العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

نبذة عن القرضاوي

عماد حامد عباس

:: مطـًـلع ::
إنضم
10 أبريل 2010
المشاركات
157
التخصص
تعليم
المدينة
القاهرة
المذهب الفقهي
حنفي
نبذة عن القرضاوي

54130_hanein.info.jpg

الامام يوسف القرضاوي
مولده ونشأته
ولد الشيخ الدكتور يوسف مصطفى القرضاوي في مصر بتاريخ9/9/1926م ونشأ فيها،حفظ القرآن الكريم وجوّده وهو دون العاشرة، أتم تعليمه في الأزهر الشريف. حصل على الشهادة العالية من كلية أصول الدين عام 1953م، وعلى إجازة التدريس عام 1954م، وكان ترتيبه الأول في كليتيهما،وفي سنة 1960م حصل على الدراسة التمهيدية العليا المعادلة للماجستير في شعبة علوم القرآن والسنة من كلية أصول الدين. ، كما حصل على الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى عام 1973م .
2_1226_1_2.jpg

التعليم
حفظ القران الكريم وهو دون العاشرة، وقد التحق بالأزهر الشريف حتى تخرج من الثانوية و كان ترتيبه الثاني على مملكة مصر حينما كانت تخضع للحكم الملكي ثم التحق الشيخ بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر ومنها حصل على العالية سنة 1953 وكان ترتيبه الأول بين زملائه وعددهم مائة وثمانون طالبًا . حصل على العالمية مع إجازة التدريس من كلية اللغة العربية سنة 1954م وكان ترتيبه الأول بين زملائه من خريجي الكليات الثلاث بالأزهر، وعددهم خمسمائة. حصل يوسف القرضاوي على دبلوم معهد الدراسات العربية العالية في اللغة والأدب في سنة 1958، لاحقا في سنة 1960 حصل على الدراسة التمهيدية العليا المعادلة للماجستير في شعبة علوم القرآن والسنة من كلية أصول الدين، وفي سنة 1973 م حصل على (الدكتوراة) بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى من نفس الكلية، وكان موضوع الرسالة عن "الزكاة وأثرها في حل المشاكل الاجتماعية".
2_1228_1_3.jpg

بعد تخرجــه
عمل بعد تخرجه في مراقبة الشؤون الدينية بالأوقاف، وإدارة الثقافة الإسلامية بالأزهر، ثم أعير إلى قطر مديراً لمعهدها الديني، فرئيساً مؤسساً لقسم الدراسات الإسلامية بكليتي التربية فعميداً مؤسساً لكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، ومديراً لمركز بحوث السنة والسيرة الذي كلف بتأسيسه ولازال يديره .
2_1227_1_2.jpg
 

عماد حامد عباس

:: مطـًـلع ::
إنضم
10 أبريل 2010
المشاركات
157
التخصص
تعليم
المدينة
القاهرة
المذهب الفقهي
حنفي
تطورات هامة في حياة الشيخ
مات والده وعمره عامان فتولى عمّه تربيته. تعرض يوسف القرضاوي للسجن عدة مرات لانتمائه إلى الإخوان المسلمين. دخل السجن أول مرة عام 1949في العهد الملكي ، ثم اعتقل ثلاث مرات في عهد الرئيس المصري جمال عبدالناصر في يناير سنة 1954م، ثم في نوفمبر من نفس السنة حيث استمر اعتقاله نحو عشرين شهراً، ثم في سنة 1963م. . وفي سنة 1961، سافر الشيخ يوسف القرضاوي إلى دولة قطر وعمل فيها مديراً للمعهد الديني الثانوي، وبعد استقراره هناك حصل الشيخ يوسف القرضاوي على الجنسية القطرية ،وفي سنة 1977 تولى تأسيس و عمادة كلية الشريعة و الدراسات الإسلامية بجامعة قطر و ظل عميداً لها إلى نهاية 1990 ، كما أصبح الشيخ يوسف مديراً لمركز بحوث السنة والسيرة النبوية بجامعة قطر ولايزال قائماً بإدارته إلى يومنا هذا.
090808214215xG4k.jpg

القرضاوي والإخوان
انتمى الشيخ لجماعة الإخوان المسلمين وأصبح من قياداتها المعروفين ويعتبر الشيخ منظر الجماعة الأول، كما عرض عليه تولي منصب المرشد عدة مرات لكنه رفض ، وكان يحضر لقاءات التنظيم العالمي للإخوان المسلمين كممثل للإخوان في قطر إلي أن استعفي من العمل التنظيمي في الإخوان

وقام الدكتور القرضاوي بتأليف كتاب الإخوان المسلمون سبعون عاما في الدعوة والتربية والجهاد (كتاب) يتناول فيه تاريخ الجماعة منذ نشأتها إلى نهايات القرن العشرين ودورها الدعوي والثقافي والاجتماعي في مصر وسائر بلدان العالم التي يتواجد فيها الإخوان المسلمون.

وأبدي القرضاوي ترحيبه بتولي الإخوان حكم مصر وأنهم "الجماعة الإسلامية الوسطية المنشودة" حسب وصفه، وإعتبر مشروع الإمام حسن البنا هو "المشروع السني الذي يحتاج إلي تفعيل"، ووصف الإخوان المسلمين بأنهم "أفضل مجموعات الشعب المصري بسلوكهم وأخلاقياتهم وفكرهم وأكثرهم استقامة ونقاء".
183178.jpg

شغله في الدعوة الإسلامية
اشتغل القرضاوي بالدعوة منذ فجر شبابه، وشارك في الحركة الإسلامية، وأوذي في سبيلها بالاعتقال عدة مرات، في عهد الملكية وعهد الثورة ..وتنوع عطاؤه بتنوع مواهبه، فهو خطيب مؤثر، يقنع العقل ويهز القلب .. وكاتب أصيل لا يكرر نفسه ولا يقلد غيره .. وفقيه تميّز بالرسوخ والاعتدال، فشرّقت فتاواه وغرّبت. . وعالم متمكن في شتى العلوم الإسلامية، جمع بين علوم أهل النظر، وعلوم أهل الأثر..وشاعر حفظ شعره الشباب الإسلامي وتغنى به في المشرق والمغرب.
books.jpg

مؤلفــاته و فكـره
جاوزت مؤلفات القرضاوي الثمانين، وقد لقيت قبولاً عاماً في العالم الإسلامي، وطبع بعضها عشرات المرات، وترجم عدد كبير منها إلى اللغات الإسلامية، واللغات العالمية. أما مقالاته ومحاضراته وخطبه ودروسه فيصعب حصرها. وصفه الذين كتبوا عنه بأنه من المفكرين الإسلاميين القلائل، الذين يجمعون بين محكمات الشرع ومقتضيات العصر، وبأن كتاباته تميزت بما فيها من دقة الفقيه، وإشراقة الأديب، ونظرة المجدد، وحرارة الداعية.من أبرز دعاة ( الوسطية الإسلامية ) التي تجمع بين السلفية والتجديد. وتمزج بين الفكر والحركة، وتركز على فقه السنن، وفقه المقاصد، وفقه الأولويات، وتوازن بين ثوابت الإسلام ومتغّيرات العصر، وتتمسك بكل قديم نافع، كما ترحب بكل جديد صالح تستلهم الماضي، وتعايش الحاضر، وتستشرف المستقبل.
2_1230_1_3.jpg
 

عماد حامد عباس

:: مطـًـلع ::
إنضم
10 أبريل 2010
المشاركات
157
التخصص
تعليم
المدينة
القاهرة
المذهب الفقهي
حنفي
زياراته
زار عدداً كبيراً من الأقطار الإسلامية في أسيا وأفريقيا، والتجمعات والأقليّات الإسلامية في سائر القارات، ودعي إلى المحاضرة في عدد من الجامعات الإسلامية والعالمية، كما شارك في عدد جم من المؤتمرات والندوات العلمية داخل العالم الإسلامي وخارجه.
عضويته في مجامع علمية
عضو في عدة مجامع ومؤسسات علمية ودعوية وعربية وإسلامية وعالمية، منها: المجمع الفقهي لرابطة العالم الإسلامية بمكة، والمجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية بالأردن، ومركز الدراسات الإسلامية بأكسفورد، ومجلس أمناء الجامعة الإسلامية العالمية بإسلام أباد، ومنظمة الدعوة الإسلامية بالخرطوم، ورئيس لهيئة الرقابة الشرعية في عدد من المصارف الإسلامية.
2_1232_1_11.jpg

الجوائز التي حصل عليها
حصل على جائزة البنك الإسلامي للتنمية في الاقتصاد الإسلامي لعام 1411هـ. كما حصل على جائزة الملك فيصل العالمية بالاشتراك في الدراسات الإسلامية لعام 1413هـ.، وحصل على جائزة العطاء العلمي المتميز من رئيس الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا لعام 1996م. وحصل على جائزة السلطان حسن البلقية ( سلطان بروناي الإسلامي لعام ) في الفقه 1997م
نشاطاته
* رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.
* رئيس المجلس الأوروبي للإفتاء و البحوث.
* عضو مجمع البحوث الإسلامية في مصر.
* يدير موقع الشبكة الإسلامية "إسلام أونلاين على الانترنت
* عضو مجمع الفقه الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة .
* رئيس هيئة الرقابة الشرعية لمصرف قطر الإسلامي ومصرف فيصل الإسلامي بالبحرين .
* عضو مجلس الأمناء لمنظمة الدعوة الإسلامية في أفريقيا.
* نائب رئيس الهيئة الشرعية العالمية للزكاة في الكويت .
* عضو مجلس الأمناء لمركز الدراسات الإسلامية في أكسفورد .
307244242031.jpg

منعه من دخول بعض الدول
رفضت سلطات بريطانيا منح الشيخ يوسف القرضاوي تأشيرة الدخول إلى أراضيها بسبب فتواه بتأييد العمليات التفجيرية داخل إسرائيل والتي يعتبرها عمليات استشهادية في حين تعتبرتها بريطانيا إرهابية ورفضت دخول القرضاوي إلى بريطانيا بسبب تبريره لتلك العمليات.
وله في الشعر
مع اشتهاره بالعلم والفتوى والتفقه فإن له من القصائد والأشعار الجميلة المتفرقة والتي لم تجمع بعد في صعيد واحد أو ديوان، ويميز شعره بجزالة الأسلوب ووضوح المعاني، ويتناول عادة القضايا الإيمانية وطلب تحرير الأقصى وفضائل الأخلاق .. وهذا جزء من قصيدة مشهورة عنه:

أنا عائد .. أنا عائد، أقسمت أني عائد..

والحق يشهد لي ونعم الشاهد

ومعي القذيفة والكتاب الخالد ..

ويقودني الإيمان نعم القائد

يا ثالث الحرمين يا أرض الفدا ..

آليت أجعل منك مقبرة العدى

ذقت الردى إن لم أعد لك سيدًا..

طعم الردى دون الحياة مشردًا

وللشيخ أيضا قصيدته المشهورة ملحمة الإبتلاء (نونية القرضاوي) وكان قد ألفها عندما أعتقل في السجن الحربي مع الإخوان المسلمين والقصيدة تزيد عن 300 بيت - لمطالعة النونية من موقع القرضاوي

* ومنها

مقتطفات من ملحمة الإبتلاء
(د.يوسف القرضاوي)

تالله ما الدعوات يهزمها الردى يوما وفي التاريخ بر يميني
ضع في يدي القيد، ألهب أضلعي بالسيط ضع عنقي علي السكين
لن تستطيع حصار فكري ساعة أو نزع إيماني ونور يقيني
فالنور في قلبي وقلبي في يدي ربي وربي ناصري ومعيني
سأعيش معتصما بحبل عقيدتي وأموت مبتسما ليحيا ديني

المصادر:
1.موقع القرضاوي - مذكرات القرضاوي
2.يوسف القرضاوي - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

 

عماد حامد عباس

:: مطـًـلع ::
إنضم
10 أبريل 2010
المشاركات
157
التخصص
تعليم
المدينة
القاهرة
المذهب الفقهي
حنفي
ملحمة الابتلاء رائعة القرضاوي
نونية القرضاوي
ملحمة ألفت داخل السجن الحربي في القاهرة عام 1955م وهي تحكي قصة سجين قضى نحو عشرين شهراً في السجن الحربي ... إنها تصوير بسيط لبعض ما قاساه المسلمون الذين عذبوا في هذا السجن الرهيب.
وقد الفها القرضاوي في ظروف عصيبة داخل السجن حيث لم يكن يسمح بالورقة و القلم
وانما حفظها الشباب داخل السجن فكانوا لها رواة سجلوها بعد خروجهم

وتبلغ عدد أبياتها أربعة وتسعين ومائتين


ثار القريض بخاطري فدعوني
أفضي لكم بفجائعي وشجوني

فالشعر دمعي حين يعصرني الأسى
والشعر عودي يوم عزف لحوني

كم قال صحبي أين غر قصائدي
تشجي القلوب بلحنها المحزون

وتخلّد الذكرى الأليمة للورى
تتلى على الأجيال بعد قرون

ما حيلتي والشعر فيض خواطرٍ
ما دمت أبغيه ولا يبغيني ؟

واليوم عاودني الملاك فهزني
طرباً إلى الإنشاد والتلحين

ألهمتها عصماء تنبع مندمي
ويمدها قلبي وماء عيوني

نونية والنون تحلو في فمي
أبداً فكدت يقال لي ذو النونِ

صورت فيها ما استطعت بريشتي
وتركت للأيام مايعييني

أحداث عهد عصابة حكموا بني
مصرَ بلا خلقٍ ولا قانون

أنست مظالمهم مظالم من خلوا
حتى ترحمنا على نيرون

حسبوا الزمان أصمّ أعمى عنهم
قد نوّموه بخطبةٍ وطنين

ويراعة التاريخ تسخر منهمو
وتقوم بالتسجيل والتدوين

وكفى بربك للخليقة محصياً
في لوحه وكتابه المكنون

يا سائلي عن قصتي اسمع لها
قصص من الأهوال ذات شجون

أمسك بقلبك أن يطيرمفزعاً
وتولّ عن دنياك حتى حين

فالهول عاتٍ والحقائق مرةٌ
تسمو على التصوير والتبيين

والخطب ليس بخطب مصر ٍ وحدها
بل خطب هذاالمشرق المسكين

في ليلة ليلاء من نوفمبرٍ
فـُزّعت من نومي لصوت رنين

فإذا كلاب الصيد تهجم بغتةً
وتحوطني عن شمألٍ ويمين

فتخطفوني من ذوي وأقبلوا
فرحاً بصيدٍ للطغاة سمين

وعزلت عن بصر الحياة وسمعها
وقذفت في قفص العذاب الهون

في ساحة (الحربي) حسبك باسمه
من باعث للرعب قد طرحوني

ما كدت أدخل بابه حتى رأت
عيناي ما لم تحتسبه ظنوني

في كل شبر للعذاب مناظرٌ
يندى لها -والله - كل جبين

فترى العساكر والكلاب معدة
للنهش طوع القائد المفتون

هذي تعض بنابها وزميلها
يعدو عليك بسوطه المسنون

ومضت علي دقائق وكأنها
مما لقيت بهن بضع سنين

يا ليت شعري ما دهانِ؟ وماجرى؟
لا زلت حياً أم لقيت منوني؟

عجباً أسجن ذاك أم هوغابةٌ
برزت كواسرها جياع بطون ؟

أأرى بناء أم أرى شقيّ رحى
جبارة للمؤمنين طحونِ؟

واهاً أفي حلم أنا أم يقظةً
أم تلك دار خيالة وفتون ؟

لا لا أشك هي الحقيقة حية
أأشك في ذاتي وعين يقيني ؟

هذي مقدمة الكتاب فكيف ما
تحوي الفصول السود من مضمون ؟

هذا هو (الحربي) معقل ثورة
تدعو إلى التحرير والتكوين

فيه زبانية أعدوا للأذى
وتخصصوا في فنه الملعون

متبلدون عقولهم بأكفهم
وأكفهم للشر ذات حنين

لا فرق بينهمو وبين سياطهم
كلٌ أداةٌ في يدي مأفون

يتلقفون القادمين كأنهم
عثروا على كنزٍ لديك ثمين

بالرجل بالكرباج باليد بالعصا
وبكل أسلوبٍ خسيسسٍ دونِ

لا يُقدرون مفكراً ولوانه
في عقل سقراط وأفلاطون

لا يعبئون بصالحٍ ولوانه
في زهد عيسى أوتقى هارون

لا يرحمون الشيخ وهومحطمٌ
والظهر منه تراه كالعرجون

لا يشفقون على المريض وطالما
زادوا أذاه بقسوةٍ وجنون

كم عالمٍ ذي هيبة وعمامةٍ
وطئوا عمامته بكل مجون

لو لم تكن بيضاء ما عبثوا بها
لكنها هانت هوان الدين

وكبيرِ قومٍ زينته لحيةٌ
أغرتهمو بالسبِّ والتلعين

قالوا له :انتفها -بكل وقاحةٍ
لم يعبأوا بسنينه الستين

فإذا تقاعس أو أبى ياويله
مما يلاقي من أذىً وفتون

أترى أولئك ينتمون لآدمٍ
أم هم ملاعينٌ بنو ملعون ؟

تالله أين الآدمية منهمو
من مثل محمودٍ ومن ياسين

من جودة أو من دياب ومصطفى
وحمادةٍ وعطية وأمين

لا تحسبوهم مسلمين من اسمهم
لا دين فيهم غير سبّ الدين

لا دين يردع لا ضمير محاسبٌ
لا خوف شعبٍٍ لا حمى قانون

من ظن قانوناً هناك فإنما
قانوننا هو حمزة البسيوني

جلاد ثورتهم وسوط عذابهم
سموه زوراً قائداً لسجون

وجه عبوس قمطرير حاقدُ
مستكبر القسمات والعرنين

في خده شجٌ ترى من خلفه
نفساً معقدةً وقلب لعين

متعطشٍ للسوءِ في الدم والغٍ
في الشرّ منقوعٍ به معجونِ

هذا هو الحربي معق لثورة
تدعو إلى التطوير والتحسين

هو صورة صغرى استعيرت من لظى
في ضيقها وعذابها الملعون

هو مصنع للهول كم أهدى لنا
صوراً تذكرنا بيوم الدين

هو فتنة في الدين لولا نفحةٌ
من فيض إيمانٍ وبرد يقين

قل للعواذل إن رميتم مصرنا
بتخلف التصنيع والتعدين

مصر الحديثة قد علت وتقدمت
في صنعة التعذيب والتقرين

وتفننت - كي لا يمل معذَّبٌ
في العرض والإخراج والتلوين

أرأيت بالإنسان يُنفخ بطنه
حتى يُرى في هيئة البالون ؟

أسمعت بالإنسان يُضغط رأسُه
بالطوق حتى ينتهي لجنون ؟

أسمعت بالإنسان يُشعل جسمُه
ناراً وقد صبغوه بالفزلين ؟

أسمعت ما يلقى البرئ ويصطلي
حتى يقول: أنا المسئُ خذوني

أسمعت بالآهات تخترق الدجى
رباه عدلك .. إنهم قتلوني

إن كنت لم تسمع فسل عمّا جرى
مثلي ولا ينبيك مثل سجين

واسأل ثرى الحربي أوجدرانه
كم من كسير فيه أو مطعون

وسل السياط السود كم شربت دماً
حتى غدت حمراً بلا تلوين

واسأل (زنازين) الجليد تجبك عن
فن العذاب وصنعة التلقين

بالنار أو بالزمهرير فتلك في
حينٍ وهذا الزمهرير بحين

يُلقى الفتى فيها الليالي عارياً
أو شبه عارٍ في شتا كانون

وهناك يملي الاعتراف كمااشتهوا
أو لا فويلُ مخالفٍ وحرون

وسل (المقطم) وهو أعدل شاهدٍ
كم من شهيدٍ في التلال دفين

قتلته طغمة مصر أبشع قتلةٍ
لا بالرصاص ولا القنا المسنون

بل علقوه كالذبيحة هيئت
للقطع والتمزيق بالسكين

وتهجدوا فيه لياليَ كلها
جلدٌ وهم في الجلد أهل فنون

فإذا السياط عجزن عن إنطاقه
فالكي بالنيران خير ضمين

ومضت ليالٍ والعذاب مسجّرٌ
لفتى بأيدي المجرمين رهين

لم يعبؤوا بجراحه وصديدها
لم يسمعوا لتأوهٍ وحنين

قالوا اعترف أو مت فأنت مخيّرٌ
فأبى الفتى إلااختيار منون

وجرى الدم الدفاق يسطر في الثرى
يا إخوتي استشهدت فاحتسبوني

لا تحزنوا إني لربي ذاهبٌ
أحيا حياة الحرلا المسجونِ

وامضوا على درب الهدى لاتيأسوا
فاليأس أصل الضعف والتهوين

قولوا لأمي لا تنوحي واصبري
أنا عند خالقي الذي يهديني

انا ان حرمت وداعكم لجنازتي
فملائك الرحمن لم يدعوني

إن لم يصل علي في الأرض امرؤ
حسبي صلاتهمو بعليين

أماه حسبك أن أموت معذبا
في الله لا في شهوة ومجون

انا ان نسيت فلست نسى ليلة
في ساحة الحربي ذات شجون

عدنا المساء من المحاكمة التي
كانت غصول فكاهة ومجون

ما كاد يعرونا الكرى حتى دعا
داعي الردى وكفاك صوت أمين( امين باشويش السجن كان يعذب حتى الموت)

واذا بقائدنا المظفر حمزة
في عسكر شاكي السلاح حصين

حشد الجنود وصفها بمهارة
وكأنه عمرو بأجنادين
وأحاطنا ببنادق ومدافع
فغرت لنا فاها كفي التنين

طابور تكدير ثقيل مرهق
في وقت احلام وان سكون

نعدو كما تعدو الظباء يسوقنا
لهب السياط شكت من التسخين

ومضت علينا ساعتان وكلنا
عرق تصبب مثل فيض عيون

من خرَّ اغماءً يفق عجلا على
ضربات صوت للعذاب مهين

ومن ارتمى في الأرض من شيخوخة
أو علة داسوه دوس الطين

واذا نسيت فلست انسى خطبة
ما زال صوت خطيبها يشجيني

اذ قال حمزة وهو منتفخ فلم
يترك لفرعون ولا قارون

اين الألى اصطنعوا البطولة وادعوا
أني أعذبهم هنا بسجوني

أظننتموا هذا يخفف عنكمو
كلا فامركم انتهى وسلوني

ام تحسبون كلام الف منكمو
عنكم وعن تعذيبكم يثنيني

اني هنا القانون اعلى سلطة
من ذا يحاسب سلطة القانون

متفرد في الحكم دون معقب
من ذا يخالفني و من يعصيني

من منكم سامحته فبرحمتي
واذا ابيت فذاك طوع يميني

ومن ابتغى موتا فها عندي له
موت بلا غسل ولا تكفين

يا فارس الوادي وقائد سجنه
ابنو كنانة ام بنو صهيون

هلا ذهبت الى الحدود حميتها
وأريتنا أفكار نابليون؟

اذهب لغزة يا همام وأنسنا
بجهادك الدامي صلاح الدين

أعرفت ما قاسيت في زنزانة
كانت هي القبر الذي يؤويني

هي في الشتاء وبرده ثلاجة
هي في هجير الصيف مثل أتون

نلقى ثمانية بها او سبعة
متداخلين كعلبة السردين

الأرض كل الأرض عندي أرضها
اما السماء فسقفها يعلوني

فيها نقطعت عن الوجود فلم اعد
اعنيه في شيء ولا يعنيني

لا أعرف الانباء عن دنيا الورى
الا من الأحلام لو تأتيني

يبكي الأقارب غيبة حسبوا لها
شهرين فامتدت الى عشرين

ولكم وفي زار اهلي سائلا
عني برفق علهم عرفوني

والاهل لا يدرون هل انا ميت
فقدوه ام حي فيرتقبوني؟

كم شاعر فقد الرجاء بعودتي
فأعد فيَّ قصيدة التأبين

كم من ليال بتها اشكو الطوى
والبرد لكن اين من يشكيني

هم كدروني لا طعام اذوقه
لا شيء من برد الشتاء يقيني

ان نمت توقظني السياط سريعة
فلنوم ليس يباح للمسجون

واذا شغلنا بالقراءة وقتنا
اخذوا جميع الكتب للتخزين

واذا تلونا في المصاحف حرموا
حمل المصاحف وهي خير قرين
هذي سياستهم وتلك عقولهم
عيشوا بغير تحرك وسكون

الله اسعدني بظل عقيدتي
افيستطيع الخلق ان يشقوني

قل للذي جعل الكنانة كلها
سجناً وبات الشعب شر سجين

يا أيها المغرور في سلطانه
أمن النضار خلقت أم من طين ؟

يا من أسأت لكل من قد أحسنوا
لك دائنين فكن تشر مدين

يا من زرعت الشر لن تجني سوى
شرٍ وحقدٍ في الصدور دفين

سيزول حكمك يا ظلوم كما انقضت
دول أولات عساكر وحصون

ستهب عاصفةٌ تدك بناءه
دكاً وركن الظلم غير ركين

ماذا كسبت وقد بذلت من القوى
والمال بالآلاف والمليون ؟

أرهقت أعصاب البلاد ومالها
ورجالها في الهدم لا التكوين


وأدرت معركة تأجج نارها
مع غير (جونبولٍ) ولا كوهين

هل عدت إلا بالهزيمة مرّةٍ
وربحت غير خسارة المغبون ؟

وحفرت في كل القلوب مغاوراً
تهوي بها سفلاً إلى سجّين

وبنيت من أشلائنا وعظامنا
جسراً به نرقى لعليين

وصنعت باليد نعش عهدك طائعاً
ودققت إسفيناً إلى إسفين

وظننت دعوتنا تموت بضربةٍ
خابت ظنونك فهي شر ظنون

بليت سياطك والعزائم لم تزل
منّا كحدّ الصارم المسنون

إنا لعمري إن صمتنا برهةً
فالنار في البركان ذات كمون

تا لله ما الطغيان يهزم دعوةً
يوماً وفي التاريخ برُّ يميني

ضع في يدي ّ القيد ألهب أضلعي
بالسوط ضع عنقي على السكّين

لن تستطيع حصار فكري ساعةً
أو نزع إيماني ونور يقيني

فالنور في قلبي وقلبي في يدي
ربي وربي ناصري ومعيني

ساعيش معتصما بحبل عقيدتي
واموت مبتسما ليحيا ديني
 
أعلى