العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

هل أصبح التحذير من البدع والمبتدعة خطأ في هذا الزمان ؟

إنضم
26 ديسمبر 2011
المشاركات
919
الإقامة
البحرين
الجنس
ذكر
الكنية
أبو روان
التخصص
الفقه
الدولة
البحرين
المدينة
المحرق
المذهب الفقهي
الحنبلي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ألقى أحد المشايخ خطبة جمعة قبل أسبوعين في أحد المساجد بالبحرين، ونبه في خطبته على وجوب اتباع السنة وترك الخرافات والبدع، وحذر صراحة من بعض ما انتشر بين الناس من فضل عمرة رجب أو النصف من رجب أو ليلة الإسراء والمعراج والاحتفال بهذه الأيام ونحو ذلك .. وأن هذا كله لا أصل له عن الرسول ولا الصحابة الكرام ..
وأكد على أن العمل الصالح المتقبل هو ما توفر فيه الإخلاص مع موافقة الشرع .. ودلل بحديث الثلاثة من الصحابة الذين سألوا عن عبادة رسول الله صلى الله عليه وسلم فكأنهم تقالوها .. فقال أحدهم أصوم ولا أفطر ، والثاني أقوم ولا أنام ، والثالث: لا أتزوج النساء .. فأنكر عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك .. وقال: أما إني لأخشاكم لله وأتقاكم له ولكني أصوم وأفطر وأقوم وأنام وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني ..
فأكد على أن العبرة هي بموافقة سنته لا بالنية وحسن القصد، ولا بكثرة العمل .. بل بالمتابعة .. فلا تغتروا بكثرة عبادة بعض الناس إذا لم تكن على وفق الهدي النبوي ..

ثم استدل بمقولة للإمام مالك رحمه الله وقد سأله أحدهم عن إرادة الإهلال بالعمرة من المسجد النبوي .. فنهاه عن ذلك وأمره بالإهلال من ميقات ذي الحليفة ،وقال له : أخاف عليك الفتنة .. فقال الرجل: وأي فتنة في أميال قليلة أزيدها .. فقال له الإمام مالك : وأي فتنة أعظم من أن تعتقد أنك سبقت إلى فضل لم يسبقك إليه النبي صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه .. والله سبحانه وتعالى يقول : ( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم ) ..

وختم بالتحذير من البدع ومخالفة هدي النبي صلى الله عليه وسلم فإن ذلك سلوك لسبيل يوصل إلى الضلالة والعياذ بالله .. ونصح بالتمسك بكتاب الله وسنة نبيه ففيهما الفلاح والنجاح والسعادة في الدارين ..

الحاصل ..
أن كثيراً من الناس لم يعد يعجبهم هذا .. بسبب كثرة من يفتي الناس بلا علم ولا يصيرة .. وكثرة من ينفر الناس عن العلماء الربانيين .. وأنهم متشددين وكل شيء عندهم حرام وكل شيء عندهم بدعة .. حتى لو تصلون على الرسول قالوا : بدعة ، حتى لو تذكرون الله قالوا لكم : بدعة ..
فبدأت الناس تنفر ممن يقول لهم : هذا بدعة .. ويشمئزون .. وكأنه ينهاهم عن الهدى والصواب والطريق المستقيم .. ولا حول ولا قوة إلا بالله ..

ولكن لا يضر ذلك ، فقد أخبر صلى الله عليه وسلم : ( لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم ... الحديث ) ..

أسأل الله تعالى الهداية والتوفيق للجميع ..
 
إنضم
2 يوليو 2008
المشاركات
2,237
الكنية
أبو حازم الكاتب
التخصص
أصول فقه
المدينة
القصيم
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: هل أصبح التحذير من البدع والمبتدعة خطأ في هذا الزمان ؟

الشيخ الفاضل هود بارك الله فيكم
ما ذكرتموه واقع وللأسف الشديد وأصبح فكرا يحمله حتى بعض طلبة العلم وأرى أن من أقوى أسبابه :
1 - الهزيمة النفسية أمام الفكر الليبرالي والهالة الإعلامية التي يقوم بها الليبراليون تجاه الدعوة إلى التمسك بالشريعة والوقوف عند حدودها فأصبح البعض وللأسف يحاول تمييع أحكام الشريعة ليظهروا بمظهر التطور ومواكبة التيارات المعاصرة إذ أصبح من يدعو للتمسك بالشريعة متشددا ومتخلفا ورجعيا ويعيش في العصور الماضية .
2 - أن هناك شخصيات علمية متبوعة تأثرت بالفكر الليبرالي وأصبح الواحد منهم ليبروإسلامي وللأسف فوسعوا عدة دوائر :
دائرة الحلال حتى أصبح المحرم عند بعضهم ما علم من الدين بالضرورة حتى أصبح يتهرب من إطلاق كلمة محرم أو بدعة .
ودائرة الإسلام بحيث لا يفرق بين سني ومبتدع أيا كانت بدعته بل مع وجود الثورات العربية أصبح النصراني أخا فالهدف هو دولة ديمقراطية مدنية ولإزالة الأنظمة الدكتاتورية الظالمة جاز كل شي فذاب الولاء والبراء عند البعض وذاب الحكم بشرع الله حتى أصبح حكم الشعب فوق كل حكم .
 
إنضم
31 مارس 2009
المشاركات
1,277
الإقامة
عدن
الجنس
ذكر
الكنية
أبو عبد الرحمن
التخصص
لغة فرنسية دبلوم فني مختبر
الدولة
اليمن
المدينة
عدن
المذهب الفقهي
شافعي
رد: هل أصبح التحذير من البدع والمبتدعة خطأ في هذا الزمان ؟

هل أصبح التحذير من البدع والمبتدعة خطأ في هذا الزمان ؟
بالعكس صار في هذا الزمان شغلة كل من لا يملك شغلة
وصار من يتعاناه تُصبغ عليه الكثير من الألقاب : أسد السنة ، إمام السنة وما شاكل.
والتحذير من البدع مطلوب ، لكن البدع مثلها من غيرها من المسائل الخلافية تكبر وتصغر ويختلف فيها ويتفق على بعضها ، وقد جلست في حلقة لأحد الأخوة رحمه الله فقال : "البدعة أشد من الكبيرة" فنبهته على أن هذا الإطلاق خطأ ، فأصر وكان في نفسه مني شيء ـ غفر الله لي وله ـ فلم يزد على تكرار "البدعة أشد من الكبيرة" وكان بجانبه بعض الشيبان وهم يقنتون في الصبح ويسبحون بالسبحة ، وهو يعتقد أنهما بدع ، فسألته "هل التسبيح بالسبحة وقنوت الفجر أشد عند الله من القتل" فسكت قليلاً ثم أجاب : نعم.
فهاج من حوله.
(تنبيه : الأخ كان فاضلاً في نفسه ملتزماً بدينه ، رحمه الله مات موت الفجأة فيما بلغني)
وأنبه أيضاً أن كثيراً ممن اقتصر عملهم على الكلام في الناس باسم التحذير من البدع ليسوا ربانيين ، فلا تغتروا.
وعموماً الأمر وسط بين طرفين

وفقكم الله أخونا الفاضل
 
إنضم
26 ديسمبر 2011
المشاركات
919
الإقامة
البحرين
الجنس
ذكر
الكنية
أبو روان
التخصص
الفقه
الدولة
البحرين
المدينة
المحرق
المذهب الفقهي
الحنبلي
رد: هل أصبح التحذير من البدع والمبتدعة خطأ في هذا الزمان ؟

أشكر الدكتور بدر على هذا التعليق المفيد .. وأتفق معك فعلاً بأن هناك ممن يريد تجميع الناس على مبدأ معين ، ولو كان اجتماعهم بالأبدان فقط .. ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه .. ولا أحد يتكلم في الخلاف .. ولا أحد ينكر على أحد .. !
وهذه طريقة بعض الجماعات والحركيين ..

وبالمقابل .. الأستاذ الفاضل وضاح شكر الله له .. نقلنا إلى موضوع آخر .. وهو أن من الشباب المتحمسين من يبالغ في هذا الموضوع .. وأصبح هو شغله الشاغل بأن يعرف ما هي البدع التي وقع فيها فلان أو علان من الناس .. ويشتغل بالرد عليه والتحذير منه .. ثم ينتقل إلى غيره وهكذا .. ويصبح كل شيء عنده من البدع .. حتى ما لا علاقة له بالدين ..

ولكن بالختام أخي الكريم .. فإن موضوع البدعة خطير .. وكان مقصود الأخ الذي ذكرت أنه هوّل الموضوع وقال أنها أعظم من الكبيرة .. أظن أن مقصوده كان : أن صاحب الكبيرة يعرف أنه مذنب وفي الغالب أنه يتوب منها ويستغفر ، ولكن صاحب البدعة ؟

بارك الله فيكم وشكر لكم ..
 
أعلى