العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

الفقهاء في تخوم الثغور الداخلية

إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
الفقهاء على تخوم الثغور الداخلية

كان الفقه يوماً قانون المسلمين في عباداتهم ومعاملاتهم، وكانت خطوط الالتماس مع أهل الأهواء من جانب، ومع أهل الملل من جانب آخر تتعلق بعلم آخر يسمى بـ "علم الكلام"، ولم يكن الفقه يوماً مثاراً للطعون بين المسلمين، بل كان أهل الأهواء في جملتهم منتسبين إلى إحدى المذاهب الفقهية الأربعة، فهم إما حنفية، وإما مالكية، وإما شافعية، وإما حنبلية، بل قد يكونون ظاهرية لا يجاوزن حرف "النص الشرعي"! مبالغة في التدين! كابن عربي رأس التصوف.
وقد كان يظهر إلى السطح أحيانا من يشير خلسة إلى الطعن ببعض أحكام الدين، فيبادره أهل العلم إنكارا، آخذين على أنفسهم التصدي لحماية جناب الفقه، وتصفيته مما لحقه من كدر، ومثال ذلك ما صنعه خطيب أهل السنة ابن قتيبة الدينوري في كتابه "مختلف الحديث".
اليوم المسألة مختلفة تماماً، فقد وصلت "أقدام الخصوم" إلى داخل "العمق الفقهي"، وباتت أحكام الدين بتفاصيلها مسرحاً يصول ويجول فيها كل من لم يرقه شيئاً من أحكام ربه، وغدت أحكامه مادة ثرية للمهرجين والمتطفلين ومن شاكلهم! في استعراض عقلي تارة! وفي برمجة على المقاسات الغربية تارات أخرى!
وبعد أن كان الفقهاء يوماً هم ملقني أحكام الشريعة في صفاء ونقاء: غدوا اليوم في الصف الأول على تخوم الثغور الداخلية، غاية أحدهم الإبقاء على أحكام الشريعة مسموعة، متلقاة من الوحي، وقد يضعف أحدهم، فيظهر على هيئة المدافع، ويضعف آخرون فيبدون على صورة المقر ببعض جوانب القصور، وتشتد شكيمة آخرين فيصرخون صراخا، إلى أصناف عديدة، يفسرها كأمر طبيعي، هيئة الهجمة الشرسة على معالم الدين وأحكامه.
والخلاصة: هذا علم الفقه، وقد ارتقى طالبه، وسمت درجته، وأنت اليوم بانضمامك إلى قافلته تندرج راشدا في حماة الدين وحراس العقيدة.
لكن: لا تصعِّد مسائله الفرعية في غمرة الدفاع إلى عقائد وأصول.
 

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,509
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: الفقهاء على تخوم الثغور الداخلية

رد: الفقهاء على تخوم الثغور الداخلية

لا تصعِّد مسائله الفرعية في غمرة الدفاع إلى عقائد وأصول.
بارك الله فيك شيخا الفاضل
 
إنضم
2 يوليو 2008
المشاركات
2,237
الكنية
أبو حازم الكاتب
التخصص
أصول فقه
المدينة
القصيم
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: الفقهاء على تخوم الثغور الداخلية

رد: الفقهاء على تخوم الثغور الداخلية

بارك الله فيكم شيخنا الكريم
يظهر لي أن لأصول الفقه دوراً في تصعيد الكلام من المسائل العملية إلى المسائل العلمية العقدية وذلك أنه القاسم المشترك بينهما وهو الذي يبين مصادر التلقي وطرق الفهم والاستنباط منها فحيث وقع الخلاف والترجيح فيه انسحب ذلك على جميع مسائل الشريعة عقيدة وفقهاً فالخلاف فيه هو سبب الخلاف في مسائل العقيدة والفقه وفي هذا العصر لما ظهرت تيارات متعددة اختلفت مشاربها الأصولية سواء كان في قواعدها في :
أصول الفقه .
أو القواعد الفقهية والتي تسمى عند البعض كابن دقيق العيد أصول الفقه .
أو القواعد المقاصدية .
انبنى على ذلك الخلاف الفقهي وبغض النظر عن صحة تلك المشارب والتيارات والاتجاهات ومدى موافقتها لأصول أهل العلم إلا أن خلافها في أصول التلقي والفهم والاستنباط هو سبب الخلاف في العقيدة والفقه .

وأشكر فضيلتكم على حسن ظنكم بأخيكم فيما ذكرتم في التوقيع وأسأل الله أن أكون كذلك .
 
أعلى