العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

كتاب تحميل كتاب نظرات في المذاهب والفرق والطرق الإسلامية الفكر والسلوك والسياسة

إنضم
15 أغسطس 2016
المشاركات
120
الإقامة
مكناس - المغرب
الجنس
ذكر
الكنية
امصنصف
التخصص
الدراسات الإسلامية
الدولة
المغرب
المدينة
مكناس
المذهب الفقهي
مالكي
تحميل كتاب نظرات في المذاهب والفرق والطرق الإسلامية الفكر والسلوك والسياسة للدكتور عمر محمد جبه جي
- أهمية البحث:
هذا البحث يعد مدخلاً لدراسة الفرق والمذاهب والطرق، وهو كتاب لا غنى لدارسٍ لهذه التوجهات من مطالعته، وهو في الأصل محاضراتٌ ألقيت منذ أكثر من عشر سنواتٍ على عددٍ من شباب الدعوة الإسلامية وقد لاقت منهم اهتماماً كبيراً لأنها تتحدث عن واقع بلاد الإسلام وما ينتشر فيها من مذاهب وفرق وطرق، وهي تلقي الضوء عليها وتبين نشأتها وأفكارها ومبادئها ومناطق انتشارها، والغاية من هذه المحاضرات هي الفهم المعمق لهذه الاتجاهات لمعرفة كيفية التعامل معها، وكذلك البحث عن نقاط القرب أو البعد فيها عن نهج الإسلام الصحيح بغية تقريب ما ابتعد وتقويم ما اعوج منها.
- أهم النتائج التي توصل إليها البحث وهي:
1 - من الأسباب التي أدت إلى ظهور الفرق في التاريخ الإسلامي، ظهور العصبية القومية والقبلية، والتنازع على الخلافة وترجمة الفلسفة، ودخول الكثير من أصحاب الديانات المختلفة في الإسلام.
2 - أشهر الفرق السياسية الإسلامية هي الشيعة والخوارج وأهل السنة والجماعة، وأهم مواضيع الخلاف بينهم تتركز في، الخلاف في كون الخليفة من قريش، وكون الرسول r وصى بالخلافة لأحد آل بيته من بعده أم أنه لم يوص لأحدٍ.
3 - ذكر البحث أهم الفرق الشيعية وأهم مبادئها وأفكارها، وسلط الأضواء على الإمامية الجعفرية وأهم عقائدها، وتحدث عن بدعة ولاية الفقيه وتداعياتها الفكرية والسياسية.
4 - عرض البحث دراسة تفصيلية للفرق الباطنية وأهم عقائدها، وتحدث عن خطر هذه الفرق في القديم، والممارسات التي تقوم بها في العصر الحاضر ضد الإسلام والمسلمين.
5 - كما تحدث البحث عن فرقة الخوارج القديمة، ثم تحث عن المذهب الإباضي وأهم أفكاره وعده من أقرب المذاهب إلى أهل السنة والجماعة.
6 - في القسم الثاني من الكتاب تحدث البحث عن أهم المذاهب الفكرية العقائدية الإسلامية كالمعتزلة والمرجئة والمرجئة وبين أهم أفكارهم ومبادئهم.
7 - استفاض البحث في الحديث عن مذهب الأشعري والماتريدي وعن منهج هذا المذهب في دراسة العقيدة الإسلامية.
8 - وفي نهاية القسم الثاني تناول البحث المنهج السلفي في دراسة العقيدة باختصار.
9 - وفي القسم الثالث من الكتاب تناول البحث تعريف التصوف وتاريخه، وقام بتقسيم التصوف إلى ثلاثة أقسام، تصوف فلسفي، وتصوف بدعي، وتصوف سني، وأيد البحث التصوف السني بينما قام بتفنيد أفكار القسمين الآخرين.
10 - وفي ختام الكتاب عرض البحث للطرق الصوفية وممارساتها باختصار.
رابط تحميل الكتاب مجانا وقانونيا من موقع كريمكناس79 ناشرون: https://sites.google.com/view/karimeknes79-editeurs/مكتبة-د-عمر-جبه-جي?authuser=1
 
أعلى