العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

التعريف بكتاب روضة الناظر

هشام بن محمد البسام

:: مشرف سابق ::
إنضم
22 مايو 2009
المشاركات
1,011
الكنية
أبو محمد
التخصص
شريعة
المدينة
الدمام
المذهب الفقهي
حنبلي
بسم الله الرحمن الرحيم

روضة الناظر وجنة المناظر

تأليف: موفق الدين أبي محمد عبد الله بن محمد بن قدامة المقدسي الدمشقي (ت:620هـ).

وقد تبع ابن قدامة في كتابه هذا، الغزالي في المستصفى، حتى قال بعض العلماء من الحنابلة وغيرهم: " إن الروضة مختصر من المستصفى ".

وابن قدامة وإن تابع الغزالي في ترتيب الأبواب، ونقل كثيرا من نصوصه وألفاظه، وبنى كتابه عليه، إلا أنه تصرف فيه بتقديم وتأخير وزيادة ونقص، واعتنى بآراء الإمام أحمد وأصحابه، وقرر مذهب السلف في عدة مواضع، ولم يكتفي برأي الغزالي وترجيحه، أو بما ذكره من أدلة، بل له ترجيحاته واختياراته التي اعتمد فيها على الحجة والدليل، وأضاف أدلة لم يتعرض الغزالي لذكرها، أيَّد بِها رأيه، وحذف من الاعتراضات الجدلية، واختصر بعض الأدلة العقلية، وحذف البعض الآخر، وأعرض عن مسائل، وهذَّب مسائل أخرى، فكان كتابه تصفية لكتاب المستصفى، وصار بذلك أصغر حجما، وأقرب نفعا، وأسهل مأخذا.

لذلك قال عنه ابن بدران في المدخل ص240: " إنه أنفع كتاب لمن يريد تعاطي الأصول من أصحابنا، فمقام هذا الكتاب بين كتب الأصول، مقام المقنع بين كتب الفروع ".اهـ.

ولكتاب الروضة عدة شروح منها:

1- " حجية المعقول والمنقول في شرح روضة علم الأصول " لابن المجاور حسن بن محمد النابلسي المصري (ت:772هـ). قال ابن عبد الهادي: وهو من أجل تصانيفه.

2- " نزهة الخاطر العاطر " ط، لعبد القادر بن بدران الدمشقي الحنبلي (ت:1346هـ) اقتصر فيه على ما أشكل، وترك الواضح، وبالتتبع ثبت أن غالب هذا الشرح مأخوذ جملة وتفصيلا من شرح مختصر الروضة للطوفي.

3- " مذكرة أصول الفقه " ط، لمحمد الأمين الشنقيطي (ت:1393هـ) شرح بها جميع الروضة، ما عدا المقدمة المنطقية، وقد أملاها الشيخ على الطلاب لما تولى التدريس بكلية الشريعة بالرياض سنة 1374هـ، لتحل إشكالات الروضة، وتكشف غموضه، وتجمع شتاته، فكانت هذه المذكرة بعيدة عن التعقيد، خالصة من الشوائب، ناصعة بهدي الكتاب والسنة وعقيدة سلف الأمة، كما تمتاز بأن مؤلفها ذو يد طولى في علم الأصول واللغة والمنطق والفقه، مما جعل مباحثها وافية شاملة، وهي متأثرة بمراقي السعود في أصول فقه المالكية.

4- " إتحاف ذوي البصائر بشرح روضة الناظر " ط، للدكتور عبد الكريم النملة، وهو من أنفع الشروح، وأجود الكتب المؤلفة حول الروضة.

والشيخ عبد الكريم قبل أن يقوم بتأليف شرحه هذا، قام بتحقيق متن الروضة ط، مع تعليقات نافعة مفيدة، ويعتبر تحقيقه هذا، من أضبط النسخ لكتاب الروضة.

5- " كشف الساتر شرح غوامض روضة الناظر " ط، للدكتور محمد البُورْنو.

6- " فتح الولي الناصر شرح روضة الناظر " ط، للدكتور علي الضويحي.

ومن الكتب التي وضعت حول الروضة:

1- " ابن قدامة وآثاره الأصولية " ط، للشيخ عبد العزيز السعيد، نال بها درجة الدكتوراه، وقد قسمه إلى قسمين، الأول: في نشأة وتدوين أصول الفقه، وطبقات الحنابلة، وابن قدامة وآثاره. والثاني: حقق فيه نص الروضة، وعلق عليها بعض التعليقات.

2- " إمتاع العقول بروضة الأصول " ط، للشيخ عبد القادر بن شيبة الحمد، وهو كتاب صغير الحجم، كبير الفائدة، اتبع ابن قدامة في منهجه، وحذف المقدمة المنطقية، واختصر الخلاف والجدل، وتصرف بعض التصرف.

وقد نصح بعضهم: بقراءة هذا الكتاب، ومذكرة الشنقيطي، قبل قراءة الروضة، ليسهل فهم الروضة.

واختصر الروضة:

1- ابن أبي الفتح الحنبلي (ت:709هـ) في " تلخيص روضة الناظر " ط.

2- النجم سليمان بن عبد القوي الطوفي الحنبلي (ت:716هـ) في "البلبل" ط، قال عنه ابن بدران 238: " مشتمل على الدلائل، مع التحقيق والتدقيق والترتيب والتهذيب، ينخرط مع مختصر ابن الحاجب في سلك واحد ". اهـ.

وممن شرح البلبل:

1- الطوفي نفسه في " شرح مختصر الروضة " ط، قال عنه ابن بدران في المدخل 207: " شرحا متقنا عجيبا ". وقال ص 238: " حقق فيه فن الأصول، وأبان فيه عن باع واسع في هذا الفن، واطلاع وافر، وبالجملة فهو أحسن ما صنف في هذا الفن، وأجمعه، وأنفعه، مع سهولة عبارة، وسبكها في قالب يدخل القلوب بلا استأذان ". اهـ.

2- المحب أحمد بن نصر الله (ت:844هـ).

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
 
التعديل الأخير:

أم موزة

:: متابع ::
إنضم
20 نوفمبر 2010
المشاركات
5
التخصص
قسم الشريعة
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
الحنبلي
رد: التعريف بكتاب روضة الناظر

لدي سؤال ....

ماسبب تأخير أبن قدامة لباب القياس في هذا الكتاب ...؟
بحثت عن الأجابة فلم أجد أتمنى أن أجدها هنا

جزاكم الله خير
 
إنضم
31 أكتوبر 2008
المشاركات
132
الكنية
أبو أحمد
التخصص
أصول الفقه
المدينة
الشرقية
المذهب الفقهي
الحنبلي
رد: التعريف بكتاب روضة الناظر

لدي سؤال ....

ماسبب تأخير أبن قدامة لباب القياس في هذا الكتاب ...؟
بحثت عن الأجابة فلم أجد أتمنى أن أجدها هنا

جزاكم الله خير

لعل السبب هو أن ابن قدامة رحمه الله يعد القياس من قواعد الاستنباط كما فعل الغزالي رحمه الله ..
فلذلك أخره وأتى به بعد المفاهيم ..

والمشايخ الكرام في الملتقى
أعتقد أن لديهم مزيد بيان في ذلك
 

هشام بن محمد البسام

:: مشرف سابق ::
إنضم
22 مايو 2009
المشاركات
1,011
الكنية
أبو محمد
التخصص
شريعة
المدينة
الدمام
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: التعريف بكتاب روضة الناظر

السبب في ذلك ما ذكره الفاضل علي الألمعي حفظه الله
وهو أن ابن قدامة جعل القياس طريقا من طرق الفهم والاستنباط، وليس دليلاً مستقلاً، وذلك لأن القياس لا بد أن يَرجع إلى أصل منصوص عليه من الكتاب أو السنة. ويدل لذلك: أنه لما ذكر الأدلة على سبيل الإجمال لم يذكره، حيث قال في باب أدلة الأحكام: الأصول، أربعة: كتاب الله، وسنة رسوله r، والإجماع، ودليل العقل المبقي على النفي الأصلي -[أي الاستصحاب]-، واختلف في: قول الصحابي، وشرع من قبلنا. اهـ. وهذا المسلك، هو الذي سار عليه الغزالي رحمه الله في المستصفى، والله أعلم.
 
إنضم
20 مارس 2010
المشاركات
11
التخصص
علوم سياسية
المدينة
حفرالباطن
المذهب الفقهي
الحنبلي
رد: التعريف بكتاب روضة الناظر

جزاك الله خيرا
 

عمر محمد علي

:: متفاعل ::
إنضم
15 مارس 2013
المشاركات
319
التخصص
القانون
المدينة
القاهرة
المذهب الفقهي
عاميّ
رد: التعريف بكتاب روضة الناظر

وفي ترتيب الدراسة المنهجية لأصول الفقه بعد الورقات للجويني ومختصر التحرير لابن النجار الفتوحي
هل يتم دراسة مختصر الروضة للطوفي ثم الروضة لابن قدامة
أم الروضة أولاً ثم مختصرها ؟ أيهما أعلى مستوى من الآخر ؟ أم كلاهما متساويين ؟
 
أعلى