العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

الحَلْقة الشبكية تبحث عن الشيخ الشبكي!!

إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
الحَلْقة الشبكية تبحث عن الشيخ الشبكي!!


· اتَّسعت الحلْقة الشبكية حتى كادت تتشقَّق أمعاؤها، ولم تبال! فما زالت تتسع وتتسع حتى باتت متصدرة "المركز الأول" في العالَم الحلْقاتي الأوسع.

· ما أشبه هذه الشبكة ببلدة عبقر، مسقط رأس الجن، الألطف جسماً، الأحد ذهنا، وبعبقر يتصل نسب العباقرة، كذا تقول كتب اللغة!.

· في غمرة تميز هذه الحلْقة الأوسع مطلقاً، وفي غمرة اتساعها المفرط عرضا: نجد أنها تفتقد ركناً أساسياً في صبغتها العلمية؛ فهي حلْقة عريضة لكن بلا شيخ!!
· نعم، بلا شيخ.
o كيف؟
o لماذا؟
o ما السبب؟
هذا هو موضوعنا "الحَلْقة الشبكية تبحث عن الشيخ الشبكي!!"

· فالشيخ الطبيعي لا يزال يتمسك بكلتا يديه بحلقته الطبيعية، ويأبى أن يوسعها قليلاً لتكون حلقة طبيعية وشبكية، وهكذا أدرك أهلَ العلم، ولعله يخشى أن يكون صعوده إلى "العالم الشبكي" مسقطاً لمروءته، مذهباً لهيبته، ولعله ينشد:
أرى الناس من داناهم هان عندهم ومن أكرمته عزة النفس أكرما

· ليته يطل قليلاً ليرى ظمأى العلم على أطراف الشبكة يتقلبون ظهراً على بطن، يستسقون المعلومة، حتى أيسوا، فشربوا من الماء المالح ما شربوا وهم يبصرون العذب الفرات خارج حدودهم الشبكية عند الشيخ الطبيعي الذي لا يزال يتوجس من "التحول الشبكي".

· كلُّ المسوِّغات موجودة في هذه الحلقة:
o عدد الطلبة متضخم إلى حد التخمة.
o النجابة والألمعية.
o إمكانية الاستمرار وعدم الانقطاع.
o سهولة التواصل.
o ما يقال فيها يسجل ويدون، فتكون الحلقة مستمرة على الهواء، كلما انتهت ابتدأت.
o جملة أسباب تسيل منها لعاب الراغبين في الأجر والإفادة.
· لكن أين هم؟
لقد عملت هذه الحلقة الشبكية طاقتها في الاستجداء، واستنفدت قواها في الإلحاح، وعرضت مفاتنها للإغراء. لكن بلا جدوى؟ وكأنما تكلم نفسها أو مرآتها، أو خيال صورتها في ماء أو سراب.

· لقد استنفرت هذه الحلقة نفسها، فنسخت الكتب الكبار، وصورت المفقود والمخطوط والنادر المقطوع دونه الآمال، حتى صارت بالخدمة محطة لخدمة شيخها المفقود، وعادت تلقن أساتذتها المعلومة حرفاً حرفا.

· لقد خرجت هذه الحلقة الشبكية من دائرتها الشبكية، واستحالت كما كانت قبل أن تخلق في العالم الشبكي، فذهبت بهيئتها الطبيعية إلى المسجد، وإلى الجامعة، بل وإلى بيت الشيخ، فسجلت، وكتبت، وقيدت واختصرت، ثم رجعت مرة أخرى فقذفت نفسها مرةًَ أخرى في شاشات الحواسيب، لتعمل كإنسان شبكي، فتذيع ما سمعته، وتنشر ما أبصرته.

· لكن – يا لهف نفسي - تاهت هذه الحلْقة إذ تخبطت، فتتبعت الغرائب، وفتشت عن الأسرار، ولأمت بين المتنافرات، ونافرات بين المتلائمات، وابتدرت علوم النهايات، خدمةً لشيخها المفقود، لكنها لم تصل إلى الساعة إلى علوم البدايات.

· لم ينته الأمر ولا ذهب الليل والنهار حتى حملت هذه الشبكة وفي زمن كلمح البصر فولدت مشيخة شبكيين، فكانت على هيئتها مستنسخة مركبة فهو شيخ درس العلم من أعلاه، وخرج من بطن أمه من أسفله، خبير بالغرائب، أستاذ في الشواذ.

· ففسحت لهم الحلقة الشبكية صدر مجالسها الخالية، فتصدروا حلقتها، فاستفتوا فأفتوا، وسئلوا فأجابوا، فلفوا على رؤوسهم العمائم الالكترونية، وأرسلوا ذوائبها كإرسال فهر وإخوتهم.

· إنهم في فترة قياسية:ولدوا، فتشيخوا فكان سبقاً مطلقاً في التاريخ؛ إذ يمض على تسربهم من أرحام أمهاتهم الشبكيات ما يكفي لطهارتهن من مخاضهن، فقصتهم على نسق الثلاثة الذين تكلموا في المهد!!.

· تتعجب من تخمة "الشيخ الفضائي" وضمور "الشيخ الشبكي"، فالشيخ الفضائي موجود على مدار الساعة وبكافة المقاسات، أما الشيخ الشبكي فإطلالته تشبه صدقات الأشحاء، مع أن الشيخ الشبكي يخاطب في العادة المتخصص، والراغب، وتكون حلقته مطعَّمة بالنقاشات والفوائد، لكن لعله وجد أن للحلقة الشبكية تبعات:
o فهي حلقة مرهقة من حيث المتابعة وتكلف الإجابة على السؤال، مع ما يستدعي ذلك من البحث والنظر وتوفير الزمن الذي قد لا يكون أمراً ميسوراً بالنظر إلى ازدحام جدول الشيخ.
o ما في الحلقة الشبكية من تقحم المكدرين صفو المجالس، الحاملين غليظ الكلام وسيئه.
o ولا أستبعد أن يكون من أسباب تخوف الشيخ من "العالم الشبكي" التوجس من صعوبة أسئلة النجباء على الهواء! وهو مشغول ليس لديه وقت للنقاش ولا للبحث!.

· أيها السادة المشايخ، ألم تعتبروا بالتاريخ، فالحياة فرص، وللحركة الفقهية نقاط تحول، من النهي عن كتابة الحديث إلى الترخيص فيه، إلى الشروع في جمعه وتدوينه، إلى إفراده، إلى تمييز صحيحه من سقيمه، إلى فهرسة أنوعه، وكل مرحلة من هذه المراحل قد عزف عنها من عزف لأنها ليست على الأمر الأول، ونال الحظ، واستكمل الظرف من سبق، فابتدر الحذاق، فتناولوا فقهها، وأسسوا مدارسها، ورسموا قواعدها، حتى نال أبو حنيفة النعمان ما ناله، فكان أول من شقق الفروع، وصار الناس عيالٌ على فقهه، بشهادة الشافعي، الذي بدوره استفاد من الدرس، فنظر إلى أصول أهل الحديث فشرحه وقعده وفرعه، ثم أخذ أدوات أهل الرأي واستعار ملكتهم الفقهية، فجرى في مضمارهم، فاستجمع له من السبق ما لم يستجمع لغيره، وبلغ شأواً يضن الزمان بمثله، فكان مؤسس علم الأصول والمدون الأوحد من بين الأئمة، والحياة فرص، ولا أنسى قصة مالك والموطآت وما كان لله فسيبقى.

· واليوم لا يزال بعض الناس على ما يعرف ويألف ، يحب الدعة والسلامة، فيأخذ متنه بأمثلته المنقرضة، وقد تجد من يأنف حتى من النظر في سياق المتغيرات الحاصلة في الواقعة التي يدرسها، ويرى في ذلك خروجاً عن سلوك الجادة، ويذكر حامداً الله أنه لا يعرف شيئا من هذه المحدثات، وبالمناسبة نبارك لبعضهم وصولهم الآن إلى الصحيفة والمجلة بمناسبة مرور عدة قرون على إنشائهما!! وكم قد افتخر من افتخر أنه بفضل الله عليه لا يعرف شيئا عن الهاتف النقال، واليوم لا يعجبه منه إلا الجوال الكفي الالكتروني حتى يشاهد الأخبار!!.

· لقد كان الشيخ ابن عثيمين رحمه الله سباقاً بولعه بالاكترونيات فسجل دروسه اليومية، فغدا له من الطلاب ما لم يجتمع لغيره، وهو في دويرته في عنيزة، في بادية نجد، وكان لا يزال يسكن في بيته الطيني، نعم لحقه بعض الناس، لكن تأخروا، وكان السبق لعكاشة حاز وظفر.

لئن استمر إعراض المشيخة الطبيعيين، والمبالغة في تناول جرعات من اللقاح "الشبكي" المضاد لـ "الفيروس الشبكي"، فإن علينا يا سادة أن نتهيَّأ للمشيخة القادمة من "العالم الشبكي، فافسحوا لهم المجالس الأوسع، فإنهم قادمون،تعرفون منهم وتنكرون، وفي بلاد عبقر غرائب وعجائب!!.
 
التعديل الأخير:
إنضم
14 يناير 2009
المشاركات
24
التخصص
الدراسات الاسلامية
المدينة
نورث كارولاينا
المذهب الفقهي
لا مذهب
احسنت - بارك الله فيك - فالشبكة لا تعرف حواجز ولا حدود وتزاد الحاجة الحاحا عندما نعيش في دول الغرب ويكون العلم بيننا بندرة الكبريت الاحمر. والذي يطلب العلم يكاد لا يجده الا في بطون الكتب - ومن غاص في بطونها ادرك ضرورة المعلم لتمام العلم - وحسبنا الله ونعم الوكيل.
 
إنضم
17 يناير 2008
المشاركات
34
الكنية
أبو بشير، وأبو عائشة
التخصص
الفقه/ المذهب المالكي المقارن
المدينة
طوبى
المذهب الفقهي
باحث في المذهب المالكي المقارن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا على هذا الطرح الواعي، وزادنا وإياكم توفيقا لما يحب ويرضى.
يبدو أن غياب المشائخ الكبار عن مواقع الشبكة (الفقهية وغير الفقهية، من المواقع العلمية) له عدة أسباب، ومنها:
1- ضعف المهارة لدى كثير من المشائخ في التعامل مع الشبكة، بل في التعامل مع الحاسوب! وإلا فما رأيكم في شيخ يقول- وهو على كرسي المناقشة لرسالته في الدكتوراه-: (أنا لا أعرف كيف يفتح الجهاز وكيف يغلق)، وكان هذا جوابا منه عن كثرة الأخطاء الطباعية في رسالته! ثم صرح بأنه لم يطبع حرفا من رسالته على الجهاز... ولا فخر
2- غياب روح الحوار الهادئ والنقاش العلمي الصريح، فأكثر المشائخ لديهم من ضيق الأفق ما لا يسمح لهم بقبول الحوار أو النقاش فيما يرون أنه من المسلمات، بل يعتقدون أنه: المعلوم من الدين بالضرورة! فما لهم وللشبكة؟!
3- منهج التفكير السلبي لدى بعض المشائخ، حيث أطلقوا حكما سلبيا عاما على الشبكة! بأنها: لا تليق بأهل المروءة، أو تضيع الأوقات، أو مجتمع السفهاء، أو محل شبهة، أو... أو... إلى غير ذلك من الحكم الجزاف!
فإذن، القضية تحتاج إلى توعية المشائخ، وحثهم على اكتساب المهارات الحاسوبية والشبكية، وإزالة الشبه والأوهام العالقة بعقول كثير منهم؛ عسى أن يفيق بعضهم من سباته العميق.
ومعذرة إلى المشائخ، وإليكم، فليسامحونا، ولتسامحونا أنتم كذلك، وشكرا لكم.
 
إنضم
21 مارس 2009
المشاركات
97
الكنية
أبو فهر
التخصص
متفنن
المدينة
المنصورة
المذهب الفقهي
لا أتقيد بمذهب
المسألة أوسع من قضية الدروس، كما نبه على ذلك أخونا أبو فهر...
فنريد من الشيخ أن ينزل إلى واقع طلبة العلم فيعلم ويوجه وينصح ويراسل على الخاص، ويعالج هموم الباحث، ويجيب عن إشكالاته، وأن يثير بعض المسائل المشكلة ويدفع الباحثين لحلها.
تخيل لو أن الشيخ على الشبكة بكافة التخصصات كم سيسد من الحاجة؟.
العجيب أن المشايخ الآن صاروا على رأس من يستفيدون من الشبكة بأبحاثها وموضوعاتها، واستفساراتها، وكثير منهم لا يبحث حتى يتأكد عن طريق الشبكة، هل سبق، ومن سبقه، وكيف سبقه.
هذا على مستوى كبار العلماء، وقد جلست مع بعض أعضاء المجمع الفقهي من المخضرمين جدا، فمكث يخبرني عما استفاده من الشبكة!.
والمطلوب عمل توازن، وهو أنه كما يستفيد ويتلقن المعلومة فإن هؤلاء الطلاب والباحثين بحاجة إلى من يلقنهم العلم بحسب درجاته، ومن يجيب عن إشكالاتهم، ويريبهم على مناراة العلم المرسومة.
وليعلم الشيخ الذي ينزل إلى الشبكة أنه يمسك بزمام الحلقة الأوسع في العالم.
قد يجد الشيخ في "هيئة كبار العلماء" أو في "شيوخ الأزهر" فسحة من الوقت لعقد درس في المسجد أو المنزل مع ما هم فيه من شغل.
لكن هل سيرضى الشيخ ليكون مشرفاً مربياً على أحد الأقسام الفقهية التخصصية الدقيقة، كالمعاملات المعاصرة مثلاً.
حتى أكون أكثر صراحة معكم؛ إن من أسباب ضعف المواقع العلمية هو ضعف المشرفين القائمين عليها، وما أشبه عملهم بما يقوم به الرقيب الذي يدور بين صفوف الطلاب في الامتحانات النهائية!.
واقتصرت مهمته على بث الرعب من إساء الأدب، ومباشرة التأديب بالحذف، ولهم عذرهم فإن الطلبة الشبكيين يغلب عليهم الملاءة المعلوماتية والإعواز الأدبي، سببه بعدهم عن المحاضن التربوية التي كان من المفترض أن يقوم بها "الشيخ الشبكي المربي الغائب" والذي ضرب النبي صلى الله عليه وسلم فيه أروع الأمثال، ولزم أصحابه من بعده غرزه، وتلاهم الأئمة المصلحون.
هل تصدق أني أخاطب بعض أهل العلم للمشاركة الفعلية في موقعنا فيسألني ما المطلوب منه بالتحديد؟
وأحدهم تحمس معي قليلاً وأعطاني رقم هاتفه النقال، ليفيدني عن أي استفسار!.
فأخذتُ رقمه على غضب، وسجلتُه وأنا أقول في نفسي: قابلني لو اتصلتُ عليك.
وليتك تبصر الحياء وهو يلفني حينما استجمع طاقتي لأصارح الشيخ بملء فمي أني أطلب من فضليته المساهمة في الإشراف الفعلي على الموقع!.
والغالب أني لا أصرح فإني أخشى أن أخدش من منزلته، وأن أغض من مكانته!.
وهذا أحد أسباب كتابة كثير من الشيوخ بـ "الأسماء المستعارة"!



وكأني بأبي العتاهية يخاطبهم ويقول:

لمَ لاَ نبادِرُ مَا نراهُ يفُوتُ
إذْ نحْنُ نعلمُ أنَّنَا سنمُوتُ

عُلَماؤنَا مِنّا يَرَوْنَ عَجائِباً،
وَهُمُ على ما يُبصِرونَ سكُوتُ

لقد حانت الساعة ليستلم أهل العلم دروهم القيادي اللائق بهم فيسوسون الناس كما كانوا:

وما علماؤنا إلا سيوفٌ
مواضٍ لاتفلُّ لها غروبُ

سَراة ٌ لم يَقُلْ منهم سَرِيُّ
لِيَومِ كَرِيهَة ٍ يَوْمٌ عَصِيبُ


وصفتَ فأحسنتَ..واقنرحت فأصبتَ..
 
إنضم
23 نوفمبر 2008
المشاركات
4
الكنية
كمال
التخصص
هندسة
المدينة
ميونخ
المذهب الفقهي
شافعي
طــرح جـمـيـل وجـديـد ويـحـتـاج فـعـلا الاهـتـمـام مـن أهـل الـعـلـم

ولـو أن بـعـض شـيـوخ الـقـراءات قـد بـدأوا فـعـلا بـخـطـوات طـيـبـة , فـعـبـر الـبـالـتـوك يـمـكـن لـك أن تـقـرأ عـلـى شـيـخ مـجـاز يـصـحح لـك الـتـلاوة ويـعـلـمـك الـكـثـيـر مـن أحـكـام الـتـلاوة ومـعـانـي الـقـرآن, لـكـن الـعـروض أو الـدروس أو الـحـلْـقـات لا زالـت قـلـيـلـة

وهـنـا أوجـه نــدائـي الـحـار إلـى أهـل الـلـغـة الـعـربـيـة الـذيـن يـتـقـنـون لـغـات عـالـمـيـة - كـالانـجـلـيـزيـة مـثـلا - بـأن يـعـمـلـوا عـلـى فـتـح حـلـق دراسـيـة لـتـعـلـيـم لـغـة الـقـرآن لـغـيـر الـنـاطـقـيـن بـهـا

وفـقـكـم الله وإيـاي لـخـدمـة ديـنـه الـحـنـيـف , ونـسـالـه سـبـحـانـه أن يـوفـقـنـا لاسـتـخـدام هـذه الـتـقـنـيـات فـي مـجـال يـرضـيـه سـبـحـانـه

والـسـلام عـلـيـكـم


 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
جزى الله الإخوة جميعاً على تفاعلهم ومشاركتهم
وسأستفيد بإذن من تعليقاتكم في إعادة صياغة الموضوع الأصلي.
وأتمنى من جميع الإخوة إثراء الموضوع بالبحث عن أسباب ضمور الشيخ الشبكي، وما هي الوسائل المعينة على تذليل الطريق له.
فمثلاً موقعنا قد قدم لذلك قسماً خاصاً في آداب الجدل وقوانين النظر، وله سياسة مفصلة فيها ستخرج قريباً إن شاء الله.
وهو صارم في أي خرق لحدود الآداب.
وهذا يزيل أكبر عقبة من تخوف أهل العلم من استطالة السفهاء عليهم.
وهذا موضوع آخر لعل فيه إثراء للموضوع من زاوية أخرى:
https://feqhweb.com/vb/threads/1708
 

عمار محمد مدني

:: عضو مؤسس ::
إنضم
14 ديسمبر 2007
المشاركات
721
التخصص
هندسة صناعية
المدينة
مكة المكرمة + الظهران
المذهب الفقهي
حنبلي
أبا فراس، هذا الشيخ الشبكي، فمن هو الطالب الشبكي؟ وماهي نواقصه؟ وماهي متطلباته؟
وكيف يتصل الطالب الشبكي، بشيخه الشبكي؟
 
إنضم
25 يونيو 2008
المشاركات
1,762
الإقامة
ألمانيا
الجنس
ذكر
التخصص
أصول الفقه
الدولة
ألمانيا
المدينة
مونستر
المذهب الفقهي
لا مذهب بعينه
أبا فراس، هذا الشيخ الشبكي، فمن هو الطالب الشبكي؟ وماهي نواقصه؟ وماهي متطلباته؟
وكيف يتصل الطالب الشبكي، بشيخه الشبكي؟
........................
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
ما رأيكم:
الطالب الشبكي دراسة في المكونات
 

وطن التميّز

:: متابع ::
إنضم
11 يناير 2010
المشاركات
80
التخصص
فقه وأصوله
المدينة
الفروانية
المذهب الفقهي
الشافعي
كتبت فأجدت أيها الفاضل ولعلي أوافق الأخت التي أشارت إلى أن النساء أشد حاجة { للشيخ الشبكي } من الرجال والأمر لا يحتاج إلى أسباب تذكر ..


بعد فترة من الزمن وجدنا مواقعاً الكترونية لمشايخ دخلوا عالم الشبكة لكنه دخول لا لون ولا طعم له !

فالموقع عبارة عن نشر دروسه ومحاضراته وكتبه ولا جديد !
ما الجديد إلا حصر نتاجه المتناثر في الشبكة
ولا نجد تواصلاً منه مع رواد الشبكة
وقد وجدت في موقع لشيخ معروف شاب - بارك الله فيه -
قد وضع زاوية خاصة لاستقبال أي سؤال أو دعوة إلى محاضرة أو أو

فهذا تقدم ولكن مع هذا نأمل بالتقدم السريع

شكراً لك
 
إنضم
22 يونيو 2009
المشاركات
75
التخصص
شريعة
المدينة
صنعاء
المذهب الفقهي
شافعي
رد: الحَلْقة الشبكية تبحث عن الشيخ الشبكي!!

لله درك يا ابا فراس

لا فض فوك

سلمت يداك
وبارك فيك

اضن انه لا يزال الكثير من المشايخ وطلاب العلم في حالة هي اشبه بالغيبوبة العلمية إن صح التعبير فإن من العلم النظر في المصالح والمفاسد ولا اظن يخفى على من له ادنى مسكة من عقل هذا التأثير العارم لأجهزة الأعلام ووسائلة الحديثة المتمثلة في الرائي ( التلفزيون ) وقنواته والشبكة العجيبة المذهلة ( الانترنت ) وغيرها من الوسائل ( الصحف والمجلات والاذاعات وغيرها الكثير والكثير ...ز

انها معضلة العصر
والداهية الكبرى هي ان يأتي من قل علمه أو ضعف عقله أو فسدت فطرته او اعتراه مرض ( اللاإنصاف ) فينكر هذا الواقع وبححج يتلكأ بها مع انها اوهى من بيت العنكبوت ,

وعلى العموم نحن في بدايات التفاعل مع هذه الهالة الكبيرة من هذه الوسائل وعلينا طلبة العلم المسابقة في المضمار بثقة وعزيمة واقتدا ر مع حسن مراقبة ومحاسبة بعد الأستعانة الدائمة بالله رب العالمين الموفق لكل خير بحانه وتعالى

وسيكون بإذن الله تعالى ما يسرك يا ابا فراس وستقر عينك وأعين كل محب للخير والعلم النافع

إذا علم الله الاخلاص والبذل فعادته التوفيق واللطف

وهو حسبنا ونعم الوكيل
 

زياد العراقي

:: مشرف ::
إنضم
21 نوفمبر 2011
المشاركات
3,614
الجنس
ذكر
التخصص
...
الدولة
العراق
المدينة
؟
المذهب الفقهي
المذهب الشافعي
رد: الحَلْقة الشبكية تبحث عن الشيخ الشبكي!!

الشيخ الشبكي والطالب الشبكي سرقتهم المواقع الاجتماعية فيسبوك وتويتر
 
إنضم
12 يناير 2013
المشاركات
953
الإقامة
المطرية دقهلية مصر
الجنس
ذكر
الكنية
أبو سارة
التخصص
لغة عربية
الدولة
مصر
المدينة
المطرية دقهلية
المذهب الفقهي
الشافعي
رد: الحَلْقة الشبكية تبحث عن الشيخ الشبكي!!

موضوع مهم ولكن اللوم الأكبر على كثير من مراقبي الملتقى المبارك فحيث ارتضيهم الأعضاء وغيرهم شيوخا ومراجع في حين لا تجدهم وتجد الأسئلة تبحث عمن يجيبها ويتناقش الأخوة نقاشا طويلا جدا جدا وبعد أسابيع يأتي فضيلة الشيخ يخطئ الجميع بسهولة دون التفكير في كم عانى الإخوة من عناء البحث والكتابة وقد يزور الملتقى ويمر مرور الكرام بلا تعليق ولا إجابة لأي سؤال بل بعض المراقبين لو أجاب يجيب إجابة معلة لأن يتفرغ ويبحث وهو ما يزيد الحيرة حيرة والمشكل إشكالا فالجواب الناقص ضرره أكبر من عدمه أصلا.
نعم مشاغلهم كثيرة ولكنهم هم الذين قبلوا أن يكونوا في مثل هذا المكان فليراعوا هذا المكان حقه .
هذا الملتقى أشبه ما يكون بالحلقة العلمية فهل رأيتم شيخا يسأل في حلقته ولا يجيب أو ينتظره الطلاب أياما وأسابيع كي يجيب عن سؤال ولا يجيب؟؟
حين أنظر في أسماء الموجودين في الملتقى فأجد احد المشايخ أو المراقبين ينشرح الصدر وأتخيل أن يحسم خلاف في مسألة أو إبداء رأي ولكن للأسف كما دخل مثل ما خرج ولا حول ولا قوة إلا بالله.
كذلك قد يكون كلام المراقب أو الشيخ مثبطا لا محفزا للطالب. حتى ولو أخطأ الطالب يجب تشجيه لا اتهامه وهكذا .

هذا أمر ضاق بصدري وكتمته وكتبت في قسم الشكاوى منذ فترة ولكن هذا الموضوع الذي ذكره الشيخ الفاضل فؤاد هيج مشاعري وجعلني أكتب ما بصدري بل ما يؤلمني حقيقة . ووالله ما قصد الانتقاص لشخص أحد من المشايخ الكرام إنما هي نصيحة فقط وغيرة على هذا الملتقى المبارك الذي أحبه لأنى استفدت منه كثرا.
ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا او أخطأنا ربنا اغفر لنا ولمشايخنا ووالدينا وكل من لهم فضل علينا ..
اللهم اجتمعت قلوبنا وعقولنا في هذا الملتقى ولم تلتق أجسامنا ولا أبداننا لا نريد إلا رضاك فاجمعنا بهذه النية في الفردوس الأعلى مع النبي صلى الله عليه وسلم وصحبه وآل بيته رضوان الله عليهم.
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
رد: الحَلْقة الشبكية تبحث عن الشيخ الشبكي!!

حل هذه المشكلة سهل، فالمشكلة هي أن كثيرا من الأعضاء لا يزورون الملتقى إلا لماما، بسبب انشغالهم بسبب صفحاتهم الخاصة في مواقع التواصل الاجتماعي، أو بسبب كثرة الموضوعات، التي لا أول لها ولا آخر.
الحل: تفعيل خاصية الإبلاغ عن المشاركات، تكليف شخص منسق، مهمته إشعار العضو بوجود نقاش في موضوعه، ربط المنتدى بمواقع التواصل من خلال تبادل المعلومة...
سبق أن قلتها مرارا: التنسيق، التنسيق، التنسيق هو فرض العصر، إذا كنا في الملتقى نعاني هذا فكيف بحال الأمة؟
وإذا غاب التنسيق فاتساع المشروع لا يعني إلا ضياعه شيئا فشيئا ..
أكثر المشايخ لا يتابعون إلا شيئين فقط:
البريد الإلكتروني
صفحاتهم الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي
الحل: هو إرغامهم على متابعة المنتدى من خلال هاتين النافذتين.
وكذلك: انتقاء جاد للموضوعات المرسلة عبر البريد الالكتروني حيث هي الوجبة الأسبوعية النهمة للعضو الناشز!
 

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,490
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: الحَلْقة الشبكية تبحث عن الشيخ الشبكي!!

الحل: تفعيل خاصية الإبلاغ عن المشاركات، تكليف شخص منسق، مهمته إشعار العضو بوجود نقاش في موضوعه، ربط المنتدى بمواقع التواصل من خلال تبادل المعلومة...
ولكن خاصية إشعار العضو بوجود نقاش في موضوعه موجودة في الملتقى
وما على الراغب بذلك إلا تفعيلها من خلال لوحة التحكم، والدخول إلى الموضوعات التي شارك فيها
أما الشخص المنسق فمن أين لنا أن نأتي بمنسقين لأكثر من 14 ألف عضو أو حتى لعشر هذا العدد
ولكن لماذا لا يقوم الشيخ الشبكي بتعيين سكرتير يتابع له الملتقيات التي يهمه أمرها ويرسل له روابط الموضوعات على بريده حتى يتابعها ويرد عليها

من وجهة نظري أن على الشيخ الشبكي ترتيب وقته، وتفريغ ربع ساعة في اليوم للملتقيات التي التزم بها، يتصفح موضوعاتها الأخيرة ويرد على ما يهمه منها أو يضع ملاحظات ليتذكر ما أرجأ من موضوعات حتى يجد مجالاً للمتابعة ، كما يفعل بمواقع التواصل وببريده الالكتروني، حتى لو لم يكتب إلا تعليقا أو اثنين في اليوم ، ولو فعل ذلك لأفاد أكثر من مواقع التواصل الاجتماعي التي لا يكتب فيها إلا عبارات قصيرة تأثيرها آني ، تذوب وتختفي بعد زمن فلا تجد من يقرأها، ولو بحث عنها قارئها مستقبلاً لن يتمكن من الوصول إليها بسهولة.

وأخيراً نصيحتي للشيخ الشبكي وللطالب الشبكي أن يدعو الله بالبركة في الوقت والعمر ، وليعلم أن أوقاته التي يقدمها في مثل هذه الملتقيات العلمية مخلوفة
وليعلم هذا الشيخ أنه إن كان هو مشغولاً فالآخرين أيضاً مشغولون، وليس هناك من المساهمين في هذه الملتقيات من يقوم بذلك للتسلية أو لملء أوقات الفراغ ولكن لا بأس من اقتطاع أوقات لصروح علمية مفيدة ومميزة يرتادها العشرات بل المئات من طلبة العلم والمتخصصين

نسأل الله أن يرزق الجميع الإخلاص والقبول
 
التعديل الأخير:

زياد العراقي

:: مشرف ::
إنضم
21 نوفمبر 2011
المشاركات
3,614
الجنس
ذكر
التخصص
...
الدولة
العراق
المدينة
؟
المذهب الفقهي
المذهب الشافعي
رد: الحَلْقة الشبكية تبحث عن الشيخ الشبكي!!

من يطالع المواضيع القديمة في الملتقى يرى كم هائل من المشاركات للأستاذ الدكتور فؤاد الهاشمي في حين نحن الآن لا نرى مشاركاته إلا نادرا أليس من حقنا عليه أن يعطي الملتقى وقتا أكبر خصوصا أن له طريقة ناجعة في الحوار واستنهاض الهمم في الفقه المقارن تشجع وتقوي ملكة الطالب في استخراج المسائل وتزيده من من معرفة اختلاف الفقهاء وكيف يصوغ كلامه
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
رد: الحَلْقة الشبكية تبحث عن الشيخ الشبكي!!

كلام متين ...
لكن هذا الواقع، فالإيميل، ومواقع التواصل الاجتماعي هي أماكن وجوده، وعلى المنتديات الاعتراف أن التقنية تجاوزتها، وعليها التفاعل بما تقتضيه اللحظة، فمعرف الشبكة على تويتر والفيس ممكن يكون هو الحل أيضا، عدم الاعتراف بالواقع الجديد، والتصميم على المضي في المشروع مهما كانت المتغيرات، ليس حلا، بل قد يعقد المشكلة ...
كيف نتعامل مع هذه الكائنات التي لا تحيا إلا في الإيميل، وإلا في تويتر وفيس ؟
 

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,490
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
رد: الحَلْقة الشبكية تبحث عن الشيخ الشبكي!!

فالإيميل، ومواقع التواصل الاجتماعي هي أماكن وجوده، وعلى المنتديات الاعتراف أن التقنية تجاوزتها،
عندما أنظر في مواقع التواصل من تويتر والفيسبوك وأقارنها بالمنتديات
أتذكر مقولة شهيرة للشيخ محمد أحمد الراشد ذكرها عندما رد على تساؤل حول الأشرطة الإسلامية وفوائدها في الحصول على المعلومة فقال
(العلم المتلقى من الأشرطة مخلخل لا يقارن بالكتب ولا يغني عنها)
وأنا أقول العلم المتلقى عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي مخلخل بل ومشتت لا يزيد في حصيلتك العلمية
عدا عن مستوى المناقشات التي تبتلى بها لو دخلت في نزاع مع مخالف لك بالرأي
---------------

هذا رأي ولكل رأيه وقناعاته
 

أحمد محمد عوض

:: مخضرم ::
إنضم
4 مايو 2013
المشاركات
1,508
التخصص
صيدلة
المدينة
اسكندرية
المذهب الفقهي
شافعى
رد: الحَلْقة الشبكية تبحث عن الشيخ الشبكي!!

الحمد لله الشيخ الشبكي موجود في ملتقانا الشافعي وهو الشيخ محمد بن عبدالله بن محمد الذي يقوم بمراجعة مسائل موضوع فتح العلي بحسم الخلاف بين ابن حجر والرملي (وغيره من المواضيع) ويقوم بالبحث داخل كتب المذهب غير المتاحة (والمتاحة) ليستخرج منها ما يفيد عندما تتطلب المسألة ذلك
فجزاه الله خير الجزاء


مثال:
للأسف الذي أدي إلى اختلافنا هو عدم تعليق أي من أصحاب الحواشي (فيما رأيناه) على النقلين معاً سواء بإثبات الجمع بينهما أو بإثبات تعارضهما والتصريح بضعف أحدهما

أتصور لو تم بذل مجهود أكبر في البحث داخل الحواشي الأخرى قد نجد تعليق صريح يحسم الخلاف

والله أعلم

وفي إحسان الوهاب شرح منهج الطلاب وشرحه فتح الوهاب، للمصري ، أحمد بن علي -كان حيا سنة 1126 هـ، تلميذ الشبراملسي القائل عنه ص 5: (شيخي ووالدي ووسيلتي إلى الله تعالى سيدي علي الشبراملسي)، وتلميذ سلطان المَزَّاحي-: قال المصري ص101:
(ولكن يكره) الاستياك (لصائم بعد الزوال)، هذا الاستدراك على الإطلاق المتقدم، فلو مات الصائم بعد الزوال: لا يكره تسويكه؛ لانقطاع الصوم بموته، كما صرح به الشهاب في الفتاوي انتهى ما في إحسان الوهاب.
هذا تلميذ الشبراملسي، نقل هنا عن فتاوى الشهاب، فإن كان تصحيفا من النساخ، أو سبق قلم فهو يؤكد عدم الفرق بين حاشيتي شيخه الشبراملسي، وإن كان الشهاب صحيحا فلينظر من المقصود به.



فتح العلي بحسم الخلاف بين ابن حجر والرملي

 
أعلى