العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

مدارسة ترتيب صحيح البخاري- رحمه الله-

ابتسام

:: مشارك ::
إنضم
24 أبريل 2010
المشاركات
240
الكنية
أم الأمير
التخصص
السنة النبوية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
حنبلي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وأطيب الصلاة، وأتم التسليم، على المبعوث بالحق رحمة للعالمين.
أما بعد: لما كان صحيح البخاري- رحمه الله- من أمهات كتب الحديث، بل وسيدها، وكان فيه من فقه الأحاديث ما لا يخفى؛ فصعب على كثير من الطلاب- منهم أنا- البحث فيه ومعرفة مواطن الأحاديث بين كتبه وأبوابه؛ فزارتني فكرة لم أرغب بتأجيلها حتى؛ لا تتلاشى وتزول فائدتها ألا وهي: التعاون معا على ذكر كتب الكتاب وما تحويه من أبواب ومحاولة الربط بينها قدر المستطاع.
المجال مفتوح للجميع بشرط الترتيب مبتدئين بترجمة الإمام البخاري- رحمه الله-، ثم التعريف بكتابه المعني هنا، مع التنبيه إلى ضرورة ذكر المراجع عند الاستفادة منها.
سائلة المولى عز وجل أن ينفع به.
 

ابتسام

:: مشارك ::
إنضم
24 أبريل 2010
المشاركات
240
الكنية
أم الأمير
التخصص
السنة النبوية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: مدارسة ترتيب صحيح البخاري- رحمه الله-

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث بالخير رحمة للعالمين.
أما بعد:
هذه ترجمة مختصرة للإمام البخاري- رحمه الله-:
مولده ونسبه:
هو: أبو عبد الله، محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبة الجعفي مولاهم البخاري.
كان جده مجوسيا فأسلم على يد أمير بخارى يمان الجعفي مولاهم.
ولد- رحمه الله-: في شوال، سنة أربع وتسعين ومائة(194هـ)، في خلافة الأمين، ونشأ يتيما.
كان أبوه- رحمهما الله-: عالما، سمع من مالك بن أنس- رحمه الله-.
وكان صالحا، قال أحمد بن حفص: دخلت على أبي الحسن إسماعيل بن إبراهيم عند موته، فقال: لا أعلم في جميع مالي درهما من شبهة.
بعض صفات الإمام البخاري- رحمه الله-:
كان رحمه الله شديد الحياء، قال ابن سلام: أترون البكر أشد حياء من هذا.
وكان قليل الأكل، كثير الكرم- رحمه الله-.
معتقده:
كان يقول في القرآن: كلام الله ليس مخلوقا، وفي الإيمان: قول، وعمل، يزيد، وينقص.
طلبه للعلم:
طلب الحديث ببخارى وهو ابن عشر سنين، وألهم حفظه، وفقه فيه من الصغر، ولما بلغ الثالثة عشرة من عمره كان قد حفظ كتب ابن المبارك، وكتب وكيع، ثم خرج مع أمه وأخيه أحمد إلى مكة فرجعا، وأقام في طلب الحديث.
شيوخه:
كُثر، قال ورَّاقُه: محمد ابن أبي حاتم: سمعته يقول: أمليت لهم ألف حديث عن ألف شيخ لي، ثم قال: كتبت عن ألف وثمانين نفسا، ليس فيهم إلا صاحب حديث، كانوا يقولون: الإيمان قول، وعمل، يزيد، وينقص.
وانظر في هذا: أسامي مشايخ الإمام البخاري- رحمه الله- لمحمد بن إسحاق بن مندة الأصبهاني.
سعة علمه وقوة حفظه:
قال ابن عدي: حدثني محمد بن أحمد القومسي، سمعت محمد بن حمدويه يقول: سمعت محمد بن إسماعيل يقول: أحفظ مائة ألف حديث صحيح، ومائتي ألف حديث غير صحيح.
قال الإمام ابن خزيمة: ما رأيت تحت أديم السماء أعلم بالحديث من محمد بن إسماعيل البخاري.
وقال البخاري- رحمه الله-: ما عندي حديث إلا وأنا وأذكر إسناده.
وكان رحمه الله عالما بعلل الحديث قال بعضهم: رأيت أبا زرعة بين يدي البخاري يسأله عن علل الحديث.
تلامذته:
حدث عنه خلائق، منهم: الإمام مسلم- رحمه الله- في غير الصحيح، والترمذي، وأبو حاتم، وابن خزيمة، وابن أبي الدنيا، وغيرهم- رحمهم الله-.
مؤلفاته:
منها:
التاريخ: قال ورَّاقُ البخاري- رحمه الله-: سمعته يقول: لما بلغت ثمان عشرة سنة، جعلت أصنف قضايا الصحابة والتابعين، وألفت التاريخ بالمدينة إذ ذاك، وقل اسم في التاريخ إلا وله قصة، لكني كرهت التطويل.
الصحيح: نرجئ الكلام عنه في موضعه.
وفاته:
توفي- رحمه الله- ليلة عيد الفطر من سنة: ست وخمسين ومائتين(256هـ)، وقد بلغ اثنين وستين سنة(62).
المراجع:
جزء فيه ترجمة البخاري- رحمه الله- للإمام الذهبي- رحمه الله-.
تراجم الأئمة الكبار، أصحاب السنن، والآثار للإمام الذهبي- رحمه الله-.
 
إنضم
28 يونيو 2011
المشاركات
7
الكنية
أبو بكر
التخصص
فقه وأصول
المدينة
وهران
المذهب الفقهي
فقه مقارن
رد: مدارسة ترتيب صحيح البخاري- رحمه الله-

السلام عليكم
فقدأعجبتني الفكرة، لكن قد لاحظت في ذكر عقيدة البخاري اختصارا مُخلّا فأنا أتمم ماشرعت فيه بذكر عقيدته منقولة من مؤلفاته من غير ذكر الشروح التي كتبت عليها، وقد نقلتها من بعض المواقع:
1- الإيمان: وهو قول وفعل، ويزيد وينقص, قال الله تعالى: {ليزدادوا إيمانا مع إيمانهم} الفتح: 4. والحب في الله والبغض في الله من الإيمان. وكتب عمربن عبد العزيز: "إن للإيمان فرائض وشرائع وحدودا وسننا, فمن استكملها استكمل الإيمان، ومن لم يستكملها لم يستكمل الإيمان" وقال إبراهيم عليه السلام:{ولكن ليطمئن قلبي} البقرة: 260. وقال معاذ: اجلس بنا نؤمن ساعة. وقال ابن مسعود:اليقين الإيمان كله. وقال ابن عمر: لا يبلغ العبد حقيقة التقوى حتى يدع ما حاك في الصدر. وقال مجاهد: {شرع لكم} الشورى: 13: أوصيناك يا محمد وإياه دينا واحدا. وقال ابن عباس: {شرعة ومنهاجا} المائدة: 48: سبيلا وسنة. {دعاؤكم} إيمانكم، لقوله عزوجل: {قل ما يعبأ بكم ربي لولا دعاؤكم} الفرقان: 77. ومعنى الدعاء في اللغة الإيمان. بني الإسلام على خمس. الإيمان بضع وستون شعبة، والحياء شعبة من الإيمان. من الإيمان أن يحب لأخيه ما يحب لنفسه. حب الرسول صلى الله عليه وسلم من الإيمان. حلاوة الإيمان. علامة الإيمان حب الأنصارمن الدين. الفرار من الفتن. تفاضل أهل الإيمان في الأعمال . إفشاءالسلام من الإسلام. المعاصي من أمر الجاهلية، ولا يكفر صاحبها بارتكابها إلابالشرك.{وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما} الحجرات: 9. فسماهم المؤمنين. الجهاد من الإيمان. الدين يسر. أحب الدين إلى الله أدومه. إتباع الجنائز من الإيمان. خوف المؤمن من أن يحبط عمله وهو لا يشعر. الأعمال بالنية والحسبة، ولكل امرىء ما نوى. الدين النصيحة، لله ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم.
2- أين الله سبحانه وتعالى ؟وقال جبير بن مطعم ،عن النبي صلى الله عليه وسلم : (إن الله على عرشه فوق سماواته ، وسماواته فوق أراضيه مثل القبة). قال ابن المبارك : "لا نقول كما قالت الجهمية إنه في الأرض ههنا، بل على العرش استوى".- وقيل له : كيف تعرف ربنا ؟ قال : "فوق سماواته على عرشه".
3- رؤية الله عز وجل: عَنْ جَرِيرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم : إِنَّكُمْ رَاؤُونَ رَبَّكُمْ. |فَقَالَ يَزِيدُ : مَنْ كَذَّبَ بِهَذَا فَهُوَ بَرِيءٌ مِنَ اللهِ وَرَسُولِهِ صلى الله عليه وسلم: عن أبي هريرة: أن الناس قالوا: يا رسول الله، هل نرى ربنا يوم القيامة؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (هل تضارُّون في القمر ليلة البدر). قالوا: لا يا رسول الله، قال: (فهل تضارُّون في الشمس ليس دونها سحاب). قالوا: لا يا رسول الله، قال:(فإنكم ترونه كذلك, قال وكيع : من كذب بحديث إسماعيل عن قيس عن جرير عن النبي صلى الله عليه وسلم في الرؤية فهو جهمي فاحذروه.
4- الله يتكلم ويسمع كلامه خلقه, قال أبو هُرَيرة رضي الله عنه. عن النبي صلى الله عليه وسلم : إذا قضى الله الأمر في السماء ضربت الملائكة بأجنحتها خضعانا لقوله كأنه سلسلة على صفوان : {حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَن قُلُوبِهِمْ قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ قَالُوا الْحَقَّ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ}.وقال عَدِيُّ بْنُ حَاتِمٍ ، رضي الله عنه. قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ سَيُكَلِّمُهُ رَبُّهُ لَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ تُرْجُمَان . وقال جابر بن عَبْد الله رضي الله عنهما. قال النبي صلى الله عليهوسلم : ألا أبشرك عما لقي أبوك ؟ إن الله كلم أباك من غير حجاب فقال له : عبدي سلني ، فقال : يا رب ردني إلى الدنيا حتى أقتل فيك. وَقَالَ مَسْرُوقٌ عَنْ ابْنِ مَسْعُودٍ إِذَا تَكَلَّمَ اللَّهُ بِالْوَحْيِ سَمِعَ أَهْلُ السَّمَوَاتِ شَيْئًا فَإِذَا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ وَسَكَنَ الصَّوْتُ عَرَفُوا أَنَّهُ الْحَقُّ وَنَادَوْا: { مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ قَالُوا الْحَقَّ }, وَيُذْكَرُعَنْ جَابِرٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أُنَيْسٍ قَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّ ىاللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: يَحْشُرُ اللَّهُ الْعِبَادَ فَيُنَادِيهِمْ بِصَوْتٍ يَسْمَعُهُ مَنْ بَعُدَ كَمَا يَسْمَعُهُ مَنْ قَرُبَ أَنَا الْمَلِكُ أَنَا الدَّيَّانُ.
5- ما يذكر في ذات الله وصفاته: - قال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله هو السلام. عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (يقبض الله الأرض يوم القيامة، ويطوي السماء بيمينه، ثم يقول:أنا الملك، أين ملوك الأرض.-ومن حلف بعزة الله وصفاته.وقال أيوب: (وعزتك، لا غنى بي عن بركتك).- قول الله تعالى:{وكان الله سميعاً بصيراً}
عن أبي موسى قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر، فكنا إذا علونا كبَّرنا، فقال: (اربِعوا على أنفسكم، فإنكم لا تدعون أصمَّ ولاغائباً، تدعون سميعاً بصيراً قريباً) - وقول الله تعالى: (ونقلب أفئدتهم وأبصارهم ) الأنعام 110 عن عبد الله قال: أكثر ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يحلف: (لا ومقلب القلوب). -عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن لله تسعة وتسعين اسماً، مائة إلا واحداً، من أحصاها دخل الجنة). قول الله تعالى: {ويحذِّركم الله نفسه} /آل عمران: 28/.وقوله جل ذكره: {تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك} /المائدة: 116/.باب: قول الله تعالى: {كل شيء هالك إلا وجهه} /القصص: 88/.عن جابر بن عبد الله قال:لما نزلت هذه الآية: {قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذاباً من فوقكم}.
قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أعوذ بوجهك).فقال: {أو من تحت أرجلكم}. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (أعوذ بوجهك).
- قول الله تعالى: {ولتُصنع على عيني} /طه: 39/: عن عبد الله قال:ذكر الدجال عند النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: (إن الله لا يخفى عليكم، إن الله ليس بأعور - وأشار بيده إلى عينه - وإن المسيح الدجال أعور العين اليمنى، كأن عينه عنبة طافية).
- قول الله تعالى: {لِمَا خلقتُ بيديَّ} /ص: 75/. عن أنس: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (يحمع الله المؤمنين يوم القيامة كذلك، فيقولون: لو استشفعنا إلى ربنا حتى يريحنا من مكاننا هذا، فيأتون آدم فيقولون: يا آدم، أما ترى الناس، خلقك الله بيده، وأسجد لك ملائكته، وعلمك أسماء كل شيء، اشفع لنا إلى ربنا حتى يريحنا من مكاننا هذا ...) الحديث. عن أبي هريرة:أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (يد الله ملأى لايغيضها نفقة، سحَّاء الليل والنهار. وقال: أرأيتم ما أنفق منذ خلق السماوات والأرض، فإنه لم يغض ما في يده. وقال: وكان عرشه على الماء، وبيده الأخرى الميزان، يخفض ويرفع).
عن عبد الله، أن يهودياً جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يامحمد، إن الله يمسك السماوات على إصبع، والأرضين على إصبع، والجبال على إصبع، والشجر على إصبع، والخلائق على إصبع، ثم يقول: أنا الملك. فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه، ثم قرأ: {وما قدروا الله حق قدره}.وفي رواية ، فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ تعجباً وتصديقاً له.
باب: {قل أي شيء أكبر شهادة قل الله} /الأنعام: 19/. فسمى الله تعالى نفسه شيئاً. وسمى النبي صلى الله عليه وسلم القرآن شيئاً، وهو صفة من صفات الله.وقال: {كل شيء هالك إلا وجهه} /القصص: 88/.
6- أفعال العباد وقال البخاري ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِاللهِ ، حَدَّثَنَا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، حَدَّثَنَا أَبُو مَالِكٍ ، عَن ْرِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ ، عَنْ حُذَيْفَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه ، قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : إِنَّ اللَّهَ يَصْنَعُ كُلَّ صَانِعٍ وَصَنْعَتَهُ ، وَتَلا بَعْضُهُمْ عِنْدَ ذَلِكَ : {وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَاتَعْمَلُونَ}؛ فَأَخْبَرَ إِنَّ الصِّنَاعَاتِ وَأَهْلَهَا مَخْلُوقَةٌ.
7- القدر: حَدَّثَنَا إسماعيل ، حدثني مالك ، عن زياد بن سعد ، عنعَمْرو بن مسلم ، عن طاووس اليماني ، قال : أدركت ناسا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولون : كل شيء بقدر - وَسَمِعْتُ عَبْدَ اللهِ بْنَ عُمَرَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ،يَقُولُ ، قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، كُلُّ شَيْءٍ بِقَدَرٍ حَتَّىالْعَجْزِ وَالْكَيْسِ. حَدَّثَنَا أبو نعيم ، حَدَّثَنَا سفيان ، عن ابن طاووس ،عن أبيه ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، العجز والكيس من القدر , قال البخاري ،سمعت عُبَيد الله بن سَعِيد يقول ، سمعت يحيى بن سَعِيد يقول ، ما زلت أسمع من أصحابنا يقولون ، إن أفعال العباد مخلوقة .- عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود قَالَ حَدَّثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ الصَّادِقُ الْمَصْدُوقُ قَالَ: (إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا ثُمَّ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّه ُمَلَكًا فَيُؤْمَرُ بِأَرْبَعٍ بِرِزْقِهِ وَأَجَلِهِ وَشَقِيٌّ أَوْسَعِيدٌ, فَوَاللَّهِ إِنَّ أَحَدَكُمْ أَوْ الرَّجُلَ يَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِحَتَّى مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا غَيْرُ بَاعٍ أَوْ ذِرَاعٍ فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الْكِتَابُ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَيَدْخُلُهَا, وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ حَتَّى مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا غَيْرُ ذِرَاعٍ أَوْ ذِرَاعَيْنِ فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الْكِتَابُ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ فَيَدْخُلُهَا).
- عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ قَالَ قَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيُعْرَفُ أَهْلُ الْجَنَّةِ مِنْ أَهْلِ النَّارِ ؟ قَالَ (نَعَمْ) . قَالَ: فَلِمَ يَعْمَلُ الْعَامِلُونَ؟ قَالَ: (كُلٌّ يَعْمَلُ لِمَا خُلِقَ لَهُ أَوْ لِمَا يُسِّرَ لَه).
8- من قال القرآن مخلوق فهوكافر:وقال الثوري : من قال : القرآن مخلوق فهو كافر. وقال حماد بن زيد : القرآن كلام الله نزل به جبرائيل. قَالَ عَبْدُاللهِ بْنُ عَمْرٍو ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم : يُمَثَّلُ الْقُرْآنُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ رَجُلا فَيَشْفَعُ لِصَاحِبِهِ. قَالَ أَبُو عَبْدِ اللهِ : وَهُوَ اكْتِسَابُهُ وَفِعْلُهُ ، قَالَ اللَّهُ :{فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ}. فقالوا (أي الجهمية والمعطلة ) إن القرآن المقروء بعلم الله مخلوق. فلم يميزوا بين تلاوة العبادة وبين المقروء .
9- ذم تأويل المتشابه: قَالَ البخاري ، وَكُلُّ مَنِ اشْتَبَهَ عَلَيْهِ شَيْءٌ فَأَوْلَى أَنْ يَكِلَهُ إِلَى عَالِمِهِ. كما قال عَبد الله بن عَمْرو رَضِيَ الله تعالى عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم وما أشكل عليكم فَكِلُوهُ إِلَى عَالِمِهِ، ولا يدخل في المتشابهات إلا ما بين له. وعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: تَلا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:{هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم ْزَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء َتَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُولُو الأَلْبَابِ} قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : (فَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ فَهُمُ الَّذِينَ عَنَى اللَّهُ فَاحْذَرُوهُمْ).
10- بَاب الصِّرَاطُ جَسْرُ جَهَنَّمَ:- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ أُنَاسٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ: هَلْ نَرَى رَبَّنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ؟ فَقَال:َ(هَلْ تُضَارُّونَ فِي الشَّمْسِ لَيْسَ دُونَهَا سَحَاب).ٌ قَالُوا: لَا يَا رَسُولَ اللَّهِ. قَالَ: (هَلْ تُضَارُّونَ فِي الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ لَيْسَ دُونَهُ سَحَاب). قَالُوا: لَا يَا رَسُولَ اللَّهِ. قَالَ: (فَإِنَّكُمْ تَرَوْنَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ. يَجْمَعُ اللَّهُ النَّاسَ فَيَقُولُ مَنْ كَانَ يَعْبُدُ شَيْئًا فَلْيَتَّبِعْهُ فَيَتْبَعُ مَنْ كَانَ يَعْبُدُ الشَّمْسَ وَيَتْبَعُ مَنْ كَانَ يَعْبُدُ الْقَمَرَ وَيَتْبَعُ مَنْ كَانَ يَعْبُدُ الطَّوَاغِيتَ وَتَبْقَى هَذِهِ الْأُمَّةُ فِيهَا مُنَافِقُوهَا فَيَأْتِيهِمْ اللَّهُ فِي غَيْرِ الصُّورَةِ الَّتِي يَعْرِفُونَ فَيَقُولُ أَنَا رَبُّكُمْ فَيَقُولُونَ نَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْكَ هَذَا مَكَانُنَا حَتَّى يَأْتِيَنَا رَبُّنَا فَإِذَا أَتَانَا رَبُّنَاعَرَفْنَاهُ فَيَأْتِيهِمْ اللَّهُ فِي الصُّورَةِ الَّتِي يَعْرِفُونَ فَيَقُولُ أَنَارَبُّكُمْ. فَيَقُولُونَ أَنْتَ رَبُّنَا, فَيَتْبَعُونَهُ وَيُضْرَبُ جِسْرُجَهَنَّمَ. قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فَأَكُونُ أَوَّلَ مَنْ يُجِيزُ وَدُعَاءُ الرُّسُلِ يَوْمَئِذٍ اللَّهُمَّ سَلِّمْ سَلِّمْ وَبِهِ كَلَالِيبُ مِثْلُ شَوْكِ السَّعْدَانِ أَمَا رَأَيْتُمْ شَوْكَ السَّعْدَانِ). قَالُوا بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ قَال: (فَإِنَّهَا مِثْلُ شَوْكِ السَّعْدَانِ غَيْرَ أَنَّهَا لَا يَعْلَمُ قَدْرَ عِظَمِهَا إِلَّا اللَّهُ؛ فَتَخْطَفُ النَّاسَ بِأَعْمَالِهِمْ مِنْهُمْ الْمُوبَقُ بِعَمَلِهِ وَمِنْهُم ْالْمُخَرْدَلُ ثُمَّ يَنْجُو)... الحديث.
11- بَاب فِي الْحَوْضِ وَقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى{ إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ }وَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زَيْدٍ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (اصْبِرُوا حَتَّى تَلْقَوْنِي عَلَى الْحَوْضِ)- عَنْ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (أَنَا فَرَطُكُمْ عَلَى الْحَوْضِ وَلَيُرْفَعَنَّ مَعِي رِجَالٌ مِنْكُمْ ثُمَّ لَيُخْتَلَجُنَّ دُونِي فَأَقُولُ يَا رَبِّ أَصْحَابِي فَيُقَالُ إِنَّكَ لَا تَدْرِي مَا أَحْدَثُوا بَعْدَكَ). - عن عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو قال قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (حَوْضِي مَسِيرَةُ شَهْرٍ مَاؤُهُ أَبْيَضُ مِنْ اللَّبَنِ وَرِيحُهُ أَطْيَبُ مِنْ الْمِسْكِ وَكِيزَانُهُ كَنُجُومِ السَّمَاءِ مَنْ شَرِبَ مِنْهَا فَلَا يَظْمَأُأَبَدًا).
12- بَاب مَا جَاءَ فِي صِفَةِ الْجَنَّةِ وَأَنَّهَا مَخْلُوقَةٌ: عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ اطَّلَعْتُ فِي الْجَنَّةِ فَرَأَيْتُ أَكْثَرَ أَهْلِهَا الْفُقَرَاءَ وَاطَّلَعْتُ فِي النَّارِ فَرَأَيْتُ أَكْثَرَ أَهْلِهَا النِّسَاءَ .
13- بَاب صِفَةِ النَّارِ وَأَنَّهَا مَخْلُوقَةٌ: عن هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه ِوَسَلَّمَ : اشْتَكَتْ النَّارُ إِلَى رَبِّهَا فَقَالَتْ رَبِّ أَكَلَ بَعْضِي بَعْضًا فَأَذِنَ لَهَا بِنَفَسَيْنِ نَفَسٍ فِي الشِّتَاءِ وَنَفَسٍ فِي الصَّيْفِ فَأَشَدُّ مَا تَجِدُونَ مِنْ الْحَرِّ وَأَشَدُّ مَا تَجِدُونَ مِنْالزَّمْهَرِيرِ . عَنْ أَبِي سَعِيدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ النَّبِي ُّصَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (أَبْرِدُوا بِالصَّلَاةِ فَإِنَّ شِدَّةَ الْحَرِّ مِنْ فَيْحِ جَهَنَّمَ).
14- بَاب مَنَاقِبِ قُرَيْشٍ: عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: لَا يَزَالُ هَذَا الْأَمْرُ فِي قُرَيْشٍ مَا بَقِيَ مِنْهُمْ اثْنَانِ .
15- بَاب فَضْلِ أَبِي بَكْرٍ بَعْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَوْ كُنْتُ مُتَّخِذًا مِن ْأُمَّتِي خَلِيلًا لَاتَّخَذْتُ أَبَا بَكْرٍ وَلَكِنْ أَخِي وَصَاحِبِي.
16- بَاب مَنَاقِبِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ أَبِي حَفْصٍ الْقُرَشِيِّ الْعَدَوِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: عن سعد بن أبي وقّاص قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِيهًا يَا ابْنَ الْخَطَّابِ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ مَا لَقِيَكَ الشَّيْطَانُ سَالِكًا فَجًّا قَطُّإِلَّا سَلَكَ فَجًّا غَيْرَ فَجِّكَ) ..الحديث. - عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : صَعِدَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى أُحُدٍ وَمَعَهُ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ وَعُثْمَانُ فَرَجَفَ بِهِمْ فَضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ وقَالَ: (اثْبُتْ أُحُدُ فَمَا عَلَيْكَ إِلَّا نَبِيٌّأَ وصِدِّيقٌ أَوْ شَهِيدَانِ).
17- بَاب فَضْلِ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (كَمَلَ مِنْ الرِّجَالِ كَثِيرٌ وَلَمْ يَكْمُلْ مِنْ النِّسَاءِ إِلَّا مَرْيَمُ بِنْتُ عِمْرَانَ وَآسِيَةُ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ, وَفَضْلُ عَائِشَةَ عَلَى النِّسَاءِ كَفَضْلِ الثَّرِيدِ عَلَى سَائِرِالطَّعَامِ).
18- بَاب خَاتِمِ النَّبِيِّينَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم:َعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (إِنَّ مَثَلِي وَمَثَلَ الْأَنْبِيَاءِ مِنْ قَبْلِي كَمَثَلِ رَجُلٍ بَنَى بَيْتًا فَأَحْسَنَهُ وَأَجْمَلَهُ إِلَّا مَوْضِعَ لَبِنَةٍ مِنْ زَاوِيَةٍ فَجَعَلَ النَّاسُ يَطُوفُونَ بِهِ وَيَعْجَبُونَ لَهُ وَيَقُولُونَ هَلَّا وُضِعَتْ هَذِهِ اللَّبِنَةُ, قَالَ: فَأَنَا اللَّبِنَةُ وَأَنَا خَاتِمُ النَّبِيِّينَ).
19- بَاب مَا جَاءَ فِي عَذَابِ الْقَبْرِ وَقَوْلُهُ تَعَالَى:{وَلَوْ تَرَى إِذْ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلَائِكَةُ بَاسِطُو أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمْ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ }, قَالَ أَبُو عَبْد اللَّهِ: الْهُونُ هُوَ الْهَوَانُ وَالْهَوْنُ الرِّفْقُ وَقَوْلُهُ جَلَّ ذِكْرُهُ : { سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ }, وَقَوْلُهُ تَعَالَى:{وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ }-عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ حَدَّثَهُمْ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:( إِنَّ الْعَبْدَ إِذَا وُضِعَ فِي قَبْرِهِ وَتَوَلَّى عَنْهُ أَصْحَابُهُ وَإِنَّهُ لَيَسْمَعُ قَرْعَ نِعَالِهِمْ أَتَاهُ مَلَكَانِ فَيُقْعِدَانِهِ فَيَقُولَانِ: مَا كُنْت َتَقُولُ فِي هَذَا الرَّجُلِ - لِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَأَمَّا الْمُؤْمِنُ فَيَقُولُ: أَشْهَدُ أَنَّهُ عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ, فَيُقَالُ لَهُ انْظُرْ إِلَى مَقْعَدِكَ مِنْ النَّارِ قَدْ أَبْدَلَكَ اللَّهُ بِهِ مَقْعَدًا مِنْ الْجَنَّةِ فَيَرَاهُمَا جَمِيعًا). قَالَ قَتَادَةُ وَذُكِرَ لَنَا أَنَّهُ يُفْسَحُ لَهُ فِي قَبْرِهِ, ثُمَّ رَجَعَ إِلَى حَدِيثِ أَنَسٍ قَال:َ (وَأَمَّا الْمُنَافِقُ وَالْكَافِرُ فَيُقَالُ لَهُ مَا كُنْتَ تَقُولُ فِيهَذَا الرَّجُلِ فَيَقُولُ لَا أَدْرِي كُنْتُ أَقُولُ مَا يَقُولُ النَّاسُ. فَيُقَالُ: لَا دَرَيْتَ وَلَا تَلَيْتَ وَيُضْرَبُ بِمَطَارِقَ مِنْ حَدِيدٍ ضَرْبَةً فَيَصِيحُ صَيْحَةً يَسْمَعُهَا مَنْ يَلِيهِ غَيْرَ الثَّقَلَيْنِ).
20- بَاب السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ لِلْإِمَامِ مَا لَمْ تَكُنْ مَعْصِيَةً:- عَنْ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (السَّمْعُ وَالطَّاعَةُ عَلَى الْمَرْءِ الْمُسْلِمِ فِيمَا أَحَبَّ وَكَرِهَ مَا لَمْ يُؤْمَرْ بِمَعْصِيَةٍ؛ فَإِذَا أُمِرَ بِمَعْصِيَةٍ فَلَا سَمْعَ وَلَا طَاعَةَ) - و عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ:قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَنْ رَأَى مِنْ أَمِيرِهِ شَيْئًا فَكَرِهَهُ فَلْيَصْبِرْ فَإِنَّهُ لَيْسَ أَحَدٌ يُفَارِقُ الْجَمَاعَةَ شِبْرًا فَيَمُوتُ إِلَّا مَاتَ مِيتَةً جَاهِلِيَّة).
21- بَاب قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى { وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ }:وَأَنَّ أَعْمَالَ بَنِي آدَمَ وَقَوْلَهُمْ يُوزَنُ. وَقَالَ مُجَاهِدٌ: الْقُسْطَاسُ الْعَدْلُ بِالرُّومِيَّةِ. وَيُقَالُ: الْقِسْطُ مَصْدَرُ الْمُقْسِطِ وَهُوَ الْعَادِلُ وَأَمَّا الْقَاسِطُ فَهُوَ الْجَائِرُ. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (كَلِمَتَانِ حَبِيبَتَانِ إِلَى الرَّحْمَنِ خَفِيفَتَانِ عَلَى اللِّسَانِ ثَقِيلَتَانِ فِي الْمِيزَانِ سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ).
22- بَاب الإقتداء بِسُنَنِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وَقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى{ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا }.عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (كُلُّ أُمَّتِي يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ أَبَى) ! قَالُوا: يَارَسُولَ اللَّهِ وَمَنْ يَأْبَى؟ قَالَ: (مَنْ أَطَاعَنِي دَخَلَ الْجَنَّةَ وَمَنْ عَصَانِي فَقَدْ أَبَى) .
23- بَاب مَا يُكْرَهُ مِنْ التَّعَمُّقِ وَالتَّنَازُعِ فِي الْعِلْمِ وَالْغُلُوِّ فِي الدِّينِ وَالْبِدَعِ؛ لِقَوْلِهِ تَعَالَى { يَاأَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ }. قَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: صَنَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَيْئًا تَرَخَّصَ فِيهِ وَتَنَزَّهَ عَنْهُ قَوْمٌ فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؛ فَحَمِدَاللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ: (مَا بَالُ أَقْوَامٍ يَتَنَزَّهُونَ عَنْ الشَّيْءِ أَصْنَعُهُ فَوَاللَّهِ إِنِّي أَعْلَمُهُمْ بِاللَّهِ وَأَشَدُّهُمْ لَهُ خَشْيَةً).
24- بَاب مَا يُذْكَرُ مِنْ ذَمِّ الرَّأْيِ وَتَكَلُّفِ الْقِيَاسِ:عن سَهْلُ بْنُ حُنَيْفٍ: يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّهِمُوا رَأْيَكُمْ عَلَى دِينِكُمْ؛ لَقَدْ رَأَيْتُنِي يَوْمَ أَبِي جَنْدَلٍ وَلَوْ أَسْتَطِيعُ أَنْ أَرُدَّ أَمْرَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيْهِ لَرَدَدْتُهُ .
25- بَاب إِذَا الْتَقَى الْمُسْلِمَانِ بِسَيْفَيْهِمَا. عن أبي بكرة قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (إِذَا تَوَاجَهَ الْمُسْلِمَانِ بِسَيْفَيْهِمَا فَكِلَاهُمَا مِنْ أَهْلِ النَّارِ) قِيلَ: فَهَذَا الْقَاتِلُ فَمَا بَالُ الْمَقْتُولِ؟ قَالَ: (إِنَّهُ أَرَادَ قَتْلَ صَاحِبِهِ).
26-بَاب ذِكْرِ الدَّجَّالِ: عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَجِيءُ الدَّجَّالُ حَتَّى يَنْزِلَ فِي نَاحِيَةِ الْمَدِينَةِ ثُمَّ تَرْجُفُ الْمَدِينَةُ ثَلَاث َرَجَفَاتٍ فَيَخْرُجُ إِلَيْهِ كُلُّ كَافِرٍ وَمُنَافِقٍ. عَنْ أَبِي بَكْرَةَ: عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (لَا يَدْخُلُ الْمَدِينَةَ رُعْبُ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ . وَلَهَا يَوْمَئِذٍ سَبْعَةُ أَبْوَابٍ عَلَى كُلِّ بَابٍ مَلَكَانِ.

(الموضوع لأبي تامر المصري).
---------------------------
جزاك الله خيرا أبا بكر

ملحوظة: تمت الاستفادة من القراءة,
ولم أحذف شيئا من المشاركة .
فقط جرى التنسيق, وفكّ بعض الكلمات المتلاصقة ! وأضفت بعض التنصيصات... وعلامات الترقيم.
 

ابتسام

:: مشارك ::
إنضم
24 أبريل 2010
المشاركات
240
الكنية
أم الأمير
التخصص
السنة النبوية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: مدارسة ترتيب صحيح البخاري- رحمه الله-

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله وجزاك خيرا أخي ياسين
مع أني وددت أن تكون المشاركة منسقة بارك الله فيك
وإن شاء الله أحاول قريبا أن أضع تعريفا موجزا للكتاب حتى نبدأ بعون الله
 
إنضم
28 يونيو 2011
المشاركات
7
الكنية
أبو بكر
التخصص
فقه وأصول
المدينة
وهران
المذهب الفقهي
فقه مقارن
رد: مدارسة ترتيب صحيح البخاري- رحمه الله-

العفو
اذكري لي كيف تريدين أن يكون التنسيق وعلي ذلك، وإن أمكن حذف المشاركة فسأفعل
 

ابتسام

:: مشارك ::
إنضم
24 أبريل 2010
المشاركات
240
الكنية
أم الأمير
التخصص
السنة النبوية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: مدارسة ترتيب صحيح البخاري- رحمه الله-

لم الحذف أبا بكر غفر الله لك
كل ما تحتاجه المشاركة:
توحيد لون النص، مع تمييز العناوين، وتوحيد الخط، مع مقاربة المسافات بين السطور، ومثل: مثلا عن أبي بكرة- رضي الله عنه- عن النبي- صلى الله عليه وسلم-، أن تجعل في سطر واحد؛ لأنه بالنص أعلاه عن أبي بكرة- رضي الله عنه- في سطر وعن النبي- صلى الله عليه وسلم- في سطر، وأمثال ذلك، وهناك بعض الكلمات الموصولة ببعضها فيفصل بينها.
والغرض من التنسيق أن يكون المكتوب مريحا لمن يقرأ، وواضحا.
بارك الله فيك
 
إنضم
28 يونيو 2011
المشاركات
7
الكنية
أبو بكر
التخصص
فقه وأصول
المدينة
وهران
المذهب الفقهي
فقه مقارن
رد: مدارسة ترتيب صحيح البخاري- رحمه الله-

سأفعل في أقرب وقت ممكن إن شاء الله
 

ابتسام

:: مشارك ::
إنضم
24 أبريل 2010
المشاركات
240
الكنية
أم الأمير
التخصص
السنة النبوية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: مدارسة ترتيب صحيح البخاري- رحمه الله-

صحيح البخاري- رحمه الله-:
اسمه:
الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وسننه وأيامه. وقد ذكره ابن الصلاح- رحمه الله- بـ: الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وسننه وأيامه.
سبب تأليفه: يرجع سبب تأليف الكتاب إلى ثلاثة أمور:
· لما كثرت كتب السنة التي تجمع الصحيح والضعيف قويت همته لجمع كتاب يحوي الصحيح فقط.
· قال البخاري- رحمه الله-: كنا عند إسحاق بن راهوية فقال: لو جمعتم كتابا مختصرا لصحيح سنة النبي- صلى الله عليه وسلم-. فوقع ذلك في قلبي فأخذت في جمع الجامع الصحيح.
· قال محمد بن سليمان بن فارس قال: سمعت البخاري يقول: رأيت النبي- صلى الله عليه وسلم- وكأنني واقف بين يديه، وبيدي مروحة أذب بها عنه. فسألت بعض المعبرين فقال لي: أنت تذب عنه الكذب. فهو الذي حملني على إخراج الجامع الصحيح.
ولا معارضة بين هذه الأمور.
ما التزم به:
التزم- رحمه الله- بتخريج ما صح عن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال- رحمه الله-: ما أدخلت فيه إلا ما صح وتركت من الصحاح كيلا يطول الكتاب. وقال- رحمه الله-: لم أخرج في هذا الكتاب إلا صحيحا وما تركت من الصحيح أكثر. ويُبَيِّن شدة عنايته- رحمه الله- في انتقاء الأحاديث التي أدخلها في صحيحه ما نقل عنه أنه قال: ما كتبت في الصحيح حديثا حتى اغتسلت قبله وصليت ركعتين. كذلك ما نقل أنه- رحمه الله- لما أنهاه عرضه على الإمام أحمد و يحيى بن معين وعلي ابن المديني وغيرهم- رحمهم الله- فاستحسنوه وشهدوا له بالصحة إلا في أربعة أحاديث. قال العقيلي: والقول فيها قول البخاري وهي صحيحة. وهذا محمول على أصول أحاديث الكتاب. والبخاري- رحمه الله- هو أول من صنف في الصحيح، ثم تبعه مسلم ابن الحجاج- رحمه الله-، ثم تتابعت المؤلفات في الصحيح.
أقسام الأحاديث الواردة في صحيحه- رحمه الله-: ثلاثة:
1: أصول، وهي موضوع كتابه الصحيح.
2: معلقات.
3: تراجم.
راجع تفصيلات ذلك كله في مقدمة فتح الباري للإمام الحافظ ابن حجر - رحمه الله-.
شرط البخاري- رحمة الله- في صحيحه:
ومما لا مرية فيه بما أنه اشترط الصحة فإن شروط الصحة موجودة لكنه راعى في شرطه أن يكون من أعلى درجات الصحة ومن ذلك:
1: العدالة والضبط:
أ/ الاتفاق على ثقة نقلته إلى الصحابي المشهور من غير خلاف بين الحفاظ الأثبات.
ب/ اعتبار حال الراوي العدل في شيخه، فلا يخرج في أصوله إلا ما كان من الطبقة الأولى والذين هم الغاية في الصحة، أما الثانية فيخرج لهم انتقاء.
2: الاتصال: ومن شرطه فيه ثبوت اللقي ولو مرة واحدة، ولم يكتفي بمطلق المعاصرة مع إمكان اللقي.
إجماع الأمة على تلقيه بالقبول:
قال الحافظ ابن كثير - رحمه الله-: ثم حكى- يعني ابن الصلاح- رحمه الله-- أن الأمة تلقت هذين الكتابين- الصحيحين- بالقبول، سوى أحرف يسيرة انتقدها بعض الحفاظ كالدار قطني وغيره- رحمهم الله-، قلت: وهذه الأحاديث صحيحة وإن لم يشملها الإجماع.
تقرير كونه أصح الكتب المصنفة بالحديث النبوي:
صحيح البخاري ومسلم أصح كتب الحديث، وصرح الجمهور بتقديم صحيح البخاري على صحيح مسلم- رحمهما الله- في الصحة ولم يوجد عن أحدهم التصريح بنقيضه.
ويظهر سبب هذا التفضيل بالموازنة بين الصحيحين من عدة أوجه:
1: الاتصال: فلاشتراط البخاري- رحمه الله- في الحديث المعنعن أن يكون الراوي قد ثبت له لقاء من روى عنه ولو مرة ولم يكن مدلسا، واكتفى مسلم- رحمه الله- بمطلق المعاصرة، وانتفاء التدليس.
2: العدالة والضبط:
أ/ لأن الرجال الذين تكلم فيهم من رجال البخاري- رحمه الله- أقل عددا من الرجال الذين تكلم فيهم من رجال مسلم- رحمه الله-.
ب/ ولأن من تكلم فيهم عند البخاري- رحمه الله- معظمهم من شيوخه الذين هو من أعرف الناس بأحوالهم، بخلاف الإمام مسلم- رحمه الله- فإن معظمهم ممن تقدم عن عصره من التابعين ومن بعدهم.
ج/ ولأن البخاري- رحمه الله- لم يكثر من تخريج أحاديث من تكلم فيهم من رواته، وليس لأحدهم نسخة كبيرة أخرجها كلها أو أكثرها إلا نسخة عكرمة عن ابن عباس- رضي الله عنهما-، وهذا بخلاف مسلم- رحمه الله- فإنه أخرج أكثر تلك النسخ.
د/ ولأن البخاري- رحمه الله- في اعتبار حال الراوي الثقة مع شيخه فإنه لم يخرج لأصحاب الطبقة الثانية إلا انتقاء ومعظم ذلك يخرجه تعليقا، أما مسلم- رحمه الله- فخرج أحاديث أصحاب الطبقة الثانية أصولا ويصنع بأصحاب الطبقة الثالثة ما يصنع البخاري- رحمه الله- مع أصحاب الطبقة الثانية.
3: عدم الشذوذ والإعلال: فلأن ما انتقد على البخاري- رحمه الله- أقل مما انتقد على مسلم- رحمه الله-.
عدد أحاديثه:
قال ابن الصلاح- رحمه الله-: وجملة ما في كتابه الصحيح سبعة آلاف ومائتان وخمسة وسبعون حديثا بالأحاديث المكررة(7275)، وقد قيل إنها بإسقاط المكرر أربعة آلاف حديث(4000) إلا أن هذه العبارة قد يندرج تحتها عندهم آثار الصحابة والتابعين وربما عد الحديث الواحد المروي بإسنادين حديثين.
المدة التي قضاها في جمع صحيحه- رحمه الله-:
عن البخاري- رحمه الله- أنه قال: صنفت الصحيح في ست عشرة سنة، وجعلته حجة فيما بيني وبين الله تعالى.
المؤلفات حوله:
والمؤلفات حول هذا الكتاب كثيرة متعددة منها: المختصرات، والشروح، ومؤلفات على تراجم الأبواب، والمستخرجات، والمستدركات، والجمع بين الصحيحين، والمتفق عليه، وهذا يدل على بركة هذا الكتاب كثرة خيره.
المراجع:
مقدمة فتح الباري شرح صحيح البخاري للحافظ ابن حجر - رحمه الله-، وفيها خير كثير فلتقرأ. مقدمة ابن الصلاح- رحمه الله-. الباعث الحثيث شرح اختصار علوم الحديث، اختصار علوم الحديث للحافظ ابن كثير - رحمه الله-، والشرح لأحمد بن محمد شاكر. نزهة النظر في توضيح نخبة الفكر للحافظ ابن حجر - رحمه الله-. جزء فيه ترجمة البخاري- رحمه الله- للذهبي- رحمه الله-.
هذا ما وفقني الله تعالى لجمعه والله أسال أن يجعل فيه النفع والفائدة لجامعه وقارئه، وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحابته والصالحين من بعدهم.
 
إنضم
19 مارس 2011
المشاركات
166
التخصص
فقه
المدينة
مكة المكرمة
المذهب الفقهي
الأصول حنبلية واتبع الدليل
رد: مدارسة ترتيب صحيح البخاري- رحمه الله-

الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وسننه وأيامه. وقد ذكره ابن الصلاح- رحمه الله- بـ: الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وسننه وأيامه.

جزاك الله خيرا
فالكثير لا يعرف الاسم الصحيح لهذا الكتاب العظيم.
 
إنضم
19 مارس 2011
المشاركات
166
التخصص
فقه
المدينة
مكة المكرمة
المذهب الفقهي
الأصول حنبلية واتبع الدليل

ابتسام

:: مشارك ::
إنضم
24 أبريل 2010
المشاركات
240
الكنية
أم الأمير
التخصص
السنة النبوية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: مدارسة ترتيب صحيح البخاري- رحمه الله-

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وجدت بحثا يخدم هذا الموضوع
بالمرفقات
 

المرفقات

  • التناسب في صحيح &#.pdf
    209.1 KB · المشاهدات: 0

ابتسام

:: مشارك ::
إنضم
24 أبريل 2010
المشاركات
240
الكنية
أم الأمير
التخصص
السنة النبوية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: مدارسة ترتيب صحيح البخاري- رحمه الله-

كلما قرأت في هذا الكتاب زاد فضولي لمعرفة مقاصد ترتيبه
بضاعتي في هذا قليلة لكن لعلنا نحي الموضوع بمساهمات فاعلة

 
أعلى