العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

سُلَّم الطَّلَب في المذهب الشافعي بإفادة شيخنا مهْدِ الذَّهَب للشيخ (محمد آل رحاب)

إنضم
23 يناير 2013
المشاركات
2,605
الإقامة
ميت غمر
الجنس
ذكر
الكنية
أبو عبدالرحمن
التخصص
عقيدة
الدولة
مصر
المدينة
ميتغمر
المذهب الفقهي
شافعي
[h=2]سُلَّم الطَّلَب في المذهب الشافعي بإفادة شيخنا مهْدِ الذَّهَب[/h]
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي من أراد به خيراً فقهه في الدين، والصلاة والسلام على نبينا محمد الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد: فإن التدرج في طلب العلوم منهج محتوم لمن أراد ضبط المعارف والفنون المنثور منها والمنظوم، والناظر في كل علم والمتأمل في كل فن يجد أن أهله قد رسموا لطالبيه مَعلما، وبنوا لمن أراد الرقيَّ فيه سُلَّما، فمن اهتدى بهذا المعلم، وارتقى هذا السلم وصل إلى هدَفِه، ومن تنكب عنه زل وضل وكان سبب حتْفِه وتلَفِه. وبعد، فهذه عشر مراقٍ لكل مشتاقٍ وهي معارج ومدارج لكل ألمعي لضبط وإتقان المذهب الشافعي تلقيتها عن شيخنا العلامة الفقيه والأصولي النبيه مهد ديريه أحمد السعدي الملقب بـ"مهد الذهب"[1] - حفظه الله ونفعنا بعلمه - . يبدأ الطالب بدراسة: 1- متن سفينة النجاة[2] 2- ثم سفينة الصلاة[3] 3- ثم الدرر البهية[4] 4- ثم الرياض البديعة[5] 5- ثم المقدمة الحضرمية[6] 6- ثم الغاية والتقريب المسمى "غاية الاختصار"[7] 7- ثم ألفية صفوة الزبد[8] 8- ثم عمدة السالك[9] 9- ثم المنهاج [10] 10- ثم الإرشاد[11] وبعد دراسة هذه الكتب العشرة يتأهل الطالب بعدها للنظر في مطولات كتب المذهب ومبسوطاته وكتب المذاهب الأخرى والإبحار فيها بجدارة، وبالله التوفيق. ولا تنس أيها الطالب اللبيب أنه:
لا بد من شيخ يريك رسومها ♦♦♦ وإلا فنص العلم عندك ضائعُ
و
إذا لم يكن عون من الله للفتى ♦♦♦ فأول ما يجني عليه اجتهادهُ
تنبيه: هذا المنهج بهذا الترتيب انتقاه شيخنا حفظه الله وارتضاه كجماعة من أكابر شيوخه، وقد يختلف عند غيره من الشيوخ، ولكل شيخ طريقة "وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا "، " قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ". وقد نظمتها فقلت:
إن رُمْتَ أن ترقى ب(فقه الشافعي)
space.gif

حتى تكون ضابطاً كالألمعي
space.gif

فاقرأ أخيْ (سفينة النجاةِ)
space.gif

وبعدَها (سفينة الصلاةِ)
space.gif

وثلثنْ ب(الدرر البهيةِ)
space.gif

ثم (الرياضِ - بعدها - البديعةِ)
space.gif

خامسها - يا صاحبي - (المقدمةْ)
space.gif

وبعدها (غايتنا) المكرَّمةْ
space.gif

سادسُها (نظم ابن رسلان الزبدْ)
space.gif

للبارزيِّ كم به من الزبدْ
space.gif

و(عمدة السالك) معْ (منهاجِ)
space.gif

آخرُها (الإرشادُ) للإبهاجِ
space.gif

وبعدَها الخوضُ ببحرِ المذهبِ
space.gif

في سائر الأسفار ثم الكتبِ
space.gif

أفادناها شيخُنا مهدُ الذهبْ
space.gif

أحلَّه الرحمنُ أشرفَ الرُّتَبْ
space.gif

ناظمُها محمد بن أحمدا
space.gif

يرجو بها الدعاء والتوددا
space.gif


أسأل الله أن يفقهنا في الدين وأن يجعلنا من عباده الصالحين المقربين المهديين الهادين. والحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وأستغفر الله لي ولوالدي ولمشايخي ولجميع المسلمين.

[1] تخرج شيخنا حفظه الله من كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية ودرس خلال إقامته بالمدينة النبوية على أكابر العلماء بها وتلقى العلم عن عدد وافر من الأعلام الوافدين إليها والمقيمين بها، وحصل على رسالة الماجستير عن أطروحة بعنوان (الأحاديث الضعيفة التي جرى عليها العمل في فضائل الأعمال) وحصل على رسالة الدكتوراه عن أطروحة بعنوان (الأحاديث النبوية الدالة على الفروق الفقهية بين الرجل والمرأة في الأحكام المشتركة) وكلاهما من جامعة أم درمان الإسلامية، وكان قبل ذلك قد تلقى العلوم الأولية والأساسية ببلده الصومال وانتفع جداً بشيخه العلامة البحر محمد المعلم الذي تزوج بابنته فيما بعد، ويعمل شيخنا حالياً بإدارة الإفتاء بالدوحة الغراء، ولقب بـ"مهد الذهب" لدماثة خلقه وطيب معدنه - نفع الله بجهوده ومتع الأنام بوجوده -.
[2] متن سفينة النجاة في أصول الدين والفقه " للشيخ سالم بن سمير الحضرمي تـ1271 هـ رحمه الله كتاب مختصر على مذهب الإمام الشافعي رحمه الله، اختصر فيه المؤلف بعض مسائل العقيدة والعبادات، ولم يذكر فيه أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، لا صحيحة ولا ضعيفة، وإنما هو مُؤَلَّف جار على عادة المؤلفين في طلب الاختصار وحذف النصوص والأدلة.
فهو كتاب مختصر لا بأس به في الجملة، صنفه مصنفه على مذهب الإمام الشافعي رحمه الله، ولا يكاد يؤخذ عليه فيه إلا بعض الاختيارات الفقهية الضعيفة المردودة أو المرجوحة، وهذا لا يقدح في الكتاب، لأنه كعادة المتون والمصنفات الفقهية يعتني بذكر قول المذهب في المسألة، ولا يعتني بذكر اختياره، إن كان له اختيار خاص، ولا تحرير المسائل وتنقيحها.

[3] " سفينة الصلاة " لعبد الله بن عمر الحضرمي 1209 - 1265 هـ رحمه الله، متن مختصر، ابتدأه ببعض أصول الدين، ثم جملة مختصرة من أحكام العبادات، ليس فيه أحاديث نبوية لما تقدم من جريان العمل في المختصرات على حذف الأدلة، والاكتفاء بالمدلول في صورة موجزة، تسهيلا لحفظه واستيعابه.

[4] كتاب الدرر البهية فيما يلزم المكلف من العلوم الشرعية على مذهب الإمام الشافعي تأليف السيد أبي بكر بن محمد شطا الشافعي تـ 1310 هـ

[5] الرياض البديعة في أصول الدين وبعض فروع الشريعة للشيخ محمد حسب الله طبع قديما بمكتبة إشاعة الإسلام بدهلي - الهند.

[6] المقدمة الحضرمية في فقه السادة الشافعية وتسمى مختصر بافضل أو المختصر الكبير أو مسائل التعليم تأليف الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر بَافَضل الْحَضْرَمي السعدي المذحجي (المتوفى: 918هـ).

[7] متن الغاية والتقريب في الفقه الشافعي أحد كتب الفقه على المذهب الشافعي ألفه أحمد بن الحسين الأصفهاني (533 هـ - 593 هـ) والمشهور بأبي شجاع ويسمى الكتاب باسم متن أبي شجاع، أكثر المؤلف في مؤلفه من التقسيمات وحصر الخصال لذلك حظى بالعناية التامة من ناظم له وشارح وموضح حتى عد أصلا من أصول المتن المهمة.
قال أحمد بن الحسين الأصفهاني في مقدمة كتابه:​
متن الغاية والتقريب سألني بعض الاصدقاء حفظهم الله تعالى أن أعمل مخاصرا للفقه على مذهب الامام الشافعي رحمة الله تعالى عليه ورضوانه في غاية الاختصار ونهاية الايجاز ليقرب على المتعلم درسه وعلى المبتدئ حفظه وأن اكثر فيه من التقسيمات وحصر الخصال فأجبته إلى ذلك.

[8] ألفية الزُّبَد في الفقه الشافعي نظم الشيخ أحمد بن حسين المعروف بابن رسلان أو أرسلان الرملي ولد في الرملة بفلسطين سنة 773 وتوفي في بيت المقدس سنة 844 هـ قال الحافظ السخاوي في الناظم رضي الله عنهما في كتابه » الضوء اللامِعُ « :
وهو في الزُّهْدِ، والورَعِ، والتْقَشُّفِ، واتَّباعِ السُّنُةِ، وصِحَّةِ العقيدةِ: كلمةُ إجماعٍ بحيثُ لا أعلمُ في وقتِه مَن يُدانيه في ذلك، وانتشر ذِكْرُه، وبَعُدَ صَيْتُه، وشَهِدَ بخيرِه كُلُّ مَن رآه.
وقال في كلامه على مصنفات الناظم:​
وعَمِلَ منظومةً نافعةً سمّاها «صَفْوَةَ الزُّبَدِ».​
قال الحافظ شمس الدين الداودي في الناظم في كتابه «طبقات المفسرين»:​
الإمام، العلامة، الزاهد، الرباني، العارف بالله، المنقطع إليه، بركة البلاد القدسية. لازم الاشتغال.. وشارك في جميع الفنون إلى أن صار إماماً عالماً في كل منها. وانتفع به خلق كثير.​
وقال في كلامه على مصنفات الناظم:​
و «ألفية نظم في الفقه» عظيمة الجدوي، اعتمد فيها غالباً على «زبُدِ» البارزي، وسمّاها «صُفْوَةَ الزُّبَدِ».​
[9] عمدة السالك وعدة الناسك تأليف أحمد بن النقيب المصري أبي العباس تـ796 هـ​
[10] كتاب منهاج الطالبين مختصر المحرر تأليف العلامة محيي الدين النووي ولد 631هـ وتـ676 هـ من أهم كتب الشافعية وأكثرها رصانة ودقة وإتقانا، وقد جمع الرافعي والنووي بين مدرستي الفقه الخرسانية، والبغدادية. والمسائل المختارة خمسون مسألة، وما رجحه الرافعي قوي من حيث المذهب غالبا وما رجحه النووي قوي من حيث الدليل.
وسمعت بعض مشايخي يقول: من قرأ المنهاج علمُه هاج، ويراجع مقال مهم جدا بعنوان أضواء على منهاج الطالبين لـ.د. فارس العزاوي منشور على الألوكة.

[11] "كتاب إرشاد الغاوي في مسالك الحاوي " لشرف الدين إسماعيل بن أبي بكر بن عبد الله بن إبراهيم الشندري الشاوري اليمني الحسيني الشافعي المشهور بشرف الدين بن المقرئ صاحب كتاب "عنوان الشرف الوافي" توفي سنة (837هـ) رحمه الله تعالى.
والمراد بالحاوي هنا كتاب الحاوي الصغير، تأليف نجم الدين عبد الغفار ابن عبد الكريم بن عبد الغفار القزويني المتوفي سنة (665هـ) رحمه الله تعالى.
قال شرف الدين المقرئ عنه: "لم يكن في المذهب مصنف أوجز ولا أعجز من الحاوي للإمام عبد الغفار القزويني رحمه الله تعالى، فإنه كتاب لا ينكر فضله، ولا يختلف اثنان في أنه ما صنف قبله مثله، ولقد أبدع الشيخ في تأليفه، وأغرب في تصنيفه وترصيعه "
قال الشوكاني عن الإرشاد :" وهو كتاب نفيس في فروع الشافعية رشيق العبارة، حلو الكلام، في غاية الإيجاز مع كثرة المعاني،وشرحه في مجلدين. وقد طار في الآفاق، واشتغل به علماء الشافعية في الأقطار، وشرحه جماعة منهم".
قلت وممن شرحه من العلماء:-
مؤلفه شرف الدين المقرئ في كتابه "إخلاص الناوي في إرشاد الغاوي في مسالك الحاوي " نشره المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في مصر سنة (1409هـ) في أربع مجلدات بتحقيق الشيخ عبد العزيز بن عطية زلط رحمه الله تعالى، قال الشيخ شجاع الدين عمر بن محمد المفتي المتوفي سن (887هـ) رحمه الله تعالى: "إن مسائل هذا الكتاب بلغت تسعين ألف مسألة : المنطوق ستون ألفاً، والمفهوم ثلاثون ألفاً."





 
إنضم
5 يونيو 2010
المشاركات
1,463
الجنس
ذكر
الكنية
أبو معاذ
التخصص
طبيب
الدولة
السعودية - مصر
المدينة
السعودية - مصر
المذهب الفقهي
شافعى
رد: سُلَّم الطَّلَب في المذهب الشافعي بإفادة شيخنا مهْدِ الذَّهَب للشيخ (محمد آل رحاب)

جزاكم الله خيرا
متن الغاية والتقريب في الفقه الشافعي أحد كتب الفقه على المذهب الشافعي ألفه أحمد بن الحسين الأصفهاني (533 هـ - 593 هـ) والمشهور بأبي شجاع
يراجع هذا التاريخ فمن المشهور أنه عاش 160 عاما أو أكثر وكان من أخدان الدهر، كما قالوا، ولعل الخطأ في تاريخ المولد فلعله 433 هـ وهو الذي يغلب على ظني لأنه كان معاصرا لإمام الحرمين [419 هـ - 479 هـ]

وهذه المنهجية الطويلة، وإن كانت نافعة في تثبيت المعلومات، إلا أن فيها تكرارا كثيرا ويمكن اختصارها في ثلاثة مراحل:
الأولى- دراسة متن أبي شجاع
الثانية- ألفية الزبد أو عمدة السالك أو التحرير
الثالثة- المنهاج
ثم بعد ذلك يدرس الخلاف مع الأحناف من المهذب
ثم الوجيز للغزالي

والله أعلم
 

محمد بن عبدالله بن محمد

:: قيم الملتقى الشافعي ::
إنضم
15 مايو 2008
المشاركات
1,245
الإقامة
المملكة العربية السعودية
الجنس
ذكر
الكنية
أبو منذر
التخصص
اللغة العربية
الدولة
المملكة العربية السعودية
المدينة
الشرقية
المذهب الفقهي
الشافعي
رد: سُلَّم الطَّلَب في المذهب الشافعي بإفادة شيخنا مهْدِ الذَّهَب للشيخ (محمد آل رحاب)

يتأمل قول السلفي في معجم السفر (ص: 24)
(45 - أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو شُجَاعٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ الشَّافِعِيُّ الْعَبَّادَانِيُّ بالْبَصْرَةِ ثَنَا أَبُو تَمَّامٍ مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ الْخُزَاعِيُّ الْبَصْرِيُّ ثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَمْرٍو الْحَافِظُ ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مَاهَانَ ثَنَا عَبْدَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الصَّفَّارُ ثَنَا الضَّحَّاكُ بْنُ مَخْلَدٍ ثَنَا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ جَعْفَرٍ ثَنِي أَبِي عَنْ مَحْمُودِ بْنِ لَبِيدٍ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ بَنَى لِلَّهِ جَلَّ وَعَزَّ مَسْجِدًا بَنَى اللَّهُ تَعَالَى لَهُ فِي الْجَنَّةِ مِثْلَهُ
46 - الْقَاضِي أَبُو شُجَاعٍ هَذَا مِنْ أَفْرَادِ الدَّهْرِ دَرَّسَ بِالْبَصْرَةِ أَزْيَدَ مِنْ أَرْبَعِينَ سَنَةً مَذْهَبَ الشَّافِعِيِّ ذَكَرَ لِي هَذَا سنة خَمْسمِائَة.
وَعَاشَ بَعْدَ ذَلِكَ مُدَّةً لَا أَتَحَقَّقُهَا.
وَسَأَلْتُهُ عَنْ مَوْلِدِهِ فَقَالَ: سنة أَربع وَثَلَاثِينَ وَأَرْبَعمِائَة بِالْبَصْرَةِ.


قَالَ: ووَالِدِي مَوْلِدُهُ بِعَبَّادَانَ.
وَجَدِّي الْأَعْلَى أَصْبَهَانِيٌّ
).

فقول الحافظ السِّلَفي (و 478 - ت 576 هـ) الذي ذكر سنة اللقيا، ونصّ على اسمه، وذكر مولده، وطول تدريسه بالبصرة: يُصَحِّحُ سنة ولادة أبي شجاع أنها سنة 434 هـ، ويُخَطِّئ قول الزركلي وغيره أنها سنة 533 هـ.

أما سنة وفاة أبي شجاع صاحب المتن: فتحتاج إلى تحرير، ويتأمل قول السلفي: (وَعَاشَ بَعْدَ ذَلِكَ مُدَّةً لَا أَتَحَقَّقُهَا)، فهل فيه دلالة على وفاته؟!!
واكتفى السبكي بأنه مات في المئة السادسة، وعنه ابن قاضي شهبة
وذكر البغدادي في هدية العارفين (1/ 82): أنه توفى فِي حُدُود سنة 500 خَمْسمِائَة، وهذا مخالف لكلام السلفي، أنه عاش بعدها مدة.
وأدق منه قول الغزي في ديوان الإسلام (3/ 153): إنه توفي بعد الخمسمائة بسنوات.

وأما قول صاحب كشف الظنون أنه توفي سنة 488 فهو وهم، ولبس بينه وبين الوزير أبي شجاع محمد بن الحسين، (المولود 437 - والمتوفى سنة 488 هـ)، وهي قريب السن من صاحب المتن، وكذا وقع في هذا اللبس البجيرمي في حاشيته على شرح الخطيب الشربيني الإقناع على متن أبي شجاع، فخلط بين ترجمتيهما.

وأما ما ذكره الزركلي وغيره من أنها سنة 593 فلا أعلم لهم مستندا!!
والظاهر أنها خطأ، وأصله مأخوذ من قول صاحب اكتفاء القنوع بما هو مطبوع (ص: 154): (المتوفى بالمدينة قبل سنة 593 هـ)، وكأ،ه استفادها من هامش مخطوطٍ، وهي وإن كانت صحيحة، لكنها موهمة، أوهمت سركيس في معجم المطبوعات، وتبعه الزركلي وغيره: أن هذا هو تاريخ وفاته.

وأظن الصواب أنه مات قبلها بكثير.
ويلتمس لهذا: خبرٌ نقله ابن الدبيثي في ذيل تاريخ بغداد (2/ 407): (أنشدنا أبو العباس أحمد بن مبشر لفظاً، قال: أنشدنا أبو إسحاق المقرئ بجامع البصرة، قال: أنشدنا القاضي أبو شجاع أحمد بن الحسن قاضي البصرة، قال: أنشدنا أبو موسى الأندلسي: ...) وذكر أبياتا

وأحمد بن مبشر (و 525 - ت 609 هـ)، فكان الأحرى به أن يروي هذه الأبيات عن أبي شجاع بدلا من روايته عن تلميذه، لو كان أدركه!
بل وكذا ابن الدُّبَيْثي (558 - 637 هـ) الذي يروي عن ابن مبشر كذلك!.

أقول: ويحتمل أن يكون في الرقم قلب، فيكون صوابه: 539 هـ.

لذا فليحرر صحة ما قاله الديري! أنه عاش 160 سنة، كما نقله عنه البجيرمي، وخالفه البولاقي

والله أعلم بالحال
 

محمد بن عبدالله بن محمد

:: قيم الملتقى الشافعي ::
إنضم
15 مايو 2008
المشاركات
1,245
الإقامة
المملكة العربية السعودية
الجنس
ذكر
الكنية
أبو منذر
التخصص
اللغة العربية
الدولة
المملكة العربية السعودية
المدينة
الشرقية
المذهب الفقهي
الشافعي
رد: سُلَّم الطَّلَب في المذهب الشافعي بإفادة شيخنا مهْدِ الذَّهَب للشيخ (محمد آل رحاب)

وهذه المنهجية الطويلة، وإن كانت نافعة في تثبيت المعلومات، إلا أن فيها تكرارا كثيرا ويمكن اختصارها في ثلاثة مراحل:
من أهم الأشياء وجود المعلم، إذ بخبرته قد يرقي الطالب من كتاب إلى كتاب
أو يعيد نفس الكتاب
أو يلتزم مثل هذا الترتيب الطويل

لاختلاف أحوال الطلاب

والله أعلم
 
إنضم
24 أغسطس 2012
المشاركات
480
الكنية
أبو عبد الرحمن
التخصص
-
المدينة
محج قلعة مقيم بمصر
المذهب الفقهي
الشافعي
إنضم
5 يونيو 2010
المشاركات
1,463
الجنس
ذكر
الكنية
أبو معاذ
التخصص
طبيب
الدولة
السعودية - مصر
المدينة
السعودية - مصر
المذهب الفقهي
شافعى
رد: سُلَّم الطَّلَب في المذهب الشافعي بإفادة شيخنا مهْدِ الذَّهَب للشيخ (محمد آل رحاب)

جزاكم الله خيرا أجمعين
أليس المهذب كتابا مذهبيا وهو ملتزَم مصنفه
ينظر كلام شيخنا أحمد بن علي المقرمي حفظه الله فهو الذي نبه على هذه الفائدة، وقد أرفقته هنا
 

المرفقات

  • المهذب خلاف مع الأحناف-إمتاع الأسماع للمقرمي.rar
    3.4 MB · المشاهدات: 0
  • كتاب المهذب خلاف مع الأحناف-شرح المهذب للمقرمي.rar
    3.5 MB · المشاهدات: 0
إنضم
23 يناير 2013
المشاركات
2,605
الإقامة
ميت غمر
الجنس
ذكر
الكنية
أبو عبدالرحمن
التخصص
عقيدة
الدولة
مصر
المدينة
ميتغمر
المذهب الفقهي
شافعي
رد: سُلَّم الطَّلَب في المذهب الشافعي بإفادة شيخنا مهْدِ الذَّهَب للشيخ (محمد آل رحاب)

جزيتم خيرا أبا معاذ
 

زياد العراقي

:: مشرف ::
إنضم
21 نوفمبر 2011
المشاركات
3,614
الجنس
ذكر
التخصص
...
الدولة
العراق
المدينة
؟
المذهب الفقهي
المذهب الشافعي
رد: سُلَّم الطَّلَب في المذهب الشافعي بإفادة شيخنا مهْدِ الذَّهَب للشيخ (محمد آل رحاب)

رد: سُلَّم الطَّلَب في المذهب الشافعي بإفادة شيخنا مهْدِ الذَّهَب للشيخ (محمد آل رحاب)

جزاكم الله خيرا أجمعينينظر كلام شيخنا أحمد بن علي المقرمي حفظه الله فهو الذي نبه على هذه الفائدة، وقد أرفقته هنا
السلام عليكم شيخنا، هذا الكتاب المهذب أهو نفس كتاب النكت في الخلاف بين الشافعية والأحناف لأبي إسحاق الشيرازي أم لغيره ، أم هو كتاب المهذب الذي شرحه النووي
 
التعديل الأخير:
إنضم
23 يناير 2013
المشاركات
2,605
الإقامة
ميت غمر
الجنس
ذكر
الكنية
أبو عبدالرحمن
التخصص
عقيدة
الدولة
مصر
المدينة
ميتغمر
المذهب الفقهي
شافعي
رد: سُلَّم الطَّلَب في المذهب الشافعي بإفادة شيخنا مهْدِ الذَّهَب للشيخ (محمد آل رحاب)

كلاهما واحد
 

محمد بن عبدالله بن محمد

:: قيم الملتقى الشافعي ::
إنضم
15 مايو 2008
المشاركات
1,245
الإقامة
المملكة العربية السعودية
الجنس
ذكر
الكنية
أبو منذر
التخصص
اللغة العربية
الدولة
المملكة العربية السعودية
المدينة
الشرقية
المذهب الفقهي
الشافعي
رد: سُلَّم الطَّلَب في المذهب الشافعي بإفادة شيخنا مهْدِ الذَّهَب للشيخ (محمد آل رحاب)

كلاهما واحد
كتاب النكت غير كتاب المهذب
وليس في المهذب ذكر لآراء الإمام أبي حنيفة تذكر، إلا بضع عشرة مسألة!
أما النكت فهو الموضوع في هذا الباب

أما الوجيز فله مصطلحات للمذاهب معروفة لمن درس هذا الكتاب

والله أعلم
 
إنضم
24 أغسطس 2012
المشاركات
480
الكنية
أبو عبد الرحمن
التخصص
-
المدينة
محج قلعة مقيم بمصر
المذهب الفقهي
الشافعي
رد: سُلَّم الطَّلَب في المذهب الشافعي بإفادة شيخنا مهْدِ الذَّهَب للشيخ (محمد آل رحاب)

وليس في المهذب ذكر لآراء الإمام أبي حنيفة تذكر، إلا بضع عشرة مسألة
قال الإمام النووي في مقدمة المجموع : فَإِنَّ عَادَتَهُ فِي الْمُهَذَّبِ أَنْ لَا يَذْكُرَ أَحَدًا مِنْ الائمة أصحاب المذاهب غير أصحابنا الا في نَحْوَ قَوْلِهِ : يُسْتَحَبُّ كَذَا لِلْخُرُوجِ مِنْ خِلَافِ مُجَاهِدٍ أَوْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ أَوْ الزُّهْرِيِّ أَوْ مَالِكٍ وَأَبِي حَنِيفَةَ وَأَحْمَدَ وَشِبْهِ ذَلِكَ.اهـ.

إنما المهذب كما وصفه الشيخ المصنف : كتاب مهذب في أصول مذهب الشافعي رحمه الله بأدلتها وما تفرع على أصوله من المسائل المشكلة بعللها.
 
إنضم
5 يونيو 2010
المشاركات
1,463
الجنس
ذكر
الكنية
أبو معاذ
التخصص
طبيب
الدولة
السعودية - مصر
المدينة
السعودية - مصر
المذهب الفقهي
شافعى
رد: سُلَّم الطَّلَب في المذهب الشافعي بإفادة شيخنا مهْدِ الذَّهَب للشيخ (محمد آل رحاب)

أرى استنكارا لكلام الشيخ المقرمي حفظه الله
وأرى أيضا أن الأمر أهون من المجادلة فيه

والأمر واضح عندي ولله الحمد؛ وهو أن المهذب رغم كبر حجمه فهو من كتب المتون التي كان يحفظها الطلاب في مرحلة الطلب وممن كان يحفظه الإمام أبو الحسين العمراني صاحب "البيان"، والإمام النووي
والمتون التي تحفظ قبله سواء قبل تأليف المنهاج أو بعده كلها خالية عن الدليل والتعليل تيسيرا على الطالب لأن المراد التدرج به في سلم الطلب، ولهذا لما جاء الإمام النووي وصنع المنهاج حذف منه الدليل والتعليل كما ذكر في مقدمته
واستقر الأمر الآن في سلم الطلب على المراحل الثلاث المذكورة سابقا وهي: [متن أبي شجاع ثم الزبد ثم المنهاج] وهذه المراحل الثلاث كلُّ متونها خالية عن الدليل والتعليل
والمراد من هذه المراحل معرفة المذهب بالتدرج ثم الخلاف داخل المذهب دون الخلاف العالي، لأن الطالب لو بدأ بدراسة الخلاف دُهِشَ وخرج من الفقه بلا فقه
فإذا أتم الطالب هذه المراحل الثلاث صار على معرفة تامة بالمذهب
ثم لابد وأنه سيدرس الدليل داخل شروح هذه المتون الثلاث لاسيما المنهاج، ولكن العلماء كانوا لا يكتفون بالدراسة بل لابد من الحفظ مع الدراسة لأنه يحتاج إليه في مجالس المذاكرة والمناظرة التي كانت شائعة في العصور الخالية

وكان الخلاف على أشده بين الأحناف والشافعية، وكان الإمام الشيرازي ببغداد عاصمة الخلافة وكان فيها أكابرالفقهاء من الجانبين فكان فيها قاضي القضاة الدامغاني الحنفي وغيره، وكان أبو إسحاق إمامَ الشافعية ببغداد، وكانت المناظرات قائمة بين الجانبين، فلهذا وضع أبو إسحاق كتبه ناظرا إلى هذا الوضع القائم بين الجانبين: فأما التنبيه فكان لحفظ المذهب وتنقيحه ولَمِّ شعثه، ثم وضع المهذب مشتملا على الدليل والتعليل ليكون عُدَّةً للطالب عند المناظرة مع المخالف
وإنما ينفع الحفظ هنا عند المناظرات إذ مجرد الدراسة لا تكفي لاستحضار الدليل وإفحام الخصوم

ولأمرٍ ما قال بعضهم [لعله ابن الصباغ]: لو اتفق الشافعية والحنفية ذهب علمُ أبي إسحاق

فهذا ما عندي في ذلك
وأقول أخيرا، كما قلت أولا: الأمر في هذا يسير

والله أعلم
 

زياد العراقي

:: مشرف ::
إنضم
21 نوفمبر 2011
المشاركات
3,614
الجنس
ذكر
التخصص
...
الدولة
العراق
المدينة
؟
المذهب الفقهي
المذهب الشافعي
رد: سُلَّم الطَّلَب في المذهب الشافعي بإفادة شيخنا مهْدِ الذَّهَب للشيخ (محمد آل رحاب)

رد: سُلَّم الطَّلَب في المذهب الشافعي بإفادة شيخنا مهْدِ الذَّهَب للشيخ (محمد آل رحاب)

حفظكم الله شيخنا الدكتور إبراهيم
ليس فيها أي انتقاص وإنما حوار جميل فزنا منه بمعلومات جديدة قيمة
أخشى أن يزعل الدكتور محمد ( ابتسامة )
جزى الله شيخنا الدكتور محمد خير الجزاء
ما سألنا سؤالا إلا ونحن ننتظر منه أن يجيبنا
وفي الغالب يكون أول من يجيب
وأشكر جميع من شارك في هذا الحوار
تقريبا معظم المشاركات في الملتقى الفقهي هي من الأسماء أعلاه فجزاكم الله خيرا
 
التعديل الأخير:
إنضم
23 يناير 2013
المشاركات
2,605
الإقامة
ميت غمر
الجنس
ذكر
الكنية
أبو عبدالرحمن
التخصص
عقيدة
الدولة
مصر
المدينة
ميتغمر
المذهب الفقهي
شافعي
رد: سُلَّم الطَّلَب في المذهب الشافعي بإفادة شيخنا مهْدِ الذَّهَب للشيخ (محمد آل رحاب)

جزاكم الله خيرا أجمعين

ينظر كلام شيخنا أحمد بن علي المقرمي حفظه الله فهو الذي نبه على هذه الفائدة، وقد أرفقته هنا

الملفات لا تفتح عندي أبا معاذ. فما السبب يا ترى ؟
 
إنضم
5 يونيو 2010
المشاركات
1,463
الجنس
ذكر
الكنية
أبو معاذ
التخصص
طبيب
الدولة
السعودية - مصر
المدينة
السعودية - مصر
المذهب الفقهي
شافعى
رد: سُلَّم الطَّلَب في المذهب الشافعي بإفادة شيخنا مهْدِ الذَّهَب للشيخ (محمد آل رحاب)

الملفات لا تفتح عندي أبا معاذ. فما السبب يا ترى ؟
حملت الملفات الآن وفتحتها ولا إشكال فيها
 
أعلى