العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

هل ما نسب إلى الإمام محمد بن جرير الطبري -رحمه الله- من التشيع اليسير صحيح؟

إنضم
18 أغسطس 2012
المشاركات
9
الكنية
ابو عبدالله
التخصص
شريعه
المدينة
حائل
المذهب الفقهي
ماوافق الكتاب والسنه


نص السؤال:


يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله: هل ما نسب إلى الإمام محمد بن جرير الطبري -رحمه الله- من التشيع اليسير الذي نسب إليه لم يصل إلى حد البدعة هل هذا صحيح؟

الجواب:

ما هو بصحيح، برأ الله الإمام الجليل ابن جرير من التشيع؛ ولكن فيه كتاب اسمه: (الإمامة والسياسة) لمحمد بن جرير الطبري، وبالتحقيق والبحث وُجِدَ أنَّه شيعي تسمى باسم هذا الإمام.
وهذه طريقة عند الشيعة
: أنه إذا صار واحد من أهل السنة مشهور؛ سموا عليه واحد منهم على شان يضع الكذب، ويُقال: هذا من وضع إمام أهل السنة فلان بن فلان، ومن ذلك أنهم لبسوا على ابن جرير هذا الكتاب اللي يسمونه كتاب: (الإمامة والسياسة) هذا لابن محمد بن جرير الطبري الشيعي، وليس السني. نعم.

 
إنضم
2 يوليو 2008
المشاركات
2,237
الكنية
أبو حازم الكاتب
التخصص
أصول فقه
المدينة
القصيم
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: هل ما نسب إلى الإمام محمد بن جرير الطبري -رحمه الله- من التشيع اليسير صحيح؟

أخي الكريم بندر بارك الله فيكم
بالإضافة لما ذكره الشيخ - حفظه الله - من اختلاط اسمه برجل شيعي فإن الإمام محمد بن جرير الطبري كان ذا خلاف وخصومة مع بعض المذاهب كالحنابلة والظاهرية فضلا عن كذب الشيعة الإمامية ورغبتهم في نسبة هذا الإمام إليهم ونظرا لهذه الخلافات لم يسلم ابن جرير من بعض التهم والتي كان منها تهمة التشيع وقد تلقى ذلك بعض الجماعات المعاصرة كجماعة أهل القرآن بباكستان وبعض المستشرقين فنسبوا ابن جرير للتشيع وأهم الأسباب التي من أجلها اتهم ابن جرير بذلك ما يلي :
1 - أنه صحح حديث غدير خم وفيه : " أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من كنت مولاه فعلي مولاه " وتعتبر أخبار غدير خم من أهم الأخبار التي يعتمد عليها الشيعة .
وكان ابن جرير قد جمع الرويات في ذلك يقول الذهبي : " جمع طرق حديث خم في أربعة اجزاء رأيت شطره فبهرني سعة رواياته وجزمت بوقوع ذلك " سير أعلام النبلاء ( 14 / 277 )
قال ابن حجر عن ابن جرير : " وإنما نبز بالتشيع لأنه صحح حديث غدير خم " لسان الميزان ( 5/115 ) .
2 - أنهم قالوا إنه يقول بمسح الرجلين في الوضوء .
قال ابن الجوزي : " كان ابن جرير يرى جواز المسح على القدمين ولا يوجب غسلهما فلهذا السبب نسب إلى الرفض " المنتظم ( 13 / 217 )
3 - أنه كان يسرد بعض الروايات عند تفسير بعض الآيات هي مما يتعلق بها الرافضة في تأييد مذهبهم .

4 - أنه انفرد بمذهب مستقل عن المذاهب الأربعة السنية المشهورة فزعم بعض الشيعة أن ذلك يدل على أنه لا يرضى بمذهب أهل السنة .

5 - أنه ولد في بلدة كان التشيع فيه منتشرا .

6 - كون ابن جرير تتلمذ على بعض الشيعة أو من اتهم بالتشيع كمحمد بن حميد الرازي .

وينظر في ذكر هذه الأسباب ومناقشتها :
تحقيق مواقف الصحابة في الفتنة من روايات الإمام الطبري والمحدثين د . محمد امحزون ( 1 / 180 - 210 ) أصول الدين عند الإمام الطبري ت : طه محمد نجا رمضان ( ص 34 - 48 )

ولكن بالنظر لعقيدة ابن جرير في باب الأسماء والصفات والإمامة وغيرها يرى أنه يخالف الشيعة تماما فضلا عن كلامه في بعض عقائد الشيعة وآرائهم كالعصمة والرجعة والتقية وزواج المتعة .
 
أعلى