العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

صفاء الدين العراقي

::مشرف ملتقى المذهب الشافعي::
إنضم
8 يونيو 2009
المشاركات
1,646
الجنس
ذكر
التخصص
.....
الدولة
العراق
المدينة
بغداد
المذهب الفقهي
شافعي
للوصول إلى الفهرس
اضغط هنا

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.
أما بعد..
فإن علم الصرف من أجل العلوم قدراً، وأكثرها للناس نفعا، ولا غنى لطالب فهم القرآن والسنة عنه.
وقد اعتاد علماؤنا في بلدنا تدريس المتن الموسوم بالبناء لطلاب العلم، ورأيت أن أهذبه وأزيد عليه بعض المباحث التي تمس الحاجة إليها، ثم أقوم بشرحه وتسهيله.
والله أسأل أن يفتح علينا في هذه الأيام الطيبات المباركات، وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل وأن يقينا شر أنفسنا وشر خلقه هو حسبنا ونعم الوكيل.

( الدرس الأول )

مقدمة


الصرف: قواعد يعرف بها تغيير بنية الكلمة لغرض معنوي أو لفظي.
وفائدته: صون اللسان عن الخطأ في الكلمة، وفهم القرآن والسنة.

بمعنى أنَّ الكلمات العربية تحدث فيها تغييرات متعددة، من حالة إلى أخرى تناسب المعنى المقصود.
لاحظْ معي هذه الكلمة ( الضَرْب ) تجد معناها معروفا وهو إيقاع شيء على شيء، ثم تُحَوَّل تلك الكلمة إلى صورة أخرى وهي: ( ضَرَبَ ) ومعناها حدوث الضرب في الزمن الماضي، وتحول إلى: ( يَضْرِبُ ) فتدل على المضارع وتحول إلى :( اِضْرِبْ ) فتدل على الأمر، وتحول إلى :( ضَاْرِب ) فتدل على من صدر منه الضرب، وتحول إلى: ( مَضْرُوْب ) فتدل على الشخص الذي وقع عليه الضرب، وتحول إلى ( مِضْرَب ) فتدل على آلة الضرب.
فتجد أن هنالك مادة مشتركة بين هذه الكلمات وهي حروف ( ض- ر- ب ) وتجد كل كلمة لها بنيتها وصورتها وصيغتها الخاصة بها أي حركاتها وسكناتها وعدد أحرفها فمثلا صيغة ضَاْرِب، تختلف عن صيغة ضَرَبَ أو يَضْرِبُ أو مَضْرُوْب، فالضاد فيه مفتوحة، والراء مكسورة، وبينهما الألف الساكنة فتميزت عن البقية.
وكذلك قل في عَمَلٍ- عَمَلَ- يَعْمَلُ- اِعْمَلْ- عَامِل- مَعْمُوْل- مَعْمَل ونحوها مثل الكتابة،والجلوس،والصناعة.
فعلم الصرف يعطيك القواعد التي تتمكن بها من تحويل الكلمة من صيغة إلى أخرى لتحصل على معان جديدة. فيعملك مثلا أن المضارع يشتق ويؤخذ من ماضي ضرب، وكتب، وسجد ونحوها بزيادة أحد أحرف أنيت وتسكين الحرف الذي يليها مثل: ضَرَبَ .. يَضْربُ، كَتَبَ.. يَكْتبُ، سَجَدَ.. نَسْجدُ،وهكذا.
فأول وظيفية لعلم الصرف تعليم القواعد التي تنتج بها الكلمات المختلفة على حسب المعنى الذي تريده.
وأما الوظيفة الثانية فهي البحث عن التغييرات التي تحصل في الكلمة لغرض لفظي لا معنوي أي لا يراد بها تحصيل معان جديدة. لاحظْ معي هذه الكلمات: ( رَدَّ- سَدَّ- مَدَّ- عَدَّ ) تجدها أفعالا ماضية ولكنها تختلف عن البقية نحو ضَرَبَ- كَتَبَ- ذَهَبَ، والذي حصل فيها هو دمج حرفين في بعضهما فأصل ردَّ هو رَدَدَ، فوجدت العربُ ثقلا في النطق بسبب تكرير حرفين متماثلين فجعلت الحرفين المتكررين حرفا واحدا مشددا فصار رَدَّ، وكذلك البقية وهذا ما يسمى بالإدغام وهو دمج الحرفين في بعضهما وجعلهما حرفا واحدا مشددا، فهذا النوع من التغيير أعني التغيير من رَدَدَ إلى رَدَّ يسمى تغييرا لفظيا لأن الداعي له هو التخفيف وتسهيل النطق وليس تحصيل المعاني الجديدة، فاتضح أن علم الصرف يدرس ويبحث في نوعين من التغييرات في الكلمة: ( المعنوية واللفظية ).
وبه يظهر جليا فائدة دراسة الصرف لأنه يصون اللسان عن الخطأ في نطق الكلمات فإذا أردت أن تأتي بالأمر مثلا مِن يَضْرب قلتَ ( اِضْرِبْ ) ولم تقلْ ( ضَرَبْ ) مثلا لأنك تعرف الصياغة الصحيحة للأمر وإذا أردتَ أن تدل على الشخص المضروب قلتَ ( مَضْرُوْب ) ولم تقل( مُضَارِب ) مثلا لأنكَ تعرف الصياغة الصحيحة للكلمة.
وكذلك إذا قلتَ مدَّ زيدٌ رجلَه، فقد أصبتَ وإذا قلتَ مدَدَ فقد لحَنتَ لأن الإدغام هنا واجب.
وكذلك هو يعين على الفهم الصحيح لكتاب الله عز وجل وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم؛ لأن لكل صيغة معنى مستقلا فإذا لم يعرف القارئ معاني تلك الصيغ فلن يفهم النصوص بشكل صحيح.
مثال: قال الله تعالى: ( إنَّ للمتقينَ مَفَازاً ) فقد يخفى ما معنى المفاز، فإذا رجع إلى علم الصرف علمت أن هذه الصيغة اسم مكان فالمعنى إنَّ للمتقين مكانا للفوز وهو حدائق الجنة.
مثال آخر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( مَن تَسَمَّعَ حديثَ قومٍ وهو له كارهونَ صُبَّ في أُذُنَيْهِ الآنُكُ يومَ القيامةِ ) رواه البخاري، والآنُكُ هو الرصاصُ المذابُ، فقد يتحدث اثنان بينهم سرا ويمر شخص لا يحبون أن يسمع ما يقولونه، فيصل إلى سمعه حديثهم، فيُظنُّ أن الحديث قد انطبق عليه وقد وقع في الوعيد، والحقيقة ليس الأمر كذلك لأن صيغة ( تَسَمَّعَ ) تختلف عن ( سَمِعَ ) فالأولى تقتضي التكلف أي السعي في تحصيل السماع بأن يذهب يتجسس على حديثهم فهذا هو محل الوعيد بخلاف غير الساعي بذلك وهذا الفرق عرفناه بعلم الصرف.
والفرق بين النحو والصرف هو أن النحو يبحث في حال آخر الكلمة مما يحدث بسبب العامل كجاءَ زيدٌ ورأيتُ زيداً ومررتُ بزيدٍ فصارت الدال محلا للتغيرات على حسب ما يقتضيه العامل فعلم النحو لا يبحث إلا في الحرف الأخير، بخلاف الصرف فهو يبحث في أوائل وأواسط الكلمات مثل ضرب فهو يهتم بحركة الضاد وحركة الراء وبتقلبات الكلمة كيَضْرِب أو ضَارِب ولا علاقة لعلم الصرف بالعامل فتغييراته تحدث من غير عامل يطلبها ولهذا فالنحو يتعلق بالكلمة في حال تركيبها في الجملة،والصرف يتعلق بنفس الكلمة المفردة قبل أن تدخل الجملة.
فالخلاصة هي أن علم الصرف هو قواعد يعرف بها تغيير صيغة الكلمة لغرض معنوي أو لفظي، وأن مراعاة قواعد الصرف تحفظ اللسان عن الخطأ في صياغة الكلمات وتعين على الفهم السليم للكتاب والسنة.

( أسئلة )

1- في ضوء ما تقدم ما هو علم الصرف ؟
2- ما هي فائدة دراسة علم الصرف ؟
3- وضح كيف أن الصرف يكشف المعنى المراد ؟

 
التعديل الأخير:

صفاء الدين العراقي

::مشرف ملتقى المذهب الشافعي::
إنضم
8 يونيو 2009
المشاركات
1,646
الجنس
ذكر
التخصص
.....
الدولة
العراق
المدينة
بغداد
المذهب الفقهي
شافعي
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

( الدرس السابع )


أوزان المزيد فيه على الثلاثي بحرفين

قد علمتَ أن الفعل المزيد فيه على الثلاثي ثلاثة أنواع: ما زيد فيه حرف واحد، وما زيد فيه حرفان، وما زيد فيه ثلاثة أحرف، وقد مضى بيان النوع الأول فلنتبعه بالنوع الثاني.
والمزيد فيه حرفان خمسة أوزان هي:
1- ( اِنْفَعَلَ يَنْفَعِلُ ) بزيادة همزة الوصل في أوله، والنون بعدها مثل: اِنْكَسَرَ أصله كَسَرَ، ومثل: اِنْفَطَرَ، وانْفَتَحَ. وهذا الوزن يكون معناه واحد وهو الـمُطاوَعَةُ. والمطاوعة هي: قبولُ الفاعلِ أثرَ فعلٍ وقعَ عليهِ. مثل: كسرتُ الزجاجَ فانكسرَ أي قبل الزجاجُ أثر الكسر عليه واستجاب للضربة التي وجهتها له.
ومثل: فَتَحْتُ البابَ فانفتحَ البابُ أي قبل الباب فتحي له وطاوعني.

واعلم أن انفعل لا يكون إلا لازما فلا يأخذ مفعولا به.
مثال: قال الله تعالى: ( وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ) انفجر على وزن انفعل ومعناه المطاوعة فقد ضرب موسى عليه السلام الحجر فطاوع الحجر الضرب عليه واستجاب وانفجرت العيون.
2- ( اِفْتَعَلَ يَفْتَعِلُ ) بزيادة همزة الوصل في أوله والتاء بين الفاء والعين مثل: اِجْتَمَعَ والأصل جَمَعَ، ومثل: اِقْتَطَعَ.
وهذا الوزن يأتي للمطاوعة غالبا مثل: جمعتُ الأغنامَ من المرعى فاجتمعتْ أي قبلت الاجتماع وطاوعتني.
ومثل: مزجتُ الشرابَ فامتزجَ أي قبل واستجاب، ومثل عدَّلْتُ الرمحَ فاعتدلَ.
مثال قال الله تعالى: ( وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كافِرٌ فَأُولئِكَ حَبِطَتْ أَعْمالُهُمْ فِي الدُّنْيا وَالْآخِرَةِ ) يَرْتَدِدْ على وزن يفتعل أصله رَدَدَ، ومعناه هنا المطاوعة وذلك أن الكفار كانوا يريدون من المسلمين أن يرجعوا عن دينهم ويسعون في ذلك بشتى الطرق فالمعنى أن من يستجيب منكم لتأثير الكفار ويقبل الردة ويطاوعهم فيها ثم يمت وهو كافر فهو خالد في النار وقد خسر الدنيا والآخرة.
قال العلامة ابن عاشور رحمه الله في تفسيره: ( وَجِيءَ بِصِيغَةِ يَرْتَدِدْ وَهِيَ صِيغَةُ مُطَاوَعَةٍ إِشَارَةً إِلَى أَنَّ رُجُوعَهُمْ عَنِ الْإِسْلَامِ - إِنْ قُدِّرَ حُصُولُهُ- لَا يَكُونُ إِلَّا عَنْ مُحَاوَلَةٍ مِنَ الْمُشْرِكِينَ فَإِنَّ مَنْ ذَاقَ حَلَاوَةَ الْإِيمَانِ لَا يَسْهُلُ عَلَيْهِ رُجُوعُهُ عَنْهُ وَمَنْ عَرَفَ الْحَقَّ لَا يَرْجِعُ عَنْهُ إِلَّا بِعَنَاءٍ ). اهـ ج2 ص 332 ط الدار التونسية للنشر.

3- ( اِفْعَلَّ يَفْعَلُّ ) بزيادة همزة الوصل في أوله وحرف من مثل لام الفعل مثل: اِحْمَرَّ أصله حَمِرَ فزيدت همزة الوصل، وزيدت راء ثم أدغمت الراءان، ومثل اِصْفَرَّ، واعْوَّرَ، وهذا الوزن يأتي للمبالغة في الألوان والعيوب.
مثل: حَمِرَ الوجهُ أي اتصف بالحمرة، فإذا قلتَ اِحْمَرَّ الوجه فقد ازدادت حمرته.
ومثل: حَوِلَت العينُ، أي أصابها الحول، فإذا قلتَ اِحْوَّلْتِ العينُ دل على المبالغة في الحول، ومثل عَوِجَ العودُ واعْوَّجَ، ولا يأتي هذا الباب إلا لازما.
مثال: قال الله تعالى: ( يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمانِكُمْ فَذُوقُوا الْعَذابَ بِما كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَتِ اللَّهِ هُمْ فِيها خالِدُونَ ) تَبْيَضُّ وتَسْوَّدُ على وزن تَفْعَّلُ مضارع اِفْعَلَّ، واسْوَدَّ وابْيَضَّ على وزن افْعَلَّ والمعنى في ذلك هو قوة سواد وجوه الكفار، وقوة بياض وجوه المؤمنين يوم القيامة، فالمراد هنا المبالغة في الألوان.
4- ( تَفَعَّلَ يَتَفَعَّلُ ) بزيادة التاء في أوله، وحرف من مثل عين الفعل مثل: تَجَرَّعَ أصله جَرعَ فزيدت التاء في أوله وراء ثم أدغمت الراءان، ومثل تَعَّلَمَّ، وتّأَدَّبَ، وتَجَهَّزَ، وهذا الوزن يأتي للتكلف غالباً.
والتكلف هو: أن يعاني الفاعل الفعلَ ليحصل له بعد معاناة ومشقة، مثل: تَشَجَّعَ زيدٌ أي هو سعى لتحصل له الشجاعة لا أن الشجاعة طبيعة له فهي لا تتأتى له بسهولة وانقياد.
ومثل: تعَلَّمَ زيدٌ التلاوةَ، أي هو علمها بسعي ومعاناة شيئا فشيئا إلى أن استقامت له ومثل تَصَبَّرَ وتَحَلَّم، وتَكَرَّمَ.
مثال: قال الله تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ ) تَفَسَّحَ على وزن تَفَعَّل ومعناه هو التكلف فبسبب شدة الزحام يسعى ويتكلف الجالس في تحصيل فسحة ومجال ليجلس غيره.
قال العلامة ابن عاشور رحمه الله في تفسيره: (وَمَادَّةُ التَّفَعُّلِ هُنَا لِلتَّكَلُّفِ، أَيْ يُكَلَّفُ أَنْ يَجْعَلَ فُسْحَةً فِي الْمَكَانِ وَذَلِكَ بِمُضَايَقَةٍ مَعَ الجلّاس ). اهـ ج 28 ص 37.
5- (تَفَاعَلَ يَتَفَاعَلُ ) بزيادة التاء في أوله والألف بين الفاء والعين مثل: تَقَاتَلَ أصله قَتَلَ، ومثل: تَكَاسَلَ، وتَصَالحَ وهذا الوزن يأتي للتشارك غالباً، مثل: تَقَاتَلَ زيدٌ وعمروٌ أي اشتركا في القتال، ومثله تضاربا وتصالحا.
مثال: قال الله تعالى: ( يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللهِ وَالرَّسُولِ ) تنازع على وزن تفاعل للدلالة على التشارك في النزاع والاختلاف.
فتلخص أن المزيد فيه حرفان خمسة أبواب: ( اِنْفَعَلَ يَنْفَعِلُ ) وهو للمطاوعة، ( اِفْتَعَلَ يَفْتَعِلُ ) وهو للمطاوعة أيضا غالبا، ( اِفْعَلَّ يَفْعَلُّ ) وهو للمبالغة في الألوان والعيوب، ( تَفَعَّلَ يَتَفَعَّلُ ) وهو للتكلف غالبا، (تَفَاعَلَ يَتَفَاعَلُ ) وهو للتشارك غالباً.

( الأسئلة )

1- في ضوء ما تقدم ما هي أبواب الثلاثي المزيد فيه بحرفين ؟
2- ما هي معاني المزيد فيه بحرفين ؟
3- مثل بمثال من عندك لكل باب من الأبواب السابقة ؟

( التمارين )

عَيَّنْ الفعل المزيد فيه بحرفين على الثلاثي وبيَّن وزنه:
( اِنْكَدَرَ- اِنْتَصَفَ- يَقْتَرِبُ- اِسْمَرَّ- يَتَجَاهَلُ- يُسْرِعُ- تَمَزَّقَ- تَظَاهَرَ- يَسْتَوفِي- تَتَنَاظرُ- تَحَجَّرَ ).

 

صفاء الدين العراقي

::مشرف ملتقى المذهب الشافعي::
إنضم
8 يونيو 2009
المشاركات
1,646
الجنس
ذكر
التخصص
.....
الدولة
العراق
المدينة
بغداد
المذهب الفقهي
شافعي
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

( الدرس الثامن)

أوزان المزيد فيه على الثلاثي بثلاثة أحرف

قد علمتَ أن الفعل المزيد فيه على الثلاثي ثلاثة أنواع: ما زيد فيه حرف واحد، وما زيد فيه حرفان، وما زيد فيه ثلاثة أحرف، وقد مضى بيان النوع الأول والثاني فلنتبعه بالنوع الثالث.
والمزيد فيه على الثلاثة بثلاثة أحرف أربعة أوزان هي:
1- ( اِسْتَفْعَلَ يَسْتَفْعِلُ ) بزيادة همزة الوصل والسين والتاء في أوله مثل اِسْتَخْرَجَ أصله خَرَجَ، ومثل: اِسْتَظْهَرَ.
وهذا الوزن يأتي للطلب غالباً مثل: اِسْتَغْفَرَ زيدٌ رَبَّهُ أي طلب منه المغفرة.
ومثل: اِسْتَفْهَمَ زيدٌ علياً عن مسألةٍ أي طلب منه أن يفهمها، وهذا هو الطلب الحقيقي.
وهنالك طلب مجازي مثل: اِسْتَخْرَجَ زيدٌ الماءَ من البئرِ سمي السعي والعمل على إخراجه طلبا.
مثال: قال الله تعالى: (
وَالَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يُهاجِرُوا مَا لَكُمْ مِنْ وَلايَتِهِمْ مِنْ شَيْءٍ حَتَّى يُهاجِرُوا وَإِنِ اسْتَنْصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ ) اِسْتَنْصَرَ على وزن اِسْتَفْعَلَ ومعناه هنا طلب النصر، وهذا طلب حقيقي.
مثال: قال الله تعالى: ( مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارا فَلَمَّا أَضاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُماتٍ لَا يُبْصِرُونَ ) اِسْتَوْقَدَ على وزن اِسْتَفْعَلَ ومعناه هنا طلب الإيقاد وهو طلبي مجازي فسعيهم لإشعال النار هو طلب لها.
2- ( اِفْعَوْعَلَ يَفْعَوْعِلُ ) بزيادة همزة الوصل في أوله وحرف من مثل عين الفعل والواو مثل: اِعْشَوْشَبَ أصله عَشِبَ ثم زيدت همزة الوصل وشينا والواو.
وهذا الوزن يأتي للمبالغة في الفعل فإنه يقال: عَشِبَ المكانُ إذا صارَ فيه عُشباً، ويقال: اِعْشَوْشَبَ المكانُ إذا كثر فيه العشب.
ومثل: خَشُنَ الرجُلُ إذا صار خشناً، فإذا قيل اِخْشَوْشَنَ الرجلُ كان المعنى أنه زادت وكثرت خشونته.
3- ( اِفْعَوَّلَ يَفْعَوِّلُ ) بزيادة همزة الوصل في أوله وواوين بين العين واللام مثل: اِجْلَوَّذَ أصله جَلَذَ.
وهذا الباب يأتي للمبالغة في الفعل أيضا فإنه إذا قبل جَلَذَ الإبلُ أي سار سيرا بسرعة، فإذا قيل اِجْلَوَّذَ كان المعنى أنه سار سيرا بسرعة أكبر.

وهذه الصيغة قليلة الأمثلة.
4- ( اِفْعَالَّ يَفْعَالُّ ) بزيادة همزة الوصل في أوله والألف بين العين واللام وحرف من مثل لام الفعل مثل: اِحْمَارَّ أصله حَمِرَ فزيدت همزة الوصل والألف وكررت الراء.
وهذا الوزن يأتي للمبالغة في الفعل أيضاً ولكن بزيادة مبالغة عن افْعَلَّ فيقال: حَمِرَ الوجهُ إذا صار فيه حمرة ويقال احْمَرَّ الوجهُ إذا زادت حمرته ويقال احْمَارَّ الوجهُ إذا زادت حمرته جدا.
ومثل: اِخْضَارَّ واصْفَارَّ واعْوَارَّ كل ذلك على معنى المبالغة والزيادة في الفعل.
فتلخص أن المزيد فيه على الثلاثي بثلاثة أحرف أربعة أبواب هي: ( اِسْتَفْعَلَ يَسْتَفْعِلُ ) وهو للطلب غالبا، (اِفْعَوْعَلَ يَفْعَوْعِلُ ) و( اِفْعَوَّلَ يَفْعَوِّلُ ) و( اِفْعَالَّ يَفْعَالُّ ) وهي للمبالغة في الفعل.

( الأسئلة )


1- في ضوء ما تقدم ما هو أبواب الثلاثي المزيد فيه بثلاثة أحرف ؟
2- ما هي معاني المزيد فيه بثلاثة أحرف ؟
3- مثل بمثال من عندك لكل باب من الأبواب السابقة ؟

( التمارين )


عَيَّنْ الفعل المزيد فيه بثلاثة أحرف وبيَّن وزنه:
( اِسْتَنْهَضَ- اِسْتَقْدَمَ- يَتَمَادَى- اِخْلَوْلَقَ- اِغْدَوْدَنَ- اِعْلَوَّطَ- اِخْضَارَّ- اِسْتَوْعَبَ ).

 

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,489
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

( الأسئلة ) 6


1- في ضوء ما تقدم ما هي أبواب الثلاثي المزيد فيه بحرف واحد ؟

1- ( أَفْعَلَ يُفْعِلُ ) بزيادة الهمزة في أوله
2- (فَعَّلَ يُفَعِّلُ ) بزيادة حرف من مثل العين
3- ( فَاعَلَ يُفَاعِلُ ) بزيادة الألف بين الفاء والعين

2- ما هي معاني تلك الأبواب ؟
والمزيد فيه على الثلاثي بحرف واحد له ثلاثة أوزان هي:
1- ( أَفْعَلَ يُفْعِلُ ) وهذا الوزن معناه أكثر ما يكون هو للتعدية. والتعدية هي: جعل الفعل اللازم متعديا.
2- (فَعَّلَ يُفَعِّلُ ) وأمثلة هذا الوزن أكثر ما تأتي للتكثير
3- ( فَاعَلَ يُفَاعِلُ ) وهذا الوزن يأتي للدلالة على المشاركة

3- مثل بمثال من عندك لكل باب من أبواب الثلاثي المزيد فيه بحرف واحد ؟

1- ( أَفْعَلَ يُفْعِلُ ) بزيادة الهمزة في أوله : مثال: أَردف يردف
2- (فَعَّلَ يُفَعِّلُ ) بزيادة حرف من مثل العين قوَّم يُقَوِّم
3- ( فَاعَلَ يُفَاعِلُ ) بزيادة الألف بين الفاء والعين مثال حارب يحارب

( التمارين )


عَيَّنْ الأفعال المزيدة فيه بحرف على الثلاثي وبين وزنها: ( أَظْهَرَ- يَخْرُجَ- يُجَاهِدُ- عَزَّزَ- شَارَكَ- عَاهَدَ- يُبْصِرُ- يُقَاوِمُ- انْهَزَمَ- عَلَّمَ- يَرْفَعُ- يُطْعِمُ ).
الأفعال المزيدة بحرف هي:
أظهر: على وزن
(
أَفْعَلَ يُفْعِلُ​
)
يجاهد: على وزن
(
فَاعَلَ يُفَاعِلُ​
)
عزز: على وزن
(
فَعَّلَ يُفَعِّلُ​
)
شارك : على وزن
(
فَاعَلَ يُفَاعِلُ​
)
عاهد: على وزن
(
فَاعَلَ يُفَاعِلُ​
)
يبصر: على وزن
(
أَفْعَلَ يُفْعِلُ​
)
يقاوم: على وزن
(
فَاعَلَ يُفَاعِلُ​
)
علم: على وزن
(
فَعَّلَ يُفَعِّلُ​
)
يطعم: على وزن
(
أَفْعَلَ يُفْعِلُ​
)
 

سالم سعيد سعد

:: متفاعل ::
إنضم
5 مايو 2011
المشاركات
368
الكنية
أبو أنس
التخصص
شريعه
المدينة
الشقيق
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

1. الأسئلة ) الدرس السابع
1- في ضوء ما تقدم ما هي أبواب الثلاثي المزيد فيه بحرفين ؟

المزيد فيه حرفان خمسة أبواب: ( اِنْفَعَلَ يَنْفَعِلُ ) - (اِفْتَعَلَ يَفْتَعِلُ ) - ( اِفْعَلَّ يَفْعَلُّ ) - ( تَفَعَّلَ يَتَفَعَّلُ ) -(تَفَاعَلَ يَتَفَاعَلُ ) .
2- ما هي معاني المزيد فيهبحرفين ؟
( اِنْفَعَلَ يَنْفَعِلُ ) وهو للمطاوعة، ( اِفْتَعَلَ يَفْتَعِلُ ) وهو للمطاوعة أيضا غالبا، ( اِفْعَلَّ يَفْعَلُّ ) وهو للمبالغة في الألوان والعيوب، ( تَفَعَّلَ يَتَفَعَّلُ ) وهو للتكلف غالبا، (تَفَاعَلَ يَتَفَاعَلُ ) وهو للتشارك غالباً.
3- مثل بمثال من عندك لكل باب من الأبواب السابقة ؟


( اِنْفَعَلَ يَنْفَعِلُ ) انهزم ينهزم
( اِفْتَعَلَ يَفْتَعِلُ ) افتتح يفتتح
( اِفْعَلَّ يَفْعَلُّ ) اخضر يخضر
( تَفَعَّلَ يَتَفَعَّلُ ) تجرح يتجرح
(تَفَاعَلَ يَتَفَاعَلُ )تصافح يتصافح





( التمارين )

عَيَّنْ الفعل المزيد فيه بحرفين على الثلاثي وبيَّنوزنه:
(
اِنْكَدَرَ( اِنْفَعَلَ يَنْفَعِلُ )- اِنْتَصَفَ( اِنْفَعَلَ يَنْفَعِلُ )يَقْتَرِبُ( اِفْتَعَلَ يَفْتَعِلُ ) - اِسْمَرَّ( اِفْعَلَّ يَفْعَلُّ )يَتَجَاهَلُ(تَفَاعَلَ يَتَفَاعَلُ ) – يُسْرِعُ ( ثلاثي مزيد بحرف واحد )- تَمَزَّقَ( تَفَعَّلَ يَتَفَعَّلُ )تَظَاهَرَ(تَفَاعَلَ يَتَفَاعَلُ )– يَسْتَوفِي اصلهرباعي – تَتَنَاظرُتَفَاعَلَ يَتَفَاعَلُ - تَحَجَّرَ( تَفَعَّلَ يَتَفَعَّلُ )).
 

صفاء الدين العراقي

::مشرف ملتقى المذهب الشافعي::
إنضم
8 يونيو 2009
المشاركات
1,646
الجنس
ذكر
التخصص
.....
الدولة
العراق
المدينة
بغداد
المذهب الفقهي
شافعي
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

استوفى أخي على وزن استفعل ومثله استولى واستوحى.
 

صفاء الدين العراقي

::مشرف ملتقى المذهب الشافعي::
إنضم
8 يونيو 2009
المشاركات
1,646
الجنس
ذكر
التخصص
.....
الدولة
العراق
المدينة
بغداد
المذهب الفقهي
شافعي
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

( الدرس التاسع)

أوزان المزيد فيه على الرباعي

قد علمتَ أن الفعل المزيد فيه نوعان: مزيد فيه على الثلاثي وقد مضى بيان أوزانه، ومزيد فيه على الرباعي وله ثلاثة أوزان هي:
1- ( تَفَعْلَلَ يَتَفَعْلَلُ ) بزيادة التاء في أوله مثل: تَدَحْرَجَ أصله دَحْرَجَ وهو رباعي مجرد ومثل: تَزَلْزَلَ، وتَوَسْوَسَ.
وهذا الوزن يأتي للمطاوعة مثل: دَحْرَجْتُ الحَجَرَ فَتَدَحْرَجَ أي أني أخذت في تدوير الحجر فقبل الأثر وتدحرجَ.
ومثل: بَعْثَرْتُهُ فتَبَعْثَرَ، وزَلْزَلْتُهُ فَتَزَلْزَلَ. وهذا الوزن الوحيد للمزيد فيه بحرف واحد.
2- (اِفْعَنْلَلَ يَفْعَنْلِلُ ) بزيادة همزة الوصل في أوله والنون بين العين واللام الأولى مثل: اِحْرَنْجَمَ أصله حَرْجَمَ يقال حَرْجَمْتُ الإبلَ فاحْرَنْجَمَتْ أي جمعت الإبل فاجتمعت.
وهذا الوزن يأتي للمطاوعة كما في المثال السابق.
وهذا الوزن قليل الاستعمال في اللغة.
3- ( اِفْعَلَلَّ يَفْعَلِلُّ ) بزيادة همزة الوصل في أوله وحرف من مثل لام الفعل الثانية في آخره مثل: اِقْشَعَرَّ أصله قَشْعَرَ فزيدت همزة الوصل وراء ثم أدغمت الراءان، ومثل: اِضْمَحَلَّ.
وهذا الوزن يأتي للمبالغة فإنه يقال قَشْعَرَ جلدُ الرجلِ إذا انتشر شعر جلده، فإذا قيل اقْشَعَرَّ جلدُهُ دل على زيادة انتشار.
مثال: قال الله تعالى: ( تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ ) تَقْشَعِرُّ على وزن تَفْعَلِلُّ مضارع افْعَلَلَّ ومعناه هنا المبالغة في القشعريرة التي تأخذ المؤمنين عند سماع كلام الله.
مثال: قال الله تعالى: (وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَايُؤْمِنُونَ بِالْآَخِرَةِ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ إِذَاهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ ) اِشْمَأَزَّ على وزن اِفْعَلَلَّ ومعناه هنا المبالغة في الاشمئزاز أي الكراهية والنفور.
وهذه الأبنية الثلاثة (تَفَعْلَلَ- اِفْعَنْلَلَ- اِفْعَلَلَّ ) لازمة فلا تأخذ مفعولا به.
فتلخص أن الرباعي المزيد فيه نوعان: مزيد فيه بحرف واحد وله وزن واحد هو تَفَعْلَلَ يَتَفَعْلَلُ وهو يفيد المطاوعة، ومزيد فيه بحرفين وله وزنان: اِفْعَنْلَلَ يَفْعَنْلِلُ وهو يفيد المطاوعة أيضا، واِفْعَلَلَّ يَفْعَلِلُّ وهو يفيد المبالغة.

( الأسئلة )

1- في ضوء ما تقدم ما هي أبواب الرباعي المزيد فيه ؟
2- ما هي معاني أبواب الرباعي المزيد فيه ؟
3- مثل بمثال من عندك لكل باب من الأبواب السابقة ؟

( التمارين )

عَيِّنْ الفعل المزيد فيه على الرباعي وبيَّن وزنه:
( تَزَخْرَفَ- يَكْفَهِرُّ- يَتَجَوْرَبُ- اِفْرَنْقَعَ- اِنْطَبَقَ- تَجَرَّدَ- اِطْمَأَنَّ ).
 

صفاء الدين العراقي

::مشرف ملتقى المذهب الشافعي::
إنضم
8 يونيو 2009
المشاركات
1,646
الجنس
ذكر
التخصص
.....
الدولة
العراق
المدينة
بغداد
المذهب الفقهي
شافعي
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

( الدرس العاشر)

تقسيم الفعل إلى صحيح ومعتل

الفعل ينقسم عدة تقسيمات باعتبارات متعددة فينقسم باعتبار وجود حرف زائد فيه أو عدمه إلى مجرد ومزيد فيه، وقد مضى تفصيل ذلك، وينقسم باعتبار خلو أحرفه الأصلية من حروف العلة أو عدم خلوها إلى صحيح ومعتل.
فالصحيح هو: ما خلت أحرفه الأصلية من أحرف العلة.
مثل: كَتَبَ فلا يوجد في هذه الأحرف أي حرف من أحرف العلة وهي: ( الواو- والألف- والياء ) .
ومثل: ضرَبَ ويَضْرِبُ، فالياء في يضرب ليست حرفا أصلية فيكون يضرب فعلا صحيحا.
ومثل: قَاتَلَ فالألف وإن كان حرف علة إلا أن الفعل يعد صحيحا لأنه ليس هنا حرفا أصليا.
ومثل: اِجْلَوَّذَ فهو فعل صحيح وإن احتوى على الواو لأنه ليس حرفا أصليا والأصل جَلَذَ.
والمعتلّ: ما كانتْ أحدُ أحرفِهِ الأصليَّةِ حرفاً مِن أَحرفِ العِلَّةِ. مثل: ( وَعَدَ- قَالَ- يَسَرَ ).
ثم الفعل الصحيح والمعتل ينقسمان بدورهما إلى عدة أقسام.

فينقسم الصحيح إلى: سَالِمٍ، ومَهْمُوزٍ، ومُضَاعَفٍ.
1- السالم وهو: ما خلتْ أَحرُفُهُ الأصلِيَّةُ مِن الهمزةِ والتَّضعيْفِ. مثل: ضَرَبَ فليس فيه همزة أو تضعيف.
2- المهموز وهو: ما كانتْ أَحدُ أَحرُفِهِ الأصليَّة همزةً. مثل أَخَذَ، ففاء الفعل همزة، ومثل: سألَ فعين الفعل همزة، ومثل قَرَأَ فلام الفعل همزة.
3- المضاعف وهو نوعان:
أ- مضاعف الثلاثي وهو: ما كانتْ عَينُهُ ولامُهُ مِن جِنْسٍ واحدٍ. أي يكون العين واللام متماثلين مثل: مَدَّ والأصل مَدَدَ ثم جرى الإدغام بينهما فصار مَدَّ، ومثل رَدَّ وَعَدَّ.
ب- مضاعف الرباعي وهو: ما كانتْ فاؤُه ُولامُهُ الأولى مِن جِنْسٍ ، وعينُهُ ولامُهُ الثانيةُ مِن جِنْسٍ آخرَ. مثل زَلْزَلَ، فهذا فعل رباعي مجرد على وزن فَعْلَلَ ونجد أن الفاء واللام الأولى متماثلان وهو حرف الزاي، والعين واللام الثانية متماثلان وهو حرف اللام.
فالمضاعف الثلاثي يحصل بتجاور الحرفين المتماثلين، بينما المضاعف الرباعي لا يوجد بينهما تجاور.
ومثل: عَسْعَسَ فهو فعل رباعي مضاعف، بخلاف دَحْرَجَ فهو فعل رباعي سالم لخلوه من أحرف العلة والهمزة والتضعيف.
والمعتل ينقسم إلى قسمين:
1- ما كان فيه حرف علة واحد وهو ثلاثة أنواع:
أ- معتل الفاء. مثل: وَعَدَ. ويسمى مثالا.
ب- معتل العين, مثل: قَالَ. ويسمى أجوف.
ج- معتل اللام مثل: رَمَى. ويسمى ناقصاً.
2- ما كان فيه حرفا علة ويسمى باللفيف وهو نوعان:
أ- ما كانتْ فاؤُهُ ولامُهُ حرفا علةٍ. مثل وَقَىَ فالفاء هنا الواو واللام الألف وهما حرفا علة فصل بينهما حرف صحيح ويسمى باللفيف المفروق.
ب- ما كانت عينُهُ ولامُهُ حرفا علةٍ. مثل: رَوَى، فالعين واللام هنا حرفا علة لم يفصل بينهما حرف صحيح فيسمى باللفيف المقرون.
فتلخص أن الفعل ينقسم إلى صحيح ومعتل، وينقسم الصحيح إلى سالم ومهموز ومضاعف، وينقسم المعتل إلى مثال وأجوف ولفيف.
فهذه سبعة أقسام: سَالم ٌ، ومَهموزٌ، ومُضاعفٌ، ومِثالٌ، وأَجوفُ، ونَاقِصٌ، ولَفِيفٌ.

( الأسئلة )

1- في ضوء ما تقدم ما هو الفعل الصحيح وما هو الفعل المعتل ؟
2- ما هي الأقسام السابعة ؟
3- مثل بمثال من عندك لكل قسم من الأقسام السبعة ؟

( التمارين )


بين الفعل والمعتل وبين نوعهما فيما يأتي:
( اسْتَوَى- اشْتَعَلَ- يَنْصُرُونَ- يُجَاهَدُونَ- يَنْوِي- كَوَى- يَعِي- اسْتَعَدَّ- دَمْدَمَ- يُبَايِعُونَ- أَكْرَمَ- تَأْمُرُونَ- يَيْئَسُ )


 

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,489
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

( الأسئلة 7 )


1- في ضوء ما تقدم ما هي أبواب الثلاثي المزيد فيه بحرفين ؟ وما هي معانيها؟
للمزيد بحرفين خمسة أوزان:
1- (اِنْفَعَلَ يَنْفَعِلُ) بزيادة همزة الوصل في أوله، والنون بعدها .وهذا الوزن يكون معناه واحد وهو الـمُطاوَعَةُ.
2- (اِفْتَعَلَ يَفْتَعِلُ) بزيادة همزة الوصل في أوله والتاء بين الفاء والعين. وهذا الوزن يأتي للمطاوعة غالبا
3- (اِفْعَلَّ يَفْعَلُّ) بزيادة همزة الوصل في أوله وحرف من مثل لام الفعل، وهذا الوزن يأتي للمبالغة في الألوان والعيوب.
4- ( تَفَعَّلَ يَتَفَعَّلُ ) بزيادة التاء في أوله، وحرف من مثل عين الفعل ، وهذا الوزن يأتي للتكلف غالباً.
5- (تَفَاعَلَ يَتَفَاعَلُ ) بزيادة التاء في أوله والألف بين الفاء والعين .وهذا الوزن يأتي للتشارك غالباً.

3- مثل بمثال من عندك لكل باب من الأبواب السابقة ؟
المزيد فيه حرفان خمسة أبواب:
(اِنْفَعَلَ يَنْفَعِلُ) مثل اندثر يندثر،
(اِفْتَعَلَ يَفْتَعِلُ) مثل اختلف يختلف،
(اِفْعَلَّ يَفْعَلُّ) مثل اصفر يصفر،
(تَفَعَّلَ يَتَفَعَّلُ ) مثل تطلع يتطلع،
(تَفَاعَلَ يَتَفَاعَلُ ) مثل تصالح يتصالح.

( التمارين )


عَيَّنْ الفعل المزيد فيه بحرفين على الثلاثي وبيَّن وزنه:
( اِنْكَدَرَ- مزيد بحرفين على وزن
(اِنْفَعَلَ يَنْفَعِلُ)
اِنْتَصَفَ- مزيد بحرفين على وزن (اِفْتَعَلَ يَفْتَعِلُ)
يَقْتَرِبُ- مزيد بحرفين على وزن(اِفْتَعَلَ يَفْتَعِلُ)
اِسْمَرَّ- مزيد بحرفين على وزن (اِفْعَلَّ يَفْعَلُّ)
يَتَجَاهَلُ- مزيد بحرفين على وزن (تَفَاعَلَ يَتَفَاعَلُ)
يُسْرِعُ-
تَمَزَّقَ- مزيد بحرفين على وزن
(تَفَعَّلَ يَتَفَعَّلُ)
تَظَاهَرَ-مزيد بحرفين على وزن(تَفَاعَلَ يَتَفَاعَلُ)
يَسْتَوفِي-
تَتَنَاظرُ-
مزيد بحرفين على وزن(تَفَاعَلَ يَتَفَاعَلُ)
تَحَجَّرَ -مزيد بحرفين على وزن (تَفَعَّلَ يَتَفَعَّلُ).
 

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,489
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة


( الأسئلة 8 )



1- في ضوء ما تقدم ما هو أبواب الثلاثي المزيد فيه بثلاثة أحرف ؟ وما هي معانيها ؟
والمزيد فيه على الثلاثة بثلاثة أحرف أربعة أوزان هي:
1- ( اِسْتَفْعَلَ يَسْتَفْعِلُ ) بزيادة همزة الوصل والسين والتاء في أوله ، وهذا الوزن يأتي للطلب غالباً
2- ( اِفْعَوْعَلَ يَفْعَوْعِلُ ) بزيادة همزة الوصل في أوله وحرف من مثل عين الفعل والواو . وهذا الوزن يأتي للمبالغة في الفعل.
3- ( اِفْعَوَّلَ يَفْعَوِّلُ ) بزيادة همزة الوصل في أوله وواوين بين العين واللام وهذا الباب يأتي للمبالغة في الفعل أيضا .
4- ( اِفْعَالَّ يَفْعَالُّ ) بزيادة همزة الوصل في أوله والألف بين العين واللام وحرف من مثل لام الفعل ، وهذا الوزن يأتي للمبالغة في الفعل أيضاً ولكن بزيادة مبالغة عن افْعَلَّ.


3- مثل بمثال من عندك لكل باب من الأبواب السابقة ؟
( اِسْتَفْعَلَ يَسْتَفْعِلُ ) مثل استفهم يستفهم
(اِفْعَوْعَلَ يَفْعَوْعِلُ ) مثل اخشوشن يخشوش
( اِفْعَوَّلَ يَفْعَوِّلُ ) مثل اجلودّ يجلود
( اِفْعَالَّ يَفْعَالُّ ) اخضارّ يخضارّ

( التمارين )


عَيَّنْ الفعل المزيد فيه بثلاثة أحرف وبيَّن وزنه:
اِسْتَنْهَضَ- مزيد بثلاثة أحرف على وزن
( اِسْتَفْعَلَ يَسْتَفْعِلُ )
اِسْتَقْدَمَ- مزيد بثلاثة أحرف على وزن ( اِسْتَفْعَلَ يَسْتَفْعِلُ )
يَتَمَادَى-
اِخْلَوْلَقَ-
مزيد بثلاثة أحرف على وزن (اِفْعَوْعَلَ يَفْعَوْعِلُ )
اِغْدَوْدَنَ- مزيد بثلاثة أحرف على وزن (اِفْعَوْعَلَ يَفْعَوْعِلُ )
اِعْلَوَّطَ- مزيد بثلاثة أحرف على وزن ( اِفْعَوَّلَ يَفْعَوِّلُ )
اِخْضَارَّ- مزيد بثلاثة أحرف على وزن ( اِفْعَالَّ يَفْعَالُّ )
اِسْتَوْعَبَ- مزيد بثلاثة أحرف على وزن ( اِسْتَفْعَلَ يَسْتَفْعِلُ ).
 

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,489
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

( الأسئلة 9 )


1- في ضوء ما تقدم ما هي أبواب الرباعي المزيد فيه ؟ وما هي معانيها؟
المزيد على الرباعي له ثلاثة أوزان هي:
1- ( تَفَعْلَلَ يَتَفَعْلَلُ ) بزيادة التاء في أوله. وهذا الوزن يأتي للمطاوعة ..وهذا الوزن الوحيد للمزيد فيه بحرف واحد.
2- (اِفْعَنْلَلَ يَفْعَنْلِلُ) بزيادة همزة الوصل في أوله والنون بين العين واللام الأولى .وهذا الوزن يأتي للمطاوعة .وهذا الوزن قليل الاستعمال في اللغة.
3- ( اِفْعَلَلَّ يَفْعَلِلُّ ) بزيادة همزة الوصل في أوله وحرف من مثل لام الفعل الثانية في آخره . وهذا الوزن يأتي للمبالغة .

3- مثل بمثال من عندك لكل باب من الأبواب السابقة ؟
من الأمثلة :
1- ( تَفَعْلَلَ يَتَفَعْلَلُ ) مثل: تزحلق يتزحلق.
2- (اِفْعَنْلَلَ يَفْعَنْلِلُ) مثل: احرنجم يحرنجم.
3- ( اِفْعَلَلَّ يَفْعَلِلُّ ) مثل: اضمحلّ يضمحلّ.

( التمارين )


عَيِّنْ الفعل المزيد فيه على الرباعي وبيَّن وزنه:
تَزَخْرَفَ- مزيد من الرباعي على وزن
( تَفَعْلَلَ يَتَفَعْلَلُ )
يَكْفَهِرُّ- مزيد من الرباعيعلى وزن (اِفْعَلَلَّ يَفْعَلِلُّ)
يَتَجَوْرَبُ- مزيد من الرباعي على وزن ( تَفَعْلَلَ يَتَفَعْلَلُ )
اِفْرَنْقَعَ- مزيد من الرباعي على وزن (اِفْعَنْلَلَ يَفْعَنْلِلُ)
اِنْطَبَقَ-
تَجَرَّدَ-
اِطْمَأَنَّ- مزيد على الرباعي على وزن
(اِفْعَلَلَّ يَفْعَلِلُّ) .
 

سالم سعيد سعد

:: متفاعل ::
إنضم
5 مايو 2011
المشاركات
368
الكنية
أبو أنس
التخصص
شريعه
المدينة
الشقيق
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

1. الأسئلة ) الدرس الثامن
1- في ضوء ما تقدم ما هو أبواب الثلاثي المزيد فيه بثلاثة أحرف ؟

( اِسْتَفْعَلَ يَسْتَفْعِلُ ) ، (اِفْعَوْعَلَ يَفْعَوْعِلُ ) و( اِفْعَوَّلَ يَفْعَوِّلُ ) و ( اِفْعَالَّ يَفْعَالُّ ) .
2- ما هي معاني المزيد فيه بثلاثة أحرف ؟

( اِسْتَفْعَلَ يَسْتَفْعِلُ ) وهو للطلب غالبا، (اِفْعَوْعَلَ يَفْعَوْعِلُ ) و( اِفْعَوَّلَ يَفْعَوِّلُ ) و( اِفْعَالَّ يَفْعَالُّ ) وهي للمبالغة في الفعل.
3- مثل بمثال من عندك لكل باب من الأبواب السابقة ؟

( اِسْتَفْعَلَ يَسْتَفْعِلُ ) مثل ( استنهض يستنهض )
(اِفْعَوْعَلَ يَفْعَوْعِلُ) مثل ( اِخشوشنَِ يخشوشنُ )
( اِفْعَوَّلَ يَفْعَوِّلُ ) مثل (اجْلَوَّزَ يجْلَوَّزُ)
( اِفْعَالَّ يَفْعَالُّ ) مثل (اِسوادَّ يسوادُّ)





( التمارين )
عَيَّنْ الفعل المزيد فيه بثلاثة أحرف وبيَّن وزنه:
(
اِسْتَنْهَضَ( اِسْتَفْعَلَ يَسْتَفْعِلُ ) - اِسْتَقْدَمَ ( اِسْتَفْعَلَ يَسْتَفْعِلُ ) - يَتَمَادَى (تفاعل يتفاعل) – اِخْلَوْلَقَ (اِفْعَوْعَلَ يَفْعَوْعِلُ) - اِغْدَوْدَنَ(اِفْعَوْعَلَ يَفْعَوْعِلُ) - اِعْلَوَّطَ( اِفْعَوَّلَ يَفْعَوِّلُ ) - اِخْضَار( اِفْعَالَّ يَفْعَالُّ ) َّ- اِسْتَوْعَبَ( اِسْتَفْعَلَ يَسْتَفْعِلُ ) ).
 

سالم سعيد سعد

:: متفاعل ::
إنضم
5 مايو 2011
المشاركات
368
الكنية
أبو أنس
التخصص
شريعه
المدينة
الشقيق
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

1. الأسئلة ) الدرس التاسع
1- في ضوء ما تقدم ما هي أبواب الرباعي المزيد فيه ؟

مزيد فيه بحرف واحد وله وزن واحد هو( تَفَعْلَلَ يَتَفَعْلَلُ) ، ومزيد فيه بحرفين وله وزنان: (اِفْعَنْلَلَ يَفْعَنْلِلُ) ، و(اِفْعَلَلَّ يَفْعَلِلُّ)
2- ما هي معاني أبواب الرباعي المزيد فيه ؟
مزيد فيه بحرف واحد وله وزن واحد هو( تَفَعْلَلَ يَتَفَعْلَلُ) وهو يفيد المطاوعة، ومزيد فيه بحرفين وله وزنان: (اِفْعَنْلَلَ يَفْعَنْلِلُ) وهو يفيد المطاوعة أيضا، و(اِفْعَلَلَّ يَفْعَلِلُّ )وهو يفيد المبالغة.
3- مثل بمثال من عندك لكل باب من الأبواب السابقة ؟
( تَفَعْلَلَ يَتَفَعْلَلُ) (تطمأن يتطمأن )
(اِفْعَنْلَلَ يَفْعَنْلِلُ) ( افعنسس يقعنسس )
(اِفْعَلَلَّ يَفْعَلِلُّ) (افرنقع يفرنقع )

( التمارين )
عَيِّنْ الفعل المزيد فيه على الرباعي وبيَّن وزنه:
(
تَزَخْرَفَ( تَفَعْلَلَ يَتَفَعْلَلُ) - يَكْفَهِرُّ(اِفْعَنْلَلَ يَفْعَنْلِلُ) - يَتَجَوْرَبُ ( تَفَعْلَلَ يَتَفَعْلَلُ) ( - اِفْرَنْقَعَ(اِفْعَلَلَّ يَفْعَلِلُّ) - اِنْطَبَقَ (انفعل ينفعل )- تَجَرَّدَ (تفعَّل يتفعَّل )- اِطْمَأَنَّ (اِفْعَنْلَلَ يَفْعَنْلِلُ) ).
 

سالم سعيد سعد

:: متفاعل ::
إنضم
5 مايو 2011
المشاركات
368
الكنية
أبو أنس
التخصص
شريعه
المدينة
الشقيق
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

1. الأسئلة ) الدرس العاشر
1- في ضوء ما تقدم ما هو الفعل الصحيح وما هو الفعل المعتل ؟

الصحيح هو: ما خلت أحرفه الأصلية من أحرف العلة.
المعتلّ: ما كانتْ أحدُ أحرفِهِ الأصليَّةِ حرفاً مِن أَحرفِ العِلَّةِ.
2
- ما هي الأقسام السابعة ؟
سَالم ٌ، ومَهموزٌ، ومُضاعفٌ، ومِثالٌ، وأَجوفُ، ونَاقِصٌ، ولَفِيفٌ.
3
- مثل بمثال من عندك لكل قسم من الأقسام السبعة ؟
سالم / ذهب
مهموز / أعطى
ومضاعف / شدَّ
مثال / وصف
أجوف / كال
ناقص / هدى
لفيف / طَوى


( التمارين )
بين الفعل والمعتل وبين نوعهما فيما يأتي:
اسْتَوَى/ معتل/ مقرون
- اشْتَعَلَ صحيح / سالم
يَنْصُرُونَ / صحيح / سالم
يُجَاهَدُونَ/ صحيح / سالم
يَنْوِي /معتل / ونوعه لفيف مقرون
كَوَى / معتل / ونوعه لفيف مقرون
يَعِي /معتل / لفيف مقرون
اسْتَعَدَّ / صحيح / مضعف
دَمْدَمَ / صحيح /مضعف
يُبَايِعُونَ /معتل / اجوف
أَكْرَمَ / صحيح / سالم
تَأْمُرُونَ / صحيح / مهموز
- يَيْئَسُ / صحيح / مهموز
 

صفاء الدين العراقي

::مشرف ملتقى المذهب الشافعي::
إنضم
8 يونيو 2009
المشاركات
1,646
الجنس
ذكر
التخصص
.....
الدولة
العراق
المدينة
بغداد
المذهب الفقهي
شافعي
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

يَتَجَوْرَبُ- مزيد من الرباعي على وزن ( تَفَعْلَلَ يَتَفَعْلَلُ )
على وزن يتفوعل ويسمى ملحقا بالرباعي.
 

صفاء الدين العراقي

::مشرف ملتقى المذهب الشافعي::
إنضم
8 يونيو 2009
المشاركات
1,646
الجنس
ذكر
التخصص
.....
الدولة
العراق
المدينة
بغداد
المذهب الفقهي
شافعي
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

1. الأسئلة ) الدرس التاسع
1- في ضوء ما تقدم ما هي أبواب الرباعي المزيد فيه ؟

مزيد فيه بحرف واحد وله وزن واحد هو( تَفَعْلَلَ يَتَفَعْلَلُ) ، ومزيد فيه بحرفين وله وزنان: (اِفْعَنْلَلَ يَفْعَنْلِلُ) ، و(اِفْعَلَلَّ يَفْعَلِلُّ)
2- ما هي معاني أبواب الرباعي المزيد فيه ؟
مزيد فيه بحرف واحد وله وزن واحد هو( تَفَعْلَلَ يَتَفَعْلَلُ) وهو يفيد المطاوعة، ومزيد فيه بحرفين وله وزنان: (اِفْعَنْلَلَ يَفْعَنْلِلُ) وهو يفيد المطاوعة أيضا، و(اِفْعَلَلَّ يَفْعَلِلُّ )وهو يفيد المبالغة.
3- مثل بمثال من عندك لكل باب من الأبواب السابقة ؟
( تَفَعْلَلَ يَتَفَعْلَلُ)(تطمأن يتطمأن )
(اِفْعَنْلَلَ يَفْعَنْلِلُ)( افعنسس يقعنسس )
(اِفْعَلَلَّ يَفْعَلِلُّ)(افرنقع يفرنقع )

( التمارين )
عَيِّنْ الفعل المزيد فيه على الرباعي وبيَّن وزنه:
(
تَزَخْرَفَ( تَفَعْلَلَ يَتَفَعْلَلُ)- يَكْفَهِرُّ(اِفْعَنْلَلَ يَفْعَنْلِلُ)- يَتَجَوْرَبُ( تَفَعْلَلَ يَتَفَعْلَلُ)( - اِفْرَنْقَعَ(اِفْعَلَلَّ يَفْعَلِلُّ)- اِنْطَبَقَ (انفعل ينفعل )- تَجَرَّدَ (تفعَّل يتفعَّل )- اِطْمَأَنَّ(اِفْعَنْلَلَ يَفْعَنْلِلُ)).
أعد مراجعة ما كتبتَ لطفا.
 

صفاء الدين العراقي

::مشرف ملتقى المذهب الشافعي::
إنضم
8 يونيو 2009
المشاركات
1,646
الجنس
ذكر
التخصص
.....
الدولة
العراق
المدينة
بغداد
المذهب الفقهي
شافعي
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

1
3- مثل بمثال من عندك لكل قسم من الأقسام السبعة ؟

مهموز / أعطى

يَعِي /معتل / لفيف مقرون
أعطى على وزن أفعل فالهمزة ليست من الفاء أو العين أو اللام أي ليست من الأحرف الأصول فيكون الفعل صحيحا سالما مثل أكرم.
يعي ماضيه وعى فهو لفيف مفروق.
 

صفاء الدين العراقي

::مشرف ملتقى المذهب الشافعي::
إنضم
8 يونيو 2009
المشاركات
1,646
الجنس
ذكر
التخصص
.....
الدولة
العراق
المدينة
بغداد
المذهب الفقهي
شافعي
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

( الدرس الحادي عشر )

المصدر والمشتقات منه

قد علمتَ أن الصرف يبحث في التغييرات المعنوية، والتغييرات اللفظية التي تطرأ على الكلمة في اللغة العربية فالتغييرات المعنوية تحصل بتحويل أصل واحد إلى أمثلة مختلفة لأجل تحصيل معان مقصودة للمتكلم.
مثل تحويل ضَرْبٍ إلى: ضَرَبَ، ويَضْرِبُ، واضْرِبْ، وضَارِبٍ، ومَضْرُوبٍ.
فـ ( ضَرْبٌ ) هو الأصل الواحد، وضَرَبَ ويَضْرِبُ وما بعدها هي الأمثلة المختلفة التي خرجت من ذلك الأصل.
وهذه العملية هي ما نسميها بالاشتقاق وهو: أخذ لفظ من لفظ آخر كأخذ ضَرَبَ مِن ضَرْبٍ، فـ ( ضَرَبَ، ويَضْرِبُ، واضْرِبْ، وضَارِبٍ، ومَضْرُوبٍ ) مشتقة ومأخوذة ومنتزعة مِن ( ضَرْبٍ ).

والأصل الواحد المراد به هنا هو المصدر وهو: ما دلَّ على مَعنى الفعلِ واشتمل على أحرفِه منْ غَيرِ زَمنٍ.
مثل: ضَرْب فهو مصدر للفعل ضَرَبَ، والمصدر والفعل بمعنى واحد فكلاهما يدل هنا على وقوع شيء على شيء آخر، ولكن الفرق بينهما هو خلو المصدر من الزمن واشتمال الفعل على الزمن، فضَرَبَ يدل على الضرب الواقع في الزمن الماضي ويَضْرِبُ يدل على الضرب في زمن حال أو مستقبل، وأما الضرب فهو يدل على نفس الحدث والفعل من غير زمن، وكما تلاحظ فإن المصدر يشتمل على نفس أحرف الفعل وهي هنا ( ض- ر- ب ).
واعتاد الصرفيون أن يأتوا بالمصدر بعد الماضي والمضارع فيقع ثالثا فيقال: ضَرَبَ يَضْرِبُ ضَرْبَاً، ونَصَرَ يَنْصُرُ نَصْرَاً، وعَلِمَ يَعْلَمُ عِلْمَاً وهكذا.
والمصادر تكون للفعل الثلاثي والرباعي والخماسي والسداسي. فمصادر الفعل الثلاثي سماعية أي لا ضابط لها وليس لها وزن ثابت مستقر بل يختلف على حسب ما نطقت به العرب فنرجع إلى قواميس اللغة لمعرفة مصدر الفعل المعين.
مثل: ضَرَبَ يَضْرِبُ من الباب الثاني مصدره هو ضَرْب على وزن فَعْل، وجَلَسَ يَجْلِسُ من نفس الباب مصدره هو جُلُوْس على وزن فُعُول.
ومثل: عَلِمَ يَعْلَمُ من الباب الرابع مصدره هو عِلْم على وزن فِعْل، وفَرِحَ يَفْرَحُ من نفس الباب مصدره هو فَرَح على وزن فَعَل.
ومثل: كَرُمَ يَكْرُمُ من الباب الخامس مصدره هو كَرَم على وزن فَعَل، وسَهُلَ يَسْهُلُ من نفس الباب مصدره هو سُهُولَة على وزن فُعُولَة.
وأما مصادر الفعل غير الثلاثي سواء أكان مجردا أو مزيدا فيه فهي قياسية أي لها وزن محدد يمكن القياس عليه من دون الرجوع إلى القواميس.
فوزن مصدر الرباعي المجرد هو فَعْلَلَة نحو دَحْرَجَ يُدَحْرِجُ دَحْرَجَةً، وزَلْزَلَ يُزَلْزِلُ زَلْزَلَةً.
ووزن باب أَفْعَلَ يُفْعِلُ هو إِفْعَال نحو أَكْرَمَ يُكْرِمُ إِكْرَامَاً، وأَخْرَجَ يُخْرِجُ إِخْرَاجَاً.
ووزن باب انْفَعَلَ يَنْفَعِلُ هو انْفِعَال نحو انْكَسَرَ يَنْكَسِرُ انْكِسَارَاً، وانْفَتَحَ يَنْفَتِحُ انْفِتَاحَاً.
ووزن باب اسْتَفْعَلَ يَسْتَفْعِلُ هو اسْتِفْعَال نحو اسْتَخْرَجَ يَسْتَخْرِجُ اسْتِخْرَاجَاً، واسْتَغْفَرَ يَسْتَغْفِرُ اسْتِغْفَارَاً.
وهكذا نجد لكل باب من الرباعي والخماسي والسداسي مصدر له وزن محدد يتأتى القياس عليه.
فاتضح أن الأصل الواحد والمادة الخام هو المصدر ومنه يصدر أمثلة مختلفة كالماضي والمضارع والأمر وغيرها.
فالتصريف يعني أن تأتي إلى المصدر فتصرفه أي تحوله إلى أمثلة مختلفة على حسب المعنى الذي تقصده فإذا أردت أن تدل على حصول المصدر في الزمن السابق أتيت بصيغة الماضي مثل ضَرَبَ وإذا أردت أن تدل على حصول المصدر في زمن الحال أو الاستقبال أتيت بالمضارع مثل يَضْرِبُ، وإذا أردت أن تدل على طلب حصول المصدر أتيت بالأمر مثل اضْرِبْ، وإذا أردت أن تدل على ذات قام بها بالمصدر أتيت باسم الفاعل مثل ضَارِب، وإذا أردت أن تدل على ذات وقع عليها المصدر أتيت باسم المفعول مثل مَضْرُوب وإذا أردت أن تدل على مكان أو زمان حصول المصدر أتيت باسم المكان والزمان مثل مَضْرِب، وإذا أردت أن تدل على الآلة التي حصل فيها المصدر أتيت باسم الآلة مثل مِضْرَب. فهذه هي المشتقات من المصدر التي سنفصل الكلام في الدروس القادمة إن شاء الله. فتلخص أن المصدر هو: ما دل على معنى الفعل واشتمل على أحرفه من غير زمن، وهو سماعي في الفعل الثلاثي، وقياسي في الفعل الرباعي والخماسي والسداسي.

( الأسئلة )

1- في ضوء ما تقدم ما هو المصدر ؟
2- ما معني السماعي والقياسي ؟
3- مثل بمثال من عندك لمصدر سماعي وآخر قياسي ؟

( التمارين )

اذكر مصدر الأفعال الآتية: ( ذَهَبَ- شَكَرَ- أَحْسَنَ- أَرْجَعَ- عَلَّمَ- فَرَّحَ- وَسْوَسَ- انْفَطَرَ- اسْتَفْهَمَ ).


 

صفاء الدين العراقي

::مشرف ملتقى المذهب الشافعي::
إنضم
8 يونيو 2009
المشاركات
1,646
الجنس
ذكر
التخصص
.....
الدولة
العراق
المدينة
بغداد
المذهب الفقهي
شافعي
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

الباب الأول في المرفقات وقد اشتمل على شرح ألفاظ المتن.
وبه ننتهي من نصف الكتاب.
أعاننا الله على إتمام النصف الثاني على خير.
والحمد لله رب العالمين.
 

المرفقات

  • الباب الأول.pdf
    296.2 KB · المشاهدات: 0

سالم سعيد سعد

:: متفاعل ::
إنضم
5 مايو 2011
المشاركات
368
الكنية
أبو أنس
التخصص
شريعه
المدينة
الشقيق
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

1. ( الأسئلة )الحادي عشر
1- في ضوء ما تقدم ما هو المصدر ؟

المصدر هو: ما دل على معنى الفعل واشتمل على أحرفه من غير زمن
2- ما معني السماعي والقياسي ؟

السماعي هو الذي لا ضابط لها وليس لها وزن ثابت مستقر بل يختلف على حسب ما نطقت به العرب فنرجع إلى قواميس اللغة لمعرفة مصدر الفعل المعين.
القياسي هو الذي لها وزن محدد يمكن القياس عليه من دون الرجوع إلى القواميس.
3- مثل بمثال من عندك لمصدر سماعي وآخر قياسي ؟

سماعي مثل / أكلاً
قياسي مثل / استعلاماً

( التمارين )
اذكر مصدر الأفعال الآتية: ( ذَهَبَ / ذهاباً - شَكَرَ/ شكراً – أَحْسَنَ إِحساناً – أَرْجَعَ / إِرجاعا – عَلَّمَ / علماً- فَرَّحَ / فرحاً- وَسْوَسَ/ وسوسة- انْفَطَر/ انفطاراًَ- اسْتَفْهَمَ /استفهاماً ).
 

صفاء الدين العراقي

::مشرف ملتقى المذهب الشافعي::
إنضم
8 يونيو 2009
المشاركات
1,646
الجنس
ذكر
التخصص
.....
الدولة
العراق
المدينة
بغداد
المذهب الفقهي
شافعي
رد: دروس في شرح علم الصرف للمبتدئين سهلة وواضحة

1( التمارين )

اذكر مصدر الأفعال الآتية: (– عَلَّمَ / علماً- فَرَّحَ / فرحاً- ).
عَلَّم على وزن فَعَّلَ فمصدره تفعيل فيقال عَلَّمَ يُعَلِّمُ تَعْلِيمَا، وأما عَلِمَ فمصدره عِلْمٌ.
وكذا قل في فَرَّحَ مصدره تفريح، وأما فَرِحَ فمصدره فَرَح.
 
أعلى