليه ثم لايلبثون أن يتبعوه! هكذا صرحوا!
لكن للأسف لا نعرف عن ربيعة الرأي!! ألا أنه صاحب شذوذات!! فانتبه منها!!

إن التاريخ قد أجمع أمره على أن "المجددين" لم يصلوا إلى درجة الاجتهاد إلا على"جسر من الشذوذات" فمرِّروا شذوذاتهم تظفروا بعلائقهم!

إن نأيت بنفسك إلى "السلامة"، و"الجمهور"، "وقديمك نديمك"، فاعلم أن "الخط الموزون" للشذوذ، سيتحرك إلى الأمام، فاستعد "للالتحاف" به من الخلف!!

صديقي، أول من سيفارقك "إمامك المجتهد"، وقد أعذرك بمنهجه وسيرته!! ومن أين لك أنه طوَّق عنقك بأقوال أصحابه؟؟!!

إن "انحراف التنويريين"،و"دسائس الاستشراقيين"، و"مكر التحرريين"، هي "كل حججك، ونهاية بضاعتك"، وسيتجاوزك "الفقه"، كما تجاوز من قبل "المقلدة القدامى"، فما أغنى عنهم مخاصمتهم "الملاحدة"!! فما تريد أكثر من ذلك؟

لا أطالبك بـ "الاجتهاد المطلق" لكن لا تكن "عذاباً" على "المجتهد المقيد"!!
 

د. ميادة الحسن

:: متخصص ::
إنضم
30 أكتوبر 2009
المشاركات
17
التخصص
فقه وأصوله
المدينة
الهفوف
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: إلزام في الصميم للمتفقهة!!

من الإلزامات للفقيه - لا للمتفقه - أن يراعي في مثلث الاجتهاد : الواقع , فالفقيه ابن عصره .وليس يتبوأ مرتبة الفقه من لا يعنى بالواقع الذي يعيشه .
وبين ( من عاشر القوم أربعين يوماً صار منهم ) و ( الذي ليس له قديم لا جديد له ) برزخية الفقيه في معالجته لحالات الواقع .
وفي اعتقادي أن التخوف على الشرع يدفع بعض الفقهاء ليكونوا ( عذاباً ) على الاجتهاد , وهو تخوف ينقلب إلى نقيض مقصود صاحبه , لأنه يأتي على خلود الشريعة وصلاحيتها وحاكميتها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها .
 

سيدي محمد ولد محمد المصطفى ولد أحمد

:: قيم الملتقى المالكي ::
إنضم
2 أكتوبر 2010
المشاركات
2,243
التخصص
الفقه المقارن
المدينة
كرو
المذهب الفقهي
مالكي
رد: إلزام في الصميم للمتفقهة!!

موضوع أكثر من رائع بارك الله فيك
" خير الأمور الوسط الوسيطُ = = وشرها الإفراط والتفريطُ "
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
رد: إلزام في الصميم للمتفقهة!!


المقصود من الموضوع:
أنه من خلال دراسة في شخصيات "علمية" يقتصر اشتغالها على كتب الفقهاء أنها "تنفر" من أي "تحديث للمسألة"، أو أي "تحقيق للمناط"، وأن سبب ذلك "الانغلاق الفكري"، ورفض إطلاق جناح إعادة النظر في "المتغير"، و"المستجد"، ولذا تجدهم في "النوازل" تغلظ عباراتهم، فإذا أخذت حظها من "الدراسة والنظر"، ربما رأيتهم من "جملة المتراجعين"، وربما أنفوا من "ذلك"، وربما فضلوا "السكوت" عن القول بالإباحة، ولو اقتنعوا به.
هناك "واقع متغير جملة وتفصيلا" بما لم ينعكس على "واقع الدراسة"، فهذا التحفظ عندهم منطقي باعتبار النظر في نطاق دراستهم، فهي نتيجة منهجية متلائمة مع "التكوين العلمي" لأصحابه.
لن "نرقى" في مدارج "البحث العلمي"، حتى نعترف ونقر بالإشكالات الحقيقة لدينا.
خلاصة الإلزام: الذي تقتصر دراسته على كتب الفقه المذهبية فلا بد أن يكون متحظفاً عن "قبول" مستجدات العصر"، بسبب اتساع الهوة بين نطاق الدراسة، ونطاق البحث.
 

د. ميادة الحسن

:: متخصص ::
إنضم
30 أكتوبر 2009
المشاركات
17
التخصص
فقه وأصوله
المدينة
الهفوف
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: إلزام في الصميم للمتفقهة!!

خلاصة الإلزام: الذي تقتصر دراسته على كتب الفقه المذهبية فلا بد أن يكون متحظفاً عن "قبول" مستجدات العصر"، بسبب اتساع الهوة بين نطاق الدراسة، ونطاق البحث. [/quote]
إذا .. ما الواجب إضافته إلى دراسة كتب الفقه المذهبية ؟
الذي أراه أنه ليس الاقتصار على دراسة كتب الفقه المذهبية سبب التقوقع عن ملامسة الواقع المعاصر , بل إنها الدراسة السطحية الجزئية الواقفة على حدود الألفاظ , الموغلة في إضفاء القداسة على مالا ينبغي فيه إلا أن يقال : رأي قابل للصواب والخطأ ( إن أصاب فله أجران ,وإن أخطأ فأجر).
وعليه : فالواجب للتقليل من الهوة بين وافعي الدراسة والبحث هو : التسلح بالنظرة الكلية المبنية على المقاصد والعلل المعتبرة والمعرفة العميقة بالواقع بسنن الله تبارك وتعالى في التغيير المجتمعي .
 
إنضم
30 أكتوبر 2011
المشاركات
3
الكنية
الأعرج
التخصص
أدبي
المدينة
عمان
المذهب الفقهي
المذاهب الأربعة
رد: إلزام في الصميم للمتفقهة!!

أضم رأيي لرأي الأخت أم الهدى نور في مشاركتها .
 
إنضم
13 فبراير 2010
المشاركات
72
التخصص
لغة عربية ودراسات إسلامية
المدينة
تاجوراء
المذهب الفقهي
مالكي
رد: إلزام في الصميم للمتفقهة!!

و أنا أيضا أتوافق مع منهج الدكتورة أم الهدى لأن منهجها وسطي لا يرفض القديم ويقبل الجديد المعاصر فجزاها الله خيرا ....
 
أعلى