العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

وصايا أخوية لمن يكتب الرسائل العلمية

إنضم
2 يوليو 2008
المشاركات
2,237
الكنية
أبو حازم الكاتب
التخصص
أصول فقه
المدينة
القصيم
المذهب الفقهي
حنبلي
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
فهذه بعض الوصايا التي أرجو بها نفع إخواني من طلبة العلم الذين يقومون بإعداد رسائل علمية في الماجستير أو الدكتوراه فأقول مستعينا بالله :

أولاً : اختيار الموضوع :
عند اختيار الموضوع ينبغي للباحث أن يتنبه لما يلي :
1 - اختر الموضوع الذي يناسب ميولك ورغبتك الخاصة داخل ذلك التخصص فمثلا تخصص اصول الفقه يشمل ( أصول الفقه ، القواعد الفقهية ، مقاصد الشريعة ، التخريج ، الفروق ... ) بالإضافة إلى تحقيق المخطوطات في هذه التخصصات الدقيقة ، وكذلك الميول إلى شخصيات معينة لدراستها كشيخ الإسلام ابن تيمية او ابن القيم او ابن عبد البر أو ابن حزم أو ابن حجر أو النووي ..... أو غيرهم من الشخصيات التي يرى الباحث ميوله لعلم وعقلية ومنهج ذلك العالم .
وقل مثل ذلك في الفقه والعقيدة والسنة وعلوم القرآن واللغة وغيرها .
وفائدة هذا الأمر هو ان بحث الماجستير أو الدكتوراه يستغرق وقتاً طويلاً يحتاج فيه الباحث مع الصبر والجلد إلى الرغبة الروحية لموضوع البحث وكلما كانت الرغبة في موضوع البحث أكثر زادت همته وصفا ذهنه وفهمه .

2 - ابتعد عن الموضوعات المطولة التي لا يحد المادة العلمية حد معين لأنه يترتب على ذلك ان تخل بالموضوع مهما طال البحث وأجهدك نفسك فيه فمثلا موضوع اصول الفقه عند ابن تيمية هذا موضوع طويل جداً ولا يمكن أن يستوعبه الباحث في رسالة علمية واحدة ومهما بلغ في الطول سيترتب على ذلك ضعف في البحث وخلل ونقص .

3 - ابتعد عن الموضوعات القصيرة التي تقل فيها المادة العلمية لأن ذلك يجرك إلى احد أمرين إما القلق بسبب عدم توفر المادة العلمية أو أنك ستدرج في البحث ما لا علاقة له به تكثيراً مما يعود على البحث بالنقد والمناقشة .

4 - احرص على أن تختار في الماجستير موضوعاً يمكن الاستفادة منه في الدكتوراه حرصا على الوقت بحيث تكون المادة العلمية في الماجستير تغطي جزءاً كبيرا من رسالتك في الدكتوراه وهذا يستفاد منه عدة فوائد :
أ - يسهل عليك الحصول على المادة العلمية فيقل الجهد .
ب - أنك تكون أعرف وأتقن لمباحث الموضوع لكثرة البحث فيه وتقليب الكتب المتخصصة في ذلك الموضوع .
ج - أنك في بحثك للماجستير يمكنك تقييد كثير من الفوائد التي لا تحتاج إليها في الماجستير لكنك تحتاج إليها في الدكتوراه .
فمثلا لو بحثت مثلا في الماجستير عن دليل الكتاب عند ابن القيم وفي الدكتوراه دليل السنة عند ابن القيم أو بحثت مثلاً دليل الكتاب عند ابن عبد البر وفي الدكتوراه دلالات الألفاظ عند ابن عبد البر أو القواعد الفقهية عند النووي في العبادات في الماجستير والقواعد الفقهية عند النووي في غير العبادات وهكذا .

5 - لا تستعجل في اختيار الموضوع خشية الوقت أو خوفاً من عدم قبول الموضوع فتضطر إلى ان تختار موضوعا طويلا شاقاً ليقبل في القسم أو موضوعاً لا يمكنك الإحاطة به أو إتقان مسائله فتأخرك بعض الوقت مع اختيار الموضوع المناسب خير من الاستعجال الذي سينعكس عليك أثناء البحث .

6 - استشر أهل الاختصاص في اختيار الموضوع سواء كانوا داخل القسم او خارجه وانت تستفيد ممن كانوا داخل القسم فائدتين :
أ - الاستفادة من خبرتهم وعلمهم في اانتقاء الموضوعات إذ هم أوسع علماً وأعرف بمباحث الفن .
ب - كسب اصواتهم داخل المجلس لقبول الموضوع عند طرحه .
ولا تقتصر في الاستشارة على من كان داخل القسم بل حاول الاتصال بكثير من أهل الاختصاص حتى خارج بلدك فربما أفادوك بما كان غائبا عن ذهنك أو احالوك إلى موضوع أفضل من موضوعك .

7 - احرص على اختيار الموضوع المفيد حقيقة لك ولغيرك وابتعد عن تكرار الموضوعات التي لا تاتي فيها بجديد وقد حصر العلماء أسباب التاليف بأمور معينة كجمع متفرق أو شرح مختصر أو اختصار مطول ....فإن لم تقم باحد هذه السباب فلا فائدة من التعب والجهد فليس المقصود من البحث فقط هو الحصول على الرتبة العلمية فأنت تقضي ما لا يقل عن أربع او خمس سنوات في هذا البحث ونحن نجد مثلا من يبحث عن المقاصد عند الشاطبي فلا يأتي بجديد مع العلم أنه بحث في المقاصد عند الشاطبي عشرات الرسائل العلمية فإذا كان بحثك لا يخرج عن تلك الرسائل فلا تذهب وقتك وجهدك بلا فائدة .

ثانياً : أثناء البحث :
1 - اعمل بقاعدة قليل دائم خير من كثير منقطع بمعنى انك لا تدع يوما يمر عليك بدون كتابة او تقييد فالوقت سريع وهو من عمرك ومن وقت الرسالة المحدد فاستغل الواجب الموسع ولا تجعله مضيقاً فيتسبب لك ذلك بالإخلال بالبحث مع القلق والتوتر ...

2 - احرص على جمع المادة العلمية بقدر الاستطاعة فابحث في فهارس الرسائل العلمية في الجامعات وعبر المواقع الإلكترونية وسؤال أهل العلم والاختصاص فلا تشبع ولا تكل من جمع مادتك العلمية من رسالة علمية أو كتاب او مجلة أو مقال أو غير ذلك .

3 - اقرأ وافهم قبل ان تكتب وذلك بجرد وقراءة كل ما يتعلق بمباحث رسالتك العلمية من كتب ومؤلفات ومقالات حتى يمتليء ذهنك علماً وفهما فتتصور المسألة على حقيقتها وتبدأ الكتابة من فوق وأنت تحيط فهما وعلماً بها وتعرف دقيقها وجليلها .

4 - ثق بنفسك وحلل المسائل العلمية وابتعد عن السرد الذي لا يظهر شخصيتك لا سيما في الدكتوراه فهي أكثر مجالاً لطرح شخصيتك مع ملاحظة حسن الأدب والخلق مع العلماء والتواضع في الطرح والابتعاد عن ضمائر المتكلم وتعظيم الذات والشذوذ في الاختيارات والترجيحات .

5 - استفد من المشرف قدر الاستطاعة لا سيما إذا علمت سعة علمه وعمق فهمه واتهم فهمك كثيراً حينما يصوبك فهو على الأغلب سيكون أكثر إحاطة منك في تلك المسائل سواء من الناحية العلمية أو المنهجية فلا تغتر بفهمك وذكاءك وعلمك ، وهذا لا يعني التسليم التام بل يمكن مناقشة المشرف وطرح ما يرد في ذهنك فيبين لك الخطأ أو يقتنع هو بوجهة نظرك .

6 - دقق في فقرات المنهج العام للبحث في الرسائل العلمية والمنهج الخاص واحرص على تطبيقه تماماً فأنت ملزم بما تلتزم به من منهج علمي وفني وشكلي .

7 - اطلع على المناقشات لكثير من الرسائل العلمية لتتجنب ما يقع فيه غيرك من أخطاء في البحث .

8 - استعن بالله دوماً واطلبه منه التوفيق والسداد والفهم وأكثر من الاستغفار والتوبة إلى الله فالله خير معين ومنه يستمد الهدى والرشاد ، وإذا اشكل عليك فهم مسألة فالجأ إليه وأكثر من ذكره ودعائه حتى يفتح لك فتحاً من عنده .

9 - إن أمكنك طباعة البحث بنفسك فهو اولى من عدة جهات :
أ - أقل وقتاً .
ب - اقرب إلى الفهم والتصحيح .
ج - اقل كلفة مادية .
د - سرعة الاستفادة من الكتب الإلكترونية سواء عن طريق المكتبة الشاملة او غيرها من المكتبات .
ويمكنك بعد ذلك أن تعطي البحث من يقوم بالتنسيق والترتيب الأكثر جودة من ناحية اللغة أو النواحي الشكلية إن لم تكن متقناً لذلك .

10 - حاول أن تحب بحثك قدر استطاعتك بالنظر في فوائده وثمراته والعلماء المتخصصين فيه وسيرهم مما يشحذ همتك ويؤنسك ويخفف المشقة عنك .


ثالثاً : عند تسليم الرسالة والمناقشة :

1 - احرص على أن تسلم الرسالة نهائيا بشكل متقن شكلياً وضمنياً بكثرة مراجعتها وتصحيح الأخطاء المطبعية بنفسك وعن طريق عرضها على غيرك فربما يقرأ الكاتب ما كتبه حفظاً لا نظراً فلا ينتبه للخطأ .

2 - اكتب تقريرا جيداً عن الرسالة واعرضه على المشرف واختر الكلمات المناسبة مع الشكر والثناء للجامعة والقسم والمشرف والمناقشين مع الاعتراف بالفضل لهم جميعاً .

3 - كن اثناء المناقشة عاقلا متزناً لا تعظم الصغير ولا تصغر العظيم واعترف بالخطأ إن تبين لك واذكر رأيك بأدب واحترام وبدون تعصب وليكن في ذهنك ان المناقشة يهدف منها تصويب بحثك ومعرفة أحاطتك به ، فأنت المستفيد من ذلك ولا يعني هذا انتقاص الرسالة فلا يخلو بحث من نقد أو خلل معين علماً ان الأفهام تختلف والعقول والمناهج والمدارس التي ينتمي إليها الساتذة مختلفة فينبغي مراعاة ذلك عند المناقشة وعدم التصلب للرأي .
 
إنضم
2 يوليو 2008
المشاركات
2,237
الكنية
أبو حازم الكاتب
التخصص
أصول فقه
المدينة
القصيم
المذهب الفقهي
حنبلي
حاولت ان أعدل المشاركة لكن المدة قليلة وهي 15 دقيقة ليت شيوخنا المشرفين يجعلون الوقت اكثر من ذلك :
يضاف لما ينبغي التنبه له في أثناء البحث :
11 - لا تستعدي مشرفك واكسب وده واحذر وساوس الشيطان فقد رأيت كثيراً من الباحثين يشكو سوء تعامل المشرف وأنه يبغضه أو يتنقصه أو يحسده او نحو ذلك مما يكون وهماً وظناً كاذباً في أغلب الأحيان ، وسبب ذلك يرجع إلى عدم فهم طريقة تعامل المشرفين مع طلبتهم مما ينبغي معه الحزم والحفاظ على الهيبة وتربية الطالب على إجلال أساتذته ، وكثير من الطلاب يظن ذلك نوعاً من الإهانة أو الإذلال والأمر ليس كذلك وربما يرجع ذلك لطبيعة الشخص أو بلده أو نحو ذلك مما يكون سبباً للجفاء بين الطالب وأستاذه ، فحاول أن تكسب ود أستاذك وتخضع لعلمه وخبرته وتتحبب إليه وتبتعد عن الندية والمقارنة والكبر ، فهو حقيقة معلمك وليس عدوك .

12 - ابتعد عن كثرة الشكوى من طول الموضوع وصعوبته وسوء التعامل ونحو ذلك من الصعوبات التي تواجهك فإن كثرة الشكوى تثبط الهمة وتشتت الذهن وتجعل ذلك مستقراً في الذهن طوال الوقت مما يزيد الأمر صعوبة بل استبدل ذلك بالاستعانة بالله والشكوى إليه والعمل الجاد في البحث فعلاج المشاكل بحلها لا بشكواها وحل مشكلتك بالبحث والصبر حتى تنهي بحثك وإياك وبنيات الطريق .
 

سمية

:: فريق طالبات العلم ::
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
508
التخصص
فقه وأصوله
المدينة
00000
المذهب الفقهي
00000
بارك الله فيكم على هذه النصائح، فهي فعلاً ما يحتاجه الباحث خاصة في المراحل الأولى للبحث.
 

د. عبدالحميد بن صالح الكراني

:: المشرف العام ::
طاقم الإدارة
إنضم
23 أكتوبر 2007
المشاركات
8,136
الجنس
ذكر
الكنية
أبو أسامة
التخصص
فقـــه
الدولة
السعودية
المدينة
مكة المكرمة
المذهب الفقهي
الدراسة: الحنبلي، الاشتغال: الفقه المقارن
شكر الله لك ما كتبت.
وهذه الوصايا قيِّمة؛ قرأتها برويَّة.
وأنا أحد المستفيدين منها.
أثابك الله؛ لما تفيد به إخوانك.
 

د.محمود محمود النجيري

:: مشرف سابق ::
إنضم
19 مارس 2008
المشاركات
1,171
الكنية
أبو مازن
التخصص
الفقه الإسلامي
المدينة
مصر
المذهب الفقهي
الحنبلي
جزاك الله خيرا على ما أفدت
ونرجو منك المزيد
وأدعوك للمشاركة في الدورة العلمية في صناعة الأبحاث والرسائل الجامعية
فوجودك قمين بإثرائها
 

مجتهدة

:: متميز ::
إنضم
25 أبريل 2008
المشاركات
931
التخصص
فقه وأصول..
المدينة
000000
المذهب الفقهي
حنبلية على اختيارات الشيخ ابن عثيمين-رحمه الله-.
موفق فعلاً،،زادكم الله من فضله..
 

أم عبد الله

:: متابع ::
إنضم
3 مايو 2009
المشاركات
43
التخصص
لغة
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
ـــــــــ
وصايا ثمينة لأي باحث مبتدئ جعلها الله في ميزان حسناتك
 

د. عبدالحميد بن صالح الكراني

:: المشرف العام ::
طاقم الإدارة
إنضم
23 أكتوبر 2007
المشاركات
8,136
الجنس
ذكر
الكنية
أبو أسامة
التخصص
فقـــه
الدولة
السعودية
المدينة
مكة المكرمة
المذهب الفقهي
الدراسة: الحنبلي، الاشتغال: الفقه المقارن
يرفع للاستفادة ...
 
إنضم
22 يونيو 2008
المشاركات
1,566
التخصص
الحديث وعلومه
المدينة
أبوظبي
المذهب الفقهي
الحنبلي ابتداءا
أما وإني قد استفدت منها .. فقد لزم علي شكر صاحبها .. فجزاك الله خيرا طالب هدى
 

ابنة أحمد

:: متخصص ::
إنضم
11 ديسمبر 2008
المشاركات
76
التخصص
فــقه وأصـوله
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
حنبلي
جزاك الله خيرا .
 

د. أريج الجابري

:: فريق طالبات العلم ::
إنضم
13 مارس 2008
المشاركات
1,145
الكنية
أم فهد
التخصص
أصول الفقه
المدينة
مكة المكرمة
المذهب الفقهي
المذهب الحنبلي
بارك الله فيكم وفي علمكم.
 

محمد المالكي

:: عضو مؤسس ::
إنضم
28 ديسمبر 2007
المشاركات
299
التخصص
الفقه
المدينة
مكة
المذهب الفقهي
000
بارك الله في الأخ الكريم طالب هدى
لوسمحت لي أيها المبارك بذكر بعض التعليقات على ماتفضلتم به,راجيا منك تصويب مايقع لي من خطأ فيها:

- يختار بعض الباحثين مواضيع في غير ماتتعلق به انفسهم؛رغبة منهم في اجبار انفسهم للقراءة في هذه المواضيع التي هي من تخصصهم,مستصحبين أن المواضيع المحببة لهم يقرأون فيها باستمرار,فلاحاجة علمية لهم في الكتابة عنها.

- في بعض الجامعات تخصص القواعد الفقهية تابع لفرع الفقه لا الأصول,ولعل هذا هو الصواب فهي قواعد فقهية لاأصولية, وقد كانت في ملتقانا إن لم أهم غير تابعة للملتقى الأصولي.

- المواضيع الخاصة بعالم معين تفيد الكاتب فيها أكثر بكثير مما تقدمه للقارئ, خذ مثلا القواعد والضوابط عند النووي أو الموفق أوغيرهما, سيقرأ الباحث كل كتب الفقيه المراد بحث القواعد عنده, ثم يعطينا في- الغالب- قواعد مذهب هذا الفقيه, وهي مسطورة في كتب قواعد المذهب الفقهية, فإذا بحث في الماجستير قواعد أحد الائمة في أبواب معينة, ثم في الدكتوراة قواعد نفس الإمام في باب اخر كانت النتيجة انه هو المستفيد الوحيد من هذين البحثين غالبا.

- أما سوء تعامل بعض المشرفين هداهم الله فهو مما لايمكن للأسف الشديد إنكاره, ولعل العزاء في أن هذا الأمر ليس منتشرا بشكل كبير ولله الحمد, وهو مما يعلم الطالب الصبر.
اسف على الإطالة وشكر الله لك وبارك فيك
 

أحلام

:: متميز ::
إنضم
23 ديسمبر 2009
المشاركات
1,046
التخصص
أصول فقه
المدينة
........
المذهب الفقهي
.......
شكراً لك ياطالب هدى

لكن في مقولتك هذه
5//استفد من المشرف قدر الاستطاعة لا سيما إذا علمت سعة علمه وعمق فهمه واتهم فهمك كثيراً حينما يصوبك فهو على الأغلب سيكون أكثر إحاطة منك في تلك المسائل سواء من الناحية العلمية أو المنهجية فلا تغتر بفهمك وذكاءك وعلمك ، وهذا لا يعني التسليم التام بل يمكن مناقشة المشرف وطرح ما يرد في ذهنك فيبين لك الخطأ أو يقتنع هو بوجهة نظرك .
طيب لوكان المشرف قليل الكلام ,,,,
ولا استطيع مناقشته والاكثار من ذلك, لأجل إبراز المسألة المرادة , وخاصة هو رجل وأنا امرأة وقد أجد صعوبة عند طرح أي استفسار ,,,,,, فكيف السبيل؟؟؟؟؟
 
إنضم
2 يوليو 2008
المشاركات
2,237
الكنية
أبو حازم الكاتب
التخصص
أصول فقه
المدينة
القصيم
المذهب الفقهي
حنبلي
شكراً لك ياطالب هدى

لكن في مقولتك هذه
5//استفد من المشرف قدر الاستطاعة لا سيما إذا علمت سعة علمه وعمق فهمه واتهم فهمك كثيراً حينما يصوبك فهو على الأغلب سيكون أكثر إحاطة منك في تلك المسائل سواء من الناحية العلمية أو المنهجية فلا تغتر بفهمك وذكاءك وعلمك ، وهذا لا يعني التسليم التام بل يمكن مناقشة المشرف وطرح ما يرد في ذهنك فيبين لك الخطأ أو يقتنع هو بوجهة نظرك .
طيب لوكان المشرف قليل الكلام ,,,,
ولا استطيع مناقشته والاكثار من ذلك, لأجل إبراز المسألة وخاصة هو رجل وأنا امرأة وقد أجد صعوبة عند طرح أي استفسار,,,, فكيف السبيل؟؟؟؟؟
الأمر يرجع إلى سعة علم المشرف فإن كان كذلك وقد وافقك الرأي فحسن فهذا يدل على أنك أصبت في البحث على الأقل من وجهة نظر المشرف أما إن كان المشرف ضعيفا علمياً فهذا حقيقة لا يمكنك الاستفادة منه مهما حاولت الطالبة لأن فاقد الشيء لا يعطيه .
وحقيقة إشراف الأساتذة على الطالبات فيه عوائق وحرج عند كثير من الأساتذة ولذلك ينبغي ان لا يكون التعامل في هذه القضية حساسا لهذه الدرجة فحيث خلى الموضوع من المحذورات الشرعية فلا ينبغي التحرج والتهرب الذي يصنعه كثير من الأساتذة وينبغي التعامل معها كباحثة لا سيما وأن الطالبة تجد حرجا في الوصول إلى الأستاذ ومناقشته كما أنه لا يمكنها إقناعه بوجهة نظرها لطبيعتها ولذلك فالأولى لتحقيق المقصود أن يختار من المشرفين من يحسن التعامل في ذلك لتحصل الفائدة للطالبة .
وحقيقة المظلوم في هذا الجانب هو الطالبة فينبغي على الجامعات وضع آلية تحفظ لها حقوقها .
 

ناصرة الدين

:: متابع ::
إنضم
30 يناير 2010
المشاركات
13
التخصص
فقه
المدينة
مكة
المذهب الفقهي
القرآن والسنة الصحيحة
رائع ماكتبتم ؛ فجزاكم الله خيرا ً ، وأجزل المثوبة للجميع ..
 

ظافر الخطيب

بانتظار تفعيل البريد الإلكتروني
إنضم
6 فبراير 2010
المشاركات
12
التخصص
فقه
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
الحنبلي
طالب الهدى؛مارأيكم في البحوث التكميلية"المعهد العالي للقضاء"وخاصة قصر الوقت0
 
أعلى