العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

المعصية هل تنافي الشهادة عند الأحناف ؟

إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
21
الكنية
أبو أحمد
التخصص
الفقه المقارن
المدينة
المنصورة
المذهب الفقهي
شافعي
نص الحنفية على أن المعصية لا تمنع الاتصاف بالشهادة، فيكون الميت شهيداً عاصياً؛لأن الطاعة لا تلغي المعصية إلا في الصغائر، قال تعالى: «إن الحسنات يذهبن السيئات»أي إن الحسنات بامتثال الأوامر، خصوصاً في العبادات التي أهمها الصلاة يذهبن السيئات، قال صلّى الله عليه وسلم: «وأتبع السيئة الحسنة تمحها».
قال بعض الفقهاء: من غرق في قطع الطريق فهو شهيد، وعليه إثم معصيته،
وكل من مات بسبب معصيته فليس بشهيد، وإن مات في معصية بسبب من أسباب الشهادة، فله أجر شهادته، وعليه إثم معصيته، ولو قاتل على فرس مغصوب أو كان قوم في معصية فوقع عليهم البيت، فلهم الشهادة، وعليهم إثم المعصية.
وهذا يعني أنه إذا مات في حالة من حالات الشهادة أثناء معصية فهو شهيد عاص وإذا مات بسبب المعصية فليس بشهيد.
فالمرأة التي تموت بالولادة من الزنا الظاهر أنها شهيدة.
أما لو تسببت امرأة في إلقاء حملها فليست بشهيدة للعصيان بالسبب.
ومن ركب البحر لمعصية أو سافر آبقاً (هارباً) أو ناشزة، فمات فليس بشهيد.
ومن غرق في قطع الطريق فهو شهيد وعليه إثم معصيته وكل من مات بسبب معصية فليس بشهيد ، وإن مات في معصية بسبب من أسباب الشهادة فله أجر شهادته وعليه إثم معصيته ، وكذلك لو قاتل على فرس مغصوب ، أو كان قوم في معصية فوقع عليهم البيت فلهم الشهادة ، وعليهم إثم المعصية.
ثم نقل عن بعض شيوخه أنه يؤخذ منه أن من شرق بالخمر فمات فهو شهيد لأنه مات في معصية لا بسببها ثم نظر فيه ؛لأنه مات بسببها؛ لأن الشرقة بالخمر معصية ؛لأنها شرب خاص.
قال : ويتردد النظر فيمن ماتت بالولادة من الزنا في أن سبب السبب هل يكون بمنزلة السبب فلا تكون شهيدة أم لا والظاهر الأول .
وجزم الرملي الشافعي بالثاني ، وقال : أي فرق بينها وبين من ركب البحر لمعصية أو سافر آبقا أو ناشزة ، بخلاف ما إذا ركب البحر في وقت لا تسير فيه السفن أو تسببت امرأة في إلقاء حملها للعصيان بالسبب ا هـ ملخصاً.
قلت : الذي يظهر تقييد ركوب البحر أو السفر بما إذا كان لغير معصية وإلا كان معصية لكونه سببا للمعصية ، فهو كمن قاتل عصبية .
فجرح ثم مات ، فالمناسب ما نقله عن بعضهم من تقييد السفر بالإباحة ، والله أعلم
راجع:حاشية رد المحتار على الدر المختار6 /437،الفقه الإسلامي وأدلته2 /701.
 
أعلى