العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

آخر محتوى من قبل ساميه محمد يوسف

  1. س

    موضوع في التفسير أوعلوم القرآن

    السلام عليكم..أود أن أسأل عن مواضيع في التفسير أوعلوم القرآن تصلح كبحث علمي لرسالة ماجستير ( بحث تكميلي) لم يبحث من قبل! راجية مساعدتي في هذا، شاكرة للجميع.
  2. س

    مسائل الإمام أحمد

    السلام عليكم..أبحث عن مسائل الإمام أحمد برواية محمد بن يحيى الكحال وكذلك برواية جعفر بن محمد.فهل هي موجودة أومفقودة؟ من عنده علم بذلك فلا يحرمني منه وجزيتم خيرا..
  3. س

    المفقود

    السلام عليكم..أحسن الله إليكم..بحثت هذه المسألة في مسائل الإمام أحمد المطبوعة وفي الإنصاف والمغني فلم أجدها! فأين أجدها؟ (في المفقود: إذاكان ابتداء غيبته في أثناء شهر كمل ذلك الشهروحده بالعدد في أول المدة وآخرها وبقية الأشهر بالأهلة على أصح الروايتين،والرواية الأخرى تكمل الأشهر كلها بالعدد،كل...
  4. س

    طبقات المفسرين

    السلام عليكم ورحمة الله..وجدت في المكتبة الشاملة كتاب :طبقات المفسرين لمؤلفه:الأدنروي.فقيل لي: إن الكتاب للداوودي وليس للمذكور!!فمن يفيدني حول هذا الأمر؟؟وجزيتم خيرا..
  5. س

    مؤلفات المجد ابن تيمية

    السلام عليكم..أرجو إرشادي إلى معرفة الكتب التالية بتوضيح المطبوع والمخطوط والمفقود منها وهي للمجد ابن تيمية أبي البركات الحراني الحنبلي: أطراف أحاديث التفسير،تفسير القرآن العظيم،أرجوزة في القراءات،الأحكام الكبرى،منتهى الغاية في شرح الهداية،مسودة في العربية..وأيضا الكتب التالية:التعليق المقرر على...
  6. س

    ماالمقصود بالإعادة؟

    السلام عليكم.. في ترجمة القاضي أحمد بن نصر الله البغدادي الحنبلي(ت:844هـ) ذكرالمترجمون له أنه تولى إعادة المستنصرية.ماالمقصود بالإعادة هنا؟ومامعناها؟ أرجو ممن عنده علم بذلك أن يتحفني به.شاكرة لكم..
  7. س

    المحررفي الفقه

    السلام عليكم..أود أن أسأل عن كتاب المحررفي الفقه الشافعي لمن؟من مؤلفه؟شكر الله لكم..
  8. س

    مخطوطات في الفقه

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..من يدلني على مخطوطات في الفقه لم تطبع أوتحقق؟نحتاجها في تحقيق رسائل جامعية.فالرجاء ممن لديه معرفة في هذا الأمر أن يدلنا على هذه المخطوطات في الفقه في أي مذهب..شكر الله لكم..
  9. س

    هل هذه قواعد أصولية؟

    السلام عليكم..واجهتني أثناء تحقيقي لمخطوط فقهي هذه المصطلحات: (الحكم على الشيئ فرع عن تصوره) و (لايصح قياس فرع على أصل يخالفه في علة حكمه). فهل هذه قواعد أصولية؟ فلقد بحثت كثيرا عنها في كتب الأصول وكتب القواعد فلم أجد نتيجة!! كل ماهنالك أن الأصوليين والفقهاء يستشهدون بهما عند ذكرهم لبعض المسائل.
  10. س

    كيف أبحث عن عصر المؤلف؟

    السلام عليكم..أنا بصدد البحث عن عصر مؤلف عاش مابين القرنين الثامن والتاسع من الهجرة.يتعلق بالحالات السياسية والعلمية...الخ. التي عايشها المؤلف.فأريد أن تدلوني على مراجع تحدثت عن ذلك.كذلك كيفية البحث في هذا الأمر إن أمكن.وشكرا لكم..
  11. س

    كتاب الكفاية في الفرائض للوني

    السلام عليكم ورحمة الله..أود أن أسألكم عن كتاب الكفاية في الفرائض للوني.هل هو موجود؟ وإذا كان موجودا هل هو مطبوع أم مخطوط وأين يوجد؟متمنية إفادتي.مع الشكر والتقدير..
  12. س

    كتب أبي يعلى الحنبلي

    السلام عليكم:هل لأبي يعلى القاضي الحنبلي كتب مطبوعة في الفقه الحنبلي غير كتاب الروايتين؟؟
  13. س

    الامام ابي عبد الله الوني

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اتمنى من اهل التخصص التكرم واجابتي على استفساراتي هل للامام ابي عبدالله الحسين بن محمد الوني المتوفى سنه450 هـ مؤلفات اخرى غير ((اصول المواريث)) ؟؟؟ وهل له مؤلف اسمه الفرائض؟؟؟
أعلى