العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

جديد اللقاء العلمي الثاني/ مع العلامة الشيخ محمد بن الأمين بوخبزة الحسني التطواني

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,490
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
2.jpg
 

المرفقات

  • اللقاء العلمي 2 م&.pdf
    3.4 MB · المشاهدات: 0

رشيد محمد القرطبي

:: مطـًـلع ::
إنضم
1 سبتمبر 2011
المشاركات
126
الكنية
القرطبي
التخصص
الفقه والاصول
المدينة
الدار البيضاء
المذهب الفقهي
مالكي
رد: اللقاء العلمي الثاني/ تكملة على أجوبة العلامة محمد بوخبزة التطواني

رد: اللقاء العلمي الثاني/ تكملة على أجوبة العلامة محمد بوخبزة التطواني

بسم الله الرحمن الرحيم،
في البدء أقول: شكر الله لأم طارق جهدها وشكرا للأخ عبد الحميد الكراني وللإخوة الذين سهروا على إعداد وتوظيب هذه المادة العلمية وحسن إخراجها.
وبعد، اطلعت على مادة اللقاء العلمي الثاني وقد كان مع الشيخ بوخبزة التطواني، ومما وقفت عليه فيها جواب الشيخ حفظه الله على سؤال لمحمد عبد الله صل رقم 22 حول تحقيق كتاب القواعد للمقري وكذا تحقيق كتاب النكت والفروق لعبد الحق الصقلي.
وكان جواب الشيخ أنه يعرف أن كتاب القواعد للمقري طبع منه جزآن بمكة، وأنه لا يدري هل أتم أم لا؟ وكذلك النكت والفروق لعبد الحق الصقلي؟
ووقفت أيضا، على جوابه على سؤال لابن الكبير المغربي رقم 25 حول علم السلطان عبد الحفيظ العلوي.
وتتمة لما جاء في الجوابين أقول وبالله التوفيق:


أولا- حول السؤال رقم 22:
كتاب "القواعد" لأبي عبد الله محمد بن محمد بن أحمد الـمَقَّري، (ت 759ه) يضم نحو مئتين وخمسين وألف قاعدة (1250) فقهية، ولعله أوسع كتب القواعد الفقهية عند المالكية، وقد حُقِّق مرّتَين:
ـ الأولى، في المغرب، في نطاق أطروحة دكتوراه الدولة بدار الحديث الحسنية، قدمها محمد الدردابي، يرحمه الله، عام 1400ه/1980م، حققه كاملا تحقيقا جيدا، يدل على علو كعبه، وهو جدير بالنشر، وعلى الرغم من ذلك، لم يلق ما يستحق من العناية، حيث إنه لم يطبع وما تزال نسخته المرقونة قابعة برفوف مكتبة مؤسسة دار الحديث الحسنية تحت رقم 6896، وقد عملت مجلة دار الحديث الحسنية مشكورة، في العدد السادس منها عام 1988م، على نشر الدراسة التحليلية للكتاب من القسم الدراسي للتحقيق.
ـ الثانية، في المملكة العربية السعودية، في نطاق أطروحة دكتوراه، بجامعة أم القرى، قدمها أحمد بن عبد الله بن حميد عام 1404ه، وأنجز، بمناسبة هذا التحقيق، دراسة قيمة بشأنه لا يستغني عنها من أراد التعرف عليه، حيث خصص الفصل الرابع من دراسته للتعريف بكتاب القواعد هذا من الصفحة 145 إلى الصفحة 186. غير أنه لم يحقق منه سوى قسم العبادات فقط، ولم يطبع هذا التحقيق كاملا، حيث تم الاكتفاء بطبع جزئين منه فقط، انتهى الجزء الثاني منه عند القاعدة الرابعة بعد الأربع مئة: قاعدة: لا يكره الأخذ بالرخص الشرعية، وأعلن المحقق في آخره تمام الجزء الثاني وأن أول الجزء الثالث هو باب (الجهاد). صدر الجزءان معا عن مركز إحياء التراث الإسلامي بمكة المكرمة.
[ المرجع: معلمة القواعد الفقهية عند المالكية: ص52]
أما بالنسبة لكتاب النكت للصقلي،واسمه الكامل هو: "النكت والفروق لمسائل المدونة" تأليف عبد الحق الصقلي (ت 466ه). اعتنى فيه بجمع أعيان مسائل من المدونة والمختلطة، من نكتة علمية، أو تفريق بين مسألتين؛ وقسّمه إلى 82 كتابا سار في ترتيبها، في الغالب، وفق ترتيب المدونة، افتتحها بكتاب الطهارة، واختتمها بكتاب الديات. ولقد كانت لعبد الحق الصقلي في كتابه هذا استدراكات؛ عمل الباحث سعد بن محمد النباتي على استخلاص المتعلق منها بقسم العبادات منها في أطروحة دكتوراه بجامعة الزيتونة عام 1423ه/2002م.
«النكت والفروق لمسائل المدونة» مخطوط ومطبوع، توجد نسخة منه مخطوطة بالخزانة الحسنية بالرباط رقمها 261، وأخرى بخزانة ابن يوسف بمراكش رقم 411، وقد تعاون على تحقيقه في جامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية أكثر من باحث، كما يلي:
1. أحمد بن إبراهيم بن عبد الله الحبيب، حقق قسم العبادات منه، في أطروحة دكتوراه بجامعة أم القرى عام 1996م.
2. عبد الرحمن نافع نفاع السلمي، حقق من أول كتاب المرابحة إلى آخر كتاب المأذون منه، في رسالة ماجستير عام 2001م.
3. سعيد بن أحمد بن سالم باسهيل الكندي، حقق من أول كتاب الحمالة إلى آخر كتاب الديات منه، في رسالة ماجستير عام 2001م.
4. ماهر بن عبد الغني بن محمود الحربي، حقق من أول كتاب النكاح إلى نهاية كتاب بيع الخيار منه، في رسالة ماجستير عام 2002 م.
كما أنه، كان موضوع دراسة وتحقيق من طرف مراد حشوف في أطروحة لنيل الدكتوراه تحت إشراف الدكتور أحمد الريسوني بكلية الآداب بجامعة محمد الخامس بالرباط عام 2006م.
وقد صدر مؤخرا مطبوعا في مجلدين، بعناية أبي الفضل أحمد بن علي الدمياطي، عن مركز التراث الثقافي المغربي بالدار البيضاء/المغرب ودار ابن حزم بيروت/لبنان عام 2009م.
[ المرجع السابق: ص207 و208]

ثانيا- حول السؤال رقم 25:
بالنسبة لعلم السلطان مولاي عبد الحفيظ بن مولاي الحسن العلوي المتوفى سنة 1356ه وقفت على واحدة من إسهاماته العلمية وتتمثل في حاشية وضعها بعنوان: "حاشية على المنهج إلى المنهج" وهي حاشية على كتاب «المنهج إلى المنهج إلى أصول المذهب المبرج» لمحمد الأمين بن أحمد زيدان الجكني الشنقيطي ، مكتوبة معه في مخطوط واحد. وقفت عليها مخطوطة بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية تحت رقم 1625د.
[ المرجع: السابق: ص86]
المرجع:
معلمة القواعد الفقهية عند المالكية، رشيد المدور، (عمان/الأردن: دار الفتح للدراسات والنشر، تحت الطبع سيصدر في الأسابيع القليلة القادمة بحول الله)
 
التعديل الأخير:
أعلى