العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

رسالة من تلميذ محبّ للعلم والعلماء إلى أستاذه المشغول!!

بشرى عمر الغوراني

:: فريق طالبات العلم ::
إنضم
29 مارس 2010
المشاركات
2,121
الإقامة
لبنان
الجنس
أنثى
الكنية
أم أنس
التخصص
الفقه المقارن
الدولة
لبنان
المدينة
طرابلس
المذهب الفقهي
حنبلي
حضرة الدكتور الفاضل, اسمحوا لي أن أسالكم بعض الأسئلة, وأن أجيب عليها بدلاً منكم؛ فللضرورة أحكام!
- ما الذي حدا بكم إلى دراسة الدكتوراه؟
- استجابة لقوله تعالى:" فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين.."
- وإلى من تتجهون في المقام الأول؟
- إلى طلبة العلم؛ لأنهم هم من سيبلّغون من بعدي.
- وهل كل طلبة العلم يطلبون العلم للعلم نفسه, ونيتهم نشر الدين؟
- ربما يكونون غير قلّة, إلا أن من ينبغ منهم ويكون أهلاً لحمل الأمانة قليل.
- فما تقولون في طالب علم ذي نبوغ وهمة عالية, يتوق أن يتعلم منكم, وينهل من معين خبرتكم, وأنتم تتذرّعون بضيق الوقت, وكثرة المواعيد, فتنشغلون عن أسئلته واستشاراته لكم, ويكون حظه منكم كحظّ باقي الطلبة العاديين..
هبوا أن ذاك التلميذ زرعُكم الذي عُهِد به إليكم, أما كنتم لِتسقوه وترعَوه أوثق رعاية, حتى إذا استوى على سوقه أعجبكم نباته, وفخرتم بما قدّمتم في دنياكم لأخراكم؟
تلميذكم ذاك, حضرة الدكتور الفاضل, إن رصدتموه زرعاً لكم, لن ينسى فضلكم عليه ما حييتم وما حيي.. لو تعلمون كم يدعو لكم في الأسحار, في الليل والنهار, في القنوت والسجود, وفي الأوقات المستجابات الدعاء, بل يدعو لكم كلما قرأ حرفاً مما جدْتم به عليه, وكلما تذكّر نصيحة أو كلمة طيبة ألقيتم بها على مسامعه, فوقعتْ في قلبه قبل أن تتلقّفها أذنه, ثم عمل بها ما شاء الله له أن يعمل.
تلميذكم ذاك, حضرة الدكتور الفاضل, هو خيرُ ما تتركونه بعد مماتكم :" علم ينتفع به", ولا يبعد أن يقال :" أو ولد صالح يدعو له"..
كل دقيقة أنفقتموها, حضرة الدكتور الفاضل, من جدول مواعيدكم المكدّس, على تلميذكم وزرعكم ذاك, ستكون في ميزان حسناتكم ساعاتٍ وأياماً من الحسنات, وإلى جانبها دعوات مخلصات كان قد لهج بها تلميذكم وفاءً لكم, وتعظيماً لحقكم, وامتناناً لصنيعكم.

مع كل التقدير والامتنان
 
إنضم
8 يونيو 2010
المشاركات
562
التخصص
فقه
المدينة
عمان، ولكني مقيم بالكويت
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: رسالة من تلميذ محبّ للعلم والعلماء إلى أستاذه المشغول!!

حقيقة كلمات موفقة وصائبة، لا سيما في مثل زماننا هذا الذي قل فيه الشيوخ الأفذاذ ، وانشغل الموجود منهم بالدنيا والعوائل وتدريس الجامعات والمعاهد، وتصعبت فيه رحلة طلب العلم على الطلاب، فالنفقات زادت وليست كما هي في السابق، وابتدعت قوانين الاقامة في البلدان الاسلامية، والكتب الشرعية بعدما صارت تجارة رائجة تدخل بطباعتها الروافض والنصارى ! طلبا للمال، فصارت مليئة بالاخطاء المطبعية والتصحيف، فأين يذهب طلاب العلم ؟! إنا لله وإنا إليه راجعون .
 

الدرَة

:: نشيط ::
إنضم
26 أكتوبر 2010
المشاركات
653
التخصص
الفقه
المدينة
..
المذهب الفقهي
الحنبلي
رد: رسالة من تلميذ محبّ للعلم والعلماء إلى أستاذه المشغول!!

مليئة بالاخطاء المطبعية والتصحيف،
وهذا هو أكثر ما يُنتقد على أساتذة الجامعة بحيث تخزن المعلومات في ذهن الطالب دون نقد لها أو حتى مدى صحتها أو مناسبتها لمستوى الطلاب المهم عند الأغلب إنهاء المنهج في الوقت المحدد وكان هذا الهدف من التعليم ؟؟!! وإذا عرفنا أن هذا غاية الأغلب فلا تعجب عند رفض المناقشة أو بعبارة أخرى الهروب منها ؟؟!!!!!!
 
إنضم
31 أكتوبر 2009
المشاركات
475
التخصص
الثقافه الاسلاميه
المدينة
القرين
المذهب الفقهي
الحنبلي
رد: رسالة من تلميذ محبّ للعلم والعلماء إلى أستاذه المشغول!!

الأخت الكريمه : بشرى.. رسالة موفقه ونافذه وعميقة ـــ ولكن المسأله لاتشمل الدكتور فحسب بل تشمل كل من قال أنا طالب علم ( الشرعي ) طبعاً سواء كان مدرساً أو غيره من تصدر لتدريس الناس أختي الكريمه طلب العلم له شروط وضوابط وأسس لاتخفى على كثير من سلك سبيل طلب العلم لكن تبقى بشرية البشر لها حيز ووجود في حياة الانسان من الضعف والتكاسل والملل والتهاون ....الخ.
لكن الأهم من ذلك هل طلبنا للعلم الشرعي ( حاجي ـ أم تحسيني ـ أم كمالي ) وهل هو كمي أم كيفي !! في تصوري الضعيف والقاصر كل من عرف حقيقة نفسه جيداً عرف ماللأخرين من حق لهم عليه وخاصةً في طريق العلم الشرعي !! ولكن وسيلة طلب العلم ميسرة وواضحه وسهله في عصرنا هذا من توفر وسائل التعلم والاتصال والمذاكره والتحرير والكتابه ... الخ.
وعليه فلاينعدم المكان والزمان من أساتذه أوطلاب علم أخذوا على عاتقهم تعليم وتدريس وتفقيه الناس أمور دينهم ودنياهم ..لله درهم ماأجمل أثارهم في حياة البشر .

بارك الله لك وفيك وسدد خطاك لما يحب ويرضى .
 
أعلى