العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

سلسة التعريف بما فلسطين من العلماء والباحثين /(2) أ.د. إسماعيل شندي

إنضم
26 فبراير 2010
المشاركات
596
الكنية
أبو الفضل
التخصص
الفقه المقارن
المدينة
الخليل
المذهب الفقهي
فقه مقارن
"سلسة التعريف بما في فلسطين من العلماء والباحثين"
"2"
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
فقد افتتحت التعريف بعلماء بيت المقدس وباحثيها وشيوخها ،وابتدأته بشيخنا الأستاذ الدكتور حسين الترتوري، وذلك لتعريف أعضاء الملتقى ورواده بهم شكرا لفضلهم، وبثاً لروح التحدي في طلاب العلم في كل مكان ، فعلى الرغم من الاحتلال، وقلة الموارد والمال ، لا زال عندنا علماء نفتخر بهم ، وباحثين نرجع إليهم ، وإعلام نطاول بهم.
ومن أولئك الباحثين المميزين المعروفين في الأوساط العلمية في فلسطين فضيلة الأستاذ الدكتور إسماعيل شندي حفظه الله، وقد عرفته أستاذا غير متفرغ في جامعة الخليل في أولى سني دراستي للبكالوريس فيها، وقد كان مثال المحاضر المتميز الذي يحرص على إفادة الطلاب وقدح رؤوس المسائل وتنبيه الأذكياء .كما قد تشرفت بقراءته رسالتي في الماجستير ومناقشته الدقيقة لي .
وقد زرت مؤخراً جامعة القدس المفتوحة التي يعمل فيها أستاذنا وخصني بسيرته الذاتية وأستأذنته في نشرها.
وفي نشر سيرته الذاتية فوق الفوائد الأساسية أمور،
منها: كيفية عمل سيرة ذاتية مرتبة.
ومنها: الدقة والرصد للنشاطات بالتاريخ والوقت والمكان.
وإليكم السيرة

البيانات الشخصية
الاسم: إسماعيل محمد إسماعيل شندي (العمايرة).
تاريخ الميلاد ومكانه: 22/9/1965م، دورا – الخليل/فلسطين.
مكان السكن: دورا – الخليل.
هاتف المنزل: 2281519- 02، جوال: 9379299-059.
البريد الإلكتروني:
ishindi@qou.edu الحالة الاجتماعية: متزوج. عدد الأولاد: (7). الوظيفة: محاضر متفرغ.
الدرجة العلمية والتخصص: الدكتوراه/ الفقه المقارن.

الرتبة العلمية: أستاذ دكتور.
مكان العمل: - جامعة القدس المفتوحة – منطقة الخليل التعليمية.
وجامعة الخليل.
عدد سنوات الخدمة: 16 سنة.
........................................................................................


الشهادات العلمية
1- درجة البكالوريوس في الشريعة الإسلامية/ الفقه والتشريع/ جامعة النجاح الوطنية، نابلس – فلسطين/ 1992م. (وقد كان الأول على الدفعة/ وعليه تم توظيفه مساعد بحث وتدريس، وأكمل دراسته على حساب الجامعة).
2- درجة الماجستير في الشريعة الإسلامية/ الفقه والتشريع/ جامعة النجاح الوطنية، نابلس – فلسطين/ 1996م.
3- درجة الدكتوراه في الشريعة الإسلامية/ الفقه المقارن/ جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية/ جمهورية السودان/ 2002م. (بتقدير ممتاز). ...................................................................................

الخبرات العملية
1- محاضر غير متفرغ في جامعة الخليل في العام 1996م.
2- مشرف أكاديمي غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة، في منطقتي الخليل وبيت لحم ما بين 1996-1998م.
3- مشرف أكاديمي متفرغ في جامعة القدس المفتوحة منطقة الخليل التعليمية منذ 1998، وإلى الآن.
4- أستاذ غير متفرغ في جامعة الخليل منذ العام 2002م إلى الآن.
5- أستاذ غير متفرغ في كلية الدراسات العليا (القضاء الشرعي)، في جامعة الخليل منذ 2005م إلى الآن.
6- أستاذ زائر في كلية الشريعة في جامعة الخليل 2008-2009م.
7- شارك في تقييم وتدقيق عدد من المقررات الدراسية المعتمدة للتدريس في جامعة القدس المفتوحة.
8- قام بتكليف من دائرة المناهج والمقررات الدراسية في جامعة القدس المفتوحة بإعداد مادة علمية محكمة تم اعتمادها كتطوير علمي لمقرر فقه العقوبات، الذي يدرس في الجامعة نفسها.
9- عمل منسقاً –رئيسَ قسمٍ- لتخصص التربية الإسلامية في جامعة القدس المفتوحة في العام الدراسي 2006م- 2007م.
10- عمل عضواً في لجنة إعداد "بنك الأسئلة" الخاص بجامعة القدس المفتوحة.
11- عضو في اللجنة الدائمة المكلفة بمتابعة مقرر حفظ القرآن الكريم في قسم تعليم التربية الإسلامية، في جامعة القدس المفتوحة، منذ العام 2003م. 12- حَكَّمْ – بتكليف من إدارة الجمعية الخيرية الإسلامية في مدينة الخليل - مقررات (الثقافة الإسلامية) التي تُدَرَّس كمقررات مساندة لمادة التربية الإسلامية في مدارس الجمعية من العام 2009م للمراحل (الأول الابتدائي إلى السادس الابتدائي).
13- عضو في عدد من المراكز الثقافية في محافظة الخليل.
14- ألقى العديد من المحاضرات والدروس والخطب في المدارس والمساجد والجمعيات في محافظة الخليل.
15- شارك في عدد من الندوات العلمية في مؤسسات محافظة الخليل.
16- شارك في ندوة تلفزيونية ضمن فعاليات القدس عاصمة الثقافة العربية 2009م، تحت عنوان:" بيت المقدس بين المكانة والأمانة".
17- عمل رئيساً لقسم تعليم التربية الإسلامية في جامعة القدس المفتوحة على مستوى الوطن، منذ 1/9/2010م، إلى 31/8/2012م.
18- شارك في ندوة علمية في جامعة الخليل في 5/10/2010م، وعنوانها:" بيع المرابحة للآمر بالشراء".
19- قدم ندوة علمية في مكتبة مدرسة ماجد أبو شرار في 15/1/2012م، لمدرسي مبحث التربية الإسلامية للصفوف الحادي عشر والثاني عشر في مديرية تربية جنوب الخليل، وعنوانها:" نظام العقوبات في الإسلام".
20- قدم ندوة علمية في مكتبة مدرسة ماجد أبو شرار في 20/5/2012م لمدرسي مبحث التربية الإسلامية للصفوف الحادي عشر والثاني عشر في مديرية تربية جنوب الخليل وعنوا نها:" القواعد الأصولية والفقهية وأثرها في الأحكام".
21- قدم ندوة علمية في مركز شهداء دورا الثقافي في مدينة دورا بتاريخ 16/9/2012م، لمعلمي مبحث التربية الإسلامية في مديرية تربية جنوب الخليل بعنوان:" البحث العلمي: مفهومه، أنواعه، شروطه، خطواته".
........................................................................................
الإشراف ومناقشة الرسائل العلمية (الماجستير والدكتوراه) وتحكيم البحوث
*- قام بالإشراف على أربع رسائل ماجستير في جامعة الخليل، وجامعة القدس: -

الأولى: للطالب: عوض محمد محمود البطران، جامعة الخليل، وعنوانها: "المحرمات من النساء على التأقيت في الشريعة الإسلامية". ونوقشت بتاريخ 10/10/2006م، وأجيزت.

- والثانية للطالب: نضال محمد عبد المعطي أبو اسنينة، جامعة الخليل، وعنوانها: "الولاية في النكاح في الشريعة الإسلامية"، ونوقشت بتاريخ 23/11/2006م، وأجيزت.
- والثالثة للطالب: ياسر حسن القواسمي، جامعة القدس، بالاشتراك، وهي بعنوان:" التمثيل الدبلوماسي الفلسطيني بين الفقه الإسلامي والقانون"، ونوقشت بتاريخ 9/11/2009، وأجيزت.
- والرابعة للطالب محمد عبد اللطيف النمورة، جامعة الخليل وعنوانها:" أحكام غير المسلمين في دار الإسلام في القضاء والأحوال الشخصية والعقوبات"، ونوقشت بتاريخ 4/1/2012م، وأجيزت.
*-
يتولى حالياً الإشراف على رسالتي ماجستير في جامعة القدس، الأولى للطالب حافظ محمود رشيد، بعنوان:" أثر اختلاف الدين في الأحكام الشرعية المتعلقة بالعبادات".
والثانية للطالب علي داود محمد غياظة وعنوانها:" حكومة العدل في الفقه الجنائي الإسلامي وتطبيقاتها المعاصرة".
*
- شارك في مناقشة ثمان وعشرين رسالة ماجستير ودكتوراه على النحو الآتي:
- الأولى في جامعة الخليل، بتاريخ 11/8/2004م، وهي مقدمة من الطالب: عبد الله عبد المنعم العسيلي، وعنوانها: "الرضاع المحرم في الفقه الإسلامي".
-
والثانية في جامعة الخليل، بتاريخ 24/10/2005م، وهي مقدمة من الطالب: محمد عبد المجيد الأشقر، وعنوانها:" النية في مسائل الأحوال الشخصية".
- والثالثة في جامعة الخليل، بتاريخ 14/9/2006م، وهي مقدمة من الطالبة: آية عبد السلام فنون وعنوانها:" التلفيق وتتبع الرخص وتطبيقاته في العبادات والأحوال الشخصية".
- والرابعة في جامعة الخليل، بتاريخ 17/9/2006م، وهي مقدمة من الطالب منير أبو الهيجاء، وعنوانها:" أحكام اللقيط بين الشريعة الإسلامية والقانون".
-
والخامسة في جامعة الخليل، بتاريخ 15/2/2007م، وهي مقدمة من الطالب محمد كامل عواد الجعافرة، وعنوانها:" الخلع بين الشريعة الإسلامية والقانون وتطبيقاته في المحاكم الشرعية".
- والسادسة في جامعة الخليل، بتاريخ 20/2/2007م، وهي مقدمة من الطالب أحمد أبو هشهش، وعنوانها:" الصلح وتطبيقاته في الأحوال الشخصية". - والسابعة في جامعة الخليل، بتاريخ 16/5/2007م، وهي مقدمة من الطالب محمود عيسى يونس أحمد، وعنوانها:" خلاف الأئمة الأربعة في مسائل الميراث مقارناً بقانون الأحوال الشخصية".
-
والثامنة في جامعة الخليل، بتاريخ 28/11/2007م، وهي مقدمة من الطالب: صلاح يوسف عبد السلام شاهين، وعنوانها:" الحسبة وتطبيقاتها في المحاكم الشرعية".
-
والتاسعة في جامعة الخليل، بتاريخ 7/2/2008م، وهي مقدمة من الطالب توفيق أبو عقيل، وعنوانها:" أحكام الرهن في الشريعة الإسلامية بين النظرية والتطبيق".
- والعاشرة في جامعة الخليل، بتاريخ 12/5/2008م، وهي مقدمة من الطالبة سائدة عبد الحفيظ اغبارية، وعنوانها:" التدابير الوقائية لحفظ النسل". - والحادية عشرة في جامعة الخليل، بتاريخ 21/4/2009م، وهي مقدمة من الطالب جواد محمود بحر النتشة، وعنوانها "نظرية الشرط الجزائي بين الفقه والقانون".
- والثانية عشرة في جامعة القدس، بتاريخ 28/5/2009م، وهي مقدمة من الطالبة جهاد محمد حمد أبو تركي، وعنوانها:" المخالفات الشرعية في أثناء الزفاف في محافظة الخليل".
-
والثالثة عشرة في جامعة القدس، بتاريخ 26/9/2009م، وهي مقدمة من الطالب: نور الدين الرجبي، وعنوانها:" تحقيق كتاب الصيام والاعتكاف من كتاب فتح القدير على الهداية شرح بداية المبتدي".
- والرابعة عشرة في جامعة الخليل، بتاريخ 27/10/2009م، وهي مقدمة من الطالب: خلدون خالد أحمد العويوي، وعنوانها:" دعوى إثبات النسب، وتطبيقاتها في المحاكم الشرعية الفلسطينية".
- والخامسة عشرة في جامعة القدس، بتاريخ 23/1/2010م وهي مقدمة من الطالب: نائل إسماعيل رمضان، وعنوانها:" أحكام الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي –دراسة فقهية مقارنة".
- والسادسة عشرة في جامعة القدس، بتاريخ 5/6/201م، وهي مقدمة من الطالب: عبد السميع القواسمي، وعنوانها:" آراء الإمام عبد الرزاق الصنعاني الفقهية في العبادات –دراسة فقهية مقارنة".
- والسابعة عشرة في جامعة القدس، بتاريخ 12/6/2010م، وهي مقدمة من الطالبة فداء إبراهيم زعاترة، وعنوانها:" تحقيق كتاب الطهارات من كتاب فتح القدير للكمال بن الهمام، (790-861هـ) على الهداية شرح بداية المبتدي لبرهان الدين المرغيناني (511-593هـ).
- والثامنة عشرة في جامعة الخليل، بتاريخ 19/7/2011م، وهي مقدمة من الطالب أحمد عبد المجيد صالح، وعنوانها:" مخالفات الإمام ابن حزم للمذاهب الأربعة في وسائل الإثبات".
-
والتاسعة عشرة في جامعة القدس، بتاريخ 22/5/2011م، وهي مقدمة من الطالب إياد عبد الله محمد غنيم، وعنوانها:" تحقيق جزء من كتاب حد القذف إلى أول السير من كتاب فتح القدير للكمال بن الهمام على الهداية شرح بداية المبتدي للمرغيناني".
- والعشرون في جامعة القدس، بتاريخ 24/5/2011م، وهي مقدمة من الطالب شريف إسماعيل محمد القواسمي، وعنوانها:" المرداوي وتأثيره في الفقه الحنبلي ونماذج من اختياراته الفقهية".
-
والواحدة والعشرون في جامعة الخليل، بتاريخ 24/11/2011م، وهي مقدمة من الطالبة عبير عبد الرحمن النتشة، وعنوانها:" العود في الجريمة بين الفقه الإسلامي والقانون الوضعي".
-
والثانية والعشرون (دكتوراه) في الجامعة الأمريكية المفتوحة/واشنطن، بتاريخ 13/12/2001م، وهي مقدمة من الطالب خليل محمود نعراني، وعنوانها:" الخروج عن المذاهب الأربعة، شروطه، وضابطه، وآراء العلماء فيه".
-
والثالثة والعشرون في جامعة القدس، بتاريخ 22/12/2011م، وهي مقدمة من الطالب عدنان نعمان عطا الله دحدولان، وعنوانها:" دراسة وتحقيق كتاب الحج من أوله إلى باب الجنايات من فتح القدير للكمال بن الهمام".
- والرابعة والعشرون في جامعة الخليل، بتاريخ 18/4/2012، وهي مقدمة من الطالبة نور عيسى قواسمة، وعنوانها:" نظرية الإثبات القضائي في الفقه والقانون".
-
والخامسة والعشرون في جامعة القدس، بتاريخ 23/6/2012م، وهي مقدمة من الطالب أحمد أبو اسبيتان، وعنوانها :" تحقيق كتاب الحج من باب الجنايات إلى أول باب النكاح من فتح القدير للكمال بن الهمام".
- والسادسة والعشرون في جامعة القدس بتاريخ 3/7/2012م، وهي مقدمة من الطالب ضرغام جرادات، وعنوانها:" تحقيق كتاب النكاح حتى أول باب المهر من فتح القدير لابن الهمام".
-
والسابعة والعشرون (دكتوراه) في جامعة لاهاي بتاريخ 19/7/2012، وهي مقدمة الطالب عبد الرحيم توفيق قاسم خليل، وعنوانها :" فتاوى الدكتور القرضاوي التي خالف فيها المذاهب الأربعة في العبادات".
-
والثامنة والعشرون في جامعة الخليل، بتاريخ 15/9/2012م، وهي مقدمة من الطالب خالد النجار، وعنوانها:" فرائد الصحابة في الفرائض –دراسة مقارنة". *- حكَّمت سبعة وعشرين بحثاً علمياً لمجلات علمية ومؤتمرات.
..................................................................................
الاهتمامات

المطالعة في القضايا الفكرية، وكتابة الأبحاث العلمية في الفقه الإسلامي المقارن، وتحقيق المخطوطات في العلوم الشرعية. ...................................................................................

الأبحاث المنشورة والمقبولة للنشر
1- دراسة وتحقيق رسالة مخطوطة في مصطلح الحديث بعنوان: "زوال الترح في شرح منظومة ابن فرح لابن جماعة"، بالاشتراك، نُشرَ في مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات المحكمة، العدد الرابع، 2004م.
2- "حكم الخضاب (الصبغة) في الشريعة الإسلامية"، نُشرَ في مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات المحكمة، العدد الخامس، 2005م.
3- "القراءات القرآنية وأثرها في اختلاف الفقهاء"، بالاشتراك، ُنشرَ في مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات المحكمة، العدد السابع، نيسان- 2006م.
4- "أحكام الاستثناء في اليمين في الشريعة الإسلامية – دراسة فقهية مقارنة-"، نشر في مجلة جامعة النجاح الوطنية-نابلس- المجلد 20، العدد 1، حزيران 2006م.
5- "حكم تكرار العمرة في العام الواحد وفي الزيارة الواحدة"، نُشرَ في العدد الثامن من مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات المحكمة 2006م.
6- "المسؤولية التي تقع على الصبيان والمجانين نتيجة جناياتهم في الفقه الإسلامي
–دراسة فقهية مقارنة-" نشر في العدد الحادي عشر من مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات المحكمة، تشرين أول 2007م.

7- "أحكام القنوت في الشريعة الإسلامية-دراسة فقهية مقارنة-" نشر في العدد السادس عشر من مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات المحكمة، حزيران 2009م.
8- "تحقيق ودراسة رسالة في الخضاب لابن كمال باشا"، مقبول للنشر في العدد الرابع من مجلة مجمع اللغة العربية الفلسطيني- بيت المقدس.
9- تحقيق ودراسة رسالة مخطوطة في تلاوة القرآن الكريم وهي بعنوان: "مختصر في مذهب أبي عمرو بن العلاء البصري، للإمام محمد بن سليمان الحكري"، مقبول للنشر في العدد الخامس من مجلة مجمع اللغة العربية الفلسطيني
- بيت المقدس.

الأبحاث التي تم إنجازها بعد لقب أستاذ مشارك



10- "أحكام الصلح في الدماء في الفقه الإسلامي – دراسة مقارنة" نُشرَ في المجلد الخامس عشر من مجلة الجامعة الإسلامية في غزة، يونيو/2007م، سلسلة الدراسات الإسلامية.
11- "أحكام جناية البهائم والجناية عليها في الفقه الإسلامي –دراسة مقارنة" نُشرَ في المجلد الخامس عشر من مجلة الجامعة الإسلامية في غزة، يونيو/2007م، سلسلة الدراسات الإسلامية.
12- "أحكام الضيافة في الشريعة الإسلامية" نُشرَ في مجلة جامعة الخليل للبحوث، العدد الأول من المجلد الثالث، تموز 2007م.
13- "أحكام حبس المبيع لاستيفاء الثمن بين الفقه الإسلامي والقانون المدني الأردني"، نُشرَ في العدد الثالث عشر من مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات المحكمة، حزيران 2008م.
14- "أحكام ضمان الدَّرك بين الفقه الإسلامي والقانون المدني الأردني"، نُشرَ في مجلة جامعة الخليل للبحوث، مجلد 4، العدد 1، تموز، 2009م.
15- "أبو بكر الأصم واختياراته الفقهية –عرض ومقارنة"، نُشرَ في مجلة جامعة الخليل للبحوث، مجلد 4، العدد 1، تموز، 2009م.
16- "أحكام الوليمة في الفقه الإسلامي-دراسة مقارنة"، ُنشرَ في العدد الحادي والعشرين من مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات المحكمة، تشرين الأول 2010م.
17- "قتل الغيلة (الاغتيال) وموقف الفقه الإسلامي منه –دراسة مقارنة"، نُشرَ في العدد الثالث والعشرين من مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات المحكمة، أيار، 2011م.
18- "العَوْد إلى جرائم الحدود وعقوبته المقررة في الفقه الإسلامي –دراسة مقارنة"، نُشرَ في المجلد 6 عدد 3 من المجلة الأردنية للدراسات الإسلامية، جامعة آل البيت، المفرق، الأردن، 2011م.
19- "الزنى بالمحارم وعقوبته المقررة في الفقه الإسلامي –دراسة مقارنة"، مقبول للنشر في مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات المحكمة.
20- "حكومة العدل وما يوجبها من الجراحات في الفقه الإسلامي –دراسة مقارنة"، نُشرَ في مجلة جامعة الخليل للبحوث، تموز، 2011م.
21- "الجنايات المختلف في تحمل العاقلة لها في الفقه الإسلامي-دراسة مقارنة"، نُشرَ في مجلة جامعة الخليل للبحوث، تموز، 2011م.
22- "مخالفات ابن بنت الشافعي الفقهية للمذاهب الأربعة –دراسة مقارنة"، مقبول للنشر في مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات المحكمة.
23- " أساليب الدعوة وفن الخطاب" كتاب أعدَّ بالاشتراك، وبتكليف من وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية. للصف الحادي عشر، (التعليم الشرعي)، 2010م.





الأبحاث التي تم إنجازها بعد لقب أستاذ دكتور:
24- " قضاء العبادات عن الميِّت في الفقه الإسلامي – دراسة مقارنة"، مقبول للنشر في مجلة جامعة الخليل للبحوث.
25- "ابن المنذر النيسابوري، ت 318هـ، حياته، مؤلفاته، منهجه"، مقبول للنشر في مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات.

...................................................................................

الأوراق العلمية في وقائع المؤتمرات



26- "جودة التعليم من المنظور الإسلامي"، بالاشتراك، ورقة علمية مُحكَّمة ألقيت في مؤتمر:"النوعية في التعليم الجامعي الفلسطيني"، الذي نظمته جامعة القدس المفتوحة، في مدينة رام الله، في الفترة الواقعة ما بين 3-5/7/2004م.
27- "تربية الطفل في ضوء السنة النبوية الشريفة"، بالاشتراك، ورقة علمية مُحكَّمة، ألقيت في مؤتمر: "الطفل الفلسطيني بين تحديات الواقع وطموحات المستقبل"، الذي نظمته الجامعة الإسلامية، كلية التربية في الفترة الواقعة ما بين 22
-23/11/2005م.


الأوراق العلمية في وقائع المؤتمرات بعد لقب أستاذ مشارك
28- "المشاركة المتناقصة (المنتهية بالتمليك) في العمل المصرفي الإسلامي-تأصيل وضبط-"، ورقة علمية محكَّمة ألقيت في مؤتمر:" الاقتصاد الإسلامي وأعمال البنوك" الذي نظمته جامعة الخليل، في الفترة الواقعة ما بين 27-28/7/2009م.
29- "نظام العاقلة بين الفقه الإسلامي والعرف العشائري في محافظة الخليل –دراسة مقارنة"، ورقة علمية محكَّمة ألقيت في مؤتمر:" قانون العقوبات في فلسطين" الذي نظمته جامعة الخليل، في الفترة الواقعة ما بين 20-21/4/2011م.
.....................................................................................

الأوراق العلمية في وقائع المؤتمرات بعد لقب أستاذ دكتور

30- "العمل التطوعي من منظور إسلامي"، ورقة علمية محكَّمة ستلقى في مؤتمر:" العمل التطوعي في فلسطين، واقع واحتياجات"، الذي نظمته جامعة القدس المفتوحة في مدينة رام الله في 28/1/2013م.
الدورات وورش العمل

1- دورة في الحاسوب: الإنترنت (استخدام البريد الإلكتروني) جامعة القدس المفتوحة/الخليل، 1999م.
2- دورة في الحاسوب: الإنترنت (استخدام الإنترنت في البحث العلمي) جامعة القدس المفتوحة/الخليل، 2000م.
3- ورشة عمل في القياس والتقويم بعنوان: إعداد الاختبار الجيد، جامعة القدس المفتوحة/ الخليل، 2004م.
4- دورة في الحاسوب، برنامج: ويندوز، بوربوينت. جامعة القدس المفتوحة/الخليل، 2005م.
5- دورة في اللغة الإنجليزية، جامعة القدس المفتوحة، الخليل، 2008م.
6- دورة في إلقاء المحاضرات عبر تقنية (الفيديو التدفقي) فيديو ستريمنج، جامعة القدس المفتوحة، الخليل، 2009م.
7- دورة في التعليم المدمج، جامعة القدس المفتوحة، الخليل، 2009م.
8- دورة في إلقاء المحاضرات عبر تقنية الصفوف الافتراضية، جامعة القدس المفتوحة، الخليل، 2009م.
................................................................................................
انتهى
 
التعديل الأخير:
إنضم
26 فبراير 2010
المشاركات
596
الكنية
أبو الفضل
التخصص
الفقه المقارن
المدينة
الخليل
المذهب الفقهي
فقه مقارن
رد: سلسة التعريف بما فلسطين من العلماء والباحثين /(2) أ.د. إسماعيل شندي

وفي الرابط بحوث فضيلة الدكتور ، متاحة للاطلاع والتحميل
http://www.qou.edu/arabic/index.jsp?pageId=3430
 
أعلى