العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

الحذيفي إمـام الـمسجد النـبـوي قطـع صلاة المغرب لتجديد وضوئه!

د.محمود محمود النجيري

:: مشرف سابق ::
إنضم
19 مارس 2008
المشاركات
1,171
الكنية
أبو مازن
التخصص
الفقه الإسلامي
المدينة
مصر
المذهب الفقهي
الحنبلي
الحذيفي كبر تكبيرة الإحرام
ثم قال للمصلين انتظروا
وذهب للوضوء


أثار قطع إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف الدكتور علي بن عبدالرحمن الحذيفي صلاة المغرب أول أمس عقب 34 ثانية من تكبيرة الإحرام، وترديده عبر مكبرات الصوت توجيهاً للمصلين بعبارة «انتظروا دقيقة .. انتظروا دقيقة»، تساؤلات المصلين.
وكشف لـ«عكـاظ» مدير العلاقات العامة والإعلام في وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي عبدالواحد الحطاب، أنه بحسب المرافقين والقريبين من المحراب قد شاهدوا إمام الحرم النبوي الشيخ الدكتور علي الحذيفي يتوجه لإعادة وضوئه، مؤكدا صحة ما فعله الإمام، مستدلا بما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه كبّر بهم في صلاة الصبح، فأومأ إليهم، ثم انطلق، فرجع ورأسه يقطر، فصلى بهم، فقال «إنما أنا بشر، وإني كنت جنبا فنسيت».
ورصدت كاميرا قناة السنة التي كانت تبث الصلاة على الهواء مباشرة، خروج إمام وخطيب المسجد النبوي من المحراب، وهو ينتزع العباءة (البشت)، ويترجل مسرعاً نحو غرفة الأئمة، ليعود من جديد ويكبر تكبيرة الإحرام بعد دقيقة ونصف الدقيقة من قطعه الصلاة.
جريدة عكاظ السعودية
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110926/Con20110926447133.htm
 
إنضم
12 يناير 2010
المشاركات
863
الجنس
ذكر
الكنية
أبو مُـعـاذ
التخصص
فقه
الدولة
السعودية
المدينة
خميس مشيط
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: الحذيفي إمـام الـمسجد النـبـوي قطـع صلاة المغرب لتجديد وضوئه!

قال الإمام أبو عبد الله البخاري في صحيحه :

باب إذا قال الإمام : ( ( مكانكم حتى أرجع ) ) انتظروه

حدثنا إسحاق : ثنا محمد بن يوسف : ثنا الأوزاعي ، عن الزهري ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، عن أبي هريرة ، قال : أقيمت الصلاة ، فسوى الناس صفوفهم ، فخرج رسول الله ( ، فتقدم وهو جنب ، فقال : ( ( على مكانكم ) ) ، فرجع فاغتسل ، ثم خرج ورأسه يقطر ماء ، فصلى بهم .

قال الحافظ ابن رجب في فتح الباري 3/597 :
قد تقدم الكلام في القيام قبل خروج الإمام ، وانتظار المأمومين له قيأماقبل خروجه ، فأما إذا ذكر حاجة فانصرف من المسجد وقال لهم : ( ( مكانكم حتى أرجع ) ) ، فإنهم ينتظرونه قيأماحتى يرجع إليهم ، كما فعل النبي ( في هذا الحديث .
وفي الرواية المذكورة في الباب الماضي ، قال : ( ( فمكثنا على هيئتنا حتى خرج الينا ) ) ، وهذا يدل على انهم انتظروه قياماً
ورواه بعضهم : ( ( على هينتنا ) ) من الهينة ، وهي الرفق ، وكأنها تصحيف . والله اعلم .
وفي رواية لمسلم في هذا الحديث : ( ( فلم نزل قيأماننتظره حتى خرج الينا ، وقد اغتسل ) ) .
وفي رواية لمسلم - أيضا - في هذا الحديث : ( ( فأومأ إليهم بيده أن مكانكم ) ) .
وفيه : دليل على أن إيماء القادر على النطق يكتفى به في العلم ، والأمر ، والنهي ، وقد سبق ذلك مستوفى في ( ( كتاب العلم ) ) .
وفي رواية لمسلم - أيضا - في هذا الحديث : ( ( فأتى رسول الله ( حتى إذا قام في مصلاه قبل ان يكبر ، ذكر فانصرف وقال لنا : ( ( مكانكم ) ) .
وهذه الرواية صريحة في أنه انصرف قبل التكبير ، وهو - أيضا - ظاهر رواية البخاري .
قال الحسن بن ثواب : قيل لأبي عبد الله - يعين : أحمد بن حنبل - وأنا أسمع : النبي ( حين أومأ إليهم ان امكثوا ، فدخل فتوضأ ثم خرج ، أكان كبر ؟ فقال : يروى أنه كبر ، وحديث أبي سلمة لما أخذ القوم أماكنهم من الصف ، قال لهم : ( ( امكثوا ) ) ، ثم خرج فكبر .
فبين أحمد ان حديث أبي سلمة ، عن أبي هريرة يدل على انه لم يكن كبر ، وأماقوله : ( ( يروى أنه كبر ) ) ، فيدل على أن ذلك قد روي ، وأنه مخالف لحديث أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، وأن حديث أبي سلمة أصح ، وعليه العمل .
وقد خرج أبو داود من حديث زياد الأعلم ، عن الحسن ، عن أبي بكرة ، أن رسول الله ( دخل في صلاة الفجر ، فأومأ بيده أن مكانكم ، ثم جاء ورأسه يقطر ، فصلى .
وفي رواية له - أيضا - : ( ( فكبر ) ) وقال فيه : فلما قضى الصلاة قال : ( ( إنما أنا بشر ، وإني كنت جنباً ) ) .
وخرجه الإمام أحمد بمعناه - أيضا .
قال أبو داود : ورواه أيوب وهشام وابن عون ، عن محمد ، عن النبي ( - مرسلاً ، قال : فكبر ، ثم اومأ إلى القوم أن اجلسوا ، فذهب واغتسل ، وكذلك رواه مالك ، عن إسماعيل بن أبي حكيم ، عن عطاء بن يسار : أن رسول الله ( كبر في صلاة .
قال أبو داود : وكذلك حدثنا مسلم بن إبراهيم : ثنا أبان ، عن يحيى يعني : ابن أبي كثير - ، عن الربيع بن محمد ، عن النبي ( ، أنه كبر . انتهى .
وهذه كلها مرسلات .
وحديث الحسن ، عن أبي بكرة في معنى المرسل ؛ لأن الحسن لم يسمع من أبي بكرة عند الإمام أحمد والأكثرين من المتقدمين .
وقد روي حديث ابن سيرين مسنداً ، رواه الحسن بن عبد الرحمن الحارثي ، عن ابن عون ، عن ابن سيرين ، عن أبي هريرة - مسنداً .
قال البيهقي : والمرسل أصح .
وقد روي موصولاً من وجه آخر :
خرجه الإمام أحمد ، وابن ماجه من رواية اسامة بن زيد ، عن عبد الله ابن يزيد مولى الاسود بن سفيان ، عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان ، عن أبي هريرة ، قال : خرج رسول الله ( إلى الصلاة ، وكبر ، ثم أشار اليهم فمكثوا ، ثم انطلق فاغتسل ، وكان رأسه يقطر ماءً ، فصلى بهم ، فلما انصرف قال : ( ( إني خرجت إليكم جنباً ، وإني أنسيت حتى قمت في الصلاة ) ) .
واسامة بن زيد ، هو الليثي ، وليس بذلك الحافظ .
وروى معاذ بن معاذ : حدثنا سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن أنس ، قال : دخل النبي ( في صلاته ، فكبر فكبرنا معه ، ثم اشار إلى الناس أن كما أنتم ، فلم نزل قيأماحتى أتانا رسول الله ( ، قد اغتسل ورأسه يقطر .
قال البيهقي : خالفه عبد الوهاب بن عطاء ، فرواه عن سعيد ، عن قتادة ، عن بكر المزني .
وقد بنى الشافعي على رواية من روى : أنه ( كان كبر ثم ذكر ، ووافقه الإمام أحمد في رواية الأثرم وغيره .
وهؤلاء استدلوا بهذا الحديث على أن من صلى خلف محدث ناسٍ لحدثه ان صلاته مجزئه عنه ، ويعيد الإمام وحده إذا ذكر بعد تمام صلاته ، كما روي عن عمر وعثمان .
وقيل : إنه لا مخالف لهما من الصحابة ، بل قد روي مثله عن علي ، وابن عمر - أيضا - ، وهو قول جمهور العلماء ، منهم : النخعي ، وسفيان ، ومالك ، والشافعي ، وأحمد .
قال ابن مهدي : قلت لسفيان الثوري : تعلم ان أحداً قال : يعيد ويعيدون عن حماد ؟ قال : لا .
وهذا إذا استمر نسيان الإمام حتى فرغ من صلاته ، فأما إن ذكر في اثناء صلاته فخرج ، فتطهر ثم عاد ، فإن الإمام لا يبني على ما مضى من صلاته بغير طهارة بغير خلاف ، فإن من صلى بغير طهارة ناسياً فإن عليه الإعادة بالإجماع ؛ لقول النبي ( : ( ( لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ ) ) ، وقوله : ( ( لا يقبل الله صلاة بغير طهور ) ) .
وحكى ابن عبد البر عن قوم أنهم جوزوا البناء على ما مضى من صلاته محدثا ناسياً ، وأشار إلى انه قول مخالف للإجماع ، فلا يعتد به .
وليس في الحديث ان النبي ( بنى على ما مضى من تكبيرة الإحرام وهو ناس لجنابته ، فإن قدر أن ذلك وقع فهو منسوخ ؛ لإجماع الأمة على خلافه ، كما ذكره ابن عبد البر وغيره ، فلم يبق إلا أحد وجهين :
أحدهما : أن يكون ( لما رجع كبر للإحرام ، وكبر الناس معه .
وعلى هذا التقدير ، فلا يبقى في الحديث دلالة على صحة الصلاة خلف إمام صلى بالناس محدثاً ناسياً لحدثه .
والثاني : أن يكون النبي ( استأنف تكبيرة الإحرام ، وبنى الناس خلفه على تكبيرهم الماضي .
وهذا هو الذي اشار اليه الشافعي ، وجعله عمدة على صحة صلاة المتطهر خلف إمام صلى محدثاً ناسياً لحدثه .
قال ابن عبد البر : وقد وافق الشافعي على ذلك بعض أصحاب مالك . قال : ولا يصح عندي ذلك على أصول مالك ؛ لأن مالكاً لا يجيز للمأموم ان يكبر قبل إمامه ، وإنما يجيزه الشافعي .
يشير إلى أنه على هذا التقدير يصير المأموم قد كبر منفرداً ، ثم انتقل إلى ائتمامه بالإمام ، وهذا يجيزه الشافعي دون مالك .
وفيما قاله ابن عبد البر نظر ؛ فإن المأموم إنما كبر مقتدياً بإمام يصح الاقتداء به ، ثم بطلت صلاته بذكره ، فاستأنف صلاته ، فلم يخرج المأموم عن كونه مقتدياً بإمام يصح الاقتداء به ، فهو كمن صلى خلف إمام ، ثم سبقه الحدث في اثناء صلاته في المعنى .
وعن الإمام أحمد في ابتداء المأمومين وإتمامهم الصلاة إذا اقتدوا بمن نسي حدثه ، ثم علم به في اثناء صلاته - روايتان .
وروي عن الحسن ، أنهم يتمون صلاتهم .
ومذهب الشافعي : لا فرق بين ان يكون الإمام ناسياً لحدثه أو ذاكراً له ، إذالم يعلم الماموم ، أنه لا إعادة على المأموم .
وهو قول ابن نافع من المالكية ، وحكاه ابن عبد البر عن جمهور فقهاء الأمصار وأهل الحديث .
وعن مالك وأحمد : على الماموم الإعادة .
وقال حماد وأبو حنيفة وأصحابه وسفيان الثوري - في اشهر الروايتين عنه - : يعيد المأموم ، وإن كان الإمام ناسياً ولم يذكر حتى فرغ من صلاته .
وهو رواية ضعيفة عن أحمد .
وحكي عنه رواية ثالثة : أن قرأ المأموم لنفسه فلا إعادة عليه ، وإلا فعليه الإعادة .
وهذا قد يرجع إلى القول بأنه تصير صلاة المأموم في هذه الحال منفرداً .
والجمهور على ان صلاته في جماعة ، وهو اصح الوجهين للشافعية ، بل قد قيل : إنه نص الشافعي .
وروي عن علي : أن الإمام والمأمومين يعيدون ، ولا يصح عنه ؛ فإنه من رواية عمرو بن خالد الواسطي ، وهو كذاب .
وفيه حديث مرسل : رواه أبو جابر البياضي - وهو متروك - عن ابن المسيب - مرسلاً .
 
إنضم
12 يناير 2010
المشاركات
863
الجنس
ذكر
الكنية
أبو مُـعـاذ
التخصص
فقه
الدولة
السعودية
المدينة
خميس مشيط
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: الحذيفي إمـام الـمسجد النـبـوي قطـع صلاة المغرب لتجديد وضوئه!

جاء في كشاف القناع :
( وَتَبْطُلُ صَلَاةُ مَأْمُومٍ بِبُطْلَانِ صَلَاةِ إمَامِهِ ) لِارْتِبَاطِهَا بِهَا ( لَا عَكْسُهُ ) أَيْ : لَا تَبْطُلُ صَلَاةُ إمَامٍ بِبُطْلَانِ صَلَاةِ مَأْمُومٍ لِمَا تَقَدَّمَ ( سَوَاءٌ كَانَ ) بُطْلَانُ صَلَاةِ الْإِمَامِ ( لِعُذْرٍ ، كَأَنْ سَبَقَهُ الْحَدَثُ ) وَالْمَرَضُ ، أَوْ حُصِرَ عَنْ الْقِرَاءَةِ الْوَاجِبَةِ وَنَحْوِ ذَلِكَ ، ( أَوْ لِغَيْرِ عُذْرٍ كَأَنْ تَعَمَّدَ الْحَدَثَ أَوْ غَيْرَهُ مِنْ الْمُبْطِلَاتِ ) لِلصَّلَاةِ لِحَدِيثِ عَلِيِّ بْنِ طَلْقٍ مَرْفُوعًا { إذَا فَسَا أَحَدُكُمْ فِي صَلَاتِهِ ، فَلْيَنْصَرِفْ ، فَلْيَتَوَضَّأْ وَلْيُعِدْ الصَّلَاةَ } رَوَاهُ أَبُو دَاوُد بِإِسْنَادٍ جَيِّد .
( فَلَا اسْتِخْلَافَ لِلْمَأْمُومِ ) إذَا سَبَقَ إمَامَهُ الْحَدَثُ ، وَالِاسْتِخْلَافُ أَيْضًا لِلْإِمَامِ ( وَلَا يَبْنِي ) الْمَأْمُومُ ( عَلَى صَلَاةِ إمَامِهِ ) حِينَئِذٍ ، بَلْ يَسْتَأْنِفُهَا لِبُطْلَانِهَا ( وَعَنْهُ لَا تَبْطُلُ صَلَاةُ مَأْمُومٍ ) إذَا كَانَ بُطْلَانُ صَلَاةِ الْإِمَامِ لِعُذْرٍ ، بِأَنْ يَسْبِقَهُ الْحَدَثُ ( وَيُتِمُّونَهَا ) إذَا قُلْنَا بِعَدَمِ بُطْلَانِهَا ( جَمَاعَةً بِغَيْرِهِ ) يَسْتَخْلِفُونَهُ ، أَيْ : الْإِمَامَ قَالَ فِي الْفُرُوعِ : وَكَذَا بِجَمَاعَتَيْنِ ( أَوْ ) يُتِمُّونَهَا ( فُرَادَى ، اخْتَارَهُ جَمَاعَةٌ ) أَيْ اخْتَارَ الْقَوْلَ بِعَدَمِ بُطْلَانِ صَلَاةِ الْمَأْمُومِ بِبُطْلَانِ صَلَاةِ إمَامِهِ لِعُذْرٍ : جَمَاعَةٌ مِنْ الْأَصْحَابِ وِفَاقًا لِلشَّافِعِيِّ ( فَعَلَيْهَا ) أَيْ : عَلَى رِوَايَةِ عَدَمِ الْبُطْلَانِ .
 
إنضم
12 يناير 2010
المشاركات
863
الجنس
ذكر
الكنية
أبو مُـعـاذ
التخصص
فقه
الدولة
السعودية
المدينة
خميس مشيط
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: الحذيفي إمـام الـمسجد النـبـوي قطـع صلاة المغرب لتجديد وضوئه!

قلت : فلعل الشيخ الحذيفي يرى أن وجهة المذهب في هذه المسألة هي الوجهة الصحيحة ...
 

د.محمود محمود النجيري

:: مشرف سابق ::
إنضم
19 مارس 2008
المشاركات
1,171
الكنية
أبو مازن
التخصص
الفقه الإسلامي
المدينة
مصر
المذهب الفقهي
الحنبلي
إنضم
16 أبريل 2010
المشاركات
187
التخصص
إنجليزية
المدينة
تلمسان
المذهب الفقهي
مالكي
رد: الحذيفي إمـام الـمسجد النـبـوي قطـع صلاة المغرب لتجديد وضوئه!

الاستخلاف بعد الدخول في الصلاة أما قبل الدخول في الصلاة فالإمام له الخيار والله أعلم
 

سيدي محمد ولد محمد المصطفى ولد أحمد

:: قيم الملتقى المالكي ::
إنضم
2 أكتوبر 2010
المشاركات
2,243
التخصص
الفقه المقارن
المدينة
كرو
المذهب الفقهي
مالكي
رد: الحذيفي إمـام الـمسجد النـبـوي قطـع صلاة المغرب لتجديد وضوئه!

ربما لأن الأجهزة الصوتية في المسجد مجهزة للتعرف على صوت إمام المسجد فقط!
يعني تعودت على الإمام فهي لا تقبل صوت غيره !
أضحك الله سنكم
الذي أظنه أن الشيخ _ارتبك لهيبة المكان _ وإلا لما عدل عن الاستخلاف لأنه أبعد عن الخلاف
وقد سمعت بعض أئمة المسجد النبوي يقول إنه أول صلاة فيه ما كان يظن أن يكمل الفاتحة وكان يعتقد أنه سيسقط ولكن الله سلم وحكى في هذا الأمر حكايات عجيبة حيث ذكر عن الحذيفي نفسه نحو هذا وأنه مستغرب من هذا الأمر حيث كل يوم بعد يوم تزداد عليه تلك الهيبة وقال ربما هذا لوجود قبر النبي صلى الله عليه وسلم
والله أعلم
 
إنضم
12 يناير 2010
المشاركات
863
الجنس
ذكر
الكنية
أبو مُـعـاذ
التخصص
فقه
الدولة
السعودية
المدينة
خميس مشيط
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: الحذيفي إمـام الـمسجد النـبـوي قطـع صلاة المغرب لتجديد وضوئه!

يقول الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالكريم بن محمد اللاحم عن مسألة الاستخلاف في الصلاة :
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .. وبعد :

فهذه نبذة عن مسألة الاستخلاف في الصلاة .

1- معنى الاستخلاف :
الاستخلاف في الصلاة أن ينيب الإمام غيره فيها بمعنى أن يجعل أحد المأمومين إمامًا ويكون الإمام مأمومًا أو ينصرف .

2- أقسام الاستخلاف :
الاستخلاف قسمان هما :
(أ) الاستخلاف الصحيح .
(ب) الاستخلاف غير الصحيح .

والاستخلاف الصحيح هو أن يعرض للإمام عارض لا يخل بصحة الصلاة ، فيشير إلى أحد من خلفه أن يكون إمامًا ، سواء بقي الخليفة في مكانه ، أو تقدم وصار في موقف الإمام ، ويرجع الإمام الأول القهقرى من غير انحراف عن القبلة ، ويدخل في الصف إن كان يريد المواصلة أو ينصرف إن كان لا يقدر على المواصلة ، ومن صور ذلك ما يأتي :

- أن يحصل للإمام دوخة أو دوار .
- أن يحس بغثيان .
- أن يحس بالحدث فيستخلف قبل حصوله .

و الاستخلاف غير الصحيح هو الاستخلاف بعد بطلان الصلاة ، ومن صوره ما يأتي :

أ- أن يتذكر الإمام أن صلاته غير منعقدة ، مثل أن يتذكر أنه كان على غير طهارة .
ب- أن يحصل المبطل أثناء الصلاة قبل أن يستخلف ، كأن يحدث أو يرعف أو ينفجر فيه جرح أو ينجرح بأن يسجد على جارح أو يطأ عليه .
ج- أن يرى عليه نجاسة لايعفى عنها فلا يبادر بالاستخلاف .
د-أن ينحرف الإمام بجملته عن القبلة قبل أن ينحرف .

3- كيفية الاستخلاف :
كيفية الاستخلاف لها صور منها ما يأتي :
أ- أن يشير وهو في مكانه إلى أحد من خلفه أن يتقدم ، و يتأخر هو من غير استدارة .
ب- أن يتأخر الإمام من غير استدارة ويجذب أحدًا من خلفه ويقدمه .

4- موقف الإمام بعد أن يستخلف :
إذا كان الإمام يريد الاستمرار في الصلاة خيّر بعد أن يستخلف بين أن يدخل في الصف أو يبقى مع الإمام عن يمينه .

5- حكم الصلاة :
للصلاة حين الاستخلاف حالتان :
الحالة الأولى : حكم الصلاة في الاستخلاف غير الصحيح .
الصلاة في الاستخلاف غير الصحيح باطلة ، وتجب إعادتها في حق الإمام وفي حق من خلفه . وبهذا يقول الفقهاء: ( وتبطل صلاة مأموم ببطلان صلاة إمامه فلا استخلاف ) .

الحالة الثانية : حكم الصلاة في الاستخلاف الصحيح .
الصلاة في الاستخلاف الصحيح صحيحة فلا تعاد .

6- دخول الإمام في الصلاة على غير طهارة :
إذا دخل الإمام في الصلاة على غير طهارة فله حالتان :
الحالة الأولى : أن لا يذكر إلا بعد الفراغ من الصلاة .
في هذه الحالة تجب عليه الإعادة وحده دون من خلفه .
الحالة الثانية : أن يذكر وهو في الصلاة .
في هذه الحالة تجب عليه الإعادة هو ومن خلفه سواء استخلف أم لم يستخلف ؛ لأن الاستخلاف غير صحيح كما تقدم .

7- حصول الحدث للإمام أثناء الصلاة .
إذا حصل الحدث ونحوه للإمام أثناء الصلاة فله ثلالث حالات :
الحالة الأولى: أن يستخلف قبل حصول الحدث ، وفي هذه الحالة يصح الاستخلاف وتصح الصلاة .
الحالة الثانية : أن يستخلف بعد سبق الحدث ، وفي هذه الحالة لا يصح الاستخلاف ، وتبطل الصلاة فتجب إعادتها .
الحالة الثالثة :أن يستمر وهو محدث و في هذه الحالة تبطل الصلاة فتجب إعادتها .
وهو الحالة وإن كانت نادرة الوقوع إلا أنه يجب التنبيه عليها للعلم .
انتهى .
 
إنضم
12 يناير 2010
المشاركات
863
الجنس
ذكر
الكنية
أبو مُـعـاذ
التخصص
فقه
الدولة
السعودية
المدينة
خميس مشيط
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: الحذيفي إمـام الـمسجد النـبـوي قطـع صلاة المغرب لتجديد وضوئه!

قلت : فلعل الشيخ الحذيفي يرى أن وجهة المذهب في هذه المسألة هي الوجهة الصحيحة ...

لا أدري لماذا يصر بعض الأخوة على أن الشيخ مخطئ ويرون أن الشيخ ارتبك ولولا ذاك لاستخلف , أو أن الأجهزة الصوتية هي السبب !! , مع أن أصحابنا الحنابلة يرون أن الاستخلاف والحال هذه لا يصح ..
 

سيدي محمد ولد محمد المصطفى ولد أحمد

:: قيم الملتقى المالكي ::
إنضم
2 أكتوبر 2010
المشاركات
2,243
التخصص
الفقه المقارن
المدينة
كرو
المذهب الفقهي
مالكي
رد: الحذيفي إمـام الـمسجد النـبـوي قطـع صلاة المغرب لتجديد وضوئه!

مع أن أصحابنا الحنابلة يرون أن الاستخلاف والحال هذه لا يصح
جزاك الله خيرا يا شيخ فهد
ما الذي كان ينبغي عمله في حالة الشيخ الحذيفي على مذهب الحنابلة ؟

وهل البناء هنا مجزئ ؟

 
إنضم
12 يناير 2010
المشاركات
863
الجنس
ذكر
الكنية
أبو مُـعـاذ
التخصص
فقه
الدولة
السعودية
المدينة
خميس مشيط
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: الحذيفي إمـام الـمسجد النـبـوي قطـع صلاة المغرب لتجديد وضوئه!

المذهب أن صلاة المأمومين قد بطلت ببطلان صلاة إمامهم فلا استخلاف .
ولقائل يقول : سلمنا على مذهب الحنابلة أن صلاة المأمومين قد بطلت فلماذا لم يستخلف غيره على أن تُستأنف الصلاة من جديد بإمام آخر
قلنا : إن حديث أبي هريرة : ( أقيمت الصلاة ، فسوى الناس صفوفهم ، فخرج رسول الله ( ، فتقدم وهو جنب ، فقال : ( ( على مكانكم ) ) ، فرجع فاغتسل ، ثم خرج ورأسه يقطر ماء ، فصلى بهم ) يدل على أن للإمام أن يطلب من المأمومين أن ينتظروا حتى يتطهر , ولو كان غير ذلك أفضل لاستخلف رسول الله صلى الله عليه وسلم غيرَه لإمامة الناس .

 

الدرَة

:: نشيط ::
إنضم
26 أكتوبر 2010
المشاركات
653
التخصص
الفقه
المدينة
..
المذهب الفقهي
الحنبلي
رد: الحذيفي إمـام الـمسجد النـبـوي قطـع صلاة المغرب لتجديد وضوئه!

جزاكم الله خيرا أخ فهد على حسن توضيحكم ، وبارك الله لكم في علمكم .
 

آدم جون دايفدسون

:: متفاعل ::
إنضم
17 يناير 2010
المشاركات
450
الإقامة
أمريكا
الجنس
ذكر
الكنية
أبو مــــالك
التخصص
الترجمة
الدولة
أمريكا
المدينة
مدينة القرى
المذهب الفقهي
مذهب الإمام محمد بن إدريس الشــــافعي
رد: الحذيفي إمـام الـمسجد النـبـوي قطـع صلاة المغرب لتجديد وضوئه!

وما قول الشافعية في هذه المسألة ؟
 
إنضم
21 سبتمبر 2009
المشاركات
188
الكنية
أبو عبدالله
التخصص
أنشد الفائدة
المدينة
وسط البحرين
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: الحذيفي إمـام الـمسجد النـبـوي قطـع صلاة المغرب لتجديد وضوئه!

ربما لأن الأجهزة الصوتية في المسجد مجهزة للتعرف على صوت إمام المسجد فقط!

هذا التعليق غير لائق، لا في حق الشيخ الفاضل الوقور علي الحذيفي -حفظه الله-، ولا في حق كاتب الموضوع -عفا الله عنه-، ولا في حق هذا الملتقى المبارك المعروف بجدِّيته، وحرصه على ملازمة الأدب الرفيع، وتقديم ما ينفع.
وقد عجبت من عدم التعليق والتنبيه عليه من قبل من داخل هذا التعليق أو قرأه!!، وازداد عجبي حينما رأيت الشكر عليه من قبل إحدى الأخوات الفاضلات!!
وقد أبان المسألة أخونا الكريم فهد -وفقه الله-، فأجاد جزاه الله خيراً، إذ قدم فيها ما ينفع قراء هذا الموضوع.
وفق الله الجميع لمرضاته


 
إنضم
20 أبريل 2012
المشاركات
4
الكنية
ام باسم
التخصص
علم النفس- علوم شرعية
المدينة
طنطا
المذهب الفقهي
الحنبلى
رد: الحذيفي إمـام الـمسجد النـبـوي قطـع صلاة المغرب لتجديد وضوئه!


هذا التعليق غير لائق، لا في حق الشيخ الفاضل الوقور علي الحذيفي -حفظه الله-، ولا في حق كاتب الموضوع -عفا الله عنه-، ولا في حق هذا الملتقى المبارك المعروف بجدِّيته، وحرصه على ملازمة الأدب الرفيع، وتقديم ما ينفع.
وقد عجبت من عدم التعليق والتنبيه عليه من قبل من داخل هذا التعليق أو قرأه!!، وازداد عجبي حينما رأيت الشكر عليه من قبل إحدى الأخوات الفاضلات!!
وقد أبان المسألة أخونا الكريم فهد -وفقه الله-، فأجاد جزاه الله خيراً، إذ قدم فيها ما ينفع قراء هذا الموضوع.
وفق الله الجميع لمرضاته



اثابك الله اخينا على هذا التنبية واثاب اخينا فهد على توضيحة.. واود ان اذكر الاخوة والاخوات ان لحوم العلماء مسمومه..فلنحذر من التهكم على رموزنا ونحن مستهدفون حتى لا يدخل من لا يتقى الله من هذا الباب.
 
إنضم
31 يوليو 2011
المشاركات
8
الكنية
قويسم
التخصص
فقه
المدينة
تبسة
المذهب الفقهي
المالكي
مداخلة الشيخ المولود مفتي ولاية الجلفة - الجزائر -

مداخلة الشيخ المولود مفتي ولاية الجلفة - الجزائر -

بسم الله.والحمد لله.والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله.وءاله وصحبه ومن والاه.
وبعد : إن ما وقع لشيخنا هو وقوع فيه مكرُمة ربانية حيث أنه على هدي سيدنا رسول الله عليه الذي كان يُنسى ليسُن لأمته ما فيه نفعهم وإصلاح عباداتهم - والعلماء ورثة الأنبياء في هديهم لا رسالتهم ونبوتهم -
وهذه الواقعة وقعت مثيلاتها لكثير من العلماء والأئمة . وفيها امتحان لعقيدة الشخص وتمكنه واخلاصه . لأن هناك من يغمره الحياء فيتم بالناس صلاتهم على غير وضوء غير ملتفت لخشية الله جل جلاله .
وقد حقق المسألة جمهور علماء الأمة في مصنفاتهم على اختلاف اجتهاداتهم .
ونحن عندنا في المذهب المالكي قاعدة تقول :(( كل صلاة بطلت على الإمام بطلت على المأموم إلا في سبق الحدث ونسيانه )) وهي قاعدة ذهبية . ويمكن للإمام أن يأخذ بها فيستخلف من خلفه ليتم بالناس صلاتهم . ويمكن أن يأخذ بغيرها من اجتهات أخرى .
إن هذه الأحكام يجهلها كثير من الناس ولو لم تقع مرة على مرة ما عرف الناس علاجها وترقيعها .
على كل بارك الله في الجميع . ونلتمس من المشرفين على الحرمين الشريفين أن يغتنموا فرص الحج والعمرة ويفقهوا الناس الوافدة والمتابعة للفضائية بدل ذالكم السكوت والركود الملاحظ . إن الوافدين إلى الحرمين يفدون يبتغون فوائد ومنافع . لا بد من توفيرها . والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته . وبه : مفتي ولاية الجلفة الشيخ المولود . عفا الله عنه .
 
إنضم
31 يوليو 2011
المشاركات
8
الكنية
قويسم
التخصص
فقه
المدينة
تبسة
المذهب الفقهي
المالكي
رد: مداخلة الشيخ المولود مفتي ولاية الجلفة - الجزائر -

رد: مداخلة الشيخ المولود مفتي ولاية الجلفة - الجزائر -

بارك الله في علمائنا ومشايخنا . شكرا من محترمكم المولود قويسم مفتي ولاية الجلفة.. الجزائر : إيميل .[FONT=&quot]amohamed243@yahoo.com[/FONT]
 
إنضم
1 أكتوبر 2012
المشاركات
38
الكنية
أبو صفاء
التخصص
علم الصوتيات
المدينة
سيدي بلعباس
المذهب الفقهي
مالكي
رد: الحذيفي إمـام الـمسجد النـبـوي قطـع صلاة المغرب لتجديد وضوئه!

جزى الله خيرا الإمام الحذيفي ، فقد أحيا سنة مهجورة ، وامتلك شجاعة في الحق ، ولا غرو ؛ فله من المواقف ما يشهد لذلك .
 
إنضم
3 يناير 2009
المشاركات
94
الجنس
ذكر
الكنية
أبو الحسن
التخصص
الفقه وأصوله
الدولة
الهند
المدينة
لكناو
المذهب الفقهي
لم يتحدد بعد
رد: الحذيفي إمـام الـمسجد النـبـوي قطـع صلاة المغرب لتجديد وضوئه!

جزى الله خيرا الإمام الحذيفي ، فقد أحيا سنة مهجورة ، وامتلك شجاعة في الحق ، ولا غرو ؛ فله من المواقف ما يشهد لذلك .

الحقيقة أنني الآن اطلعت على التعليقات بصورة سريعة ، ولم أطلع على جواب كاف وواضح يدل على تفقه الإخوة، إلا ما كتبه الشيخ فهد
ولعل ردي هنا أسرع من أن أقرأ ما كتبه الإخوة حتى أتحقق من صحة كلامي هذا
وأما الجواب الذي أراه يطرأ على بال الفقيه فهو:
أن هاهنا احتمالين :
1- إما أنه نسي الوضوء وكان محدثا، ففي هذه الحالة لا أظن أحدا يجيز الاستخلاف إذ لم يصح الشروع في الصلاة ، والاستخلاف مبني على الصحة .
2- أنه سبقه الحدث بعد تكبيرة الإحرام، ولكنه ارتبك وتكلم ففسدت صلاته، وحينئذ فالحكم عند الحنابلة والحنفية وغيرهم هو أنه لا يصح الاستخلاف، ولا أدري هل خالف أحد في المسألة كالظاهرية مثلا ؟ أو لا .
وبناء على ذلك فالمسألة واضحة لا غبار عليها.
 
أعلى