العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

صدور كتاب التنبيهات المستنبطة للقاضي عياض اليحصبي رحمه الله تعالى

إنضم
18 ديسمبر 2010
المشاركات
266
الكنية
أبو عبد الله
التخصص
المذهب المالكي
المدينة
قسنطينة
المذهب الفقهي
مالكي
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه والتابعين وبعد:
فقد صدر عن دار ابن حزم كتاب التنبيهات المستنبطة للإمام الفقيه القاضي أبي الفضل عياض بن موسى بن عياض اليحصبي السبتي رحمه الله تعالى، ويوجد هذا بموقع الدار على الشبكة الالكترونية، وكنت قد خُبرت بحضوره في المعرض الدولي للكتاب بالجزائر العاصمة الممتد من 21 سبتمبر إلى 01 أكتوبر 2011م،
وهذا الكتاب عظيم النفع جليل القدر اشتمل على: {شرح كلمات مشكلة وألفاظ مغلَّظة، مما اشتملت عليه الكتب المدونة والمختلطة، اختلفت الروايات في بعضها، ومنها ما أُرْتِجَ -استغلق معناها- على أهل درسها وحفظها، وربما اختلف المعنى لذلك الاختلاف فحمل على وجهين، أو تحقق الصواب أو الخطأ في أحد اللفظين.
وفي ضبط حروف مشكلة على من لم يعتن بعلم العربية والغريب.
وأسماء رجال مهملة لا يعلم تقييدها إلاّ من تهمّم بعلم الرجال والحديث، وقد استمرت روايات الأشياخ في الكتاب في كثير منها، على الوهم الصريح والتصحيف القبيح، لتوفر عامتهم وجمهورهم على علم المسألة والجواب، وتفرغهم لذلك عن التحقق بعلمي الأثر والإعراب.
....وأضفت إلى الغرض المطلوب بيان معاني الألفاظ الفقهية الواقعة في هذه الكتب وكيفية تجوزها عن موضوعها، وأصل اشتقاق أصولها وفروعها.
ونثرنا أثناء ذلك نكتا من كلام المشايخ والحذاق وتعليقاتهم، إلى ما استثرناه من أسرار الكتاب واستنبطناه إلى تنبيهاتهم، وأكثرها مما لم يقع في الشروحات له ذكر، ولا انكشف له في التعاليق سر، لتتم الفائدة لباغيها، وتكمل المنفعة لدارسها وراويها}. قاله عياض في مقدمة كتابه.
أسأل الله تعالى أن ينفعنا بما علمنا ويرزقنا علما نافعا وعملا صالحا ورزقا طيبا.
 
إنضم
10 أبريل 2010
المشاركات
172
الكنية
أبو أنس
التخصص
الشريعة
المدينة
الدار البيضاء - أكادير
المذهب الفقهي
مالكي
رد: صدور كتاب التنبيهات المستنبطة للقاضي عياض اليحصبي رحمه الله تعالى

شكر الله لكم وبارك فيكم
هذا الكتاب حققه الدكتور محمد الوثيق -حفظه الله- المدرس حاليا في إحدى جامعات الطائف، والدكتور عبد المنعم حميتي -حفظه الله-، وقد دُفِعَ منذ أكثر سنوات لدار ابن حزم للطباعة؛ لكن تأخر طبعهُ، والحمد لله أنه ظهر ويسر الله وصوله إلى المغرب عاجلا غيرَ آجل.
 

عبد الرحمن بكر محمد

:: قيم الملتقى المالكي ::
إنضم
13 يونيو 2011
المشاركات
373
الإقامة
مصر المحروسة - مكة المكرمة شرفها الله
الجنس
ذكر
الكنية
أبو أنس
التخصص
الشريعة والقانوزن
الدولة
مصر
المدينة
القاهرة
المذهب الفقهي
المالكي
رد: صدور كتاب التنبيهات المستنبطة للقاضي عياض اليحصبي رحمه الله تعالى

منذ سنتين وأنا أترقب صدور الكتاب عن دار ابن حزم، حيث أخبرني صاحب الدار أنهم سيطبعونه، والحمد لله أن صدر الكتاب أخيرًا، وبعد انتظار طويل.
 
أعلى