العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

كنز الراغبين شرح منهاج الطالبين (ط. دار المنهاج)

أم إبراهيم

:: فريق طالبات العلم ::
إنضم
6 أغسطس 2011
المشاركات
746
التخصص
:
المدينة
باريس
المذهب الفقهي
الشافعي
cover.jpg


عنوان الكتاب: كنز الراغبين شرح منهاج الطالبين
المؤلف: جلال الدين محمد بن أحمد بن محمد المحلي
المحقق: محمود صالح أحمد حسن الحديدي
حالة الفهرسة: غير مفهرس
سنة النشر: 1434 - 2013
عدد المجلدات: 2
رقم الطبعة: 2
عدد الصفحات: 1603
الحجم (بالميجا): 31

تحميل الكتاب:
الجزء الأول
http://www.feqhup.com/uploads/144957477685061.pdf

الجزء الثاني
http://www.feqhup.com/uploads/144957477774092.pdf

المصدر

___________________


أهمية كتاب "كنز الراغبين"

"تأتي أهمية كتاب كنز الراغبين شرح منهاج الطالبين من أمور عديدة نذكر منها بإيجاز ما يأتي:
1 - موضوع الكتاب، وهو شرح "منهاج الطالبين" للإمام النووي رحمه الله، مدلل بالأدلة الشرعية من الكتاب والسنة والإجماع والقياس. ومعضد بآراء العلماء في المسائل وأقوالهم، ويأخذ بالراجح من المذهب، وعبارته موجزة واضحة ذكية، صلح أمره للدرس الفقهي، ولهذا كان مدار الدرس في حجرات العلم منذ تأليفه وحتى يومنا هذا.

2 - الشروحات على الكتاب: اعتنى العلماء بكتاب كنز الراغبين؛ ووضعوا الشروح والحواشي عليه، ولا يكاد يوجد شرح لـ "المنهاج" بعده إلا وضع عبارة "الكنز" في مقدمة بيانه وتفسيره. ومن ذلك كتاب الرملي "نهاية المحتاج"، و"مغني المحتاج" للشربيني، وغيرهما.

3 - وتأتي أهمية الكتاب أيضا من جهة أنه شرح للمتن المشهور "منهاج الطالبين" للإمام النووي رحمه الله، وهو من الشهرة أن صار علَماً في كتب المذهب، لسهولة عبارته والتيسير للطالب، فضلاً عن الثقة بمصنفه الإمام النووي رحمه الله.

4 - وكذلك تأتي أهمية الكتاب من الناحية العلمية، أنه تقصد الأدلة وبيان وجه الاستدلال بإيجاز يثير الذهن ويحفز الفكر بنشاط الفهم الدقيق، مما جعل أهل العلم والمعلمين والطلبة يقبلون عليه في حجرات العلم قديماً، وفي الجامعات حديثاً، ويتبنونه كله أو قسماً منه في مناهج الدراسة الفقهية.

5 - يتميز الكتاب بالآراء الرصينة، مبتعداً عن الحشو أو الكلمة غير المقصودة، فضلا عن ابتعاده عن الأفكار والآراء غير العلمية التي ربما وجدت عند الغير بتأثير البيئة وآراء عصرهم وأعرافها. ثم إنه يأتي بالشاهد من الدليل غالباً، وقد يختصر فيشير إليه في مضانه من الكتب الحديثية.

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين"

(هشام بن عبدالكريم البدراني الموصلي)
 
التعديل الأخير:
أعلى