العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

سها الإمام ولم يذكره أحد إلا بعد الصلاة !!!

إنضم
26 ديسمبر 2011
المشاركات
919
الإقامة
البحرين
الجنس
ذكر
الكنية
أبو روان
التخصص
الفقه
الدولة
البحرين
المدينة
المحرق
المذهب الفقهي
الحنبلي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالأمس القريب .. صليت العشاء بأحد المساجد .. ودخلت المسجد والإمام بالركعة الثانية .. ثم لماّ سلّم الإمام قمت وأتيت بركعة .. وأثناء إتمام ما فاتني الإمام تكلم كلمة قصيرة جداً عن أمر من الأمور .. فلماّ فرغ .. كنت انتهيت من الركعة وسلّمت ..
فإذا بأحد المصلين عند فراغ الإمام من كلامه يقول له : لقد صليت بنا ثلاث ركعات ..! فسأل الإمام رجلاً آخر : هل هذا صحيح ؟ فقال نعم .. فقام الإمام وأتى بركعة .. وقام جميع من كان موجوداً بالمسجد .. فصلى بنا ركعة ثم سجد للسهو ثم سلّم ..

الأمر الغريب .. أنه ولا واحد من المصلين قال : سبحان الله ؟! وكان خلفه أكثر من 60 مصلٍّ !
ولماّ سألت من بجواري .. أقول له : هل فعلاً صلى ثلاث ركعات ؟ قال : أنا لم أشعر بذلك .. وأنا أيضاً لم أشعر بذلك ..
وسألت كذا شخص من المصلين .. وهم يقولون : كأنه صلى ثلاثاً .. نشعر كأنه نقص الصلاة .. ولم أجد من يجزم بذلك !!!

فهذا الذي حصل لا يخلو من أمرين :
1- غفلة الناس وأنا واحد منهم - والله المستعان - وكثرة سهوهم في الصلاة .. إلى درجة أنك تجد إماماً يصلي بخلق من الناس .. ولا أحد منهم يدري ماذا يقرأ الإمام أو كم صلى !!
2- أن يكون الإمام أخذ بكلام شخص أو شخصين .. دون أن يزيد الأمر تثبتاً .. وشكك الناس في صلاتهم .. فصلوا خلفه زيادة على صلاتهم ..
ويبدو أن الإمام أخذ بحديث ذي اليدين .. فالنبي صلى الله عليه وسلم لما أخبره ذو اليدين بالنقص .. التفت إلى الصحابة في الصف الأول .. وسألهم عن صحة كلامه .. فأشاروا إليه أن نعم .. فأتم صلاته ..

والذي أنصح به نفسي وإخواني وأخواتي .. باستحضار عظمة من تناجي في الصلاة .. وأن تحرص على حضور القلب والخشوع .. فإن ذلك أدعى للقبول .. وأبعد عن وساوس الشيطان .. فإن من الناس الذين يصلون بالبيوت كالنساء وبعض من لا يحضر الجماعة .. قد يسجد للسهو في غالب صلواته بسبب الغفلة .. فيقع في الغلط أو لا يدري كم صلى ..

أسأل الله لي ولكم الهداية والتوفيق ..
 

سالم سعيد سعد

:: متفاعل ::
إنضم
5 مايو 2011
المشاركات
368
الكنية
أبو أنس
التخصص
شريعه
المدينة
الشقيق
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: سها الإمام ولم يذكره أحد إلا بعد الصلاة !!!

اسال الله لك الجنة من باب الفائدة ماذا كان يلزم لو ان الناس نبهوا الامام ان صلاته ناقصة بعد ان شرعت انت في اكمال الصلاة هل كان يلزمك العودة ومتابعة الامام ام تتم الصلاة وتسجد للسهو
غفر الله لك
 
إنضم
26 ديسمبر 2011
المشاركات
919
الإقامة
البحرين
الجنس
ذكر
الكنية
أبو روان
التخصص
الفقه
الدولة
البحرين
المدينة
المحرق
المذهب الفقهي
الحنبلي
رد: سها الإمام ولم يذكره أحد إلا بعد الصلاة !!!

بارك الله فيك على هذا السؤال .. ولم أرد من الموضوع أن أتكلم عن المسألة الفقهية هذه .. ولكن مقصودي هو تحصيل الخشوع في الصلاة ..

مسألة سهو الإمام وأثرها في صلاة المسبوق لها صور ..
أن يسهو الإمام فيتم تذكيره بالنقص فيقوم مباشرة، والمأموم فقط انتصب قائماً ..
أن يسهو الإمام فيقوم للإتيان بالنقص ، والمأموم قد صلى ركعة أو أكثر ولا زال في الصلاة ..
أن يسهو الإمام فيقوم للإتيان بالنقص ، وقد صلى المأموم ما فاته وسلّم وهو متأكد من إتمام صلاته ، كمن دخل بالركعة الأخيرة .. ثم قام ليتم ما فاته ..
أن يسهو الإمام فيقوم للإتيان بالنقص ، وقد صلى المأموم ما فاته وسلمّ ، لكنه غير متأكد من إتمام صلاته ، كمن دخل مع الإمام في الركعة الثانية ، وهو يعرف بذلك أن عليه قضاء ركعة واحدة فقط ، ثم تبين أن إمامه سهى في الركعة الثالثة وسلم ولم يأتِ برابعة .

وأعتقد أن بعض الصور لها حكم يختلف عن بعضها الآخر ..

هذه فتوى الشيخ صالح الفوزان حفظه الله
http://ar.islamway.net/fatwa/30049?ref=g-rel

وهذه فتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
http://ar.islamway.net/fatwa/18170?ref=g-rel

وهذا جواب الشيخ عبد العزيز الراجحي
http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=FullContent&audioid=220268

وهذا أيضا
http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=156997
http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=97249

وفي صورة المسألة التي ذكرتها .. أنا دخلت مع الإمام في الركعة الثانية .. فلماّ قمت بعد تسليمه كمسبوق كان الواجب علي قضاء ركعة واحدة فقط ، فلماّ قضيتها وسلمت من الصلاة تمّ تنبيه الإمام على نقص ركعة ، فلماّ قام لقضائها قمت فقضيتها معه وسجدت للسهو وسلمت معه ..

فهل كان الواجب علي بعد السجود للسهو مع الإمام وبعد سلامه أن أقضي الركعة التي صليتها باعتباري مسبوقاً ؛ لأنه تبين أني صليتها قبل إتمام الإمام صلاته والسلام ؟
أم يجوز لي أن أتابعه فيما بقي فقط وأسلم معه ، وصلاتي صحيحة ؟
هذان القولان منقولان في كلام العلماء في الفتاوى السابقة التي نقلتها لكم ..

فبعض العلماء قال : هو بالخيار ، يجوز أن ينوي مفارقة الإمام ويتم لنفسه .. ويجوز له أن يدخل مع الإمام فيما بقي ، مع احتساب ما صلاه بعد مفارقة الإمام ..
وبعضهم قال: لابد له من الرجوع ، لأنه تبين أن الإمام لم يفرغ من صلاته ، وهو ملزم بمتابعته فيها (إنما جعل الإمام ليؤتم به) ..
ولكن على هذا القول الأخير يرجع إليه ويعتبر ما صلاه لاغياً .. كمن سمع صوتاً وظنه سلام الإمام فقام فقضى ركعة ثم تبين له أن الإمام لا زال جالساً في التشهد ، فلا اعتبار بركعته تلك ويجلس للتشهد ثم يقضي بعد سلام الإمام ..

(وهذا القول له وجه من الصحة) .. لأن القاعدة : ((لاعبرة بالظن البيّن خطؤه)) !

ولكن يمكن أن تستثنى من هذه القاعدة صورة مسألتنا هذه ، فإن من ظنّ أنه متطهر وصلى فبان خطؤه وجبت عليه الإعادة ولا عبرة بظنه الخاطئ، أما من ظنّ أن إمامه متطهراً فصلى معه جماعة فتبين حدثه ، صحّت صلاته ؛ لأنه أداها كما طلبت منه ، والواجب على الإمام فقط الإعادة .. فكذلك من قام لقضاء ما فاته ثم تبين سهو إمامه ، لماذا نبطل عليه ما صلاه ، فقد أتى بما طلب منه شرعاً على وجه صحيح !

وبالنسبة للاستدلال بمن سمع صوتاً فقام للقضاء ثم تبين له أن الإمام لا زال بالتشهد ، فيرجع ولا يعتبر ما صلاه ..
فهناك فرق بين من قام ليقضي ولم يسلّم الإمام فعلاً .. وبين من قام بعد سلام الإمام حقيقة ثم تبين أنه لا يزال في الصلاة بسبب السهو !

القولان لهما وجه من الصحة .. ولا أجزم بشيء .. ولعل الأمر فيه سعة ..

أتمنى ممن عنده نقل لوقائع أو فتاوى للصحابة أو التابعين أو العلماء المتقدمين .. أن يفيد الجميع بشيء منها ..

بارك الله فيكم
 
أعلى