العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

قراءةٌ استشرافية للمشهد الشامي .

إنضم
11 يوليو 2012
المشاركات
350
التخصص
أصول فقه
المدينة
قرن المنازل
المذهب الفقهي
الدليل
قِرآءةٌ استشرافية للمشهد الشامي
المتأمل للمشهد الشامي بأطيافه المختلفة ، يدرك أن حِبال المؤامرة على الأرض الشامية قد تقطَّعت وتبدَّدت ، فأرض الشام ليست كأرض الكِنانة أو القيروان ، فهي على سفح بيت المقدس ، والملائكة باسطوا أجنحتها عليها .ولن يستقيم عِوج الشام إلا بعد تمحيص وبلاء ينوءُ به الرجال الشِّداد .
والواجب على المسلم – كلُّ على حسب حاله- أن يطلب من الله تعالى العفو والتقصير في حق المؤمنين المخذولين بأرض الشام ، فموتاهم لم يُحرِّكوا فينا ساكناً ، وجرحاهم لم يجدوا منا طبيباً ، وضعفاؤهم لم يجدوا منا ظهيراً ونصيراً ! .

ومن السنن المهجورة في المشهد الشامي : دفع الأقدار بالأقدار، وفهم النواميس الكونية والشرعية ، واستشراف المستقبل من أجل حماية جناب الاسلام ورفعة المؤمنين .

ومن أدلة الاستشراف في القرآن ، قصة يوسف عليه السلام- النبي المستشرف للحق - عندما فسَّر رؤيا العزيز ،بقدوم كارثة اقتصادية في البلاد وحصول المجاعة، فقام بالتخطيط المستقبلي للخروج من الأزمة بخطة محكمة لمدة خمسة عشر عاماً، تنجو فيها البلاد من كارثة المجاعة .

فماذا استشرفنا نحن في الأمة الاسلامية لهذه المصيبة الكاشفة الفاضحة ، التي أظهرت كثيراً من ألوان المكر والخذلان ؟! .

والأُصوليون أول من ربط بين الأسباب والمسبِّبات، والمقدِّمات والنتائج ، وسبر المآلات الشرعية على حسب المعطيات والمخرجات التي تفرزها القرائن المادية بدون الجزم بوقوعها . وقد كان عمر( ت:23هـ ) ، يوصي أبا موسى الأشعري (ت: 42هـ )رضي الله عنهما بقوله : " اعرف الأشباه والأمثال " .

وهذه بعض الخطوط العريضة أستشرف من خلالها المشهد الشامي ومآلاته :
1- لن يسمح الغرب اليوم باستمرار الجهاد على الأرض الشامية ، بل سيفتح الباب للصِّراعات العرقية والطائفية .وإن سمح باستخدام السلاح للمجاهدين فتحت سمعه وبصره ! . والنظام العالمي يدرك أن الشام أرض الأنبياء وفيها المعركة الفاصلة في آخر الزمان ، وسوف يخذل الله مكر الأعداء من الشرق والغرب بِعزِّ عزيزٍ أو بِذُلِّ ذليل . والقرائن تشير إلى أن هذه الفئة المؤمنة التي تقاتل النصيريين في الشام اليوم ، هي نواة للمؤمنين الذين يغزون الدجال في آخر الزمان .

2- لن يقبل الغرب –في الوقت الراهن - بوحدة المجاهدين واجتماع كلمتهم في الشام ولو كلَّفهم ذلك كل ما يملكون ، والدليل على ذلك سعيهم لافساد لحمة المجلس الانتقالي والائتلاف الوطني ، واستقطابهم لكل من لا هِمة له إلا الدرهم والجاه . وشواهد الحال تشير إلى أن عصائب العراق وأبدال الشام سيكونون يداً واحدة لتحرير بيت المقدس بعد تطهير الشام .

3- الدعم العالمي الكافر للنضال الشامي كذب وهُراء ، والهدف منه أولاً وأخيراً حماية دولة اليهود ، وهدم البنية التحتية للشام، واطالة الصراع المسلَّح ، واستنزاف طاقات المقاتلين ، ومعرفة نقاط الضعف والقوة عند الجماعات الجهادية . وسوف تستمر هذه اللعبة سنوات طِوال ، والعلم عند الله تعالى .
ولا يخفى أن الرئيس النُّصيري كلبُ حِراسة ، تمَّ تنصيبه لتأمين حدود دولة اليهود ، وسيظهر للناس قريباً خيانته القديمة للعرب والمسلمين .

4- نظام المقاومة والممانعة ليس بأيدي المحاربين لله ولأوليائه ، إنما بأيدي المرابطين لاعلاء كلمة الله وتوحيد المسلمين . وحزب نصر الشيطان يحفر قبره بيده ، وقريباً سيهلك كما هلك الشاه ! . وسوف تبقى الشام رمزاً للأمن والايمان ومنبراً لا يعتليه إلا الصابرون . ولا شك أن الصراع في الشام اختبار للضمير الاسلامي الذي يدّعيه كل مسلم . وما أحكم قول سلمان الفارسي(ت: 36هـ ) لأبي الدرداء (ت: 32هـ )رضي الله عنهما ، حينما دعاه أن يهاجر من العراق إلى الشام ، أما بعد: فإنَّ الأرض المقدسة لا تُقدِّس أحداً، وإنما يُقدِّس الإنسانَ عملُه .

5- سوف يتآمر على النضال الشامي الحزب الرباعي الكافر : اليهود والمجوس والروافض وأذنابهم من المنافقين . وليس هذا بغريب فهم أعداء دعوة التوحيد منذ فجر الاسلام .وسوف يسعون لتفتيت أرض الشام طلباً لمصالحهم وأطماعهم الطائفية الدنيئة . وملحمة الغوطه التي بشَّر بها الرسول صلى الله عليه وسلم ستكون في أرض الشام ، وهي فسطاط المسلمين وعاصمتهم في آخر الزمان . ومن لا يعرف الغوطه فهي : ريف دمشق التي تُضرب اليوم بالأسلحة الكيمائية والعنقودية . وهي التي سيحاربنا بنو الأصفر فيها ! .

6- دولة اليهود تُسمِّي المجاهدين في الشام بالمتمرِّدين ،وهذا منشور في صحفهم وإعلامهم ، وسوف تسعى بكل قوة لمنعهم من الاستيلاء على السلطة في الشام خشية تحرير هضبة الجولان وتحرير بيت المقدس . ومن مكرهم العمل مع الغرب على تقسيم سوريا لكانتونات محصورة في أربعة دويلات ، وقد بدأوا الآن بتحييد الأكراد من الكفاح المسلَّح ، وعملوا على إظهار الهوية القومية التي تطالب بحكم فيدرالي ليس فقط للأكراد وإنما لجميع قوميات سوريا : دولة علوية، دولة كردية، دولة سنية، ودولة درزية .

7- دولة اليهود إن شعرت بقرب استيلاء المجاهدين على الحكم في الشام _ وقد اقترب ذلك- فسوف تختلق سبباً للحرب في المنطقة العربية ، وسوف يكون لها أبعاد خطيرة على العالم الاسلامي ، والشواهد تشير إلى أن تلك الحرب هي مفتاح بيت المقدس . وكما قال الله تعالى: "وآتوا حقَّه يوم حصاده" (الأنعام: 141) .

سل الرماح العوالي عـن معالينـا وستشهد البيض هل خاب الرجا فينا
لما سعينـا فمـا رقـَّت عزائمنــــــــا عما نـروم ولا خابـت مساعينــــــــــــا
قوم إذا أستخصموا كانوا فراعنـة يوما وإن حكموا كانـوا موازينـــــــــــا
تدرَّعوا العقل جلباباً فـإن حَميــــت نار الوغى خلتهـم فيهـا مجانينــــــــــا

8- النظام العالمي يعيش بين نارين : خطر الجماعات المسلمة السنية التي تنادي باسقاط المشروع العلماني في الشام، واستبداله بالمشروع السلفي الداعي للتحاكم إلى كلمة التوحيد ، والمدّ الجهادي الذي يتسع يوماً بعد يوم ، لتحرير الشام وبيت المقدس من العصابة النصيرية والمجوسية واليهودية . وهذا السبب هو الذي سيكون فتيلة لحرب قادمةٍ لا يعلم قدرها إلا الله تعالى .

9- مفاصل القوة عند الطائفة النصيرية هي: حزب البعث والعمالة الكاملة لليهود .ولن يسقط النظام في الأيام القادمة كاملاً إلا بانهيار هاتين القوتين أو تحييدهما بالطرق الدبلوماسية . ولعل جرأة النصيريين في ارتكاب المجازر اليومية في الشام تعود إلى الدَّعم الغربي اليهودي المستمر لهم ، خوفاً من استبدال نظامهم بالامارات السلفية !.

10- الضعف الاسلامي والخذلان العربي في النضال السوري ، سببه الخشية من اتساع دائرة الصِّراع في البلاد العربية المجاورة وتأثيره على الخريطة الجغرافية ،مما يجعل نزيف الدم لا حساب ولا حصر له . والظاهر أن الضعف والخذلان سيطولان ، والله غالبٌ على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون .وقد بشر الرسول صلى الله عليه وسلم أنِّ أهل الشام لا يضرهم من خذلهم . وفي لفظ " لا تزال عصابةٌ من أمتي يقاتلون على أبواب دمشقوما حوله ، وعلى أبواب بيت المقدس وما حوله ،لا يضرهم من خذلهم " رواه ابن حجر باسنادٍ حسن .

11- العلاقة الحميمية بين نِظام المَلالي الفارسي المجوسي والطائفة النصيرية كانت – وما زالت - سبباً في المجازر اليومية للشعب الأعزل المستضعف . وستستمر العلاقة بين النظامين على تبادل المنافع والأدوار لترسيخ المدّ الصفوي الرافضي وتحجيم أهل السنة في بلاد الشام ، ولن تنتهي إلا بغزو المسلمين لهم في آخر الزمان .

12- يوجد في الشام رايات عمية ووهمية لا همَّ لها إلا المال والجاه ، وهي مدعومة من القوى الغربية الكافرة لشقِّ الصف الاسلامي الجهادي . ومن ظن أن سقوط الكلب الحارس لليهود سيعقبه حكم اسلامي مباشرة فهو واهم . فها هو العراق يرزح تحت الاحتلال الامريكي الصفوي منذ عشر سنوات ، وقد تحقق الهدف من احتلاله باضعاف شوكته ودرء خطره عن اليهود وأذنابهم ! . فلا بد من الصبر واليقين والدعاء للراية الجهادية الصحيحة التي يعرفها أهل البصائر .

13- قد يستمر الجهاد في الشام عقد من الزمان ، لكن ستكون الشام موطناً للايمان والخير ، وحصناً من الفِتن والزيغ والانحراف إلى أن تقوم الساعة ، واحسان الظن مأمور به شرعاً إذا كان متعلِّقا بحكم عقدي كما نبَّه على ذلك علماء العقيدة .

14- ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أن الدجال يهلك في الشام ، كما في صحيح مسلم . وفي هذا النص إشاره إلى أن مصرع جبابرة الشام أهون من هلاك الدجال ! . فليفرح المؤمنون بوعد الله ونصره وتمكينه ، واجتماعهم على الحق في وقته وحينه .

15- لا يجوز الحلف أو القسم على النهاية التي سيكون عليها مصير كلب الشام ، كما يخوض الناس الآن فيها ، وقد ورد في الأثر :" بشِّر القاتل بالقتل ولو بعد حين " ولم يثبت مرفوعاً . والقصاص الأخطر في الآخرة يوم العرض الأكبر . والمحروم اليوم من حُرم الدعاء للمرابطين في الشام . ولا أعلم لنا عذراً عند الله حين خذلناهم حتى بأقلامنا ! .

هذه قرآءة استشرافية للمشهد الشامي ، ، القصد منها : فهم واقع الشام ، والمآلات الشرعية المحيطة به ، والبشارات والنذارات حوله ، والعمل على نصرة المؤمنين فيه قبل استئصالهم ، وهي منوطة بقضاء الله وقدره ، وأسبابها ظاهرة يعرفها المتوسِّمون . ونضَّر الله من سمع مقالة الحق فوعاها .
هذا ما تيسر تحريره ، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات .
 

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,508
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: قراءةٌ استشرافية للمشهد الشامي .

جزاكم الله خيرا على ما سطرتم
قراءة تحليلية دقيقة متمعنة في الواقع والمآلات
والمحروم اليوم من حُرم الدعاء للمرابطين في الشام .
أسأل الله أن يعجل لهم بنصره
وأن يربط على قلوبهم ويرزقهم الصبر والثبات
 
التعديل الأخير:
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
1,035
الكنية
أبو محمد
التخصص
فقه
المدينة
مكة المكرمة والشمال
المذهب الفقهي
أصول المذهب الأحمد
رد: قراءةٌ استشرافية للمشهد الشامي .

جزاكم الله خيرا
والذي يبعث التفاؤل ؛ صمودهم .. وشعورهم بالمدد..
مع استصراخ ثكالاهم وأنين جرحاهم ،،،

والله الذي وفقهم لهذا (الظاهر) والثبات الباهر؛ وسرعة الأوبة؛ قادر على أن يلم شعثهم وإخوانهم المسلمين ويجمعهم على الخير ...
خلال المشهد ؛ وبعده بإذن الله

نسأل الله لهم التوفيق والنصر والرشاد
 
التعديل الأخير:
إنضم
11 يوليو 2012
المشاركات
350
التخصص
أصول فقه
المدينة
قرن المنازل
المذهب الفقهي
الدليل
رد: قراءةٌ استشرافية للمشهد الشامي .

أحسن الله إليكم ، وزادكم علماً وإيماناً .
 

أم نورة

:: متابع ::
إنضم
31 أكتوبر 2011
المشاركات
26
الكنية
أم نورة
التخصص
انجليزي -بكالوريوس شريعة من جامعة المعرفة العالمية
المدينة
الكويت
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: قراءةٌ استشرافية للمشهد الشامي .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا على هذه المقالة ، وأنا عندي استفسار ، دائما اقرأ لبعض الكتاب وبعض المشايخ غفر الله لهم تخذيل لأهل الشام ولومهم على الخروج على الحاكم الكافر بدون استطاعة، ووصمهم بالجهل، مع ان الكل يعلم أن ما حصل في الشام كان من تدبير الله سبحانه وتعالى وأطفال كانوا يلعبون هو ما بدأ الشرارة لثورتهم، وأن ما حصل وسيحصل هو من تدبير الله سبحانه وتعالى، واليوم وصلتني مقالة في الواتس مشابه لهذا النوع، طبعا لم ينسى الدعاء لهم ولكن جل المقالة كانت لوم على الخروج وعن جهلهم بفقه الخروج. فهل ينفع هذا الكلام واللوم الآن ، أليس الأجدر بنا أن نساعدهم بكل ما استطعنا بدل لومهم، وأن نبحث عن حلول وحدة الصف والكلمة للمسلمين قاطبة!!. وجزاكم الله خير الجزاء ورفع قدركم
 
إنضم
11 يوليو 2012
المشاركات
350
التخصص
أصول فقه
المدينة
قرن المنازل
المذهب الفقهي
الدليل
رد: قراءةٌ استشرافية للمشهد الشامي .

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيراً وسدَّدكم وزادكم علماً وإيماناً .
الافاضة في الجواب عن هذا السؤال غير متيسرة هنا لأسباب معلومة للسائلة . لكن أُذكر بما قاله سفيان ابن عيينة لابن المبارك رحمهما الله تعالى : إذا رأيتَ الناس قد اختلفوا فعليك بالمجاهدين وأهل الثغور فإن الله تعالى يقول: " والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سُبلنا ".
فأهل الشام أعلم بما فيه صلاحهم وتقواهم ، وكما قيل : أهل مكة أدرى بشعابها . وهذه المسألة خاض فيها كثير من الناس باجتهاد وبغير اجتهاد . وقد نصت القاعدة الفقهية على أنه لا ينكر المختلف فيه‏,‏ وإنما ينكر المجمع عليه‏.
والخروج على الحاكم الكافر- كنصيرية الشام - ليس من مواضع الاجماع . فبقيت المسألة اجتهادية يُقدِّرها أهل الثغور في الشام . وإذا كنتي من طلبة العلم فهناك كتاب مهم لعلكي تقفين عليه وبه يزول الاشكال في مثل هذه المسائل وهو : السياسة الشرعية عند الامام الجويني / لعمر الزبداني .
والله يتولانا وإياكم .
 

أم عبد الله السرطاوي

:: نائبة فريق طالبات العلم ::
إنضم
13 يونيو 2010
المشاركات
2,308
التخصص
شريعة/ هندسة
المدينة
***
المذهب الفقهي
الحنبلي
رد: قراءةٌ استشرافية للمشهد الشامي .

أحسن الله إليكم وجزاكم الله خيرا على هذا المقال
وحقيقة الأمر أن الوضع موجع والأحداث تتسارع والآلاف مغيبون تحت الأرض أو فوقها
وهذه المحنة التي لم يمر عليّ بإجرام كمثلها، تكلم كلما وتصرع صرعا حتى أكاد أجزم أن الطفل الذي رأى ذبح أمه أو أبيه أو أحد أحبابه، لن يعود قلبه سويا إلا بعون من الله ورزق بإيمان لا يخالطه شك!
قد يستمر الجهاد في الشام عقد من الزمان ، لكن ستكون الشام موطناً للايمان والخير ، وحصناً من الفِتن والزيغ والانحراف إلى أن تقوم الساعة
وسيطول وربما بجهاد أطراف أخرى إن انتهت النصيرية.. ربما أكثر من عقد أو عقدين.. مع حسن ظننا بربنا أن النصر قريب، وقربه يقدره تعالى لكننا نستعجل!



ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أن الدجال يهلك في الشام ، كما في صحيح مسلم . وفي هذا النص إشاره إلى أن مصرع جبابرة الشام أهون من هلاك الدجال !

بارك الله بكم .. عبارة تبث الأمل وتزيد الصبر صبرا والقوة رشدا..


أسأل الله أن يفك هذه الغمة عن المسلمين ويرفع عنا بلاء الرافضة والصهاينة والمجوس، ويقوي عقيدة التوحيد في قلوب الضعفاء منا ويكثر من الصالحين
ويعافينا من هذا البلاء ويعفو عنا سبحانه وتعالى...
وأتذكر في هذا المقام وغيره من البلاء.. قولة الإمام مطرف بن شخير رحمه الله: "لأن أُعافى فأشكر أحب إلي من أن أُبتلى فأصبر، نظرت في العافية فوجدت فيها خير الدنيا والآخرة"
 
إنضم
26 ديسمبر 2011
المشاركات
919
الإقامة
البحرين
الجنس
ذكر
الكنية
أبو روان
التخصص
الفقه
الدولة
البحرين
المدينة
المحرق
المذهب الفقهي
الحنبلي
رد: قراءةٌ استشرافية للمشهد الشامي .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
شكر الله لكم هذا الطرح المفيد النافع ..
ولدي تعليق قلته قبل سنوات ولا زلت أكرره على المسلمين جميعاً .. الأحداث التي مرّت بعدد من دول الإسلام ينبغي أن تحرك فينا شيئاً ..
من المسلمين من لا يغيره شيء .. لا يشعر بهموم أحد .. ولا يستعد لما هو آت ..

إننا كمسلمين ينبغي علينا الاستعداد .. فلا ندري متى ترتفع راية جهاد شرعي نستطيع الانخراط فيه ..
فهل أجسامنا فيها من الاستعداد ما يجعلنا أهلاً للقتال ؟؟؟
كثير من المسلمين يحتاج إلى الحركة والتمرين وتقوية جسده .. ليكون قادراً على حمل السلاح والمواجهة ..
هل ازددنا إيماناً وقوة في علاقتنا بالله ؟؟ هل ازددنا تعلقاً بالقرآن حفظاً وتلاوتاً وتدبراً ؟؟؟
وإلا فلن نثبت في أرض المعركة ..

إننا بحاجة إلى أن نعدّ أنفسنا .. نفسيأ وبدنياً .. فمتى ما أُعلن الجهاد في سبيل الله .. إلا كنّا قادرين على صعود ذروة سنام الإسلام ..

وبالنسبة لما ذكرته الأخت الفاضلة من الاختلاف في موضوع الخروج على حاكم الشام ..
فالمسألة محل خلاف كما ذكر أخونا الكريم .. هل يجوز الخروج على الحاكم الكافر على كل حال حتى لو ترتب على ذلك مفاسد عظيمة؟ أو لا ؟
فمن العلماء من يغلب مصلحة حقن دماء المسلمين وحفظ أعراضهم .. خصوصاً في زمن الخذلان الذي نعيش فيه .. وعدم النصرة لهم من أقرب الدول الإسلامية إليهم فضلاً عن البعيد ..
ومنهم من يرى بأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إلا أن تروا كفراً بواحاً) .. فإذا رأينا الكفر جاز الخروج لإزاحة الحاكم مهما ترتب على ذلك من مفاسد ..

والمسألة ينبغي أن نحترم فيها وجهات نظر العلماء .. فإنها مسألة عظيمة .. وما يحصل الآن في سوريا من الموت وهتك الأعراض ونهب الأموال .. أمره عظيم .. وفي وقت الفتن والأمور المشتبهات يتوقف كثير من العلماء عن الكلام والخوض فيها .. لأنها أحياناً تزيغ الأبصار عن الحق أثناء الفتنة .. ولا تنجلي وتتضح الامور إلا بعد انكشاف الفتنة وانتهائها ..

نسأل الله سبحانه أن يرفع عن إخواننا في سوريا ما نزل بهم .. وان يعجل بنصرهم على عدوهم .. إنه سميع مجيب ..
 
إنضم
11 يوليو 2012
المشاركات
350
التخصص
أصول فقه
المدينة
قرن المنازل
المذهب الفقهي
الدليل
رد: قراءةٌ استشرافية للمشهد الشامي .

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الشكر لله وحده .
أحسن الله إليكم وسددكم وزادكم علما وإيمانا .
جزاكم الله خيرا على هذه الافاضة القيمه .
 

أم نورة

:: متابع ::
إنضم
31 أكتوبر 2011
المشاركات
26
الكنية
أم نورة
التخصص
انجليزي -بكالوريوس شريعة من جامعة المعرفة العالمية
المدينة
الكويت
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: قراءةٌ استشرافية للمشهد الشامي .

جزاكم الله خيرا وبارك بكم، إن شاء الله سأقرأ الكتاب ، ونسأل الله سبحانه أن يعجل بفرج أهل الشام إنه ولي ذلك والقادر عليه سبحانه
 
أعلى