العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

حمل كتاب الطريق إلى جماعة المسلمين

عماد حامد عباس

:: مطـًـلع ::
إنضم
10 أبريل 2010
المشاركات
157
التخصص
تعليم
المدينة
القاهرة
المذهب الفقهي
حنفي
zws79824.gif


حمل كتاب الطريق إلى جماعة المسلمين
تأليف: حسين بن محمد بن على جابر

الكتاب ـ في الأصل ـ رسالة نال بها المؤلف درجة الماجستير بامتياز .

نبذة عن الكتاب
الطريق إلي جماعة المسلمين كتاب بحث علمي للباحث حسين بن محسن بن علي جابر، الكتاب ـ في الأصل ـ رسالة نال بها المؤلف درجة الماجستير بامتياز.
* عرف المؤلف فيه جماعة المسلمين، وبين أهميتها، وتحدث عن هيكلها، والطريق إليها، وعن طبيعة هذا الطريق، وتعرض لأهم الجماعات الإسلامية العاملة لإعادة جماعة المسلمين من جديد إلى حياة الأمة الإسلامية، في عرض بين فيه غاية ووسيلة كل جماعة، مبينا الجماعة الجديرة بإعطاء المسلم ولاءه ونصرته لها.
* هذا البحث في الأصل رسالة علمية نال عنها صاحبها درجة الماجستير بتقدير امتباز مع مرتبه الشرف من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة شعبة السنة المشرفة وقد أشرف عليها الأستاذ الدكتور محمود أحمد ميرة. وقد توفي الباحث بعدها بمدة وجيزة وهو في ريعان شبابه.
* قدم للبحث المستشار الدكتور علي محمد جريشه في 28 نوفمبر 1988م الموافق 19 ربيع الثاني 1409 هـ

هدف الكتاب

هو أن يبين الباحث للأمة الإسلامية أن جماعة المسلمين غير موجودة. وانه واجب علي المسلمين كافة إقامتها, وأن هذا الواجب هو فرض العصر علي كل الأمة حتي تقوم دولة الإسلام وتترعرع. قوية عزيزة منيعة يقذف الله بها ومنها الرعب في قلوب أعداء الله وأعداء الإسلام وكتابه العزيز.

محتوي الكتاب

1. المقدمة: وفيها بين هدف البحث ثم اثبت ان الحكم لله في كل شيء والإنسان اداة تنفيذ ذلك الحكم وان اي تطاول من الإنسان علي هذه الصفة الإلهية هو تعد علي الله تعالي ثم افصح عن حوافز اختياره لهذا الموضوع وعمله فيه والصعاب التي واجهاته من خلال ذلك العمل ثم الاعتذار عن كل تقصير منه في جوانب الرسالة ثم شكره لمن ساعد علي اخراج هذه الرسالة.
2. التمهيد: عرف فيها جماعة المسلمين, وبين أهميتها في الإسلام، وأدلة عدم وجود تلك الجماعة اليوم في حياة الأمة الإسلامية.
3. الباب الأول : تحدث فيه عن هيكل جماعة المسلمين وأنه مكون من قاعدة وهي الأمة ومن ركنين هما :الشوري والخليفة الأعظم، ثم أهم غايات ووسائل جماعة المسلمين المنتظرة.
4. الباب الثاني : بين فيه الطريق الي جماعة المسلمين بسرد معالم من سيرة الرسول (صلي الله عليه وسلم)، عندما أسس دولته ثم طبيعة هذا الطريق.
5. الباب الثالث: خصصه لأهم الجماعات الإسلامية العاملة لإعادة جماعة المسلمين من جديد الي حياة الامة الإسلامية وقسم تلك الجماعات باعتبار الغاية والوسيلة الي قسمين :
--- 1. قسم محدود الغاية والوسيلة، اي اخذ بعض احكام الإسلام وترك الاخر.
--- 2. قسم شامل الغاية والوسيلة، فهو شامل لكل ما يطالب الإسلام به الامة الإسلامية، وبينت ان هذا القسم هو الجدير بإعطاء المسلم ولاءه ونصرته.
6. ثم ختم الرسالة بملخص عام لأهم ما توصل إليه في بحثه هذا.
7. الوثائق الملحقة بالرسالة:
--- 1. الملحق الأول: الوثيقة لضرب الدعوة الإسلامية في مصر.
--- 2. الملحق الثاني: التقرير المعدّ لتصفية الاتجاه الديني في مصر والعالم الإسلامي.
--- 3. الملحق الثالث: التقرير الذي رفعه إلي إدارته كبير المخابرات الأمريكية.
8. ثم فهرس للأيات والأحاديث التي استشهد بها في هذا البحث.
9. ثم عمل فهرس دقيق للموضوعات التي بحثها.

92578408.gif
 
إنضم
29 يوليو 2008
المشاركات
77
التخصص
الفقه المقارن
المدينة
المنوفية
المذهب الفقهي
شافعي
جزاكم الله خيرًا

والكتاب بالفعل من الكتب النادرة في موضوعه، وكان صاحبه - رحمه الله تعالى - موفقًا فيه إلى حد كبير، ولقد قرأته منذ طبعته الأولى ربما منذ ما يقرب من 15 عامًا.
 

عماد حامد عباس

:: مطـًـلع ::
إنضم
10 أبريل 2010
المشاركات
157
التخصص
تعليم
المدينة
القاهرة
المذهب الفقهي
حنفي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

بارك الله فيكم جميعا وجمعني الله بكم في الفردوس الاعلى ...اللهم آمين.
92578408.gif
 
أعلى