العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

دراسة حديثية لحديث : ثلاث جدهن جد وهزلهن جد

إنضم
12 يناير 2010
المشاركات
863
الجنس
ذكر
الكنية
أبو مُـعـاذ
التخصص
فقه
الدولة
السعودية
المدينة
خميس مشيط
المذهب الفقهي
حنبلي
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على أشرف خلقه محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه وسلم , ثم أما بعد :
فهذه دراسة لأحاديث إيقاع نكاح الهازل وطلاقه , كنت قد كتبته قبل سنتين , وهاهو بين أيديكم للاستفادة منكم في اصلاح خطأ أو اتمام نقص , بدأت فيها بدراسة الأحاديث المرفوعة ثم الآثار الموقوفة عن الصحابة في الباب , وختمت الدراسة بالحكم على هذه الأحاديث والآثار سائلا ً المولى عز وجل الإخلاص والسداد .


** الأحاديث المرفوعة :

أولاً : حديث أبي هريرة رضي الله عنه وهو أشهرها :

رواه محمد بن الحسن([1]) وسعيد بن منصور([2]) وابن ماجه([3]) وأبو داود([4]) والترمذي([5])وابن الجارود([6]) والطحاوي([7]) والدارقطني([8]) والحاكم وصححه([9]) والبيهقي([10]) وابن عبدالبر([11]) والخطيب([12]) والبغوي([13] , كلهم من طريق عبد الرحمن بن حبيب بن أرْدَك , عن عطاء بن أبي رباح , عن يوسف بن ماهك , عن أبي هريرة رضي الله عنه , عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ثلاثٌ جِدِّهن جِد وهَزلهنَّ جِد , الطَّلاقُ والنِّكاحُ والرَّجْعة )
هذا الحديث متصل الاسناد ورواته ثقات عدا ابن أردك فمختلف فيه والذي يظهر أنه ضعيف الحديث أو منكره كما سيتبين من كلام الأئمة فيه .
قال ابن معين : ضعيف ([14]) , وقال ابن المديني في سؤالات ابن أبي شيبة : ضعيف , ونقل عنه الذهبي قوله : منكر الحديث([15]) , و كذا قال النسائي ([16]) , وذكره ابن حبان في الثقات([17]), وقال الحاكم : من ثقات المدنيين([18])
لكن تعقبه الذهبي بقوله : قلت : فيه لين([19]) وقال عنه – أيضا -ً : صدوق وله ما ينكر([20]) , وقال ابن القطان : لا يعرف حاله([21]) , واختلف حكم ابن حجر , فقال مرة : لين الحديث([22]) , وقال أخرى : حسن الحديث([23]) , والذي يظهر أن حكمه الأول هو المقدم لأنه الذي في التقريب .
وبعد , فإنك ترى إطباق المتقدمين ( ابن معين وابن المديني والنسائي ) على ضعف الرجل , بل قال اثنان منهما : منكر الحديث , ووافقهم من المتأخرين ابن القطان والذهبي وابن حجر في قول , ولم يوثقه إلا الحاكم , وتوثيق الحاكم في المستدرك - خاصَّة ً- فيه نظر([24]) , خصوصا ًمع مخالفة المتقدمين , وذكر ابن حبان الرجل َ في الثقات لا يعتد به خصوصا مع إطباق الأوائل على خلاف هذا .
v تنبيه أول : عطاء المذكور هو ابن أبي رباح , كما في رواية أبي داود وغيره , ووهم ابن الجوزي([25]) فقال : هو عطاء بن عجلان وهو متروك([26]) .
v تنبيه ثان ٍ: عزا هذا الحديث للإمام أحمد كل ٌّ من ابن عبد الهادي([27]) وابن حجر([28]) , وقد بحثت عنه في فهرس المسند وفي أطراف المسند لابن حجر فلم أجده .

وقد توبع ابن أردك , تابعه الوليد بن مسلم , أخرجه الحارثي في مسند أبي حنيفة([29]) فرواه عن عطاء عن ابن ماهك عن أبي هريرة مرفوعاً فذكره . والحارثي هذا هو عبد الله بن محمد بن يعقوب ، أبو محمد الحارثي البخاري , رماه أبو الفضل السليماني بالوضع , وضعفه الخطيب وأبو زرعة الرازي الصغير([30]) . ولهذا قال ابن عبدالهادي([31]) : ولهذا فلا يثبت إلى الوليد . قلت : ولو ثبت فإن الوليد بن مسلم ممن يدلس تدليس التسوية , ولم يصرح هنا بالتحديث .


وقد توبع ابن ماهك , تابعه الحسن فيما رواه ابن عدي([32]) , قال : حدثنا مسعود , حدثنا عمر بن أيوب , حدثنا غالب , عن الحسن , عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ثلاث ليس فيهن لعب , من تكلم بشيء منهن لاعباً فقد وجب عليه , الطلاق والعتاق والنكاح )


فجعل العتاق بدل الرجعة , والحديث إسناده تالف فإن غالبا ًهذا هو ابن عبيد الله الجزري وهو مجمع على تركه([33]) .


ثم إن الجمهور([34]) على عدم سماع الحسن من أبي هريرة , وعليه فإن الحديث من طريق أبي هريرة لا يصح بحال ومتابعة الوليد لابن أردك زادت الحديث وهناً .


(1) في كتابه الحجة على أهل المدينة ( 3/203 ) النكاح : باب النكاح في الهزل واللعب والجد

(2) في سننه ,كتاب الطلاق : باب الطلاق لا رجوع فيه ح 1603

(3) في سننه , كتاب الطلاق : باب من من طلق أو نكح أو راجع لاعباً ح 2039

(4) في سننه, كتاب الطلاق : باب الطلاق على الهزل ح 2194

(5) في جامعه , باب ما جاء في الجد والهزل في الطلاق ح 1184 , وقال حسن غريب

(6) في المنتقى , كتاب الطلاق ح 178

(7) في شرح معاني الآثار ( 3/98 ) باب طلاق المكره

(8) في سننه , كتاب النكاح ح 45

(9) في مستدركه , كتاب الطلاق ح 2800

(10) في السنن الكبرى , باب صريح ألفاظ الطلاق , ورواه أيضا ً في الصغرى وفي المعرفة

(11) في الاستذكار 16/375

(12) في كتابه موضح أوهام الجمع والتفريق ( 1/345 )

(13) في شرح السنة , باب الطلاق على الهزل ( 5/ 160 )

(14) ميزان الاعتدال للذهبي في ترجمة ابن أردك 1709

(15) المصدر السابق

(16) المصدر السابق

(17) 7 / 77

(18) في مستدركه , بعد روايته للحديث .


(19) تلخيص المستدرك ( 2/198)

(20) ميزان الاعتدال ترجمة ابن أردك

(21) نصب الراية ( 3 / 294 )

(22) تقريب التهذيب ت 3836

(23) تلخيص الحبير 3/210

(24) انظر التنكيل للمعلمي اليماني ( 1/459)

(25) التحقيق في مسائل الخلاف 9/152

(26) تنقيح التحقيق للذهبي (9/153)

(27) المحرر ص 372

(28) تلخيص الحبير (3/209)

(29) انظر التنقيح لابن عبد الهادي (3/215)

(30) انظر التنكيل ( 1/249 )

(31) التنقيح لابن عبد الهادي

(32) في الكامل , عند ترجمة غالب الجزري

(33) وممن ضعفه أحمد والبخاري وأبو حاتم والنسائي وابن معين وغيرهم كثير , انظر ترجمة الرجل في تهذيب الكمال للمزي

(34) منهم ابن معين و ابن المديني و يونس بن عبيد و ابن أبي حاتم و أيوب السختياني و علي بنزيد وبهز بن أسيد وأبو زرعة الرازي والبخاري والنسائي والدراقطني و الزيلعي وسبطابن العجمي .
 
التعديل الأخير:
إنضم
26 فبراير 2010
المشاركات
596
الكنية
أبو الفضل
التخصص
الفقه المقارن
المدينة
الخليل
المذهب الفقهي
فقه مقارن
رد: دراسة حديثية لحديث : ثلاث جدهن جد وهزلهن جد

هل أكملت يا شيخ فهد؟؟
 
إنضم
12 يناير 2010
المشاركات
863
الجنس
ذكر
الكنية
أبو مُـعـاذ
التخصص
فقه
الدولة
السعودية
المدينة
خميس مشيط
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: دراسة حديثية لحديث : ثلاث جدهن جد وهزلهن جد

ثانياً : حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه :

أخرجه الحارث بن أبي أسامة في مسنده([1]) عن بشر بن عمر , حدثنا ابن لهيعة , حدثنا عبيد الله بن أبي جعفر عن عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يجوز اللعب في ثلاث الطلاق والنكاح والعتاق , فمن قالهن فقد وجبن ) .
وهذا الإسناد به علتان : أولاهما : ضعف ابن لهيعة , والثانية : الإنقطاع بين ابن أبي جعفر و عبادة بن الصامت فإن الأول لم يثبت له سماع من أحد من الصحابة([2]) .
وقد توبع ابن أبي جعفر , تابعه الحسن البصري فيما أخرجه أحمد بن منيع في مسنده ([3]) , وابن مردويه في تفسيره ([4]) , من طريق اسماعيل بن مسلم , عن الحسن , عن عبادة بن الصامت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ثلاث من قالهن لاعبا ً فهنُّ جائزات عليه , الطلاق والعتاق والنكاح , فأنزل الله عز وجل في ذلكولا تتخذوا آيات الله هُزُوا ً
والحديث به علتان : أولاهما : اسماعيل بن مسلم المكي , ضعفه الأكثرون , بل قال الامام أحمد : منكر الحديث , وقال ابن معين : ليس بشيء([5]) . والعلة الثانية : الانقطاع بين الحسن وعبادة بن الصامت([6]) .


(1) بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث للحافظ أبي الحسن الهيثمي , باب ثلاثة لعبهن جد ( 1/555) وإتحاف الخيرة للبوصيري
(2) قاله البزار كما في تهذيب التهذيب لابن حجر .
(3) كما في إتحاف الخيرة للبوصيري (4/484) , و المطالب العالية لابن حجر (8/231)
(4) نقله عنه ابن كثير في تفسيره في سورة البقرة عند تفسير قوله تعالى ولا تتخذوا آيات الله هزوا ً
(5) انظر تهذيب الكمال , ترجمة اسماعيل بن مسلم المكي
(6) قال قتادة : ما شافه الحسن أحدا من البدريين بالحديث , انظر تحفة التحصيل 86
 
إنضم
12 يناير 2010
المشاركات
863
الجنس
ذكر
الكنية
أبو مُـعـاذ
التخصص
فقه
الدولة
السعودية
المدينة
خميس مشيط
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: دراسة حديثية لحديث : ثلاث جدهن جد وهزلهن جد

ثالثا ً: حديث أبي ذر رضي الله عنه :
أخرجه عبد الرزاق([1]) , من حديث ابراهيم بن محمد , عن صفوان بن سليم , أن أبا ذرٍ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من طلق وهو لاعب فطلاقه جائز , ومن أعتق وهو لاعب فعتاقه جائز , ومن أنكح وهو لاعب فنكاحه جائز ) .
وهذا الاسناد به علتان , الأولى : إبراهيم بن محمد , شيخ عبد الرزاق , إنما هو بن أبي يحيى الأسلمي , وهو متروك متهم بالكذب[2]) , والثانية : الانقطاع بين صفوان وأبي ذر (3) .



رابعا ً: حديث ابن عباس رضي الله عنه :
أخرجه ابن مردويه في تفسيره([4]) , قال حدثنا إبراهيم بن محمد , حدثنا أبو أحمد الصيرفي , حدثني جعفر بن محمد السمسار , عن إسماعيل بن يحيى , عن سفيان , عن ليث , عن مجاهد , عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : طلق رجلٌ امرأته وهو يلعب لا يريد الطلاق فأنزل الله :
ولا تتخذوا آيات الله هزوا ً , فألزمه رسول الله صلى الله عليه وسلم الطلاق .
وهذا إسناد تالف لأمرين , الأول : إسماعيل بن يحيى بن عبد الله التيمي كان ممن يروي الموضوعات عن الثقات وما لا أصل له ([5]) , الثاني : ضعف ليث بن أبي سُليم , فالحديث بهذا الإسناد لا يصح بحال .


خامسا ً: حديث فضالة بن عُبيد رضي الله عنه :
رواه الطبراني([6]), قال حدثنا يحيى بن عثمان بن صالح , حدثني أبي , حدثنا ابن لهيعة , حدثني عبيد الله بن أبي جعفر , عن حنش بن عبد الله السبائي , عن فضالة بن عبيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( ثلاث لا يجوز اللعب فيهن , الطلاق والنكاح والعتق )
والإسناد به ابن لهيعة , ويحيى بن عثمان بن صالح , شيخ الطبراني , متكلم فيه([7]) .
والذي يظهر أن ابن لهيعة قد اضطرب في رواية هذا الحديث فتارة يرويه عن عبيد الله بن أبي جعفر , عن عبادة بن الصامت , كما مر معنا , وتارة ً يرويه عن عبيد الله بن أبي جعفر عن حنش , عن فضالة بن عبيد , والحديث لا يثبت من هذا الطريق لما سبق .

سادسا ً: حديث أبي الدرداء رضي الله عنه :
اخرجه ابن وهب في موطئه , قال أخبرني يزيد بن عياض , عن عبد الرحمن الأعرج عن أبي هريرة عن أبي الدرداء رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( يجوز اللعب في كل شيء غير ثلاث خلال , فمن لعب بشيء منهم جاز وإن كره , إن نكح فقد جاز نكاحه , وإن طلق فقد جاز طلاقه , وإن أعتق فقد جاز عتاقه )
يزيد بن عياض واهي الحديث , كذبه مالك , وقال البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي : منكر الحديث , وعليه فلا يصح الحديث بهذا الإسناد .
ورواه أيضا ابن عدي ([8]قال حدثنا عبد الوهاب بن أبي عصمة قال ثنا أبي قال ثنا يحيى بن عبد الله الأواني ثنا إبراهيم بن أبي يحيى عن عمرو بن عبيد عن الحسن عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من طلق أو أنكح أو أعتق وزعم أنه لاعب فهو جد )
وهذا إسناد تالف لأجل إبراهيم بن أبي يحيى و عمرو بن عبيد فإن حديث الواحد منهما متروك , فكيف إذا اجتمعا في إسناد , ثم إن الحسن لم يسمع من أبي الدرداء .



(1) في مصنفه , باب ما يجوز من اللعب في النكاح والطلاق
(2) انظر تهذيب الكمال , ترجمة إبراهيم بن أبي يحيى الأسلمي
(3) قال الآجري , عن أبي داود : لم ير أحداً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إلا عبد الله بن بسر , وأبا أمامة .
(4) نقله عنه ابن كثير في تفسيره في سورة البقرة عند تفسير قوله تعالى ولا تتخذوا آيات الله هزوا ً
(5) المجروحين لابن حبان
(6) المعجم الكبير
(7) قال عنه ابن حجر : صدوق رمى بالتشيع و لينه بعضهم لكونه حدث من غير أصله , وقال الذهبي : حافظ أخباري له ما ينكر

(8) الكامل ( 5/109)
 
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
9,059
الكنية
أبو فراس
التخصص
فقه
المدينة
جدة
المذهب الفقهي
مدرسة ابن تيمية الحنبلية لذا فالمذهب عندنا شيء والراجح شيء آخر تماماً!.
رد: دراسة حديثية لحديث : ثلاث جدهن جد وهزلهن جد

بارك الله فيكم، ووفقكم الله ونفع بكم.
تسجيل متابعة..
 
إنضم
12 يناير 2010
المشاركات
863
الجنس
ذكر
الكنية
أبو مُـعـاذ
التخصص
فقه
الدولة
السعودية
المدينة
خميس مشيط
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: دراسة حديثية لحديث : ثلاث جدهن جد وهزلهن جد

** الآثار الموقوفة :

أولا : أثر عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
أخرجه ابن أبي شيبة([1]) من طريق حجاج , عن سليمان بن سحيم , عن سعيد بن المسيب , عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : أربع جائزة في كل حال , العتق والطلاق والنكاح والنذر .
وحجاج هو ابن أرطأة ضعيف مدلس([2]) ولم يصرح هنا بالتحديث , والخلاف في رواية سعيد بن المسيب عن عمر مشهور , وإن كان الأكثر على صحة رواية سعيد عن عمر([3]) .
ورواه سعيد بن منصور([4]) من نفس الطريق فجعله من قول سعيد , لكنه في الأثر الذي يليه جعله من قول عمر معلقا ً , فالله أعلم , وإليك الأثران :
الأول : حدثنا سعيد قال : حدثنا أبو شهاب عن حجاج بن أرطأة عن سليمان سحيم عن سعيد بن المسيب قال : ( أربع جائزات إذا تكلم بهن الطلاق ، والعتاق ، والنكاح ، والنذور ، وأربع يمسون والله عليهم ساخط ، ويصبحون والله عليهم غضبان ، المتشبهون من الرجال بالنساء ، والمتشبهات من النساء بالرجال ، ومن غشي بهيمة ومن عمل بعمل قوم لوط ) .
الثاني : حدثنا سعيد قال : حدثنا أبو معاوية قال : حدثنا حجاج عن سليمان بن سحيم عن سعيد بن المسيب عن عمر قال : : ( أربع يمسي الله عز وجل وهو عليهم ساخط ، ويصبح وهو عليهم غضبان ، المتشبهون من الرجال بالنساء ، والمتشبهات من النساء بالرجال ، والذي يأتي بهيمة ، والعامل بعمل قوم لوط ، وقال عمر رضي الله عنه : أربع جائزات على كل أحد ، العتاق ، والطلاق ، والنذور ، والنكاح )
وقد رواه البخاري في التاريخ الكبير([5]) ومن طريقه البيهقي([6]) عن عبد الله بن صالح , حدثني الليث , حدثني يزيد بن أبي حبيب , عن محمد بن اسحاق , عن عمارة بن عبد الله , عن سعيد بن المسيب , عن عمر رضي الله عنه قال :
( أربع مقفلات : النذر والطلاق والعتاق والنكاح ) والحديث في اسناده عبد الله بن صالح , كاتب الليث , متكلم فيه([7]) , وفي الإسناد أيضاً عنعنة ابن اسحاق ,
وقد توبع سعيد بن المسيب , تابعه جعدة بن هبيرة([8])
فيما رواه عبد الرزاق([9]) عن ابراهيم بن عمر عن عبدالكريم أبي أمية عن جعدة بن هبيرة أن عمر قال : (( ثلاث اللاعب فيهن والجاد سواء : الطلاق والصدقة والعتاقة )) وعبدالكريم أبو أمية هو ابن أبي المخارق , وهو ضعيف الحديث .


(1) في مصنفه , باب من قال ليس في الطلاق والعتاق لعب
(2) أخرج له مسلم مقرونا وصفه النسائي وغيره بالتدليس عن الضعفاء وممن أطلق عليه التدليس بن المبارك ويحيى بن القطان ويحيى بن معين وأحمد وقال أبو حاتم إذا قال حدثنا فهو صالح وليس بالقوي .
(3) قال الامام أحمد كما في الجرح والتعديل لابن أبي حاتم : هو عندنا حجة , قد رأى عمر وسمع منه , اذا لم يقبل سعيد عن عمر فمن يقبل ؟ وقال فيه يحيى بن سعيد – وهو تلميذه - : يُسمَّى راوية عمر بن الخطاب , لأنه كان أحفظ الناس لأقضيته وأحكامه .
(4) في سننه , باب الطلاق لا رجعة فيه 1609 , 1610
(5) رواه عند ترجمة عمارة بن عبدالله بن طعمة , ولم يذكره بشيء .
(6) في سننه الكبرى 7 /341
(7) قال ابن حجر : صدوق كثير الغلط ، ثبت فى كتابه ، و كانت فيه غفلة , وقال الذهبي : فيه لين صاحب حديث , قال أبو زرعة : حسن الحديث لم يكن ممن يكذب و قال ابن عدى هو عندى مستقيم الحديث له أغاليط
(8) قال ابن حجر : صحابي صغير ، له رؤية ، وقال العجلي : تابعي ثقة
(9) في مصنفه , باب ما يجوز من اللعب في النكاح والطلاق
 
التعديل الأخير:
إنضم
12 يناير 2010
المشاركات
863
الجنس
ذكر
الكنية
أبو مُـعـاذ
التخصص
فقه
الدولة
السعودية
المدينة
خميس مشيط
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: دراسة حديثية لحديث : ثلاث جدهن جد وهزلهن جد

ثانياً : أثر علي بن أبي طالب :
أخرجه عبد الرزاق([1]) , عن الثوري , عن جابر الجعفي , عن عن عبد الله بن نجي , عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : ثلاث لا لعب فيهن : النكاح والطلاق والعتاقة والصدقة , قال وليس في الحديث إحدى الخصال الثلاث النكاح أو الطلاق أو العتاقة لا أدري أيتهن هي ؟ .
وجابر الجعفي ضعيف رمي بالرفض, وعبد الله بن نجي لم يسمع من علي بن أبي طالب([2]) .

ثالثاً : أثر عبد الله بن مسعود :
أخرجه عبد الرزاق([3]) , ومن طريق الطبراني([4]) عن ابن جريج , قال أخبرني عبد الكريم أن ابن مسعود رضي الله عنه قال : من طلق لاعباً , أو نكح لاعباً فقد جاز .
وعبد الكريم هو ابن أبي المخارق وهو ضعيف , وحديثه عن ابن مسعود معضل .
وقد توبع عبد الكريم , تابعه النخعي فيما رواه محمد بن الحسن([5]) , قال أخبرنا أبو حنيفة , عن حماد , عن إبراهيم , عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال : إن لعب النكاح وجده سواء , كما إن لعب الطلاق وجده سواء .
وإبراهيم بن يزيد النخعي لم يلق أحدا من الصحابة , فتبين الانقطاع في الحديث .
وقد تابعهما عطاء بن أبي رباح , فيما رواه محمد بن الحسن أيضاً([6]) , قال أخبرنا إسماعيل بن عياش , قال أخبرنا عطاء بن أبي رباح عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال : من طلق أو نكح أو أعتق وهو لاعب جاز ذلك عليه .
وعطاء لم يسمع من ابن مسعود([7]) , ورواية ابن عياش عن غير الشاميين - كما هنا - فيها ضعف .

رابعاً : أثر أبي الدرداء :
رواه ابن أبي شيبة([8]) عن هشيم , وسعيد بن منصور([9]) عن عبد الأعلى , كلاهما عن يونس , ورواه عبدالرزاق([10]) عن قتاده , وابن مردويه([11]) عن عمرو بن عبيد , ثلاثتهم ( يونس وقتادة وعمرو ) عن الحسن عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : ثلاث لا يلعب بهن : النكاح والعتاق والطلاق[12].
والحسن البصري لم يسمع من أبي الدرداء , قاله أبو زرعة الرازي[13].
وفي الباب مراسيل للحسن , وكذلك آثار مقطوعة عن بعض التابعين .


(1) في مصنفه , باب ما يجوز من اللعب في النكاح والطلاق
(2) تحفة التحصيل في أحكام المراسيل
(3) في مصنفه , باب ما يجوز من اللعب في النكاح والطلاق
(4) في المعجم الكبير 9/343
(5) الآثار أو الحجة على أهل المدينة
(6) المصدر السابق
(7) التمهيد لابن عبد البر
(8) في مصنفه , باب من قال ليس في الطلاق والعتاق لعب
(9) ) في سننه , باب الطلاق لا رجعة فيه
(10) في مصنفه , باب ما يجوز من اللعب في النكاح والطلاق
(11) عنه ابن كثير في تفسيره في سورة البقرة عند تفسير قوله تعالى ولا تتخذوا آيات الله هزوا ً
(12) على اختلاف يسير بينهم في الألفاظ
(13) تهذيب التهذيب لابن حجر

 
إنضم
12 يناير 2010
المشاركات
863
الجنس
ذكر
الكنية
أبو مُـعـاذ
التخصص
فقه
الدولة
السعودية
المدينة
خميس مشيط
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: دراسة حديثية لحديث : ثلاث جدهن جد وهزلهن جد

والخلاصة أن الأحاديث المرفوعة في الباب لا يثبت منها شيء , والآثار عن الصحابة كذلك , غير ما يروى عن عمر فإنه يحتمل التحسين , وقد حكى الإجماع على وقوع طلاق الهازل جماعة من أهل العلم منهم لا على سبيل الحصر والترتيب : ابن المنذر والخطابي والزرقاني وابن عبد البر والجصاص وابن قدامة والقرطبي والدمياطي والمناوي وغيرهم , وقد قال الترمذي بعد روايته للحديث : حديث حسن غريب، والعمل على هذا عند أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم ا.هـ , والحق أن الخلاف قائم , والإجماع في المسألة غير متحقق وقد نقل الخلاف في هذه المسألة ابن القيم في الإغاثة الصغرى , قال رحمه الله : وقد ألغى طلاق الهازل بعض الفقهاء , وهو إحدى الروايتين عن أحمد , وبه يقول بعض أصحاب مالك إذا قام دليل الهزل . ا.هـ
ويكفي المخالفين على القول بضعف الحديث , يكفيهم عموم قوله تعالى : (وإن عزموا الطلاق ) والهازل لم يعزم الطلاق , وكذا عموم قوله صلى الله عليه وسلم ( إنما الأعمال بالنيات ) والهازل لم ينو الطلاق , وأصحابنا الحنابلة على الصحيح من المذهب يقولون إن من كتب بخط يده ( زوجتي طالق ) وكان يقصد غم أهله لم تطلق , وأي فرق بين هذه وأن يقول بلسانه ( زوجتي طالق ) يريد الهزل , ولست أتبنى هذا القول , لكن ذكرت ما قد يحتج به المخالف , اذا سُلم له ضعف الحديث .
والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد .

وكتبه / فهد بن عبد الله القحطاني
يوم الخميس , الخامس عشر من شهر ذي القعدة لعام تسعة وعشرين وأربعمائة وألف
خميس مشيط – جنوب السعودية حرسها الله
 

مجتهدة

:: متميز ::
إنضم
25 أبريل 2008
المشاركات
931
التخصص
فقه وأصول..
المدينة
000000
المذهب الفقهي
حنبلية على اختيارات الشيخ ابن عثيمين-رحمه الله-.
رد: دراسة حديثية لحديث : ثلاث جدهن جد وهزلهن جد

الآن افسدة علينا قاعدة نسير عليها.. ونضبطها؟!!
 
إنضم
12 يناير 2010
المشاركات
863
الجنس
ذكر
الكنية
أبو مُـعـاذ
التخصص
فقه
الدولة
السعودية
المدينة
خميس مشيط
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: دراسة حديثية لحديث : ثلاث جدهن جد وهزلهن جد

الآن افسدة علينا قاعدة نسير عليها.. ونضبطها؟!!

ما هي ؟
جعلنا الله وإياكِ ممن يصلح ولا يفسد .
 
إنضم
16 ديسمبر 2007
المشاركات
153
التخصص
شريعة
المدينة
الطائف
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: دراسة حديثية لحديث : ثلاث جدهن جد وهزلهن جد

وضعّف الحديث من علماء الحديث المعاصرين :
الشيخ عبدالله السعد والشيخ سليمان العلوان فرج الله عنهما , وغيرهما .
ولعل من نقلوا الإجماع تابعوا في ذلك الإمام ابن المنذر عليهم رحمة الله جميعاً.
 

مجتهدة

:: متميز ::
إنضم
25 أبريل 2008
المشاركات
931
التخصص
فقه وأصول..
المدينة
000000
المذهب الفقهي
حنبلية على اختيارات الشيخ ابن عثيمين-رحمه الله-.
رد: دراسة حديثية لحديث : ثلاث جدهن جد وهزلهن جد

ما هي ؟
جعلنا الله وإياكِ ممن يصلح ولا يفسد .
الحديث كله، هو قاعدة لنا- اقصد لفقهائنا- والآن بابطاله تبطل مالاتحصى من المسائل!!
وهو مجمع على الأخذ به... والله اعلم..
 
إنضم
12 يناير 2010
المشاركات
863
الجنس
ذكر
الكنية
أبو مُـعـاذ
التخصص
فقه
الدولة
السعودية
المدينة
خميس مشيط
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: دراسة حديثية لحديث : ثلاث جدهن جد وهزلهن جد

الإجماع لا يثبت , وسبق بيان الخلاف في هذا .
 

مجتهدة

:: متميز ::
إنضم
25 أبريل 2008
المشاركات
931
التخصص
فقه وأصول..
المدينة
000000
المذهب الفقهي
حنبلية على اختيارات الشيخ ابن عثيمين-رحمه الله-.
رد: دراسة حديثية لحديث : ثلاث جدهن جد وهزلهن جد

الإجماع لا يثبت , وسبق بيان الخلاف في هذا .
نعم، قرأت ماكتبت..
لكن لو نظرنا بانصاف لوجدنا مسااائل لايحصيها إلا الله قائمة على أحاديث ضعيفة...
وفي مناقشتها ووصفها بالضعف لاتستطيع اقامة الحجة على أهل تلك المسائل؛ لأن الحديث بالنسبة لأصولهم يثبت!!!
 
إنضم
12 يناير 2010
المشاركات
863
الجنس
ذكر
الكنية
أبو مُـعـاذ
التخصص
فقه
الدولة
السعودية
المدينة
خميس مشيط
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: دراسة حديثية لحديث : ثلاث جدهن جد وهزلهن جد

نعم، قرأت ماكتبت..
لكن لو نظرنا بانصاف لوجدنا مسااائل لايحصيها إلا الله قائمة على أحاديث ضعيفة...
وفي مناقشتها ووصفها بالضعف لاتستطيع اقامة الحجة على أهل تلك المسائل؛ لأن الحديث بالنسبة لأصولهم يثبت!!!

المسائل القائمة على أحاديث ضعيفة لا بد أن يشهد لها أدلة أخرى تعضد الحديث الضعيف , وهذه الأدلة إما أن تكون عمومات النصوص أو الإجماع أو القياس أو أقوال الصحابة أوغير ذلك من الأدلة , المهم أنه يندر بل يكاد يعدم أن تجدي مسألة مجمع عليها ومستد الاجماع فيها خبر ضعيف فقط , ثم تجدي أدلة الشرع الأخرى تخالف هذا الخبر , وهذه مسألة مهمة فإن أكثر المسائل الراجحة القائمة على أخبار ضعيفة لا بد أن يكون المعنى والقياس مؤيدا لها .
وفي مسألتنا هذه , المخالف لم يسلم بالإجماع أصلا , ويستدل بعمومات النصوص الدالة على أن المكلف لا يؤاخذ بما لم ينو وبما لم يعتقد , بل ان إلزامه للحنابلة له مأخذ ظاهر , والشريعة لا تفرق بين المتماثلات في الجملة , وأكرر أني لست أتبنى هذا القول , ومن أنا أصلا ؟
 
التعديل الأخير:

اخلاص

:: متخصص ::
إنضم
7 ديسمبر 2009
المشاركات
176
التخصص
أصول الفقه
المدينة
...
المذهب الفقهي
حنفي
رد: دراسة حديثية لحديث : ثلاث جدهن جد وهزلهن جد

احسنت حين عنونت البحث بدراسة حديثية لان الدراسة الفقهية تختلف من حيث التفاصيل والنتائج. فطريق المحدثين في اثبات الاحاديث التي تحتوي على احكام جزء من طريق الفقهاء في استنباط الاحكام.
 
إنضم
26 فبراير 2010
المشاركات
596
الكنية
أبو الفضل
التخصص
الفقه المقارن
المدينة
الخليل
المذهب الفقهي
فقه مقارن
رد: دراسة حديثية لحديث : ثلاث جدهن جد وهزلهن جد

جزاك الله خيرا يا شيخ فهد وبارك فيك،فإن هذا جهد واضح، بيد أن لي ملاحظات ،قد تنفع من يطالع الموضوع.

1-لا أخالف في كون الرواية بهذا السند ضعيفة، فإن ابن أردك لم يوثقه إلا ابن حبان،ومعلوم توثيق ابن حبان.
2-لكن الحديث حسنه كثير من المحققين من أهل العلم قديما وحديثا،وسار عليه جمهور الفقهاء، فقد حسنه الحاكم في المستدرك،والترمذي، وابن حجر ،وغير هم، ومن المتأخرين شيخنا الألباني، مع أن كثيرا منهم نقل ضعف الرواية لضعف ابن أردك، إلا أنهم حسنوه بمجموع الطرق والشواهد من الموقوفات والمرفوعات.
وقد يقال إن طرقه ضعيفة، فيقال، قد تكون ضعيفة لكن تكاثرها يشعر أن لها أصلا ،فترقى لان تكون شاهدا للتحسين.
قال الشيخ الألباني في الإرواء"والذي يتلخص عندي مما سبق أن الحديث حسن بمجموع طريق أبي هريرة الأولى التي حسنها الترمذي وطريق الحسن البصري المرسلة ، وقد يزداد قوة بحديث عبادة بن الصامت ، والآثار المذكورة عن الصحابة فإنها - ولو لم يتبين لنا ثبوتها عنهم عن كل واحد منهم - تدل على أن معنى الحديث كان معروفا عندهم والله أعلم .
3- قد نقل الإجماع على وفق معناه كثير من العلماء المحققين، فمنهم ابن عبد البر والترمذي وابن المنذر، والخطابي، وابن القيم، وغيرهم، والخلاف فيه ليس محفوظا قديما.
قال ابن القيم" فأما طلاق الهازل فيقع عند الجمهور وكذلك نكاحه صحيح كما صرح به النص وهذا هو المحفوظ عن الصحابة والتابعين وهو قول الجمهور"
فانظر لقوله :المحفوظ عن الصحابة والتابعين، فما دام أنه المحفوظ عنهم فلا يضر أي خلاف حادث بعد عصرهم.
وقد تفطن الإمام العلم ابن عبد البر إلى علة الحديث ،فقال" لا يستند هذا الحديث إلا من هذا الوجه
وقد ذكر عبد الرزاق عن بن جريج عن عطاء قال يقال من نكح لاعبا أو طلق لاعبا فقد جاز
ولو كان - والله أعلم - صحيحا عن عطاء لما خفي فإنه أقعد الناس بعطاء وأثبتهم فيه
ولكن المعنى صحيح عند العلماء لا أعلمه يختلفون فيه" الاستذكار - (ج 5 / ص 542).
وقال الترمذي" هذا حديث حسن غريب والعمل على هذا عند أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم وغيرهم.
وقال الخطابي" اتفق عامة أهل العلم على أن صريح لفظ الطلاق إذا جرى على لسان إنسان البالغ العاقل فإنه مؤاخذ به ولا ينفعه أن يقول كنت لاعبا أو هازلا أو لم أنوه طلاقا أو ما أشبه ذلك من الأمور" عون المعبود - (ج 6 / ص 188).
4- ثم إن معنى الحديث موافق للقياس الصحيح لا يخالف أصول الشريعة، وقد ذكر ابن القيم عدة أوجه تبين اتفاقه مع الأصول الصحيحة.
قال ابن القيم" والفقه فيه إن الهازل أتى بالقول غير ملتزم لحكمه وترتيب الأحكام على الأسباب للشارع لا للعاقد فإذا أتى بالسبب لزمه حكمه شاء أم أبى لان ذلك لا يقف على اختياره وذلك إن الهازل قاصد للقول مريد له مع علمه بمعناه وموجبه وقصد اللفظ المتضمن للمعنى قصد لذلك المعنى لتلازمهما إلا أن يعارضه قصد آخر كالمكره والمخادع المحتال فإنهما قصدا شيئا آخر غير معني القول وموجبه ألا ترى إن المكره قصد دفع العذاب عن نفسه ولم يقصد السبب ابتداء والمحلل قصد إعادتها إلى المطلق وذلك مناف لقصده موجب السبب وأما الهازل فقصد السبب ولم يقصد حكمه ولا ما ينافى حكمه فترتب عليه أثره .
فإن قيل هذا ينتقض عليكم بلغو اليمين فإنه لا يترتب عليه حكمه
قيل اللاغي لم يقصد السبب وإنما جرى على لسانه من غير قصده فهو بمنزلة كلام النائم والمغلوب على عقله وأيضا فالهزل أمر باطن لا يعرف إلا من جهة الهازل فلا يقبل قوله في إبطال حق العاقد الآخر ومن فرق بين البيع وبابه والنكاح وبابه قال الحديث والآثار تدل على أن العقود ما يكون جده وهزله سواء ومنها ما لا يكون كذلك وإلا لقال العقود كلها أو الكلام كله جده وهزله سواء وأما من جهة المعنى فان النكاح والطلاق والرجعة والعتق فيها حق لله تعالى أما العتق فظاهر وأما الطلاق فإنه يوجب تحريم البضع ولهذا تجب إقامة الشهادة فيه وان لم تطلبها الزوجة وكذلك في النكاح فإنه يفيد حل ما كان حراما وحرمة ما كان حلالا وهو التحريم الثابت بالمصاهرة ولهذا لا يستباح إلا بالمهر وإذا كان كذلك لم يكن للعبد مع تعاطي السبب الموجب لهذه الأحكام"إعلام الموقعين - (ج 3 / ص 125)
وأخيرا قال ابن بطال"
واحتج عليهم أهل المقالة الأولى فقالوا: إن الفرق بين طلاق الهازل وطلاق المكره أن الهازل قاصد للفظ، مؤثر له فلزمه حكمه، والمكره وإن قصد اللفظ فإنه لم يؤثره ولا اختاره فلم يتعلق به حكمه. ووجدنا الطلاق لا يلزم إلا بلفظ ونية، والمكره لا نية له إنما طلق بلسانه لا بقلبه، فلما رفع الله عنه الكفر الذى تكلم به مكرهًا ولم يعتقده وجب رفع الطلاق لرفع النية فيه. وقول مالك هو إجماع الصحابة ولا مخالف منهم. شرح ابن بطال - (ج 15 / ص 320)
 
التعديل الأخير:

انبثاق

:: مخضرم ::
إنضم
5 يونيو 2010
المشاركات
1,228
التخصص
الدراسات الإسلامية..
المدينة
بريدة
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: دراسة حديثية لحديث : ثلاث جدهن جد وهزلهن جد

د.دعاء بارك الله فيك
هلاتفضلت_ بذكر الأجزاءالباقية في طريقةالفقهاء
أو مرجع يوضحها
جزاك الله خيرا
 

مجتهدة

:: متميز ::
إنضم
25 أبريل 2008
المشاركات
931
التخصص
فقه وأصول..
المدينة
000000
المذهب الفقهي
حنبلية على اختيارات الشيخ ابن عثيمين-رحمه الله-.
رد: دراسة حديثية لحديث : ثلاث جدهن جد وهزلهن جد

... بيد أن لي ملاحظات ،قد تنفع من يطالع الموضوع.

1-لا أخالف في كون الرواية بهذا السند ضعيفة، فإن ابن أردك لم يوثقه إلا ابن حبان،ومعلوم توثيق ابن حبان.
2-لكن الحديث ....إلخ

جيد ماقلتم، بارك الله فيكم...

لكن كيف الرد هنا:
ويكفي المخالفين على القول بضعف الحديث , يكفيهم عموم قوله تعالى : (وإن عزموا الطلاق ) والهازل لم يعزم الطلاق , وكذا عموم قوله صلى الله عليه وسلم ( إنما الأعمال بالنيات ) والهازل لم ينو الطلاق , وأصحابنا الحنابلة على الصحيح من المذهب يقولون إن من كتب بخط يده ( زوجتي طالق ) وكان يقصد غم أهله لم تطلق , وأي فرق بين هذه وأن يقول بلسانه ( زوجتي طالق ) يريد الهزل ,
 
إنضم
12 يناير 2010
المشاركات
863
الجنس
ذكر
الكنية
أبو مُـعـاذ
التخصص
فقه
الدولة
السعودية
المدينة
خميس مشيط
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: دراسة حديثية لحديث : ثلاث جدهن جد وهزلهن جد

قال الشوكاني في السيل :
فالحديث المتقدم - يعني حديث ثلاث جدهن جد - وما في معناه قد دل على وقوع هذه الثلاثة من الهازل ولولا ورود ذلك لم يقع بها شيء لأنه لم يخرجها مخرج القصد الصحيح والعزم المعتبر كما قال عز و جل وإن عزموا الطلاق .
 
أعلى