العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

من هو الحناطي إذا أطلق في مذهب الإمام المطلبي؟

عبد الرحمن بكر محمد

:: قيم الملتقى المالكي ::
إنضم
13 يونيو 2011
المشاركات
373
الإقامة
مصر المحروسة - مكة المكرمة شرفها الله
الجنس
ذكر
الكنية
أبو أنس
التخصص
الشريعة والقانوزن
الدولة
مصر
المدينة
القاهرة
المذهب الفقهي
المالكي
إخواني وأخواتي الكرام، من هو المقصود بالحناطي عند الشافعية، فقد وقفت على أكثر من واحد ينسب إلى نفس الاسم مع الاختلاف في الكنية، فمنهم أبو عبد الله الحناطي، ومنهم أبو جعفر الحناطي، ومنهم أبو الحسن الحناطي، فإذا أطلق الحناطي فقط من غير كنية فمن هو، علمًا بأن ناقل القول عنه من القرن التاسع الهجري، وجزاكم الله خيرًا.
 

د. خلود العتيبي

:: فريق طالبات العلم ::
إنضم
27 يونيو 2009
المشاركات
1,052
التخصص
أصول فقه
المدينة
... ... ...
المذهب الفقهي
... ... ...
رد: من هو الحناطي إذا أطلق في مذهب الإمام المطلبي؟

هذا جزء من رسالة الماجستير للشيخ عبد الحميد بن صالح الكراني، تحقيق جزءٍ من: الابْتِهَاجُ فِيْ شَرْحِ المِنْهَاجِ؛ للسُّبْكِيِّ
لعل فيها ما يفيدكم... والله أعلم.



وَفِيْهِ وَجْهٌ: أَنَّ لَهَا الحَبْسُ؛ لاسْتِحْقَاقِهَا المُطَالَبَةَ بَعْدَ الحُلُوْلِ، كَمَا فِيْ الابْتِدَاءِ، وَهُوَ الذِيْ أَشَارَ إِلَيْهِ المُصَنِّفُ، وَهُوَ اخْتِيَارُ الحَنَّاطِيِّ([1])، وَالقَاضِيْ الرُّوْيَانِيِّ، وَإِلَيْهِ ذَهَبَ القَاضِيْ أَبُوْ الطَّيِّبِ([2]).


([1]) الحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الحَسَنِ الطَّبَرِيُّ، المَعْرُوْفُ بِالحَنَّاطِيِّ، أَبُوْ عَبْدِاللهِ، مِنْ أَئِمَّةِ طَبَرِسْتَانَ، مِنْ أَصْحَابِ الوُجُوْهِ، تَفَقَّهَ عَلى ابْنِ القَاصِّ (ت: 335هـ)، وَأَبِيْ إِسْحَاقَ الَمرْوَزِيِّ (ت: 340هـ)، قَدِمَ بَغْدَادَ فِيْ أَيَّامِ الشَّيْخِ أَبِيْ حَامِدٍ الإِسْفَرَايِيْنِيِّ (344-406هـ)، وَرَوَى عَنْهُ القَاضِيْ أَبُوْ الطَّيِّبُ الطَّبَرِيُّ (348-450هـ) فِيْ تَعْلِيْقَتِهِ وَقَالَ عَنْهُ: (كَانَ حَافِظَاً لِكُتُبِ الشَّافِعِيِّ وَكُتُبِ أَبِيْ العَبَّاسِ)، يَنْقُلُ عَنْهُ الرَّافِعِيُّ. (ت: بَعْدَ 400هـ)، وَقَالَ ابْنُ السُّبْكِيِّ بَعْدَهَا بِقَلِيْلٍ، لَهُ: الفَتَاوَى. وَالحَنَّاطِيُّ: نِسْبَةً إِلَى جَمَاعَةٍ مِنْ أَهْلِ طَبَرِسْتَانَ. [يُنظر: طبقات الفقهاء (1/126-133)، الأنساب (2/275)، تهذيب الأسماء واللغات (2/533)، طبقات الشافعية الكبرى (4/367-371)، طبقات الشافعية لابن قاضي شهبة (1/180-181)، الخزائن السنية ص(77)، (142)].

([2]) طَاهِرُ بْنُ عَبْدِاللهِ بْنِ طَاهِرٍ الطَّبَرِيُّ، القَاضِيْ أَبُوْ الطَّيِّبِ (348-450هـ)، مِنْ آمُلِ طَبَرِسْتَانَ، أَحَدُ أَئِمَّةِ المَذْهَبِ وَشُيُوْخِهِ وَالمَشَاهِيْرِ الكِبَارِ. وَعَنْهُ أَخَذَ العِرَاقِيُّوْنَ العِلْمَ وَحَمَلُوْا المَذْهَبَ، سَمِعَ مِنْ أَبِيْ الحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ (306-385هـ)، وَقَرَأَ عَلَى أَبِيْ القَاسِمِ ابْنِ كَجٍّ (ت:405هـ) بِجُرْجَانَ، وَحَضَرَ مَجْلِسَ أَبِيْ حَامِدٍ الإِسْفَرَايِيْنِيِّ (344-406هـ). رَوَى عَنْهُ الخَطِيْبُ البَغْدَادِيُّ (392-463هـ)، وَأَبُوْ إِسْحَاقَ الشِّيْرَازِيُّ (393-476هـ). لَهُ: التَّعْلِيْقُ الكَبِيْرُ، يَقَعُ فِيْ نَحْوِ عَشْرَةِ مُجَلَّدَاتٍ، كِتَابٌ جَلِيْلٌ، وَتَعْلِيْقَةٌ عَظِيْمَةٌ، كَثِيْرَةُ الاسْتِدْلالِ وَالأَقْيِسَةِ. وَالطَّبَرِيُّ: نِسْبَةً إِلَى طَبَرِسْتَانِ.
والتعليقة الكبرى (شرح مختصر المزني) مخطوط بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، برقم:236 فقه، مصورة عن نسخة بدار الكتب المصرية، تحت رقم:250 فقه شافعي.
[يُنظر: طبقات الفقهاء الشافعية (1/491492)، المنتخب (1/285-289)، تهذيب الأسماء واللغات (2/527-528)، طبقات الشافعية الكبرى (5/12-50)، طبقات الشافعية لابن قاضي شهبة (1/226-228)، وفيات الأعيان (4/197)، كشف الظنون (1/423)، الخزائن السنية ص(35)،(65)، (67)، (152)].
 
إنضم
4 يوليو 2011
المشاركات
46
الكنية
أبو يحيى
التخصص
الحديث، والمشاركة في الفقه
المدينة
القاهرة
المذهب الفقهي
شافعي
رد: من هو الحناطي إذا أطلق في مذهب الإمام المطلبي؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
كيف حالك أبا أنس؟ وفقنا الله وإياك لكل خير. وبارك الله في الأخت الفاضلة خلود وفي الشيخ عبدالحميد، وزادنا وإياكم علمًا وعملًا، ورزقنا وإياكم الإخلاص والقبول، وبعدُ ...
فكما تفضلت الأخت خلود بالنقل، أن الحناطي إذا أطلق في كتب الأئمة الشافعية إنما يراد به أبو عبدالله الحسين بن محمد الحناطي الطبري، دون غيره.
وغالب النقل عنه من كتابه "الفتاوي"، وهو كتاب مهم، وله نسخة بالسليمانية بتركيا، ونمى إلى علمي أن بعض الباحثين يعمل على إخراجه محققًا، فالله الموفق. وأما عن كون مَن يَنقل عنه من القرن التاسع، فاعلم أنه مسبوقٌ إن شاء الله، إما من الرافعي وهو الغالب على الظن، أو غيره من الأئمة، فعليك بتخريج وتوثيق هذا النقل من كتب أئمة الشافعية تجدْ مبتغاك إن شاء الله.
وإنما خصصتُ الرافعيَّ بالذِّكْر؛ لأنه هو الذي حفظ أكثر أقوال الحناطي في كتبه: "الروضة" و"شرح الوجيز"، ويرجع ذلك - كما قال ابن قاضي شهبة - إلى أن للحناط كتابًا في الفقه وقف عليه الرافعيُّ، قال الإسنوي في وصفه: "وهو مُطوَّل". بَيد أن غالبَ النقل عنه رحمه الله في كتب الأئمة هو من "فتاويه"، والله تعالى أعلى وأعلم.
وله رحمه الله غرائب في المذهب، غير أنها مفيدة، قال النووي في "تهذيبه": "وله مصنفات نفيسة كثيرة الفوائد، والمسائل الغريبة المهمة"، وقد عدَّ بعضها التاج السبكي في "طبقاته الكبرى"، فارجع إليها -غير مأمور- ففيها مناقشة نفيسة.
8.gif
بحث مهم في اسم جد أبي عبدالله الحناطي
اختلفت المصادر في اسم جده على أقوال:
1- المذهب الأول في من سماه "الحسن":
* فقال الخطيب في "تاريخه": "الحسينُ بنُ محمدٍ بنِ الحسن، أبو عبدالله الفقيه الطبري، يعرف بالحناطي. قدم بغداد، وحدث بها عن: عبد الله بن عدي، وأبي بكر الإسماعيلي، ونحوهما. حدثنا عنه: أبو منصور محمد بن أحمد بن شعيب الروياني، والقاضي أبو الطيب الطبري. أخبرنا أبو منصور الروياني، قال: حدثنا أبو عبد الله الحسين بن محمد الطبري الفقيه، قدم بغداد. وقال لي القاضي أبو الطيب الطبري: سمعت من الحناطي ببغداد".
ووافقه السمعاني في "أنسابه"، وتبع السمعاني أبو الحسن الجزري في "لبابه". واكتفى النووي في "تهذيبه" بكنيته ولقبه -كما فعله أبو إسحاق في "طبقاته"- ونقل كلام السمعاني ولم يزد عليه.
2- المذهب الثاني في من سماه "عبد الله":
ذكره السبكي في "طبقاته الكبرى" دون "الوسطى"، ونقل كلام الخطيب السابق، وعقب عليه بقوله: "وقال القاضي أبو الطيب في "تعليقته" في "باب التحفظ في الشهادة" عند الكلام على الحناطي: "كان الحناطي رجلًا حافظًا لكتب الشافعي، ولكتب أبي العباس".
ويعني بأبي العباس: ابن القاص الطبري (ت 335). وقد تبع التاج في ذلك شيخه الذهبي كما سيأتي عنه.
3- وهناك مذهب ثالث في المسألة (مشكل):
ذهب الذهبي في "مشتبهه"، وتابعه الحافظ في "تبصيره"، وابن ناصر في "توضيحه" إلى أن هناك اثنان اسمهم الحسين بن محمد، وكنيتهما أبو عبدالله، ولقبهما الحناطي:
أحدهما: المحدث أبو عبدالله الحسين بن محمد بن الحسين[1] الطبري الحناطي، وهو الذي سمع ابن عدي وحدث عنه.
والثاني: الفقيه الشافعي أبو عبدالله الحسين بن محمد بن عبدالله الطبري الحناطي، وهو الذي تفقه على القاضي أبي الطيب الطبري ثم على أبي إسحاق الشيرازي، وحددوا سنة وفاته بـ "459 هـ" !!.
والظاهر صحة مذهب الخطيب ومن تبعه، ويؤيده نقل السبكي عن القاضي، والأمر يحتاج إلى تحرير أكثر، وإنما أردتُ أن أقرب الأمر لكَ أخي الحبيب، وقد بحثته قديمًا ولكن ضاع البحث! فالحمد لله على كل حال.
وبعد، فهذا مبلغ علمي القاصر، ومن عنده زيادة علم فليفدنا
وقد قال سبحانه: {وفوق كل ذي علم عليم}.

===========
[1] نقل ابن ناصر الدين أنه رآه بخط أبي العلاء الفرضي: "الحسن" مكبرًا.
 

عبد الرحمن بكر محمد

:: قيم الملتقى المالكي ::
إنضم
13 يونيو 2011
المشاركات
373
الإقامة
مصر المحروسة - مكة المكرمة شرفها الله
الجنس
ذكر
الكنية
أبو أنس
التخصص
الشريعة والقانوزن
الدولة
مصر
المدينة
القاهرة
المذهب الفقهي
المالكي
رد: من هو الحناطي إذا أطلق في مذهب الإمام المطلبي؟

الحمد لله أخي أنا بخير حال، وجزيت خيرًا على الإفادة، مشكورًا مأجورًا أخي الحجازي.
 
أعلى