العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

ما هي أهم أربعة كتب فقهية في كل مذهب ؟ " للمشاركة "

طليعة العلم

:: فريق طالبات العلم ::
إنضم
25 أبريل 2010
المشاركات
670
التخصص
فقه
المدينة
في السعودية
المذهب الفقهي
حنبلي
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما هي أهم أربعة كتب فقهية في كل مذهب ؟
" من أجل الفائدة للجميع "

وجزاكم الله خيراً
 
إنضم
5 مايو 2012
المشاركات
56
الكنية
أبو عبد الرحمن
التخصص
الحديث الشريف وعلومه
المدينة
الهاشمية
المذهب الفقهي
الإسلام
رد: ما هي أهم أربعة كتب فقهية في كل مذهب ؟ " للمشاركة "

هناك كتب جامعة يمكنك الاطلاع من خلالها على الأقوال أو أشهرها في كل مذهب.. وهي قد تغني في كثير من الأحيان.. ومن أهم هذه الكتب وأجلها:

1-المحلى لابن حزم

2-التمهيد لابن عبد البر

3-السنن الكبرى للبيهقي والخلافيات له

4-المجموع للنووي دون تتمة السبكي الذي لم يجد الحديث بنفس النووي فضلاً عن المطيعي!!
 

طليعة العلم

:: فريق طالبات العلم ::
إنضم
25 أبريل 2010
المشاركات
670
التخصص
فقه
المدينة
في السعودية
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: ما هي أهم أربعة كتب فقهية في كل مذهب ؟ " للمشاركة "

جزاكم الله خيراً .. وأحسن اليكم
وانما قصدت كتب متخصصة في كل مذهب لمن يريد البحث المقارن .. وأن يكون الموضوع مشاركة بين الجميع
 

أحمد محمد عوض

:: مخضرم ::
إنضم
4 مايو 2013
المشاركات
1,508
التخصص
صيدلة
المدينة
اسكندرية
المذهب الفقهي
شافعى
رد: ما هي أهم أربعة كتب فقهية في كل مذهب ؟ " للمشاركة "

1- المذهب الشافعي: المجموع شرح المهذب

2- المذهب الحنبلي: تصحيح الفروع

3- المذهب الحنفي: حاشية ابن عابدين

4- المذهب المالكي: حاشية الدسوقي


والله أعلم
 

زياد العراقي

:: مشرف ::
إنضم
21 نوفمبر 2011
المشاركات
3,614
الجنس
ذكر
التخصص
...
الدولة
العراق
المدينة
؟
المذهب الفقهي
المذهب الشافعي
رد: ما هي أهم أربعة كتب فقهية في كل مذهب ؟ " للمشاركة "

أظن أن المجموع يعد في الفقه المقارن أكثر من تخصيصه بالمذهب الشافعي
لكن الروضة يمكن أن يكون أفضل كتب المذهب
 

أحمد محمد عوض

:: مخضرم ::
إنضم
4 مايو 2013
المشاركات
1,508
التخصص
صيدلة
المدينة
اسكندرية
المذهب الفقهي
شافعى
رد: ما هي أهم أربعة كتب فقهية في كل مذهب ؟ " للمشاركة "

لا ، المجموع متعمق في المذهب أكثر من الروضة (بالإضافة إلى أنه مقدم على الروضة في بيان معتمد المذهب)

والله أعلم

مثال مسائل المضمضة والاستنشاق:

المجموع شرح المهذب للإمام النووي:
( الشرح ) هذا الفصل فيه جمل وبيانها بمسائل


( المسألة الرابعة )
في الأحكام : فالمضمضة والاستنشاق سنتان ، قال أصحابنا : كمال المضمضة أن يجعل الماء في فيه ويديره فيه ثم يمجه ، وأقلها أن يجعل الماء في فيه ، ولا يشترط المج ، وهل تشترط الإدارة ؟ فيه وجهان أصحهما لا تشترط ، هذا مختصر ما قاله الأصحاب ، وأما تفصيله فقال الماوردي : المضمضة إدخال الماء مقدم الفم والمبالغة فيها إدارته في جميع الفم ، قال : والاستنشاق إدخال الماء مقدم الأنف والمبالغة فيه إيصاله خيشومه ، قال : والمبالغة سنة زائدة عليهما . وقال المحاملي في المجموع : المشروع فيهما إيصال الماء إلى الفم والأنف قال : والمبالغة فيهما سنة قال الشافعي : المبالغة في المضمضة أن يأخذ الماء بشفتيه فيديره في فمه ثم يمجه ، وفي الاستنشاق أن يأخذ الماء بأنفه ويجذبه بنفسه ثم ينثر ولا يزيد على ذلك . [ ص: 396 ] وقال صاحب العدة : تمام المضمضة أن يأخذ الماء في الفم ويحركه ثم يمجه ، وتمام الاستنشاق أن يأخذ الماء بنفسه ويبلغ خياشيمه ولا يجاوز ذلك فيصير سعوطا ، وقال المتولي : المضمضة إدخال الماء في الفم والاستنشاق إدخاله الأنف ، قال : والمبالغة فيهما سنة ، فالمبالغة في المضمضة أن يدخل الماء الفم ويديره على جميع جوانب فمه ويوصله طرف حلقه ويمره على أسنانه ولثاته ثم يمجه ، يفعل ذلك ثلاثا ، وفي الاستنشاق يجعل الماء في أنفه ويأخذه بالنفس حتى يصل الخياشيم ثم يدخل أصابعه فيزيل ما في أنفه من أذى ثم يستنثر كما يفعل الممتخط ، يفعل ذلك ثلاثا . وقال القاضي أبو الطيب في تعليقه في استدلاله على أن المضمضة سنة : ( فإن قيل : المضمضة والاستنشاق أن يجعل الماء في فيه ويمجه وأن يجذبه بنفسه في أنفه ويرده ، قلنا : ليس كما ذكرتم ، بل المضمضة إيصال الماء إلى باطن الفم ، والاستنشاق إيصاله إلى باطن الأنف على أي حال كان ، والذي ذكرتموه إنما هو المبالغة في المضمضة والاستنشاق ، فلو ملأ فمه ماء ثم مجه أو بلعه ولم يدره في فمه كان مضمضة ) . هذا كلام القاضي وفيما ذكرناه قبله من كلام الأصحاب التصريح بأن أقل المضمضة جعل الماء في الفم ، والإدارة ليست بشرط لأصل المضمضة بل هي مبالغة ، وخالف المحاملي في التجريد الجماعة فقال : قال الشافعي : المضمضة أن يأخذ الماء في فمه ويديره ثم يمجه فإن لم يدره فليس بمضمضة ، وكذا نقله صاحب البيان عن الشيخ أبي حامد وهو صريح في اشتراط الإدارة ، والمشهور الذي عليه الجمهور أنها ليست شرطا كما سبق .

(فرع ) المبالغة في المضمضة والاستنشاق سنة بلا خلاف ، وأما قول الشيخ أبي حامد وصاحبه القاضي أبي الطيب في تعليقهما : المبالغة في الاستنشاق سنة فليس معناه أنها ليست سنة في المضمضة لأنهما ذكرا في صفة المضمضة استحباب المبالغة فيها قال أصحابنا : المبالغة في المضمضة أن يبلغ الماء أقصى الحلق ويديره فيه ، وفي الاستنشاق أن يوصله الخياشيم ، قال في التتمة : ثم يدخل أصبعه فيه فينزل ما في الأنف من أذى ، فإن كان صائما كره أن يبالغ فيهما ، وقال الماوردي : يبالغ الصائم في المضمضة [ ص: 397 ] ولا يبالغ في الاستنشاق لقوله صلى الله عليه وسلم { وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما } " ، ولأنه يمكنه رد الماء في المضمضة بإطباق حلقه ولا يمكنه في الاستنشاق هذا كلام الماوردي ، ويعضده ظاهر نص الشافعي في الأم فإنه قال : وإن كان صائما رفق بالاستنشاق لئلا يدخل الماء رأسه ، هذا نصه ولكن الصحيح الذي عليه الجمهور كراهة المبالغة فيهما للصائم لأنه لا يؤمن سبق الماء ، قال أصحابنا : وإذا بالغ غير الصائم فلا يستقصى في المبالغة فيصير سعوطا ويخرج عن كونه استنشاقا.

( فرع ) قال الشافعي في المختصر : يستحب أن يأخذ الماء للمضمضة بيده اليمنى واتفق الأصحاب على استحباب ذلك ودليله حديث عثمان في صفة وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنه { أخذ الماء للمضمضة بيمينه } " رواه البخاري ومسلم

( فرع ) السنة أن ينتثر وهو أن يخرج بعد الاستنشاق ما في أنفه من ماء وأذى للحديث الصحيح الذي ذكرناه وفيه أحاديث كثيرة جمعتها في جامع السنة ، قال أصحابنا : ويستنثر بيده اليسرى للحديث الصحيح " { كانت يده صلى الله عليه وسلم اليسرى لخلائه وما كان من أذى } " وسنوضحه في باب الاستطابة إن شاء الله تعالى ، وروى البيهقي بإسناده الصحيح عن علي رضي الله عنه في صفة وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم قال بعد غسل الكف : { فأدخل يده اليمنى في الإناء فملأ فمه فتمضمض واستنشق ونثر بيده اليسرى يفعل ذلك ثلاثا } " والله أعلم .

فرع في كيفية المضمضة والاستنشاق اتفق نص الشافعي والأصحاب على أن سنتهما تحصل بالجمع والفصل وعلى أي وجه أوصل الماء إلى العضوين ، واختلف نصه واختيار الأصحاب في الأفضل من الكيفيتين فنص في الأم ومختصر المزني أن الجمع أفضل ، ونص في البويطي أن الفصل أفضل ، ونقله الترمذي عن الشافعي ، قال المصنف والأصحاب : القول بالجمع أكثر في كلام الشافعي وهو أيضا أكثر في الأحاديث ، بل هو الموجود في الأحاديث الصحيحة ، منها حديث علي [ ص: 398 ] رضي الله عنه الذي ذكره المصنف . وقد قدمنا بيانه وأنه صحيح ومنها حديث عبد الله بن زيد أنه وصف وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم { فتمضمض واستنشق من كف واحدة فعل ذلك ثلاثا } " رواه البخاري ومسلم ، وفي رواية للبخاري { فمضمض واستنشق واستنثر ثلاثا بثلاث غرفات } وفي رواية لمسلم { فمضمض واستنشق واستنثر من ثلاث غرفات } وفي رواية { تمضمض واستنشق ثلاث مرات من غرفة واحدة } رواه البخاري . ومنها حديث ابن عباس في صفة وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم { فأخذ غرفة من ماء تمضمض بها واستنشق } " رواه البخاري ، وعن ابن عباس أيضا " أن النبي صلى الله عليه وسلم { توضأ مرة مرة ، وجمع بين المضمضة والاستنشاق } " رواه الدارمي في مسنده بإسناد صحيح ، فهذه أحاديث صحاح في الجمع . وأما الفصل فلم يثبت فيه حديث أصلا وإنما جاء فيه حديث طلحة بن مصرف وهو ضعيف كما سبق .

هذا بيان الأحاديث ونصوص الشافعي ، وأما الأصحاب فجمهورهم حكوا في المسألة قولين كما حكاه المصنف : ( أحدهما ) الجمع أفضل .

( والثاني ) الفصل أفضل ، وحكى إمام الحرمين ومن تابعه طريقا آخر وهو القطع بتفضيل الفصل ، وبه قطع المحاملي في المقنع ، وتأولوا حديث عبد الله بن زيد ونصوص الشافعي على أن المراد بها بيان الجواز ، وهذا فاسد كما سأذكره إن شاء الله تعالى . وأما الجمهور الذين حكوا قولين فاختلفوا في أصحهما ، فصحح المصنف والمحاملي في المجموع والروياني والرافعي وكثيرون الفصل ، وصحح البغوي والشيخ نصر المقدسي وغيرهما الجمع ، هذا كلام الأصحاب والصحيح بل الصواب تفضيل الجمع للأحاديث الصحيحة المتظاهرة فيه كما سبق وليس لها معارض . وأما حديث الفصل فالجواب عنه من أوجه : ( أحدها ) أنه ضعيف كما سبق فلا يحتج به لو لم يعارضه شيء ، فكيف إذا عارضه أحاديث كثيرة صحاح ؟ ، . [ ص: 399 ] الثاني ) أن المراد بالفصل أنه تمضمض ثم مج ثم استنشق ولم يخلطهما . قاله الشيخ أبو حامد والشيخ نصر .

( والثالث ) أنه محمول على بيان الجواز ، وهذا جواب صحيح لأن هذا كان مرة واحدة ; لأن لفظه في سنن أبي داود قال : " { دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يتوضأ فرأيته يفصل بين المضمضة والاستنشاق } " وهذا لا يقتضي أكثر من مرة ، فحمله على بيان الجواز تأويل حسن . وأما ما تأوله الآخرون من حمل أحاديث الجمع ونصوص الشافعي على بيان الجواز ففاسد ; لأن روايات الجمع كثيرة من جهات عديدة وعن جماعة من الصحابة ، ورواية الفصل واحدة وهي ضعيفة ، وهذا لا يناسب بيان الجواز في الجمع ، فإن بيان الجواز يكون في مرة ونحوها ويداوم على الأفضل ، والأمر هنا بالعكس ، فحصل أن الصحيح تفضيل الجمع والله أعلم . وفي كيفية الجمع وجهان أصحهما بثلاث غرفات ، يأخذ غرفة يتمضمض منها ثم يستنشق منها ثم يأخذ غرفة ثانية يفعل بها كذلك ، ثم ثالثة كذلك ، ودليله حديث عبد الله بن زيد ، وهذا الوجه هو قول القاضي أبي حامد واختيار أبي يعقوب الأبيوردي والقاضي أبي الطيب ، واتفق المصنفون على تصحيحه ، ممن صححه القاضي أبو الطيب والمتولي والبغوي والروياني والرافعي وغيرهم ، وقطع به الشيخ نصر وغيره . والوجه الثاني يجمع بغرفة واحدة ، فعلى هذا في كيفيته وجهان : ( أحدهما ) يخلط المضمضة بالاستنشاق فيمضمض ثم يستنشق ثم يمضمض ثم يستنشق ثم يمضمض ثم يستنشق ، وبهذا قطع البندنيجي من العراقيين تفريعا على قولنا بغرفة .

( والثاني ) لا يخلط بل يتمضمض ثلاثا متوالية ثم يستنشق ثلاثا متوالية ، وهذان الوجهان نقلهما إمام الحرمين فقال : قال العراقيون يخلط لأن اتحاد الغرفة يدل على أنهما في حكم عضو واحد ، وقطع أصحاب القفال بترك الخلط ، قال الإمام : وهذا هو الصحيح ، وكذا صححه الغزالي وآخرون ، وتصحيحه هو الظاهر ، قال القاضي حسين : لأن الأصل في الطهارة لا ينتقل إلى عضو حتى يفرغ ما قبله .

وأما كيفية الفصل ففيها وجهان : ( أحدهما ) بست غرفات يتمضمض [ ص: 400 ] بثلاث ثم يستنشق بثلاث .

( والثاني ) بغرفتين يتمضمض بإحداهما ثلاثا ثم يستنشق بالثانية ثلاثا ، وهذا الثاني أصح ، صححه جماعة منهم الرافعي وقطع به البندنيجي والبغوي على هذا القول ، فحصل في المسألة خمسة أوجه : ( الصحيح ) تفضيل الجمع بثلاث غرفات .

( والثاني ) بغرفة بلا خلط .

( والثالث ) بغرفة من الخلط .

( والرابع ) الفصل بغرفتين .

( والخامس ) بست غرفات ، وهو أضعفها . والله أعلم

( فرع ) اتفق أصحابنا على أن المضمضة مقدمة على الاستنشاق سواء جمع أو فصل بغرفة أو بغرفات ، وفي هذا التقديم وجهان حكاهما الماوردي والشيخ أبو محمد الجويني وولده إمام الحرمين وآخرون أصحهما أنه شرط ، فلا يحسب الاستنشاق إلا بعد المضمضة ; لأنهما عضوان مختلفان ، فاشترط فيهما الترتيب كالوجه واليد . والثاني : أنه مستحب ويحصل الاستنشاق وإن قدمه كتقديم اليسار على اليمين . والله أعلم .



http://library.islamweb.net/newlibra...d=14&Hashiya=1

الموضوع الأصلي: https://feqhweb.com/vb/threads/.16429#ixzz3lrvINXXu


روضة الطالبين للإمام النووي:
الرابعة : المضمضة ، والاستنشاق ، ثم أصل هذه السنة يحصل بوصول الماء إلى الفم ، والأنف . سواء كان بغرفة ، أو أكثر . وفي الأفضل طريقان . الصحيح : أن فيه قولين : أظهرهما : الفصل بين المضمضة والاستنشاق أفضل . والثاني : الجمع بينهما أفضل ، والطريق الثاني : الفصل أفضل قطعا . وفي كيفيته وجهان . أصحهما : يتمضمض من غرفة ثلاثا ، ويستنشق من أخرى ثلاثا . والثاني : بست غرفات ، وتقديم المضمضة على الاستنشاق شرط على الأصح . وقيل : مستحب . [ ص: 59 ] وفي كيفية الجمع وجهان ، الأصح : بثلاث غرفات ، يتمضمض من كل غرفة ، ويستنشق . والثاني : بغرفة يتمضمض منها ثلاثا ، ثم يستنشق منها ثلاثا ، وقيل : بل يتمضمض منها ثم يستنشق مرة ، ثم كذلك ثانية وثالثة .

قلت : المذهب من هذا الخلاف ، أن الجمع بثلاث أفضل ، كذا قاله جماعة من المحققين ، والأحاديث الصحيحة مصرحة به وقد أوضحته في ( شرح المهذب ) . والله أعلم .

الخامسة : المبالغة في المضمضة والاستنشاق ، فيبلغ ماء المضمضة أقصى الحنك ، ووجهي الأسنان ، وتمر الأصبع عليها ، ويصعد ماء الاستنشاق بنفسه إلى الخيشوم مع إدخال الإصبع اليسرى ، وإزالة ما هناك من أذى . فإن كان صائما لم يبالغ فيهما .

قلت : ولو جعل الماء في فيه ولم يدره ، حصلت المضمضة على الصحيح . والله أعلم .

http://library.islamweb.net/newlibr...5&ID=22&idfrom=21&idto=24&bookid=95&startno=3

 
إنضم
28 مارس 2015
المشاركات
89
الإقامة
أكادير ، المغرب
الجنس
ذكر
الكنية
أبو إلياس
التخصص
النظائر الفقهية عند المالكية
الدولة
المغرب
المدينة
أكادير
المذهب الفقهي
المذهب المالكي
رد: ما هي أهم أربعة كتب فقهية في كل مذهب ؟ " للمشاركة "

المذهب المالكي:
1- المدونة رواية سحنون عن ابن القاسم.
2- المعونة للقاضي عبد الوهاب.
3- التبصرة لأبي الحسن اللخمي.
4- الاستذكار للحاظ ابن عبد البر.
وكلها مطبوعة.
 

أحمد محمد عوض

:: مخضرم ::
إنضم
4 مايو 2013
المشاركات
1,508
التخصص
صيدلة
المدينة
اسكندرية
المذهب الفقهي
شافعى
رد: ما هي أهم أربعة كتب فقهية في كل مذهب ؟ " للمشاركة "

في رأيي القاصر (مع عدم ذكر الكتب التي مازالت مخطوطة)

* المذهب الشافعي:
1- المجموع شرح المهذب للإمام النووي
http://shamela.ws/browse.php/book-2186

2- فتح الوهاب بشرح منهج الطلاب لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري مع حاشية الجمل
http://shamela.ws/browse.php/book-21598#page-3

3- تحفة المحتاج للإمام ابن حجر الهيتمي مع حاشية الشرواني
http://shamela.ws/browse.php/book-9059#page-3

4- الحواشي المدنية للكردي وبهامشه تقريرات نفيسة من الحاشية الكبرى للكردي وغيرها
https://feqhweb.com/vb/threads/.18729




*المذهب الحنبلي:
1- الفروع للإمام ابن مفلح مع تصحيح الفروع للإمام المرداوي
http://shamela.ws/browse.php/book-12052

2- الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف للإمام المرداوي
http://shamela.ws/browse.php/book-21609

3- منتهى الإرادات للإمام ابن النجار مع شرح الإمام منصور البهوتي عليه
http://shamela.ws/browse.php/book-21693

4- غاية المنتهى في الجمع بين الإقناع والمنتهى للإمام مرعي الكرمي مع شرح الرحيباني عليه
http://waqfeya.com/book.php?bid=8953



والله أعلم
 

زياد العراقي

:: مشرف ::
إنضم
21 نوفمبر 2011
المشاركات
3,614
الجنس
ذكر
التخصص
...
الدولة
العراق
المدينة
؟
المذهب الفقهي
المذهب الشافعي
رد: ما هي أهم أربعة كتب فقهية في كل مذهب ؟ " للمشاركة "

لو وضعت الروابط من خزانة الفقيه لكان أفضل
 
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
32
التخصص
الفقه وأصوله
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
الحنبلي
رد: ما هي أهم أربعة كتب فقهية في كل مذهب ؟ " للمشاركة "

يحسن عند الاختيار أن تكون الكتب منوعة من حيث المنهج والمرتبة، وفي الحقيقة أن الاختيار صعب، وهو متجه لمن له ممارسة ومعرفة تامة وواسعة بكتب المذهب، ولكن بما أن الأمر مطروح للمناقشة وإبداء الرأي، فأختار من مذهب الحنابلة هذه الكتب:
١- المغني لابن قدامة، وهو و إن كان قد يعد من كتب الفقه المقارن إلا أنه فقه حنبلي من جهة مؤلفه، وعنايته بروايات أحمد، والاستدلال لها وغير ذلك.
ووجه اختياره: علو كعب مؤلفه، وكونه من أعمدة المذهب، وتقدمه، وكون الكتاب مطولا استوعب الأقوال والأدلة، ويذكر أحيانا نص الروايات ويفسرها، وأيضا كونه موضوعا على متن مختصر الخرقي.
٢- المبدع شرح المقنع، لابن مفلح، وسبب الاختيار: أنه على المقنع الذي عكف عليه الحنابلة دهرا فهو مقدم، وفي شرحه المبدع استدلال وشرح حسن.
٣- الإنصاف للمرداوي، وسبب الاختيار: أنه حقق المذهب، واطلع واعتمد على كتب كثيرة، ويذكر الروايات والأوجه على وجه التقصي، ومن قال بها، ويصحح.
٤- كشاف القناع عن متن الإقناع، وسبب الاختيار: أنه على الإقناع وهو من الكتب المعتمدة في المذهب، ولكثرة مسائله، وشرح البهوتي لها.
 

أحمد محمد عوض

:: مخضرم ::
إنضم
4 مايو 2013
المشاركات
1,508
التخصص
صيدلة
المدينة
اسكندرية
المذهب الفقهي
شافعى
رد: ما هي أهم أربعة كتب فقهية في كل مذهب ؟ " للمشاركة "

على الأقل لا خلاف على (الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف للإمام العلاء المرداوي)

أعتقد أن الأخت تريد أكثر 4 كتب اعتماداً في المذهب خاصةً أنها فتحت موضوع آخر مهتم بهذه النقطة
والله أعلم
انما قصدت كتب متخصصة في كل مذهب لمن يريد البحث المقارن


بإذن الله سأضيف روابط خزانة الفقيه اليوم بعد العودة من العمل
 
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
32
التخصص
الفقه وأصوله
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
الحنبلي
رد: ما هي أهم أربعة كتب فقهية في كل مذهب ؟ " للمشاركة "

الاختيار جاء على أن المقصود أهم ما يقتنى ويقرأ ويبحث فيه، ولذلك جاء فيه ذكر الشروح والمطولات، وأما تحصيل القول المعتمد عند المتأخرين فهو على ما في الإقناع والمنتهى والغاية، وصاحبا الإقناع والمنتهى اعتمدا على ما كتبه المرداوي.
 

زياد العراقي

:: مشرف ::
إنضم
21 نوفمبر 2011
المشاركات
3,614
الجنس
ذكر
التخصص
...
الدولة
العراق
المدينة
؟
المذهب الفقهي
المذهب الشافعي
رد: ما هي أهم أربعة كتب فقهية في كل مذهب ؟ " للمشاركة "

على الأقل لا خلاف على (الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف للإمام العلاء المرداوي)

أعتقد أن الأخت تريد أكثر 4 كتب اعتماداً في المذهب خاصةً أنها فتحت موضوع آخر مهتم بهذه النقطة
والله أعلم
أخي أحمد حفظكم الله
كتاب الإنصاف ، هو في الخلاف بين الحنابلة ، وهو موسوعة في الفقه الحنبلي .
 

الدرَة

:: نشيط ::
إنضم
26 أكتوبر 2010
المشاركات
653
التخصص
الفقه
المدينة
..
المذهب الفقهي
الحنبلي
رد: ما هي أهم أربعة كتب فقهية في كل مذهب ؟ " للمشاركة "

المذهب الحنفي : بدائع الصنائع للكاساني .
المذهب المالكي : القوانين الفقهية لابن جزي .- عبارته سهلة وواضحة -
المذهب الشافعي : روضة الطالبين ، للنووي .
المذهب الحنبلي : المغني ، لابن قدامة المقدسي .
 

أحمد محمد عوض

:: مخضرم ::
إنضم
4 مايو 2013
المشاركات
1,508
التخصص
صيدلة
المدينة
اسكندرية
المذهب الفقهي
شافعى
رد: ما هي أهم أربعة كتب فقهية في كل مذهب ؟ " للمشاركة "

كتاب الإنصاف ، هو في الخلاف بين الحنابلة ، وهو موسوعة في الفقه الحنبلي

الإنصاف للمرداوي، وسبب الاختيار: أنه حقق المذهب، واطلع واعتمد على كتب كثيرة، ويذكر الروايات والأوجه على وجه التقصي، ومن قال بها، ويصحح.

من مقدمة الإمام العلاء المرداوي في تصحيح الفروع:
فإن هذا الكتاب جدير بالاعتناء به والاهتمام لأنه قد حوى غلب مسائل المذهب وأصوله ونصوص الإمام أحمد فإذا انضم هذا التصحيح إلى ما حرره وقدمه وصححه حصل بذلك تحرير المذهب وتصحيحه إن شاء الله تعالى.
وهو مسلك وعر وطريق صعب عسر لم يتقدمنا أحد إليه ولا سلكه لنتبعه ونعتمد عليه ولكن أعاننا على ذلك توفيق الله تعالى لنا على إكمال كتابنا المسمى بـ "الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف" وتصحيحه فإن غالب المسائل التي في المذهب مما أطلق الأصحاب فيها الخلاف أو بعضهم تتبعتها فيه وصححت ما يسر الله تعالى علينا تصحيحه فجاء بحمد الله تعالى وافيا بالمراد في معناه فبذلك هان علينا ما قصدنا فعله في هذا الكتاب وما أردناه ولكن فيه بعض مسائل لم تذكر في كتابنا وفي كتابنا مسائل مصححة لم تذكر فيه.
http://shamela.ws/browse.php/book-12052#page-5


العلاء المرداوي هو العمدة عند علماء الحنابلة المتأخرين وكذلك الإمام النووي هو العمدة عند علماء الشافعية المتأخرين

كتب العلاء المرداوي اعتمد عليها ابن النجار والحجاوي فصنفا المنتهى والإقناع
كتب الإمام النووي اعتمد عليها ابن حجر والرملي فصنفا التحفة والنهاية

تصحيح الفروع تأخر تصنيفه عن الإنصاف وقد تتبع فيه إطلاقات وتصحيحات الإمام ابن مفلح لذا قدمته ، ثم أتبعته بالإنصاف لمعرفة المسائل والتفاصيل التي في الإنصاف وغير موجودة في تصحيح الفروع ، ثم أتبعته بمنتهى الإرادات (مع شرحه) لأنه في الغالب مقدم على الإقناع وهو أكثر موافقة للعلاء المرداوي من الحجاوي بالإضافة للاستفادة من شرح وتحرير الإمام منصور البهوتي، ثم أتبعته بالغاية لعدم تفويت المسائل التي زادها الحجاوي في الإقناع (وكذلك معرفة الخلافات بينه وبين ابن النجار) وأبحاث وترجيحات واتجاهات مرعي الكرمي

هذه الكتب الأربعة فيها مجهودات أئمة محققي المذهب الذين عليهم المعول في معرفة معتمد المذهب الحنبلي: 1- ابن مفلح 2- المرداوي 3- ابن النجار 4- الحجاوي 5- منصور البهوتي 6- مرعي الكرمي

والله أعلم
 

أحمد محمد عوض

:: مخضرم ::
إنضم
4 مايو 2013
المشاركات
1,508
التخصص
صيدلة
المدينة
اسكندرية
المذهب الفقهي
شافعى
رد: ما هي أهم أربعة كتب فقهية في كل مذهب ؟ " للمشاركة "

الكتب المقترحة بعد إضافة روابط خزانة الفقيه

* المذهب الشافعي:
1- المجموع شرح المهذب للإمام النووي
http://shamela.ws/browse.php/book-2186

http://www.feqhbook.com/?book=المجموع-شرح-المهذب-المجلد-الأول


2- فتح الوهاب بشرح منهج الطلاب لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري مع حاشية الجمل
http://shamela.ws/browse.php/book-21598#page-3

http://www.feqhbook.com/?book=فتوحات-الوهاب-بتوضيح-شرح-منهج-الطلاب


3- تحفة المحتاج للإمام ابن حجر الهيتمي مع حاشيتا الشرواني وابن قاسم العبادي
http://shamela.ws/browse.php/book-9059#page-3

http://www.feqhbook.com/?book=حاشيتا-الشرواني-وابن-قاسم-العبادي-على

4- الحواشي المدنية للكردي وبهامشه تقريرات نفيسة من الحاشية الكبرى للكردي وغيرها
https://feqhweb.com/vb/threads/.18729





*المذهب الحنبلي:
1- الفروع للإمام ابن مفلح مع تصحيح الفروع للإمام المرداوي
http://shamela.ws/browse.php/book-12052

http://www.feqhbook.com/?book=الفروع-ومعه-تصحيح-الفروع


2- الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف للإمام المرداوي
http://shamela.ws/browse.php/book-21609

http://www.feqhbook.com/?book=الإنصاف-في-معرفة-الراجح-من-الخلاف

3- منتهى الإرادات للإمام ابن النجار مع شرح الإمام منصور البهوتي عليه
http://shamela.ws/browse.php/book-21693

http://www.feqhbook.com/?book=شرح-منتهى-الإرادات-دقائق-أولي-النهى-لش

4- غاية المنتهى في الجمع بين الإقناع والمنتهى للإمام مرعي الكرمي مع شرح الرحيباني عليه
http://waqfeya.com/book.php?bid=8953

http://www.feqhbook.com/?book=مطالب-أولي-النهى-في-شرح-غاية-المنتهى-وت

والله أعلم
 
أعلى