العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

وصف مساقات برنامج الماجستير والدكتوراه في المصارف الإسلامية

إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
وصف مساقات


برنامج الماجستير في المصارف الإسلامية




(5701) مقاصد الشريعة وأصول الفقه
يتناول هذا المساق معنى مقصد الشريعة وأنها متعددة تشمل الضروريات وهي التي لا بد منها لمصالح الناس ديناً ودنيا وتهدف إلى حفظ الدين والنفس والعقل والنسل والمال والأعراض، والحاجيات وهي ما يحتاجه الإنسان لتحسين مصالحه وانتظام أموره توسعته على الناس، والتحسينات وهي الأخذ بمحاسن العادات والأخلاق. وتشمل على تعريف المصلحة وأنواعها، قواعد أصول الفقه في القرآن والسنة والإجماع والقياس والدلالات المتعددة، والاجتهاد وضرورته والمصادر الفرعية من الاستحسان والعرف والاستصحاب وسد الذرائع.

(5702) فقه المعاملات – نظرية العقد
يتناول هذا المساق تعريف طالب تخصص المصارف الإسلامية من حكم العقد وتعريفه وأركانه وصفاته وشروطه وعيوبه، وقواعده الأساسية له، وصفات المتعاقدين وأهليتهم، وأنواع العقود الصحيحة والفاسدة والباطلة، وأقسام كل منها وآثارها، معنى الخيار وأنواعه وأثره في إمضاء العقود أو عدمه، والقواعد الفقهية اللازمة للطالب. تعريف الطالب بعملية إبرام العقود بأنواعها في معاملة المصارف الإسلامية والمؤسسات الإسلامية وأساليبها وفق الشريعة الإسلامية.

(5703) إدارة العمليات المصرفية الإسلامية
يتناول هذا المساق كيفية تزويد الدارسين بالمعرفة العملية التفصيلية في تقنيات العمليات المصرفية الإسلامية وتبيان دورها في خدمة التنمية وبالتالي في خدمة الاقتصاد الإسلامي، ويقدم هذا المساق مادة شاملة وتفصيلية في مجمل وظائف العمليات المصرفية الإسلامية مع تبيان الفروقات الأساسية بين البنك الإسلامي والبنك التقليدي.

(5704) المعاملات والبيوع والقروض الإسلامية
يتناول هذا المساق معنى البيع وأركانه وأحكامه وأنواعه ومشروعيته وشروطه، ولا سيما المرابحة والسلم والاستصناع وكيفية استثمار المال بها وتعامل المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية بها، وشرح ما يتعلق بالثمن والقيمة والخيار في البيع للبائع والمشتري والبيع النقدي والتقسيط. كما تتناول موضوع القروض وأنواعها ومعنى القرض الحسن والقرض الربوي ومعنى الربا وأنواعه وعلة تحريمه. الصرف وأحكامه، التكييف الشرعي لمعاملة المصارف في كل ذلك، المضارب ومجالاتها والصحة وشروط العمل والربح، المشاركة المتناهية أو المتناقصة والتكيف الشرعي لها.

(5705) الرقابة المصرفية والشرعية
يتناول هذا المساق إبراز الأهمية المحورية والمطلقة للرقابتين المصرفية والشرعية وأثرها على أعمال البنك الإسلامي، وبالتالي ضرورة تقيده في جميع النشاطات والأعمال بالمعايير المصرفية السليمة والالتزام الكامل بأحكام الشريعة الإسلامية وبخاصة فقه المعاملات وما أجمع عليه علماء الأمة من فتاوى وأراء وتوجيهات. وتعرض المادة كذلك وبتفصيل مهم إلى أنماط الرقابة الذاتية التي يجب أن يمارسها البنك، إضافة إلى التقيد بتعليمات السلطة النقدية التي تشرف على أعمال البنك كجهة رقابة معتمدة من الدولة التي يعمل فيها البنك وبما لا يتنافى مع أهدافه الأساسية والتزامه المطلق بالشريعة.

(5707) التأمين من منظر إسلامي
يتناول هذا المساق التعريف بالتأمين التجاري وخصائصه وأنواعه، وكذلك التعريف بالتأمين التعاوني وما يحكمه من أصول فقهية ، بالإضافة إلى أنواعه والاختلاف فيما بينه وبين التأمين التجاري. كذلك مفاهيم إعادة التأمين وطرقه وآلياته وشرعيته، كل ذلك من منظور إسلامي.

(5708) محاسبة المصارف الإسلامية
يتناول هذا المساق تعريفاً بالمصارف الإسلامية وعملياتها وبيان إطار المحاسبة المالية في المصارف الإسلامية، لينتقل إلى المعالجة المحاسبية للعمليات التقليدية كالنقدية والحسابات الجارية والودائع والتوفير والكمبيالات والكفالات، ومن ثم يتناول المعالجة المحاسبية للعمليات الخاصة للمصارف الإسلامية تحديداً من مرابحة، ومشاركة، ومضاربة، وسَلَم، واستصناع وإيجارة، لينتهي بإعداد الحسابات الختامية من توزيع الأرباح والخسائر وميزانيات عمومية للمصارف الإسلامية.



(5709) مشروع بحث في المصارف الإسلامية
تتناول هذه المادة أحدث البحوث والتطورات في مجال المصارف الإسلامية، وتهدف إلى تمكين الطلبة من متابعة المستجدات في أدبيات المادة، وكيفية الاطلاع على البحوث والدوريات العلمية المتخصصة، هذا إلى جانب تمكين الطلبة من الوقوف على كيفية تصميم البحث ومنهجيته بحيث يستطيع الطالب تنفيذ البحوث التطبيقية في المصارف الايلامية، وبشكل يمكنه من السير في إعداد مشروع التخرج في نهاية دراساته لبرنامج الماجستير.
 
التعديل الأخير:
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
وصف مساقاتبرنامج دكتوراه الفلسفة في المصارف الإسلامية




(0901) الإحصاء التحليلي المتقدم
يتناول هذا المساق التعريف بجميع الأساليب الإحصائية المعلمية (Parametric) واللامعلمية (Nonparametric) ومجالات استخدامها في العلوم المالية والمصرفية وكيفية الاستفادة منها في تطوير نماذج اقتصادية قياسية (Econometric Models) وكذلك في كيفية إعداد وتطوير وتحليل البحوث العلمية.

(5901) العمليات المصرفية الإسلامية المتقدمة
يتناول هذا المساق السياسة المتعلقة بالعمليات المصرفية الإسلامية ، سياسة ترخيص البنوك الإسلامية، أهداف ووظائف المصرف الإسلامي، الموارد المالية للمصارف الإسلامية، العمليات والخدمات المصرفية التي تقدمها كالشيكات، عملية التحويل الداخلي، الكمبيالات، الودائع بأنواعها، الخدمات في الأوراق المالية وخطابات الضمان والاعتمادات المستندية، وتقديم القروض والتسهيلات، والتطوير المصرفي لتأدية الديون والطلبات وغيرها، واستخدامات الأموال، والمحافظ الاستثمارية ، بطاقات السحب الآلي والدفع، الضوابط العامة التي تحكم العمليات والخدمات المصرفية.
(5902) العقود والتمويل والائتمان في الإسلام
يتناول هذا المساق تعريف الطلبة بمفهوم المال وأقسامه وأحكامه وعقود التمليك، كالبيع وأركانه، والمبيع والثمن، والقيمة، وبيع الدين بالدين، وبيع المرابحة والسلم والاستصناع، والهبة، وعقود المنفعة كالايجارة والوكالة والجعالة، والإعارة والوديعة وما يتعلق بهما من عمليات وخدمات مصرفية، مثل بطاقات الائتمان والوكالة الاستثمارية والبيع الايجاري.

(5907) محاسبة المؤسسات المالية الإسلامية
يتناول هذا المساق الإطار النظري للمحاسبة من منظور إسلامي بمعنى الاحتكام إلى قواعد الشرع الحنيف ومعايير المحاسبة والمراجعة والضوابط للمؤسسات المالية الإسلامية الصادر عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية، ويتناول تفصيلاً محاسبة كلّ من المصارف الإسلامية، والشركات المالية القائمة على أسس إسلامية، وشركات التأمين الإسلامية، ومحاسبة الزكاة، والوقف، ومؤسسات الأيتام.

(5908) النقود والسياسة النقدية من منظور إسلامي
يتناول هذا المساق بيان النقود ودورها من بعدها الإسلامي، ومفهوم الربا والأثر المتبادل مع النقود، وعمليات الصرف النقدي، والمشتقات المصرفية والمالية، وبدائلها في المصارف الإسلامية كسندات المقارضة والصكوك، والرقابة الكمية والنوعية من المصارف المركزية، والزكاة ودورها في محاربة التضخم.


(5909) قضايا مصرفية إسلامية معاصرة
يتناول هذا المساق بعض القضايا ذات التأثير المباشر في العمل المصرفي الإسلامي مثل التورّق، وبيع العينة، وغرامات التأخير، والمشتقات الإسلامية، والأسواق المالية (البورصات) والتعامل فيها، ومفاهيم الخصخصة والعولمة وردود فعل المصارف الإسلامية بخصوصها.

(5910) الشركات في الإسلام
يتناول هذا المساق أنواع الشركات وأحكامها، شركات الأشخاص وشركات الأموال، والشركات العامة، والمقارنة بين الشركات أنفة الذكر والحكم الشرعي فيها، وآراء العلماء المحدثين في شركات الأموال، وطبيعة الشركة وعقدها، والقواعد العامة للشركات فقهاً وقانوناً، والإدارة والمسؤولية، وأخيراً بطلان الشركة وفسادها وانقضاؤها.
(5912) الأسواق المالية الإسلامية
يتناول هذا المساق وظائف الأسواق المالية، دورها في الاقتصاد القومي، الأركان والقواعد التي تحكم التعامل بها وتداول الأوراق المالية المدرجة فيها، وكفاءة هذه الأسواق، والإجراءات الرقابية التنفيذية، كلّ ذلك من منظور إسلامي.

(5906) حلقة بحث في المصارف الإسلامية
يتناول هذا المساق أحدث البحوث والتطورات في مجال المصارف الإسلامية، بهدف تمكين الطلبة من متابعة المستجدات في أدبيات المادة، وكيفية الاطلاع على البحوث والدوريات العلمية المتخصصة، هذا إلى جانب تمكين الطلبة من الوقوف على كيفية تصميم البحث ومنهجيته بحيث يستطيع الطالب تنفيذ البحوث التطبيقية في المصارف الإسلامية، وبشكل يمكنه من السير في إعداد أطروحة الدكتوراه.

(4909) التحليل المالي والائتماني
يتناول هذا المساق عمليات التحليل المالي لغايات التقييم الائتماني (سيولة، ربحية، نشاط، رفع مالي، أداء السوق)، ومن هنا يتناول ابتداءً تحليل القوائم المالية من حيث السياسات المحاسبة في إعدادها، واستخدام النسب المالية السابق ذكرها في تحليل المخاطرة الائتمانية، وتحليل التدفق النقدي، وأساليب التنبؤ بفشل الشركات، والتدهور الائتماني.
 
أعلى