العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

كتب القواعد الفقهية في المعاملات المالية المعاصرة

أحمد عرفة أحمد

:: متفاعل ::
إنضم
22 يوليو 2008
المشاركات
460
الإقامة
مصر
الجنس
ذكر
الكنية
أبو معاذ
التخصص
فقه مقارن
الدولة
مصر
المدينة
الشرقية
المذهب الفقهي
شافعى
للباحثين وطلاب الدراسات العليا

كتب القواعد الفقهية في المعاملات المالية المعاصرة

وصلتني أسئلة كثيرة من العديد من الباحثين في الفقه الإسلامي وأصوله عن كتب في المعاملات المالية المعاصرة، فأحببت أن أشارك لهم ببعض الكتب التي اطلعت عليها في هذا الباب، حتى يعم النفع والخير إن شاء الله تعالى، وسوف أقسم الكلام هنا على قسمين: القسم الأول في كتب القواعد الفقهية في التراث الإسلامي، والقسم الثاني في كتب القواعد الفقهية المعاصرة، ومنها ما صنف في القواعد الفقهية بصفة خاصة، وبيان ذلك كما يلي:

القسم الأول: كتب القواعد الفقهية في التراث الإسلامي:

لقد اهتم علماء المذاهب الفقهية المختلفة بالتأليف في القواعد الفقهية وتطبيقاتها منذ زمن بعيد، ولذلك نجد أن هناك العديد من الكتب المصنفة في القواعد الفقهية في التراث الفقهي، ومنها:

الأشباه والنظائر على مذهب أبي حنيفة النعمان، للإمام الشيخ/ زين العابدين بن إبراهيم بن نجيم الحنفي المتوفى سنة 150 هـ، وقد طُبع هذا الكتاب طبعات كثيرة منها طبعة دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ويقع في مجلد واحد من القطع الكبير.

الأشباه والنظائر، للإمام العلامة / تاج الدين عبد الوهاب بن علي ابن عبد الكافي السبكي المتوفى سنة 771هـ، وقد طُبع هذا الكتاب طبعات كثيرة منها طبعة دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى 1411هـ- 1991م.

الأشباه والنظائر في قواعد وفروع الشافعية، للإمام جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي المتوفى سنة 911هـ، وقد طُبع هذا الكتاب طبعات كثيرة منها طبعة المكتبة التوفيقية بالقاهرة، الطبعة الأولى 2012م، بتحقيق: أبو مالك كمال بن السيد سالم.

تقرير القواعد وتحرير الفوائد، للإمام الحافظ زين الدين عبد الرحمن بن أحمد بن رجب الحنبلي المتوفى سنة 795هـ، وقد طُبع هذا الكتاب طبعات كثيرة منها طبعة دار ابن القيم بالسعودية، ودار ابن عفان بالقاهرة، بتحقيق: أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان.

المنثور في القواعد، للإمام محمد بن بهادر بن عبد الله الزركشي أبو عبد الله المتوفى سنة 794هـ، وقد طُبع هذا الكتاب طبعات كثيرة منها طبعة وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية – الكويت، الطبعة الثانية، 1405هـ، تحقيق: د. تيسير فائق أحمد محمود.

القواعد النوارنية الفقهية، لشيخ الإسلام أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني أبو العباس المتوفى سنة 728هـ، وقد طٌبع هذا الكتاب طبعات كثيرة منها طبعة دار المعرفة، بيروت، 1399هـ، تحقيق: الشيخ: محمد حامد الفقي.

القسم الثاني: كتب القواعد الفقهية المعاصرة

في هذا القسم أتناول بعض المؤلفات المعاصرة في القواعد الفقهية بصفة عامة، وكتب القواعد الفقهية في المعاملات المالية المعاصرة بصفة خاصة، وذلك كما يلي:

أ-من المؤلفات المعاصرة في القواعد الفقهية:

معلمة زايد للقواعد الفقهية والأصولية، وهذه المعلمة صادرة عن مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، منظمة التعاون الإسلامي مجمع الفقه الإسلامي الدولي، وقد صدرت الطبعة الأولى 1434هـ- 2013م، وتقع في (41) مجلد من القطع الكبير، وهي من مفاخر هذا العصر، ومجهود عظيم من مجهودات العمل العلمي الجماعي.

القواعد الفقهية وتطبيقاتها على المذاهب الأربعة، للدكتور/ محمد مصطفى الزحيلي، طبعة دار الفكر، بيروت، الطبعة الأولى 1428هـ- 2007م، ويقع هذا الكتاب في مجلدين من القطع الكبير.

القواعد الفقهية، للدكتور/ عبد العزيز محمد عزام، طبعة دار الحديث بالقاهرة، 2005م، ويقع هذا الكتاب في مجلد واحد من القطع الكبير.

موسوعة القواعد الفقهية، للشيخ الدكتور/ محمد صدقي بن أحمد البورنو أبو الحارث الغزي، وهذه الموسوعة من مطبوعات مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى 1424هـ- 2003م، وتقع هذه الموسوعة في (13) مجلد من القطع الكبير، وهي من الموسوعات الرائدة في هذا الباب.

الوجيز في شرح القواعد الفقهية في الشريعة الإسلامية، للدكتور/ عبد الكريم زيدان، طبعة مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى 1422هـ- 2001م، ويقع هذا الكتاب في مجلد واحد من القطع الكبير.

القواعد الفقهية المبادئ- المقدمات- المصادر- الدليلية- التطور، للدكتور، يعقوب بن عبد الوهاب الباحسين، طبعة مكتبة الرشد، الرياض، السعودية، الطبعة الأولى 1418هـ- 1998م، ويقع هذا الكتاب في مجلد واحد من القطع الكبير.

ب-كتب القواعد الفقهية في المعاملات المالية المعاصرة:

التجديد في القواعد الفقهية للمعاملات المالية وتطبيقاتها المعاصرة، للدكتور/ رياض منصور الخليفي، وهذا الكتاب من مطبوعات مكتبة الإمام الذهبي بالكويت، الطبعة الأولى 1441هـ- 2020م، ويقع في مجلد واحد من القطع الكبير.

القواعد الفقهية وتطبيقاتها في المعاملات المالية المعاصرة دراسة فقهية مقارنة من خلال كتاب البيوع من بداية المجتهد لابن رشد، للدكتور/ محمد مصطفى أحمد شعيب، طبعة مدار الوطن للنشر، الرياض، السعودية، الطبعة الأولى 1438هـ- 2017م، ويقع هذا الكتاب في مجلد واحد من القطع الكبير.

القواعد والضوابط الفقهية المؤثرة في المعاملات المصرفية الإسلامية، فؤاد محمد علي فارع القحطاني، طبعة مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى 1434هـ- 2013م، ويقع في مجلدين من القطع الكبير.

موسوعة القواعد الفقهية المنظمة للمعاملات المالية الإسلامية ودورها في توجيه النظم المعاصرة، للدكتور/ عطية عدلان عطية رمضان، وهذا الكتاب من مطبوعات دار الإيمان بالإسكندرية، الطبعة الأولى 2007م، ويقع في مجلد واحد من القطع الكبير.

موسوعة القواعد والضوابط الفقهية الحاكمة للمعاملات المالية في الفقه الإسلامي، للدكتور/ علي أحمد الندوي، توزيع دار عالم المعرفة، الطبعة الأولى 1419هـ- 1999م، وتقع في (3) مجلدات من القطع الكبير.

كانت هذه بعض الكتب والمؤلفات القديمة والمعاصرة في القواعد الفقهية بصفة عامة، وبعض الكتب في المعاملات المالية المعاصرة بصفة خاصة، والتي ينبغي على الباحث في الفقه الإسلامي بصفة عامة والمعاملات المالية المعاصرة بصفة خاصة أن يكون على دارية وإلمام بها، وذلك لأنه لا يخلو بحث فقهي من الاستدلال بالقواعد الفقهية، وكذلك التطبيقات الفقهية المعاصرة لهذه القواعد الفقهية التي أصلها الفقهاء القدامى في كتبهم.

وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه وتقبل منا ومنكم صالح الأعمال اللهم آمين.

والله من وراء القصد وهو حسبنا ونعم الوكيل





كتبه

د: أحمد عرفة

عضو هيئة التدريس بقسم الفقه المقارن

بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالديدامون- شرقية

جامعة الأزهر الشريف
 
أعلى