العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

ثبت علميا...شرك العصر!! د. عامر بهجت

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,508
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
ثبت علميًا!!!
بقلم : د. عامر بهجت



الحمد لله وصلى الله وسلم على من نسخ الله بدينه الأديان، وأتم به النعمة على العباد، أما بعد:

فقد حذرنا الله في محكم كتابه من كيد الشيطان، وأمرنا بالاستعاذة منه، وحكى لنا قسمه ï´؟فبعزتك لأغوينهم أجمعينï´¾.

وما زال الشيطان الرجيم يجدد في أسلوبه وينوع في طريقته لإضلال الخلق، ومن آخر تقليعاته، وجديد تلبيساته طريقة " ثبت علمياً " وهي طريقة إلباس الشرك الأكبر أو الشرك الأصغر أو البدعة أو المعصية لباس العلم والتقنية وأن نفعها قد ثبت بالتجربة، وبالدراسات العلمية، وكثيراً ما ينطلي ذلك على جهلة الخلق وعوامهم، وفسقتهم ومغفليهم، لكن العجب أن ينطليَ ذلك على من عندهم من العلم الشرعي نصيب وافر، ومن يحملون في العلوم الشرعية شهادات وألقاب علمية عالية، فهذا هو العجب.!

فبالأمس أغرى الشيطان رجلاً ليعلّق "حلقة من الصفر لدفع الواهنة" فأنكر عليه النبي صلى الله عليه وسلم وقال (انزعها فإنها لاتزيدك إلا وهنا) ، أما اليوم فقد "ثبت علمياً!" أن لـ”سوار النحاس” [وليس حلقة الصُفْر] أثراً في علاج الروماتيزم أو السمنة [وليس الواهنة]!!…فما الفرق؟ الفرق أنه قد "ثبت علمياً! !!
128595-320x212-PseudoscienceInAutismTreatment.jpg



بالأمس أغرى الشيطان المشركين فعلّقوا أسلحتهم على شجرة ” ذات أنواط” معتقدين أنها تكسبهم البركة ، أما اليوم فقد قال لهم (شجرة الطاقة) وليس [شجرة ذات أنواط!] التي فقط تجلس بقربها [ولا تعلق عليها سلاحك!] وتقوم بطاقتها غير المشاهدة [وليس ببركتها!] بشفط الجزيئات الحرة والسامة من الجسم وإرسال الطاقة الإيجابية! [وليس هذا تبركاً!]) فما الفرق؟ الفرق أنه قد "ثبت علمياً!"


بالأمس أغرى الشيطان المعتزلة ليقولوا (إن العبد يخلق فعل نفسه) فتتابع أهل العلم في الرد عليهم، أما اليوم فقد "ثبت علمياً!" وفق قانون الجذب! (أن الإنسان يجتذب إليه الأحداث سواء كانت هذه الأحداث إيجابية أو سلبية.. كل الأحداث.. المال، والغنى، والفقر، والزواج، والطلاق، والأصدقاء والعداوات والصحة والأمراض والجاه والنجاح والفشل والفرص والمصائب والمشاكل والحلول والسلام والحروب والسعادة والتعاسة والطمأنينة والقلق والخير بشكل عام والشر بشكل عام..) (وقد يتدخل الله سبحانه في مساعدة الخلق في تحقيق الإيمان و النجاحات والسعادة) فما الفرق؟ الفرق أن قد "ثبت علمياً!"


diploma-for-sale.png

وهكذا يبث الشيطان سموم الشرك والوثنية والبدعة والمعصية بطريقة "ثبت علمياً!"، وإذا تجرأ عدوٌ من أعداء الشيطان ليقول: (كيف ثبت؟) (ومن الذي أثبت؟) فإنه سيتهم بالتخلف والجمود والخوف من الجديد والجهل بالحقائق العلمية، وربما كان الجواب (أثبتت الدراسات الحديثة) أو (أثبت طبيب ألماني في جامعة dljn) أو (أثبت الفلكي البريطاني xliktig) أو (في معهد c.u.w أجريت دراسة حول… إلخ)، ولا يحق لإنسان أن تسول له نفسه أن يشكك في شيء من هذه الدراسات لأنه قد "ثبت علمياً!" سواء عرفت ترجمة ذلك العالم الشهير! أم لم تعرف فقد "ثبت علمياً!" سواء عرفت معهد الدراسات الكبير! أم لم تعرف.



وليعلم أن كثير مما يدعى ثبوته علمياً إنما هو ضرب من الخزعبلات والخيالات والسخف الذي لم يثبت “عقليا” ولا “علميا” ولا “تجريبياً” ولا “شرعياً”
فتنبهوا معاشر المسلمين من كيد الكائدين ومكر الماكرين، (يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا).

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

المصدر

 

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,508
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: ثبت علميا...شرك العصر!! د. عامر بهجت

هذا والله من البلاء
فترى أحدهم لو قلت له "جاء في الحديث الصحيح كذا وكذا" قال لك: وما الذي يثبت أن الحديث صحيحاً؟ ولماذا لا يخطئ الصحابة أو التابعين في النقل؟
ولو جاء سين أو جيم من الناس بخزعبلات وعجائب العصر والزمان من علاج بذكر أسماء الله الحسنى بأعداد معينة، أو علاج بالطاقة ونحوها لملأ الدنيا تطبيلاً وتزميراً بها وقال لك هذا علم وعلينا تصديقه.
 
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
871
الكنية
أبو الأمين
التخصص
أصول الفقه
المدينة
باريس
المذهب الفقهي
أصول مالكية
رد: ثبت علميا...شرك العصر!! د. عامر بهجت

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين أما بعد :

لا افراط و لا تفريط،

الناس في هذا الموضع ثلاث أقسام :
قسم جعلوا من العلوم الدنوية نصوصا لا تحتمل الخطأ فقدسوا كل ما نسب إليها و حاولوا تحميل النصوص الشرعية مالا تحتمل لتساير هذه العلوم فضلوا و أضلوا.

وقسم أفرطوا في رد هذه العلوم فاجتهدوا في تحميل النصوص الشرعية ما لا تحتمل لرد هذه العلوم فجهلوا و أجهلوا.

وقسم أعطي لكل علم حقه فجعل النصوص الشرعية مصدرا في ميدانها و العلوم الدنوية مصدرا في ميدانها و ما اشترك فيه الإثنان نظر فيهما متيقنا بأن ما ثبت قطعا في الشرع لا يعارض ما ثبت قطعا في العلم إنما التعارض متوهم مصدره البشر فما جاء في الشرع أرسله الله عز وجل و ما فطر الله الكون عليه خلقه الله عز و جل فكل من عند الله و ما كان لما جاء من عند الله عز وجل أن يتعارض.

و لنضرب مثالا يبين الأقسام الثلاثة :

جاء في صحيح الإمام البخاري رضي الله عنه عَنْ أَبِي ذَرّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ : كُنْت مَعَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَسْجِد عِنْد غُرُوب الشَّمْس فَقَالَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " يَا أَبَا ذَرّ أَتَدْرِي أَيْنَ تَغْرُب الشَّمْس؟" قُلْت اللَّه وَرَسُوله أَعْلَم قَالَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "فَإِنَّهَا تَذْهَب حَتَّى تَسْجُد تَحْت الْعَرْش فَذَلِكَ قَوْله تَعَالَى: "وَالشَّمْس تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِير الْعَزِيز الْعَلِيم".

وفي صحيح مسلم رضي الله عنه عن أَبِي ذَرٍّ رضي الله عنه ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ يَوْمًا : " أَتَدْرُونَ أَيْنَ تَذْهَبُ هَذِهِ الشَّمْسُ ؟ قَالُوا : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، قَالَ : إِنَّ هَذِهِ تَجْرِي حَتَّى تَنْتَهِيَ إِلَى مُسْتَقَرِّهَا تَحْتَ الْعَرْشِ ، فَتَخِرُّ سَاجِدَةً ، فَلَا تَزَالُ كَذَلِكَ حَتَّى يُقَالَ لَهَا : ارْتَفِعِي ، ارْجِعِي مِنْ حَيْثُ جِئْتِ ، فَتَرْجِعُ فَتُصْبِحُ طَالِعَةً مِنْ مَطْلِعِهَا ، ثُمَّ تَجْرِي حَتَّى تَنْتَهِيَ إِلَى مُسْتَقَرِّهَا تَحْتَ الْعَرْشِ فَتَخِرُّ سَاجِدَةً ، وَلَا تَزَالُ كَذَلِكَ ، حَتَّى يُقَالَ لَهَا : ارْتَفِعِي ، ارْجِعِي مِنْ حَيْثُ جِئْتِ ، فَتَرْجِعُ فَتُصْبِحُ طَالِعَةً مِنْ مَطْلِعِهَا ، ثُمَّ تَجْرِي لَا يَسْتَنْكِرُ النَّاسَ مِنْهَا شَيْئًا ، حَتَّى تَنْتَهِيَ إِلَى مُسْتَقَرِّهَا ذَاكَ تَحْتَ الْعَرْشِ ، فَيُقَالُ لَهَا : ارْتَفِعِي ، أَصْبِحِي طَالِعَةً مِنْ مَغْرِبِكِ ، فَتُصْبِحُ طَالِعَةً مِنْ مَغْرِبِهَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَتَدْرُونَ مَتَى ذَاكُمْ ذَاكَ ؟ حِينَ لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا ، لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ ، أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا " .

أما من قدسوا العلوم قالوا أن الشمس تغرب كل لحظة في موضع ما فمتى تذهب لتسجد تحت العرش ؟ فمنهم من رام الجمع بين الحديث و العلم بتأويل السجود فحمل النص ما لا لم يأتي به الشرع ظنا منه بتعارض ظاهره مع العلم و منهم من رد الحديث بذلك لقطعه بثبوت دوران الأرض حول الشمس. و ما هذا بالتعارض ذلك أن التعارض المتوهم مبني على جعل الزمن مستمر فاستحال عنده أن تتواجد الشمس في موضعين و هذا مبني على استحالة وجود الشيء في مكانين في نفس اللحظة و كلا من الفرضيتين ما قطع بهما العلم أما الأولى فمن درس الفيزياء علم أن الزمن لم يفهم لحد الآن فضلا على ثبوت فرضية استمراره فما ذلك بالمؤكد بل بدأت تظهر نظريات مبنية على تقطع الزمن مثل تقطع المادة و ما زال لحد الآن الفيزيائيون متحيرين في ماهية الزمن و كل من يقول باستمراريته إنما يفرض ذلك من باب المشاهدة المتوهمة كما نشاهد استمرارية المادة رغم تكونها من ذرات أما العلم فما جزم في الزمن بالشيء الكثير بل ما استطاع لحد الآن تعريفه تعريفا صحيحا.


أما وجود الشيء في مكان واحد فقد بين العلم خطأ ذلك منذ قرابة قرن بظهور الفيزياء الكمية بل حتى المكان نفسه يبقى غامضا ومازالت النظريات العلمية تحاول جاهدة حل لغز المكان في الكون و لحد الآن لا نعرف ماهية المكان و الزمان. (تجربة شقي يونغ)(ميكانيكا الكم)

إذا علم ذلك تبين أن التعارض هنا متوهم من قلة العلم بالعلوم الدنوية والشك في النصوص الشرعية.

أما الفريق الآخر فرد فكرة دوران الأرض حول الشمس بهذا الحديث و غيره و ما قال بذلك إلا لتوهمه بوجود التعارض فكلا الفريقين سواء في هذا الموضع توهموا التعارض فرد كل فريق الطرف الآخر.

أما من آمن بالشرع و صدق بالوحي و قطع بصدقه و درس العلوم الدنوية كما ينبغي علم أن لا تعارض بين الأمرين فأثبت سجود الشمس عند الغروب دون محاولة لتأويل ذلك بالعلوم الدنوية وتحميل النصوص ما لا تحتمل و أثبت دوران الأرض حول الشمس والله على كل شيء قدير فسبحان من إذا أرآد شيئا قال له كن فيكون و هو أعلم.

وصلى اللهم و سلم على نبيك و آل نبيك و من تبعهم باحسان إلى يوم الدين.
 
التعديل الأخير:
إنضم
5 مايو 2012
المشاركات
56
الكنية
أبو عبد الرحمن
التخصص
الحديث الشريف وعلومه
المدينة
الهاشمية
المذهب الفقهي
الإسلام
رد: ثبت علميا...شرك العصر!! د. عامر بهجت

جزاك الله خيرا وبارك عليك..
 
أعلى