العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

حجية الإجماع السكوتي

إنضم
26 فبراير 2010
المشاركات
596
الكنية
أبو الفضل
التخصص
الفقه المقارن
المدينة
الخليل
المذهب الفقهي
فقه مقارن
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الأمي سيدنا وقرة عيوننا محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا، وبعد:
فهذا بحث مختصركنت قد كتبته منذ أكثر من سنة في حجية الإجماع اسكوتي رأيت ان أطرحه لفائدة الإخوة من رواد وأعضاء الملتقى الطيب ، والاستفادة منهم.
[FONT=&quot]الاجماع نوعان:[/FONT]
[FONT=&quot]1[/FONT][FONT=&quot]-الصريح:[/FONT]
[FONT=&quot]جماهير أهل العلم والأصوليين على أن الإحماع الصريح حجة ،لا سيما إن صدر عن الصحابة، واستدلوا على ذلك بعدة أدلة ، واختلفوا في ما بعده من الإجماعات .[/FONT]
[FONT=&quot]قال ان بدران"الإجماع حجة قاطعة يجب العمل به عند الجمهور خلافا للنظام"[FONT=&quot][1][/FONT].[/FONT]
[FONT=&quot]قال الجويني"واجماع الصحابة قطعي لا ريب فيه"[FONT=&quot][2][/FONT] .[/FONT]
[FONT=&quot]وقال السبكي"والذي يظهر لي وهو معتمدي فيما بينى وبين الله أن الظنون الناشئة عن الإمارات المزدحمة إذا تعاضدت مع كثرتها تؤدي إلى القطع وأن على الإجماع آيات كثيرة من الكتاب وأحاديث عديدة من السنة وإمارات قوية من المعقول انتج المجموع من ذلك ان الأمة لا تجمع على خطأ وحصل القطع به من المجموع لا واحد بعينه[/FONT][FONT=&quot]"[FONT=&quot][3][/FONT][/FONT]

--------------------------------------
-[1][FONT=&quot] المدخل إلى مذهب الإمام أحمد بن حنبل - (ج 1 / ص 140) المحقق : محمد أمين ضناوي،دار الكتب العلمية،الطبعة الأولى 1417هـ ـ 1996م وينظر:البحر المحيط - (ج 6 / ص 135).[/FONT]

[2][FONT=&quot] - الاجتهاد من كتاب التلخيص لإمام الحرمين،عبد الملك بن عبد الله الجويني ، تحقيق : د. عبد الحميد أبو زنيد،دار القلم , دارة العلوم الثقافية - دمشق , بيروت،ط1 ، 1408هـ. والبرهان في أصول الفقه ( 1 /438).[/FONT]

[3][FONT=&quot] - الإبهاج في شرح المنهاج على منهاج الوصول إلى علم الأصول للبيضاوي (ج 2 / ص 364) ،علي بن عبد الكافي السبكي، تحقيق : جماعة من العلماء ،دار الكتب العلمية – بيروت،الطبعة الأولى ، 1404هـ.
[/FONT]
[FONT=&quot] يتبع....
[/FONT]
 
التعديل الأخير:
إنضم
26 فبراير 2010
المشاركات
596
الكنية
أبو الفضل
التخصص
الفقه المقارن
المدينة
الخليل
المذهب الفقهي
فقه مقارن
رد: حجية الإجماع السكوتي

حياكم الله أخي عبد الكريم..
كثر الكلام حول حقيقة الإجماع المحتج به وفي جعبتي كلام كثير ومناقشات كثيرة ، ولكنني أرجئها لوقت نضوجها لدي، لكن ملخص رأيي في هذه المسألة.
1- أنه لا خلاف معتبر في الاحتجاج بالاجماع ولا سيما القطعي منه وإن اخُتلف في تسميته ، ولذا قال الشافعي -رحمه الله-(( فقال لي فَكَيْفَ يَصِحُّ أَنْ تَقُولَ إجْمَاعًا؟ قُلْت يَصِحُّ في الْفَرْضِ الذي لَا يَسَعُ جَهْلُهُ من الصَّلَوَاتِ وَالزَّكَاةِ وَتَحْرِيمِ الْحَرَامِ وَأَمَّا عِلْمُ الْخَاصَّةِ في الْأَحْكَامِ الذي لَا يَضِيرُ جَهْلُهُ على الْعَوَامّ وَاَلَّذِي إنَّمَا عِلْمُهُ عِنْدَ الْخَوَاصِّ من سَبِيلِ خَبَرِ الْخَوَاصِّ وَقَلِيلٌ ما يُوجَدُ من هذا فَنَقُولُ فيه وَاحِدًا من قَوْلَيْنِ نَقُولُ لَا نَعْلَمُهُمْ اخْتَلَفُوا فِيمَا لَا نَعْلَمُهُمْ اخْتَلَفُوا فيه وَنَقُولُ فِيمَا اخْتَلَفُوا فيه اخْتَلَفُوا وَاجْتَهَدُوا فَأَخَذْنَا أَشْبَهَ أَقَاوِيلِهِمْ بِالْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ وَإِنْ لم يُوجَدْ عليه دَلَالَةٌ من وَاحِدٍ مِنْهُمَا وَقَلَّمَا يَكُونُ إلَّا أَنْ يُوجَدَ أو أَحْسَنُهَا عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ في ابْتِدَاءِ التَّصَرُّفِ وَالْمُعَقِّبِ وَيَصِحُّ إذَا اخْتَلَفُوا كما وَصَفْت أَنْ نَقُولَ روى هذا الْقَوْلُ عن نَفَرٍ اخْتَلَفُوا فيه فَذَهَبْنَا إلَى قَوْلِ ثَلَاثَةٍ دُونَ اثْنَيْنِ وَأَرْبَعَةٍ دُونَ ثَلَاثَةٍ وَلَا نَقُولُ هذا إجْمَاعٌ فإن الْإِجْمَاعَ قَضَاءٌ على من لم يَقُلْ مِمَّنْ لَا نَدْرِي ما يقول لو قال وَادِّعَاءُ رِوَايَةِ الْإِجْمَاعِ وقد يُوجَدُ مُخَالِفٌ فِيمَا ادَّعَى فيه الْإِجْمَاعَ))
2- والخلاف واقع في الظني من الإجماعات في حقيقتها ووقعوها، وأنا أرى أن يجب أن يبحث هذا الأمر باستقراء كبير لنصوص الفقهاء وتصرفاتهم وكذا أقوال الأصوليين وأمثلتهم وترجيحاتهم. والأمر يستحق مزيدا من البحث مع وجود جهود مشكورة في هذا الجانب .
3- أما عبارة الإمام أحمد فقد قال ابن القيم رحمه الله (وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سمعت أبي يقول: ما يدعي فيه الرجل الإجماع فهو كذب، من ادعى الإجماع فهو كاذب، لعل الناس اختلفوا، ما يدريه، ولم ينته إليه؟ فليقل: لا نعلم الناس اختلفوا، هذه دعوى بشر المريسي والأصم، ولكنه يقول: لا نعلم الناس اختلفوا، أو لم يبلغني ذلك، هذا لفظه ونصوص رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أجل عند الإمام أحمد وسائر أئمة الحديث من أن يقدموا عليها توهم إجماع مضمونه عدم العلم بالمخالف، ولو ساغ لتعطلت النصوص، وساغ لكل من لم يعلم مخالفا في حكم مسألة أن يقدم جهله بالمخالف على النصوص؛ فهذا هو الذي أنكره الإمام أحمد والشافعي من دعوى الإجماع، لا ما يظنه بعض الناس أنه استبعاد لوجوده).
ومع ذلك فإن الإمام أحمد يحتج بقول الصحابي إذا لم يعرف له مخالف يقول ابن القيم (الأصل الثاني من أصل فتاوى الإمام أحمد: ما أفتى به الصحابة، فإنه إذا وجد لبعضهم فتوى لا يعرف له مخالف منهم فيها لم يعدها إلى غيرها، ولم يقل إن ذلك إجماع، بل من ورعه في العبارة يقول: لا أعلم شيئا يدفعه، أو نحو هذا، كما قال في رواية
أبي طالب لا أعلم شيئا يدفع قول ابن عباس وابن عمر وأحد عشر من التابعين عطاء ومجاهد وأهل المدينة على تسري العبد، وهكذا قال أنس بن مالك: لا أعلم أحدا رد شهادة العبد، حكاه عنه الإمام أحمد، وإذا وجد الإمام أحمد هذا النوع عن الصحابة لم يقدم عليه عملا ولا رأيا ولا قياسا).
فمثل هذه العبارات يجب أن تتأمل ويستخرج منها ما اعتمد عليه أئمتنا من أصول بعد تحرير مقصودهم من ذلك المصطلح (الإجماع).
وجدير أن يطالع الموضوع التالي فقد ناقش جوانباً مما ذُكر وهو يفتح آفاقا مهمة

https://feqhweb.com/vb/threads/.2199
 
التعديل الأخير:
إنضم
10 نوفمبر 2012
المشاركات
5
الكنية
ألمـــــأسه
التخصص
شريعه
المدينة
الغربيه
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: حجية الإجماع السكوتي

رفع الله قدرك ونفع بعلمك استاذنا الفاضل
أحببت مساعدتك لي لدي بحث عن حجية الاجماع السكوتي
ولم يتبقى من الوقت الى تقريبا شهر عن أخر موعد لتسليم
ولم أجد المطلوب من كتب شافيه وسهلة الوصول للمباحث وللفصول لموضوعي
في المذاهب الاربع لان البحث مطلوب بالمذاهب الاربعه والترجيح واستعنت برسالتين في بعض العناوين
فارجو منك وممن يستطيع مساعدتي أن لايتوانا بمساعدتي فإني بأمس الحاجه للمساعده
 
إنضم
26 فبراير 2010
المشاركات
596
الكنية
أبو الفضل
التخصص
الفقه المقارن
المدينة
الخليل
المذهب الفقهي
فقه مقارن
رد: حجية الإجماع السكوتي

رفع الله قدرك ونفع بعلمك استاذنا الفاضل
أحببت مساعدتك لي لدي بحث عن حجية الاجماع السكوتي
ولم يتبقى من الوقت الى تقريبا شهر عن أخر موعد لتسليم
ولم أجد المطلوب من كتب شافيه وسهلة الوصول للمباحث وللفصول لموضوعي
في المذاهب الاربع لان البحث مطلوب بالمذاهب الاربعه والترجيح واستعنت برسالتين في بعض العناوين
فارجو منك وممن يستطيع مساعدتي أن لايتوانا بمساعدتي فإني بأمس الحاجه للمساعده
حياكم الله
أولا : يمكن أن تراجعوا المصادر التالية من كتب أصول الفقه.
1-التقرير والتحبير - (ج 5 / ص 55) ،محمد بن محمد ابن أمير الحاج الحنبلي،دراسة وتحقيق:عبد الله محمود محمد عمر،دار الكتب العلمية –بيروت،الطبعة الاولى 1419هـ/1999م.
[2]- غاية الوصول في شرح لب الأصول - (ج 1 / ص 104) لشيخ الإسلام زكريا الأنصارى،المكتبة الشاملة الإلكترونية
[3] - إرشاد الفحول الي تحقيق الحق من علم الاصول (ج 1 / ص 179) محمد بن علي بن محمد الشوكاني ،دار الكتاب العربي،الطبعة الأولى 1419هـ /1999م.
[4] - المدخل إلى مذهب الإمام أحمد بن حنبل - (ج 1 / ص 141)
[5]- شرح المعتمد في أصول الفقه (ج 1 / ص 50) نظم وشرح: الدكتور محمد الحبش،دار الكتب العلمية،بيروت-لبنان.
[6] - الكوكب الساطع نظم جمع الجوامع - (ج 1 / ص 27) جلال الدين عبدالرحمن بن أبي بكر بن الكمال محمد السيوطي،دار احياء التراث،القاهرة.
[7] الإحكام في أصول الأحكام (ج 1 / ص 315) ،علي بن محمد الآمدي أبو الحسن، تحقيق : د. سيد الجميلي ،دار الكتاب العربي – بيروت،الطبعة الأولى ، 1404هـ.
[8]- البرهان في أصول الفقه - (ج 1 / ص 448)،عبد الملك بن عبد الله الجويني ، تحقيق : د. عبد العظيم محمود الديب ،الوفاء - المنصورة – مصر،الطبعة الرابعة ، 1418هـ.
9]- اللمع في أصول الفقه - (ج 1 / ص 48) ،أبو إسحاق إبراهيم بن علي الشيرازي،دار الكتب العلمية – بيروت،الطبعة الأولى ، 1405هـ , 1985م.
10 - البحر المحيط في أصول الفقه (ج 6 / ص 140) ، بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر الزركشي، المحقق : محمد محمد تامر،دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان،الطبعة الأولى، 1421هـ / 2000م.
11] - قواطع الأدلة في الأصول - (ج 2 / ص 5) منصور بن محمد بن عبد الجبار السمعاني،دراسة وتحقيق:محمد حسن محمد حسن اسماعيل الشافعي،دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان،الطبعة الأولى، 1418هـ/1999م.
[12] - المستصفى في علم الأصول (ج 1 / ص 152) ،محمد بن محمد الغزالي أبو حامد، تحقيق : محمد عبد السلام عبد الشافي،دار الكتب العلمية – بيروت،الطبعة الأولى ، 1413هـ.
-[13]
كنز الوصول الى معرفة الأصول (ج 1 / ص 247) ،علي بن محمد البزدوي الحنفيى،مطبعة جاويد بريس ، كراتشي-الباكستان.
14] - روضة الناظر وجنة المناظر (ج 1 / ص 152) عبد الله بن أحمد بن قدامة المقدسي ، تحقيق : د. عبد العزيز عبد الرحمن السعيد،جامعة الإمام محمد بن سعود – الرياض،الطبعة الثانية ، 1399هـ.)
15] - قواطع الأدلة في الأصول - (ج 2 / ص 5) منصور بن محمد بن عبد الجبار السمعاني،دراسة وتحقيق:محمد حسن محمد حسن اسماعيل الشافعي،دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان،الطبعة الأولى، 1418هـ/1999م.
[16] - معالم أصول الفقه عند أهل السنة والجماعة،محمَّد بنْ حسَيْن بن حَسنْ الجيزاني،جامعة أم القرى،الطبعة الخامسة ، 1427 هـ.
ثانيا : هناك الكثير من المؤلفات والبحوث المعاصرة تناولت هذا الموضوع وكثير منها موجود على الشبكة، ومنها:
* أحكام الإجماع والتطبيقات عليها/خلف محمد المحمد
* الإجماع عند أئمة أهل السنة الأربعة /محمد محمد شتا أبو سعد
* الإجماع عند الأصوليين/علي جمعة
*الإجماع عند الأصوليين دراسة وتطبيقاً على المسائل التي حكي فيها ابن قدامة الإجماع والتي بالخلاف فيها في كتاب المغني/لمجموعة من الباحثين .
*قوادح الاستدلال بالاجماع للشيخ سعد بن ناصر الشثري
*مسائل الإجماع الأصولية الواردة في كتاب البحر المحيط للزركشي المتعلقة بالأمروالنهي والعام والخاص والتخصيص والمطلق والمقيد - جمع وتعليق/د. محمد شريف مصطفى
*منهج الإمام الأوزاعي الاجتهادي في الإجماع/إعدادالدكتور/ ماهر حامد الحولي وأ. تيسير كامل إبراهيم
*موسوعة الإجماع لإبن تيمية لعبدالله البوصي.
وهناك مقالات بحثية على الشبكة جيدة .
هذا ما تيسر والله الموفق!
 
التعديل الأخير:
إنضم
10 نوفمبر 2012
المشاركات
5
الكنية
ألمـــــأسه
التخصص
شريعه
المدينة
الغربيه
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: حجية الإجماع السكوتي

رفع الله قدركم ونفع بعلمكم
ورزقكم الله الفردوس الاعلى من الجنة
جاااااري البحث
 

هاجر أم أحمد

:: متابع ::
إنضم
13 يناير 2017
المشاركات
6
الكنية
أم أحمد
التخصص
أصول الفقه
المدينة
مصر
المذهب الفقهي
شافعي
رد: حجية الإجماع السكوتي

جزاكم الله خيرا على الكلام المفيد وعلى ما أوردتموه من مصادر أصولية هامة في الإجماع السكوتي
والمطلوب مني شرح ما يتفرع على الإجماع السكوتي من الفروع الثلاثة عشر التي أوردها الإسنوي في التمهيد، وشرح وجه صلتها بالقاعدة..
وقد اضطربت خطط البحث هل أبحث في المصادر الأصولية أم المصادر الفقهية؟؟ واستغرقت الكثير من الوقت دون طائل أو بداية أنطلق.
فبعد إذنكم أحتاج إلى أن أعرف كيف سأشرح هذه الفروع ؟ ومن أي المصادر ؟
 
أعلى