العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

ترتيب المقاصد الضرورية بين المتقدمين والمعاصرين وأهميتها للمفتي

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,489
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني

ترتيب المقاصد الضرورية بين المتقدمين والمعاصرين وأهميتها للمفتي
بقلم د. لحرش أسعد المحاسن

بحث منشور في مجلة المسلم المعاصر
العدد 145 / 146
تمهيد:
لا خلاف بين معظم علماء الفقه والأصول أنّ أحكام الشريعة الإسلامية معلّلة، وقد اتفقوا على أنّ أحكامها تهدف إلى تحقيق مصلحة العباد في العاجل والآجل قال الحكيم الترمذي (318هـ) : (تيقّن أنّ الله تعالى لم ينه عن شيء ولا أمر بشيء إلاّ بالحكمة)، وقال الشاطبي (ت 790هـ): (والمعتمد أنّا استقرينا من الشريعة أنّها وضعت لمصالح

العباد)[SUP](1)[/SUP]، والنّصوص التي تدل على التعليل كثيرة جدًا منها قوله تعالى في بعثة الرسل: (ر‌سُلاً مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِ‌ينَ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّـهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّ‌سُلِ وَكَانَ اللَّـهُ عَزِيزًا حَكِيمًا)[SUP](2)[/SUP]، وفي بعثته: (وَمَا أَرْ‌سَلْنَاكَ إِلاَّ رَ‌حْمَةً لِّلْعَالَمِينَ)[SUP](3)[/SUP]، وفي الصلاة: (إنّ الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر)[SUP](4)[/SUP]، وفي الصيام قال: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)[SUP](5)[/SUP]، وفي الزكاة قال: (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُ‌هُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ وَاللَّـهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)[SUP](6)[/SUP]، وفي الحج: (لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُ‌وا اسْمَ اللَّـهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَ‌زَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ‌)[SUP](7)[/SUP]، وفي موضع آخر قال تعالى: (مَا يُرِ‌يدُ اللَّـهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَ‌جٍ وَلَـكِن يُرِ‌يدُ لِيُطَهِّرَ‌كُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُ‌ونَ)[SUP](8)[/SUP]، وقال: (يُرِ‌يدُ اللَّـهُ أَن يُخَفِّفَ عَنكُمْ وَخُلِقَ الْإِنسَانُ ضَعِيفًا)[SUP](9)[/SUP]، وقال: (وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)[SUP](10)[/SUP]، وقال: (وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّ‌سُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَى? عَقِبَيْهِ وَإِن كَانَتْ لَكَبِيرَ‌ةً إِلاَّ عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّـهُ وَمَا كَانَ اللَّـهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللَّـهَ بِالنَّاسِ لَرَ‌ءُوفٌ رَّ‌حِيمٌ)[SUP](11)[/SUP].
فالشريعة تهدف إلى تحقيق مصالح العباد في العاجل والآجل والمقصود بالآجل مستقبل حياتهم في الدنيا.

وقد قسّم العلماء المصالح المعتبرة شرعا وصنفوها ورتبوها بغية اللجوء إليها عند الاختلاف.

وقد اهتم الصحابة بالمقاصد وبنوا عليها الكثير من فتاويهم، ومن أشهرهم في ذلك عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين، ومن أمثلة ذلك جمع القرآن الكريم في المصحف في عهد أبي بكر وتضمين الصناع... إلخ.

قال ابن القيم: "وقد كانت الصحابة أفهم الأمّة لمراد نبيه وأَتبع له. وإنما كانوا يدندنون حول معرفة مراده ومقصوده"[SUP](12)[/SUP].

كما اهتم التابعون والعلماء بدراسة المقاصد منذ القرون الأولى ومنهم الأئمة الأربعة.

وأوّل من استعمل لفظ المقاصد إمام الحرمين الجوّيني (ت 478 هـ) في البرهان[SUP](13)[/SUP]، ولعل أوّل من صنف في مجال المقاصد الحكيم الترمذي (ت318هـ) في كتبه (الصلاة ومقاصدها) و(الحج وأسراره) و(علل الشريعة)، وكذلك القفال الشاشي (ت365هـ) في كتابه (محاسن الشريعة)، وأبوبكر الأبهري (ت375هـ) في كتابه (الجواب والدلائل والعلل)، وإمام الحرمين الجوّيني في كتابيه البرهان في أصول الفقه وغياث الأمم، كما تابعه وسار على نهجه حجة الإسلام أبو حامد الغزالي (ت 505 هـ) في المستصفى وفي شفاء الغليل.

وتتابع التأليف في مجال المقاصد، فكتب العز بن عبد السلام (ت585 هـ) "قواعد الأحكام في مصالح الأنام" و"الفوائد في اختصار المقاصد"، ثمّ أفرد الشاطبي (ت790هـ) قسما من كتابه الموافقات للمقاصد سماه كتاب المقاصد، وجعل العلم بمقاصد الشريعة أحد شرطي الاجتهاد.

وألّف المعاصرون مؤلفاتٍ جيدةً في المقاصد وكلّهم يهدف إلى الوصول إلى قواعد تكون الفيصل والمرجع عند الاختلاف[SUP](14)[/SUP].

ولم يعرِّف العلماء المتقدّمون مصطلح المقاصد تعريفا دقيقا رغم استعماله، وعرّفه حجة الإسلام الغزالي في قوله: (لكننا نعني بالمصلحة المحافظة على مقصود الشرع)[SUP](15)[/SUP]، أما المعاصرون فكانوا أكثر دقّة فعرفها الطاهر بن عاشور (ت1379هـ) بقوله: (هي المعاني والحِكَم الملحوظة للشارع في جميع أحوال التشريع أو معظمها)[SUP](16)[/SUP]، وعرّفها الدكتور أحمد الريسوني بقوله: (إن مقاصد الشريعة هي الغايات التي وضعت الشريعة لأجل تحقيقها لمصلحة العباد)[SUP](17)[/SUP].

إنّ المقاصد التي جاءت الشريعة الإسلامية لتحقيقها، أو المصالح والغايات التي تهدف إليها من خلال أوامر الشارع ونواهيه ليست علي درجة واحدة من حيث اعتبار الشرع لها ومن حيث أهميتها للناس وحاجتهم إليها، إذ منها المقاصد الضرورية ومنها المقاصد الحاجّية ومنها المقاصد التحسينية، ولعل أوّل من أشار إلى ذلك الجويني في برهانه[SUP](18)[/SUP]، فقسمها خمسة أقسام وهي تعود إلى الثلاثة المذكورة، وتابعه الغزالي والعلماء بعد ذلك، واعتبر هذا التقسيم من أسس علم المقاصد.

فأمّا المصالح الضرورية: ما يُعتبر ضروريا بالنّسبة لهم، بحيث لو اختل أو لم يكن موجودا لحدث الخلل في حياتهم واضطربت أحوالهم، وعمّ الفساد وانتشرت الفوضى فمعناها أنها لا بد منها في قيام مصالح الدّين والدنيا بحيث إذا فقدت لم تجر مصالح الدنيا على استقامة، وفي الأخرى فوت النجاة والنعيم والرجوع بالخسران المبين[SUP](19)[/SUP].

والمصالح الحاجّية وهي أدني من ذلك وتمثل حاجة بالنّسبة للناس، وبدونه تصبح الحياة شاقة، واختلالها أو انعدامها يوقعهم في الحرج، وهي مفتقر إليها من حيث التوسعة ورفع الضيق المؤدي في الغالب إلى الحرج[SUP](20)[/SUP].

أمّا التّحسينيات فهي ما لا يعتبر أمراً ضروريا أو حاجيا بالنّسبة للناس، ولا يترتب على عدمها مشقة لهم أو وقوع في الحرج، لأنّ ما تحقّقه لهم لا يعدو من أن يكون مصلحة تكميلية تحسينية وتدخل ضمن الأخذ بمحاسن العادات ومكارم الأخلاق[SUP](21)[/SUP].

المقاصد الشرعية مترابطة وتكمل بعضها بعضا وتعتبر المقاصد الضرورية أساس كل مباحث المقاصد في مجال أصول الفقه. فالمصالح الحاجية خادمة للضرورية، والتحسينية خادمة للحاجية فهي خادمة بالواسطة للمصالح الضرورية. فالضروريات هي أساس كل التشريع وهي المقصودة بالاعتبار والحفظ بالدرجة الأولى، وبقية المصالح خادمة لها. فالمصالح الضرورية هي أصل المصالح الحاجية والتحسينية.

قال الشاطبي: (فلو فرض اختلال الضروري بإطلاق لاختلا[SUP](*)[/SUP] باختلاله بإطلاق، ولا يلزم من اختلالهما اختلال الضروري بإطلاق، نعم قد يلزم من اختلال التحسيني بإطلاق اختلال الحاجي بوجه ما، وقد يلزم من اختلال الحاجي بإطلاق اختلال الضروري بوجه ما... فإن الضروري هو المطلوب)[SUP](22)[/SUP].

كما قسمت المقاصد من حيث الوضع إلى مقاصد الشارع ومقاصد المكلف.

ومن حيث العموم والخصوص إلى مقاصد عامة ومقاصد كليّة ومقاصد خاصة ومقاصد جزئية.

ومن حيث اعتبار حظ المكلف وعدمه إلى مقاصد أصلية ومقاصد تابعة.

ومن حيث القطع والظن إلى مقاصد قطعية ومقاصد ظنية ومقاصد وهمية.

ومن حيث الحاجة والأهمية إلى مقاصد ضرورية وحاجية وتحسينية.

ودراستنا تنصب على المقاصد الضرورية خاصة باعتبارها أصل المقاصد الشرعية.

وجدير بالذكر هنا استعمال مصطلحات المصالح الضرورية والضروريات والمقاصد الضرورية عند العلماء لنفس المعنى.

فما هي مذاهب العلماء في تقسيم وترتيب المقاصد الضرورية؟ وهل حقق العلماء هدفهم في التقليل من الخلاف الفقهي باستنجادهم بمقاصد الشريعة؟

يمكن أن نصنّف ترتيب الضروريات إلى منهجين منهج المتقدّمين ومنهج المتأخرين، ذلك أنّ طريقة كلّ واحد تختلف عن الأخرى، فالمتقدّمون حصروها في خمسة ولم يتوسعوا فيها إلاّ قليلا أما المعاصرون فلهم اجتهادات أخرى.

إذن سنتناول دراسة الموضوع حسب الترتيب الزمني فنبدأ بطريقة المتقدّمين ثمّ نتناول طريقة المتأخرين والمعاصرين، محاولين المقارنة بين الطريقتين والاستفادة من ذلك.

وقسّمنا الدراسة إلى مطلبين رئيسيين:

الأوّل فيه ذكر الضروريات عند المتقدّمين وترتيبها.

والثاني فيه نظرة المعاصرين إلى حصر الضروريات وتوسّعهم فيها.

ثمّ ختمنا بأهم النتائج المتوصل إليها.

واعتمدنا على مناهج الوصف والتحليل والمقارنة ومناهج أهل الحديث في التخريج وتوخينا الإيجاز والتبسيط قدر الإمكان.

 
إنضم
18 سبتمبر 2013
المشاركات
15
الكنية
أبو عبد الباري
التخصص
الحديث والفقه
المدينة
نيروبي
المذهب الفقهي
شافعي
رد: ترتيب المقاصد الضرورية بين المتقدمين والمعاصرين وأهميتها للمفتي

شكر لصاحب الموضوع على هذه الفوائد أولا.
وثانيا: فلو ذكر نصوص العلماء في ترتيب المقاصد لأن ذلك يؤثر عند التزاحم
- فمثلا ذكرتم الاختلاف في ترتيب الدين والنفس، ونسبتم لبعض العلماء تقديم النفس على الدين فياحبذا لو أكملتم النسبة بذكر النصوص عن هؤلاء الأئمة وجزيتم خيرا
 
إنضم
2 يوليو 2008
المشاركات
2,237
الكنية
أبو حازم الكاتب
التخصص
أصول فقه
المدينة
القصيم
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: ترتيب المقاصد الضرورية بين المتقدمين والمعاصرين وأهميتها للمفتي

بورك فيكم
مع شكري وتقديري واحترامي للدكتور الفاضل الباحث إلا أني أرى قصوراً وبعض السطحية في دراسة المسألة فالمسألة أعمق من ذلك وتستدعي التحليل الدقيق ومن الملوحظات التي تحتاج إلى نظر وهي على عجل :
1 - ما الذي دعى المتقدمين ممن تكلم في المقاصد ان لا يصرحوا بالترتيب كالجويني والغزالي والرازي ونحوهم ؟ لو تتبع أسباب ذلك والإشكالات التي تعترض من يريد الترتيب .
2 - الغزالي لم يرتب الضروريات حسب علمي وكونه سردها بهذا الشكل لا يعني الترتيب لأمرين :
الأول : أنه عطفها بالواو لا بـ ( ـالفاء ) ولا بـ( ثم ) والواو لا تقتضي الترتيب .
الثاني : أنه اختلف في سردها في مواضع فتارة يقدم هذا وتارة يقدم ذاك وهذا يعني أنه لم يرد ترتيباً معيناً .
3 - ثمة تفريق بين الضروريات كأصول وبين جزئياتها وفروعها وكذلك بين مراتبها في القطع والظن وبين ما يجتذبه الضروري والحاجي لا بد أن يتكلم فيها حال الكلام في الترتيب .
4 - الرازي أول من أشار إلى أهمية النظر في الترجيح فيما بينها حسب علمي في كتابه المحصول وذلك في باب الترجيح بين الأقيسة لكنه لم يفصل في ذلك ولم يذكر ترتيباً لها لكنه قال : ( ثم قد عرفت أن المناسبة التي من باب الضرورة خمسة وهي مصلحة النفوس والعقول والأديان والأموال والأنساب فلا بد من بيان كيفية ترجيح بعض هذه الأقسام على بعض ) المحصول ( 5 / 612 )
5 - الآمدي أول من فصل في الترتيب بين الضروريات وقد استفاد - فيما يظهر - مما ذكره الرازي فيما سبق وعليه فليس الشاطبي أول من فصل ذلك كما ذكر أخونا الباحث .
6 - إضافة العرض ضمن الضروريات لم يكن القرافي أول من أضافه بل سبقه شيخه العز بن عبد السلام .
7 - قضية ضبط الضروري كان مهماً لابتناء الكلام عليه في الترتيب هل هو ما رتب عليه حد أو ما علم من الدين بالضرورة أو ما تواتر تواتراً قطعياً أو غير ذلك ثمة سبعة آراء في الباب .
8 - هناك بحث للدكتور علي جمعة في ترتيب الضروريات أيضاً وله رؤية فيها ليت الباحث أضافها ضمن آراء المعاصرين .
 
التعديل الأخير:

أم البراء ب

بانتظار تفعيل البريد الإلكتروني
إنضم
1 أكتوبر 2013
المشاركات
13
الكنية
أم البراء
التخصص
الفقه المقارن
المدينة
غزة الإباء~
المذهب الفقهي
كتاب الله وسنة رسوله
رد: ترتيب المقاصد الضرورية بين المتقدمين والمعاصرين وأهميتها للمفتي

جهد مبارك

باارك الله فيكم وجزاكم خيراً
 
إنضم
3 مارس 2018
المشاركات
3
الكنية
أبو جعفر
التخصص
الفقه وأصوله
المدينة
باماكو
المذهب الفقهي
مالكي
رد: ترتيب المقاصد الضرورية بين المتقدمين والمعاصرين وأهميتها للمفتي

بحث قيم شكرا لك أختنا الغالية
 
أعلى