العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

المعاني العوالي لتأصيل نازلة مالي

إنضم
11 يوليو 2012
المشاركات
350
التخصص
أصول فقه
المدينة
قرن المنازل
المذهب الفقهي
الدليل

المعاني العوالي لتأصيل نازلة مالي
من محاسن الموافقات ومؤلم المناسبات ما قيَّده المؤرخون سنة (586 هـ ) ، أنَّ امرأة من الفِرنجة في زمن الحروب الصليبية ، سُرق منها طفلها الذي يبلغ من العمر ثلاثة شهور، وبيع في السوق ، فنصحها الفِرنجة بالتظلُّم لصلاح الدِّين الأيوبي رحمه الله تعالى (ت : 589 هـ ) ، فأمر صلاح الدين باستعادة الطفل من ماله الخاص لأُمِّه، وأعادها إلى مُخيَّمِها ! .

هذه الرواية التاريخية استسغتُ أن تكون مُقدِّمة للحديث عن نازلة دولة مالي المسلمة التي أحزنت المؤمنين في مشارق الأرض ومغاربها . وهي من الفتن التي تدور رحاها وينشغل المسلمون في الغالب بها عن فقهها ومُسبِّباتها .

والسياسة الشرعية تُوجب النظر الى هذه النازلة على الميزان الشرعي من زاوية الأقطاب الثلاثة : العلماء والأمراء وأهل الثغور ، ثم تُستخلص الأحكام الشرعية المناسبة للنازلة ويُثبَّت حكمها في واقع الناس . فالعلماء يعرفون الفتنة إذا أقبلت, وغيرهم يعرفها إذا أدبرت ! . وقد قال عبد الله بن المبارك (ت:181هـ )رحمه الله تعالى ، وهو من أهل الجهاد ومن مُعظِّميه : "من استخفَّ بالعلماء ذهبت آخرته ، ومن استخف بالأمراء ذهبت دنياه ، ومن استخف بالاخوان ذهبت مرؤته " ! .

وبعض من قعَّدوا الأحكام الشرعية لنازلة مالي بدون اعتبار لما تقدَّم ، لم يُحسنوا اقامة الدليل ، لأنَّ الله تعالى أمر بالردِّ عند التنازع إلى من بيده أهلية الأمر كُلٌّ بحسبه . والخلاف والخطأ إذا كانا ناشئين عن تحرِّي قصد الدليل ، قد يكون لهما اعتبار في الشريعة ، أما إذا كانا ناشئين عن هوى النفس وارضاء الأقران والأصحاب ، فإنهما يكونا مردودين وغير صحيحين .

وبعض الناس يُفتي في النوازل المدلهمة كنازلة مالي بأعلى الواجبات ،أو بأدناها بدون النظر الى الاعتبارات المحكمة التي تقوم عليها الادلة والقرائن القوية والمصالح الراجحة التي يجب الوقوف عندها ، وقد قيل : كِلا طرفي قصد الأمور ذميم .

ومنهم من يتجاوز العلماء ممن أفنوا أعمارهم في النظر إلى العلوم وفهم الأدلة فيتقدَّم عليهم في الفتوى ويستبق رؤيتهم ،وقد يصفهم بِقصر النظر وضعف الفهم للواقع . وقد نُقل عن أحد التابعين أنه قال لأحد تلاميذه بعد أن أثقل عليه : " اتق الله في المشايخ ، فربما اُستجيبت فيك دعوة " ! .

وأضحت هذه الخُلَّة عادةً عند الشباب الاسلامي إلا من رحم الله ، بسبب قِلة العلم والاستئثار بالرأي . وقد تسبب ذلك – في بعض البلاد - في سفك الدماء المحرمة وتنافر القلوب والخلط في الأولويات . وقد ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال : "لا ترجعوا بعدي كُفَّاراً يضربُ بعضكم رقاب بعض " أخرجه الشيخان .

وقد قرَّر كثير العلماء أن وزر العمل الذي ليس على السنة لا ينقطع ولو بعد مئتي سنة ، بخلاف المعصية الخاصة فإنها تموت بموت صاحبها أو بتوبته .

وقد ثبت في الأصول الشرعية وجوب الالتفات الى السبب والمُسبِّب ، سواء في النوازل أو الوقائع ، وإذا لم تُفعل الاسباب الشرعية ولا استكملت شرائطها ولم تنتفي موانعها فلا تقع مسبباتها ، شاء المُكلَّف أو أبى .

ومن نواقص السياسة الشرعية الاعتراض على أهل العلم وأهل الثغور ممن ظهر لهم دليل ، بدون النظر إلى المرجِّحات والمسبِّبات والعواقب ، وفي القرآن المجيد ما يُقرِّر هذه القاعدة المستنبطة كقصة موسى مع الخضر عليهما السلام ، واشتراطه أن لا يسأله عن شي حتى يُحدث له منه ذِّكرا ، فكان ما قصَّه الله تعالى من قوله : " هذا فراقُ بيني وبينك " ( الكهف: 78 ) . وقد تقرر عند الأصوليون أنه لو جاز الاعتراض على المحتملات لم يبق للشريعة دليل يعتمد .

وإذا اتفق العلماء على رأي بعينه وجب عليهم ارشاد من لهم شوكة للعمل بما تقتضيه الأدلة الراجحة ، ولا تُفوَّت على المسلمين مصلحة راجحة من المصالح المعتبرة .

وحصيلة هذه النازلة من الفقه ما يلي :
1- أنَّ الحق لا ينتصر لمجرد أنه حقٌّ؛ بل لابد من قوة تسنده، وفئة تعاضده، وأنصارٌ يقومون به . كما في قول الله تعالى : "لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناسُ بالقسط " (الحديد: 25) ؛ ولهذا كان قِوام الدين بالمصحف والسيف .

والواجب على أهل الثغور نصرة اخوانهم المكلومين وقهر العدو الذي يتربَّص بهم ،لكن بشرط عدم الافتئات على من لهم شوكة وقدرة ومنعة ممن يهمهم أمر المسلمين ، لأن عدم الحذف أولى من إثبات الحذف، من أجل أن لا يطمع العدو في تفرُّق المسلمين .

2- أنَّ سنة الله تعالى اقتضت أن التمكين لا يحصل إلا بعد الابتلاء والتمحيص .

3- أن الأمة الاسلامية ليست بعيدة عن نصر الله تعالى ، بسبب الظلم والطغيان الذي يظهر في نواحيها من مكر الأكابر . وإذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم قد نهى عن أمر من فروض الكفايات كما في قوله :" لا تأمرنَّ على اثنين ، ولا تولينَّ مال يتيم " . أخرجه مسلم . فكيف يكون إثم من قصَّر في واجب من أعظم الواجبات ، كنصرة المستضعفين والمضطهدين ممن أُخرجوا من ديارهم وأموالهم ؟! . ويجب أن يعلم أن النصرة للمسلمين سواء في مالي أو في غيرها فرض على جميع أفرادهم ،كما أن الاعتصام بحبل الله فرض على جميع أفرادهم . قال الله تعالى : " واعتصموا بحبل الله جميعا " ( آل عمران : 103 ) وقال سبحانه : " وإن استنصروكم في الدِّين فعليكم النصر " ( الأنفال : 72 ) .

والنصر يكون من العلماء والأمراء وأهل الثغور ، كل بحسبه وقدره وخصوصيته . وإن لم يحصل السعي في النصر ، فأقل القليل كفُّ اللسان عن أعراضهم . وقد نصَّت القاعدة الاصولية على أنَّ الترك فعل لحديث : " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده " أخرجه الشيخان .
وقد اقتنص الغرب الكافر هذه الفجوة بين العلماء والأمراء وأهل الثغور ، لاستئصال البلاد المسلمة والقضاء على شبابها وعلمائها وعامتهم وخاصتهم .

4- أنَّ مُظاهرة المشركين على المسلمين هي من أسباب الذُّل الذي يعاني منه المسلمون منذ مئات السنين ، وفي المرفوع : "ما من امرئٍ يخذل مسلمًا في موطن يُنتقص فيه من عِرضه ويُنتهك فيه من حرمته ، إلا خذله الله في موطنٍ يُحب فيه نصرته ، وما من امرئٍ ينصر مسلماً في موطن يُنتقص فيه من عِرضه ويُنتهك فيه من حُرمته ، إلا نصره الله في موطنٍ يحب فيه نصرته " . أخرجه الهيثمي باسناد حسن .

5- أن استعداد الامة الاسلامية لكسر شوكة الأعداء هزيل ومُخجل من الناحية المادية . وقد أمر الله بالعدة والقوة على حسب مقتضى الحال ، لكن كما قيل : المرعى أخضر والعنز مريضة ! .

6- أن أعداء الاسلام يسعون جاهدين لاحداث الفوضى في بلاد المغرب العربي وزعزعة أمنها ونهب ثرواتها .

7- أنَّ الكفار ليس لديهم صداقة أو مودة إلا من أجل المصالح المادية التي هي غايتهم .قال تعالى : " لا يرقبون في مُؤمنٍ إلَّا ولا ذِمَّة "( التوبة : 10 ) .

8- أن فتاوى العلماء في النوازل لا بُدَّ أن تكون جلية وواضحة بلا مواربة أو تردُّد ، لأنَّ حاجة الأمة إليها ماسة وشديدة للاستعداد لما هو قادم .

9- أنَّ أذى الكفار لن ينقطع عن المسلمين الا باتباع أديانهم ، وعليه فيجب دفع أذاهم على حسب القدرة والمصلحة . ولا يخفى أن من قواعد السياسة الشرعية أنه ليس من شرط دفع المهمات امكان دفع سائرها . فالمقصود وجوب دفع كل ما يمكن دفعه مما هو واجب الدفع والرفع ، وأنَّ ما عسُر دفعه ورفعه ليس مانعاً من دفع ورفع ما تيسر دفعه ورفعه ،بل يُدفع كل ما أمكن دفعه ويُترك ما عُجز عنه .

وهذا ما قرَّره الامام ابن تيمية ( ت: 728هـ) رحمه الله تعالى حين قال :" فهذا طريق الموازنة والمعادلة ، ومن سلكه كان قائماً بالقسط الذي أنزل الله له الكتاب والميزان ، فإن الشريعة جاءت بتحصيل المصالح وتكميلها ،وتعطيل المفاسد وتقليلها " .

والمقصود أنَّ رفع هذه النازلة منوطٌ بصلاح العلماء والأمراء وأهل الثغور، وتعاضدهم وشدُّ أزر بعضهم لأزر بعض ،في سبيل كشف الغُمَّة التي اتسع لهيبها على أُمة الاسلام وإن استقل أحدهم عن الآخر، فسيظهر الخلل في صفوف الأمة ويفسد حالها ومآلها .

10- أنَّ الضعفاء الشُّعث الغُبر المؤمنين في الصحارى ،هم ممن يُستجلب بهم نصر الله تعالى، وقد بوَّب بعضُ أصحاب السنن رحمهم الله تعالى لهذه المسألة باباً أسموه : الانتصار برذل الخيل والضعفة . وقد قال سبحانه :" قل مايعبأُ بكم ربي لولا دعاؤكم "( الفرقان : 77 ) .فكم في الفلوات من قانتٍ ومخلص ؟! . والله المستعان .

هذا ما تيسر تحريره ، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات .
 

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,508
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: المعاني العوالي لتأصيل نازلة مالي

"ما من امرئٍ يخذل مسلمًا في موطن يُنتقص فيه من عِرضه ويُنتهك فيه من حرمته ، إلا خذله الله في موطنٍ يُحب فيه نصرته ، وما من امرئٍ ينصر مسلماً في موطن يُنتقص فيه من عِرضه ويُنتهك فيه من حُرمته ، إلا نصره الله في موطنٍ يحب فيه نصرته " .
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
ووالله لنسألن عن أهل مالي وأهل سوريا وأهل بورما
اللهم اغفر لنا
غفلتنا وتقصيرنا ولا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
وإنا لله وإنا إليه راجعون
 
إنضم
21 مارس 2012
المشاركات
168
الجنس
ذكر
الكنية
أبو سعد المراكشي
التخصص
فقه النوازل المعاصرة
الدولة
المغرب
المدينة
مراكش
المذهب الفقهي
مالكي
رد: المعاني العوالي لتأصيل نازلة مالي

حسبنا الله ونعم الوكيل
 
إنضم
4 ديسمبر 2011
المشاركات
451
التخصص
الوعظ والارشاد
المدينة
المسيلة
المذهب الفقهي
مالكي
رد: المعاني العوالي لتأصيل نازلة مالي

بارك الله فيك اخي احمد وجزاك الله كل خير على هذا الموضوع الذي شتًت شمل الامة وفرًقها ومًزقها كل ممزًق ان ماتطرًقت اليه وما اتيت به من ادلًة دامغةوواضحة وبيًنة كافية لكل من يستدل ببعض الاوهام < واقصد علماء البلاط وعلماء السلاطين > من اوهام وخرافات وذر الرماد في الاعين من كلمات مثل محاربة الارهاب الذي اصبح كل من يريد حرب على المسلمين من دول الكفر ودول النفاق الا ويغرس هذا الخنجر في ظهر المسلمين والواقع اخي احمد ان الكفار لا يريدون لنا الخير مهما كان والموضو ع ذو اشجان وعانت منه الشعوب الاسلامية اما الحكام فأغلبهم باعوا دينهم بدنياهم و الواقع ان الامة اصابها الملل واليأس من هذا الخذلان وهذ الانهزام وعدم توحيد الصفوف يبقى السؤال الذي حيًرني لماذا لم يتوحًد العلماء ولماذا لم يجمعواعلى رأي واحد ويقومواصفا واحد في مؤتمر مثلا ضد هذه الانضمة الفاسد ويخرجوا بكلمة واحدة سواء ليبينوا فيها للامة اننا مجمعون على رفض هذه الضربات التي نتلقاها كل مرة في بلد ما ويعلنوها صريحة فصيحة بقول واحد اوقفوا ايها الحكام العرب والمسلمين انبطاحكم وولاءكم لليهود والنصار وذلكم لشعوبكم وياأيها الكفار توقفوا وقفوا عند حدودكم لقد تجاوزتم الخطوط الحمراء كثيرا اسأل الله ان يجمع شمل الامة ويوحًد صفها
 
إنضم
11 يوليو 2012
المشاركات
350
التخصص
أصول فقه
المدينة
قرن المنازل
المذهب الفقهي
الدليل
رد: المعاني العوالي لتأصيل نازلة مالي

أحسن الله إليكم وبارك فيكم .
نسأل الله أن يصلح أحوال المسلمين .
وللاجابة على سؤالك أخي عبد الحفيظ آمل منك قرآءة تفسير سورة العنكبوت .
 
إنضم
4 ديسمبر 2011
المشاركات
451
التخصص
الوعظ والارشاد
المدينة
المسيلة
المذهب الفقهي
مالكي
رد: المعاني العوالي لتأصيل نازلة مالي

بارك الله فيك احمد هل من تفسير معيًن ام تفاسير عامة اريد تفسير معاصر فيه بعض الاشارات او فيه بعض الاستنباطات والامثلة والاستدلال على واقعنا ان كان بارك الله فيك اخي احمد
 
إنضم
11 يوليو 2012
المشاركات
350
التخصص
أصول فقه
المدينة
قرن المنازل
المذهب الفقهي
الدليل
رد: المعاني العوالي لتأصيل نازلة مالي

أحسن الله إليكم . أنصحك بتفسير الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله تعالى . فهو تفسير مفيد للعامة والخاصة ، ولا يخلو من ملاحظات عقدية أحيانا ، لكن لا ينبغي طرحه بالكليه لتميزه بتقريب المعاني للكتاب العزيز وربطها بواقع المسلمين ونوازل العصر . وهذا الشيخ للأسف ضيعه تلاميذه ومحبوه ، فرحمه الله وغفر له . وتفسير التحرير والتنوير للطاهر عاشور رحمه الله تعالى مليء بالفوائد العصرية أيضا ، لكنه ثقيل في تقريب الآيات والمعاني . والتفاسير كثيرة فطالع منها ما تميل إليه النفس ويفي به الغرض . وفقكم الله وسددكم .
 

د. عبدالحميد بن صالح الكراني

:: المشرف العام ::
طاقم الإدارة
إنضم
23 أكتوبر 2007
المشاركات
8,144
الجنس
ذكر
الكنية
أبو أسامة
التخصص
فقـــه
الدولة
السعودية
المدينة
مكة المكرمة
المذهب الفقهي
الدراسة: الحنبلي، الاشتغال: الفقه المقارن
رد: المعاني العوالي لتأصيل نازلة مالي

أحسن الله إليكم . أنصحك بتفسير الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله تعالى . فهو تفسير مفيد للعامة والخاصة ، ولا يخلو من ملاحظات عقدية أحيانا ، لكن لا ينبغي طرحه بالكليه لتميزه بتقريب المعاني للكتاب العزيز وربطها بواقع المسلمين ونوازل العصر . وهذا الشيخ للأسف ضيعه تلاميذه ومحبوه ، فرحمه الله وغفر له .
لفتة لطيفة أبا عبدالملك ...
بارك الله فيكم، وفتح عليكم.
 
إنضم
4 ديسمبر 2011
المشاركات
451
التخصص
الوعظ والارشاد
المدينة
المسيلة
المذهب الفقهي
مالكي
رد: المعاني العوالي لتأصيل نازلة مالي

هل من توضيح يغفر الله لكما < ابو عبد الملك وابو اسامة> في تفسير الشعراوي لسنا ننتقص من احد لكن تبينا للحقيقة لكي لا يقع الانسان في ا خطا ء وهذا من النصيحة بارك الله فيكماواقصدكلمتك<وهذا الشيخ للأسف ضيعه تلاميذ ه ومحبوه> فهل غلًطوه تلاميذه ومحبوه وفي اي مسألة بارك الله فيكما
 
إنضم
11 يوليو 2012
المشاركات
350
التخصص
أصول فقه
المدينة
قرن المنازل
المذهب الفقهي
الدليل
رد: المعاني العوالي لتأصيل نازلة مالي

زادك الله علما وحرصا .
كل يؤخذ من كلامه ويرد عليه الا الحبيب صلى الله عليه وسلم . والشيخ الشعراوي رحمه الله تعالى له وعليه . لتفسيره محاسن في جانب اللغه وربط المعاني القرآنيه بالعصر وجذب الحواس والمشاعر لمعاني دقيقة في الآيات والسور . وعليه مؤاخذآت وزلات في معاني الصفات الآلهية . وهو مضطرب في هذا الباب فمرات يجنح الى التأويل ومرات يجنح الى الاثبات . والسبب والله أعلم أنه كان منازع من مدرستين في عصره : المدرسة الأزهرية والمدرسة السلفية فكان يميل الى المدرستين ولا يثبت على احداهما . ومعنى ضيعه تلاميذه : أن تلاميذه لم يهذبوا علومه ويرتبوها ويقربوها للناس لتعم الفائدة منها ويُعرف منهج الشيخ في كل المسائل وينقطع الجدال في الكلام حوله كما هو حاصل الآن . فخذ من الشيخ ما ينفعك واطرح ما فيه خلاف الدليل . والله أعلم .
 

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,508
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: المعاني العوالي لتأصيل نازلة مالي

ومعنى ضيعه تلاميذه : أن تلاميذه لم يهذبوا علومه ويرتبوها ويقربوها للناس لتعم الفائدة منها ويُعرف منهج الشيخ في كل المسائل وينقطع الجدال في الكلام حوله كما هو حاصل الآن .
ولكن الفرصة لا تزال سانحة
فتفسيره للقرآن محفوظ سماعا ومفرغ كتابة
ليت من يقوم بهذه المهمة من تهذيب وتريب بدل الاكتفاء بتفريغ الحلقات المسجلة
نسأل الله أن يلهم من يقوم بهذا العمل حتى لو بعد وفاته رحمه الله
وكم من إمام وعالم نشر علمه بعد مماته بسنوات وربما قرون
 
إنضم
11 يوليو 2012
المشاركات
350
التخصص
أصول فقه
المدينة
قرن المنازل
المذهب الفقهي
الدليل
رد: المعاني العوالي لتأصيل نازلة مالي

لو هذبت خواطر وسوانح وتأملات الشعراوي في التفسير وخُرِّجت وأُكمل نقصها من جميع الجوانب ،لانتفع بها كثير من المتعطشين لعلوم الشريعة . فقد كان رحمه الله يغرف من بحر وغيره - من بني جلدته - يغرف من السواقي .
فيا ليت من يحتسب لهذا العمل الكبير ، ويكون وقفا للأجيال القادمة . نسال الله أن يسخر من يقوم بهذا العبء ليفوز بالفلاح .
 
إنضم
4 ديسمبر 2011
المشاركات
451
التخصص
الوعظ والارشاد
المدينة
المسيلة
المذهب الفقهي
مالكي
رد: المعاني العوالي لتأصيل نازلة مالي

بارك الله فيك ابو عبد الملك جزاك الله خير الجزاء اسال الله ان يبارك لك في عملك وفي نصائحك وتوجيهاتك وزادك الله علما وعملا
 
إنضم
30 سبتمبر 2012
المشاركات
685
التخصص
طالب جامعي
المدينة
القاهرة
المذهب الفقهي
حنفي
رد: المعاني العوالي لتأصيل نازلة مالي

السلام عليكم

أحسن الله إليكم . أنصحك بتفسير الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله تعالى .
..
وتفسير التحرير والتنوير للطاهر عاشور رحمه الله تعالى..
أخي الكريم/ أحمد بن مسفر العتيبي

هناك بعض المآخذ والملاحظات على تفسير الشيخ الشعراوي رحمه الله تعالى، وهي على أربعة أحوال: مآخذ تتعلق بمنهجية التفسير, ومآخذ تتعلق بعلوم القرآن, ومآخذ علمية عامة, ومآخذ تتعلق بأسلوب طرحه أو طريقته. ولتفصيل هذا أنصحك بالإطلاع على كتاب: الشيخ محمد متولي الشعراوي ومنهجه في التفسير. وهو عبارة عن رسالة دكتوراه للدكتور عثمان القميحي.
أما تفسير ابن عاشورا رحمه الله؛ فالمآخذ على تفسيره كثيرة وقويّة، يُمكنك مُراجعة بعضها باختصار على الرابط التالي:
بعض المآخذ على (( تفسير ابن عاشور )) للدكتور محمد الفايز
وكذلك تفسير فخر الدين الرازي، وتفسير النسفي، ونحوهم.. كل هذه التفاسير لا يُنصح باقتنائها أو الإطلاع عليها فضلًا على اعتماد ما بها خاصة وأن أغلب أصحابها على المذهب الأشعري في الاعتقاد.

والله المستعان.
 

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,508
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: المعاني العوالي لتأصيل نازلة مالي

وكذلك تفسير فخر الدين الرازي، وتفسير النسفي، ونحوهم.. كل هذه التفاسير لا يُنصح باقتنائها أو الإطلاع عليها فضلًا على اعتماد ما بها خاصة أغلب أصحابها على المذهب الأشعري في الاعتقاد.
لا حول ولا قوة إلا بالله،،،
غريب والله هذا الكلام،،،
أهكذا تشطبون كتباً من أمات كتب التفسير بخطة قلم
لأنها كتب عليه مآخذ أو فيها أخطاء (من وجهة نظركم)
هلا ذكرتم لنا كتابا- غير كتاب الله - لا توجد عليه مآخذ وليس فيه أخطاء
وهلا ذكرتم لنا اسم شيخ أو عالم أو مؤلف لم يخطئ
أوكلما وجدتم في كتاب أخطاء ألقيتم به ؟؟!!
والله إن هذا من عجائب آخر الزمان
 
إنضم
30 سبتمبر 2012
المشاركات
685
التخصص
طالب جامعي
المدينة
القاهرة
المذهب الفقهي
حنفي
رد: المعاني العوالي لتأصيل نازلة مالي

السلام عليكم

غريب والله هذا الكلام،،،
أختي الكريمة/ أم طارق

السلام عليكم! قلتُ: لا يُنصح بها -أي بالإطلاع والاعتماد على ما بها- على وجه العموم، لكن في الوقت ذاته لا تُترك على وجه الخصوص، وهي -تلك التفاسير الخاصة- عمومًا قليلة ومحصورة نسبة إلى التفاسير المشهور تفاسير الأئمة كتفسير الحافظ ابن كثير رحمه الله أو تفسير الطبري أو غيرهما من التفاسير الموثوقة، وإن كان فيها مآخذ أيضًا لكنها فرعية بحتة لا تُقارن بمآخذ تلك التفاسير، كتفسير ابن عاشورا أو النسفي أو الرازي.. فالنُصح بالإطلاع على هذه التفاسير اعتمادًا على وجه عام: غير قويم؛ إذ قد يُضر بعقيدة المرء غير المُلم بمسائل الاعتقاد الصحيحة على منهج أهل السنة والجماعة كونهم يُقحمون المسائل العقدية على المذهب الأشعري في تفاسيرهم، وكذلك ربما يرد أحدهم مدلول نص -من الكتاب تأويلًا أو من السنة ثبوتًا- بحُجة تعارضه مع العقل، وغير ذلك مما هو مؤخوذ على المذهب الأشعري في العقيدة، بالإضافة إلى مآخذ عديدة غير فرعية خاصة بالجانب المنهجي للتفسير -قد عزوتُ لإحداها في المُداخلة السابقة- وهي خاصة بتفسير ابن عاشورا، أما تفسير الرازي رحمه الله؛ فلا أظن أنه يخفى عليكم ما قيل فيه من قبل الأئمة! ولكِ القياس على ذلك كتفسير النسفي رحمه الله ونحوه.
فعمومًا أختي الفاضلة ما أسلفتُ من كلامٍ في المُشاركة السابقة إنما هو على وجه خاص غير عام، وتلك المآخذ التي أشرت إليها آنفًا قد ذكرها كبار العلماء من السلف والخلف وليست من وجهة نظر بعض المُعاصرين، فهذه تفاسير خاصة قد تكلم فيها غير واحد من أهل العلم أردتُ التنبيه عليها من باب الفائدة والتنويه ولا يندرج في هذا الكلام التفاسير الموثوقة -كما سبق- وإن كانت لها مآخذ فهي فرعية بخلاف تلك التفاسير، ومع ذلك كان مقتضى الكلام سالفًا على عدم النُصح بها على وجه عام - أي لطلبة العلم عمومًا بشمول غير المُلمين بجوانب التفسير المنهجية وبجوانب العقيدة السليمة الصحيحة. ولا يُفهم من مقتضاه أبدًا أنه إلغاء لتلك التفاسير بالجُملة وشطبٌ عليها.

فرويدكِ أختي الكريمة، وتأملي مقصدي بإنصاف ومن غير عجلة.

بارك الله فيكم ونفع بكم.

والله الموفق.
 
إنضم
11 يوليو 2012
المشاركات
350
التخصص
أصول فقه
المدينة
قرن المنازل
المذهب الفقهي
الدليل
رد: المعاني العوالي لتأصيل نازلة مالي

يا شيخ عمرو: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا وسددكم وزادكم علما وإيمانا .
المآخذ على التفاسير المذكورة معلومة ومعروفة لأغلب طلبة العلم النابهين . وقد أشرتُ إلى ذلك في أول اجابتي في أول المقال ولله الحمد . وقد نبهتُ على أن في مطاويها مخالفات عقدية . والاشارة كانت بالدلالة على معرفة النوازل فقط وربطها بواقع المسلمين وما يلحق بها من النكت العلمية . فلم تكن النصيحة مطلقة بل مقيدة بفرع معين يستفاد منه من أهل الاختصاص الذين برعوا فيه . وأنت تعلم أن في فتح الباري لابن حجر وشرح صحيح مسلم للنووي رحمهما الله تعالى مخالفات عقدية ، لكن لتميز الكتابين بعلوم ومعاني فائقة لا مانع من المطالعة فيهما مع الحذر من زلاتهما . أسأل الله لي ولكم ولاخواني الفقه في الدين والسعادة في الدارين .
 
إنضم
30 سبتمبر 2012
المشاركات
685
التخصص
طالب جامعي
المدينة
القاهرة
المذهب الفقهي
حنفي
رد: المعاني العوالي لتأصيل نازلة مالي

السلام عليكم

يا شيخ عمرو: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا وسددكم وزادكم علما وإيمانا .
بارك الله فيكم وجزاكم خيرًا ونفع بكم.
ما أردتُ إلا التنبيه مع قليل تفصيل لعموم النفع وإتمام الفائدة فقط.

والله من وراء القصد.
 

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,508
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: المعاني العوالي لتأصيل نازلة مالي

بارك الله فيكم ونفع بكم.
وفيكم بارك الرحمن
وجزاكم خير الجزاء على أدبكم الجم وردكم الحسن المهذب
وزادكم علماً وفهماً
إن التحذير من الكتب أصبحت ظاهرة في زماننا ومنتشرة بين طلبة العلم خاصة
أسأل الله للجميع الهداية والسداد
 
أعلى