العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

الشيخ السحابي: من الفقه عدم ربط إفطار الصائم بلعب الكرة

زياد العراقي

:: مشرف ::
إنضم
21 نوفمبر 2011
المشاركات
3,614
الجنس
ذكر
التخصص
...
الدولة
العراق
المدينة
؟
المذهب الفقهي
المذهب الشافعي
الشيخ السحابي: من الفقه عدم ربط إفطار الصائم بلعب الكرة

قال عالم القراءات القرآنية الشيخ محمد بن الشريف السحابي، في تصريحات لهسبريس، إنه لا يجب أن نربط بين إفطار الصائم بلعب الكرة، وذلك ردا على
"فتوى" الشيخ عبد الباري الزمزي بجواز إفطار لاعبي المنتخب الأولمبي لرمضان المقبل

لمصادفة المباريات التي ستقام في لندن مع حلول الشهر المبارك.

وتابع السحابي بأن المسافر يُفطر بغض النظر عن علة السفر وهدفه، سواء كان لصلة الرحم أو للسياحة المباحة أو غيرها من الغايات، مضيفا أن المسافر يمتلك رخصة إفطار رمضان حيث إن له الحق في أن يفطر كما له أن يصوم.


وشدد الفقيه المغربي، في تصريح هاتفي مع هسبريس، على أنه من فقه الفقيه أن لا يربط بين إفطار شهر رمضان بلعب الكرة، مردفا بأنه لو لم يكن للمسافر أن يفطر في شهر رمضان لما جاز له أن يفطر بسبب لعب الكرة.
وأوضح السحابي بأن المسافر يمتلك رخصة الإفطار في رمضان، غير أنه في الصلاة يقصر ما لم تتجاوز المدة أربعة أيام وفق المذهب المالكي، ومتى كان له أن يمكث أربعة أيام وما فوق أضحى مقيما وبات عليه أن يتم صلاته.
وكان الشيخ الزمزمي قد أباح في حديث مع هسبريس إفطار لاعبي المنتخب الأولمبي المغربي لكرة القدم في شهر رمضان المقبل خلال مباريات الألعاب الأولمبية التي ستجري خلال صيف هذا العام في لندن، بسبب عامل السفر باعتبار أن "الشرع يمنح رخصة الإفطار للمسافر، فضلا عن عامل تأثير الحرارة الشديدة في فصل الصيف، الأمر الذي قد ينتج عنه أذى جسدي وصحي لدى اللاعبين..".
 

زياد العراقي

:: مشرف ::
إنضم
21 نوفمبر 2011
المشاركات
3,614
الجنس
ذكر
التخصص
...
الدولة
العراق
المدينة
؟
المذهب الفقهي
المذهب الشافعي
رد: الشيخ السحابي: من الفقه عدم ربط إفطار الصائم بلعب الكرة

الزمزمي يفتي بإفطار لاعبي المنتخب الأولمبي في رمضان



أباح الشيخ عبد الباري الزمزمي، رئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث في فقه النوازل، في اتصال هاتفي لهسبريس معه، إفطار لاعبي المنتخب الأولمبي المغربي لكرة القدم في شهر رمضان المقبل خلال مباريات الألعاب الأولمبية التي ستجري خلال صيف هذا العام في لندن، وتصادف حلول الشهر المبارك.
وكانت أنباء صحفية قد تحدثت أخيرا عن كون الجامعة الملكيّة المغربية لكرة القدم قد رفعت طلبا للمجلس العلميّ الأعلى من أجل استصدار فتوى تجيز للاعبي المنتخب الأولمبيّ الإفطار خلال شهر رمضان، بغية التألق ضمن المنافسة الأولمبيّة التي ستخوضها التشكيلة المغربيّة صيف هذا العام بلندن".
وقال الزمزمي، في تصريحات خص بها هسبريس، إن المبرر الشرعي لإفطار هؤلاء اللاعبين يعود أساسا إلى عامل السفر باعتبار أن الشرع يمنح رخصة الإفطار للمسافر، فضلا عن عامل تأثير الحرارة الشديدة في فصل الصيف، الأمر الذي قد ينتج عنه أذى جسدي وصحي لدى اللاعبين، قبل أن يجزم بأن رخصة الإفطار لدى المسافر تكون سواء كان السفر من أجل السياحة، أو من أجل لعب كرة القدم.
واستطرد الفقيه المثير للجدل بأنه سبق له أن اجتمع منذ سنوات مع لاعبي أحد الأندية البيضاوية التي كانت تشارك في كأس العالم للأندية خلال رمضان، وأفتى لهم بجواز الإفطار في رمضان لمن شاء أن يعمل بها، مشيرا إلى أنه رغم ذلك رفض اللاعبون المغاربة الإفطار.
وتوقع الزمزمي بأن يفتي المجلس العلمي الأعلى بجواز إفطار اللاعبين مدة أربعة أيام فقط، لأنه وفق المذهب المالكي يعتبر المسافر لمدة تفوق أربعة أيام مقيما، فيجب عليه الصيام والصلاة بشكل عاد، بينما السنة النبوية تشير إلى أن المسافر يفطر ويقصر الصلاة كيفما كانت مدة السفر.
 
إنضم
17 مارس 2013
المشاركات
2
الجنس
ذكر
الكنية
أبو عبد الرحمن
التخصص
الفقه
الدولة
قطر
المدينة
الدوحة
المذهب الفقهي
مالكي
رد: الشيخ السحابي: من الفقه عدم ربط إفطار الصائم بلعب الكرة

سؤال للأخ زياد
هذه العبارة المنسوب لمالك ما مصدرها لقد بحث عنها كثيرا فلم أجدها
 
أعلى