العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

كتب قيمة موصى بها

أحمد عرفة أحمد

:: متفاعل ::
إنضم
22 يوليو 2008
المشاركات
460
الإقامة
مصر
الجنس
ذكر
الكنية
أبو معاذ
التخصص
فقه مقارن
الدولة
مصر
المدينة
الشرقية
المذهب الفقهي
شافعى
هذه المجموعة من الكتب .. أوصي بها .الأستاذ الدكتور خالد بن منصور الدريس حفظه الله
1- التفكير المنهجي عند المحدثين، د.همام عبدالرحيم ، كتيب لكن في غاية الروعة لمن يريد أن يعرف كيف يفكر علماء الحديث، كتب بلغة عصرية مقنعة.
:
2- ابن تيمية والآخر، د.عايض الدوسري ،ستتفاجأ بالمواقف النظرية والعملية لابن تيمية التي طبق فيها التسامح مع مخالفيه، كتاب سيجبرك على التفكير.
:
3- إنصاف أهل السنة والجماعة ومعاملتهم لمخالفيهم، لمحمد بن صالح العلي ،إن كنت في شك من قيمة العدل مع المخالفين ستجد فيه تأصيلا وأمثلة مبهرة.
:
4- كتاب فن إقناع الذات بأفكار هشة ومشكوك فيها وخاطئة، د.ريمون بودون، ترجمة نبيل سعد، مفيد في فحص الأفكار المسبقة أو المسلمات المتحيزة .
:
5- عندما يضل العلم الطريق، 12 قصة من التاريخ الأسود للاكتشافات ، سايمون ليفاي ، ترجمة طارق عليان ، مهم للمنبهرين دائماً بالعلم المادي !
:
6- البجعة السوداء، تداعيات الأحداث غير المتوقعة، نسيم طالب ترجمة حليم نصر، كتاب عميق يتحدث عن الغموض والصدفة والعشوائية وطريقة تفكيرنا.
:
7- أثر علم أصول الحديث في تشكيل العقل المسلم، د.خلدون الأحدب ، كتاب يعيد الأمور إلى نصابها ، فعلوم الحديث مؤسسة على التفكير النقدي الموضوعي.
:
8- الحب كيف نفهمه وكيف نمارسه، د. صهباء محمد بُندق، مع صغر حجمه من أجمل وأعمق ما كتبه المعاصرون عن عاطفة الحب المتجذرة في شخصية الإنسان .
:
9- الواضح في أصول الفقه للمبتدئين، للدكتور محمد الأشقر ،كتاب سهل رائع ،عصري اللغة والعرض مطعم بالأمثلة والمسائل المقترح بحثها ، مميز جدا.
:
10- منهج النقد عند المحدثين نشأته وتاريخه ، د. محمد مصطفى الأعظمي ،من أهم الكتب التي تكشف لك معالم التفكير النقدي الموضوعي عند علماء الحديث .
:
11- مصطلحات أئمة الحديث الخاصة، إبراهيم عبدالله المديهش، من أهم الكتب الموجزة في فهم مقاصد عبارات أئمة الجرح والتعديل ، مميز ومكثف ودقيق.
:
12- مناهج المحدثين (مالك،أحمد،ابن خزيمة،ابن حبان،الحاكم، الطبراني) ، أ.د محمد التركي ، كتاب دقيق موثق محرر، لا يغني عنه غيره في موضوعه.
:
13- المسلمون والديمقراطية دراسة ميدانية ، د.معتز بالله عبدالفتاح ، من أدق وأعمق الدراسات الميدانية عن هذا الموضوع التي اطلعت عليها .
:
14- الإسلام بين الشرق والغرب، علي عزت بيجوفيتش، مهم في نقد الحضارة المادية، الكتاب رائع ودسم ويستحق أن يقرأ مرات ومرات .
:
15- رحلتي الفكرية في البذور والجذور والثمر، د.عبدالوهاب المسيري لا أبلغ أن قلت : لم استمتع بقراءة سيرة ذاتية فكرية كهذه..مميزة بثراء أفكارها.
:
16-الإسلام يتحدى "مدخل علمي إلى الإيمان " ، وحيدالدين خان ، كتب لزلزلة الشبه الإلحادية بلغة عصرية مقنعة ، مفيد لذوي الثقافة العلمية المادية.
:
17- الدين في مواجهة العلم ، وحيدالدين خان ، كتاب متميز في مناقشة الأفكار الإلحادية بمنطقية وعقلانية ، ناقش فيه أفكار برتراند راسل ، مهم جدا.
:
18- ماذا علمتني الحياة ؟ د.جلال أمين، كتاب سيرة ذاتية ممتع ومفيد وسلس، يتضمن تجارب أستاذ جامعي ومفكر اقتصادي، خرجت بفوائد ثرية منه .
:
19- رحيق العمر، د. جلال أمين هو تكملة لسيرته الذاتية، الرجل لديه موهبة في السرد واستخلاص الثمرة من تجاربه في الحياة، مميز في السير الذاتية.
:
20- العدالة في عالم الحيوان " الحياة الأخلاقية للحيوانات "، مارك بيكوف ، وجيسيكا بيرس ، ترجمة فاطمة غنيم ، كتاب مذهل لكل من يهتم بعلم الأخلاق
:
21- السنة تشريع، لازم ودائم د.فتحي عبدالكريم كتاب يناقش مسألة تقسيم السنة إلى تشريعية وغير تشريعية ، من أهم وأقدم من ناقش آراء د. سليم العوا.
 
إنضم
19 يناير 2013
المشاركات
3
التخصص
لغة عربية
المدينة
الزقازيق
المذهب الفقهي
الشافعي
رد: كتب قيمة موصى بها

مشكوررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر
 
أعلى