العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

هام تحقيق عدد من الحواشي على شرح منتهى الإرادات

إنضم
4 يوليو 2012
المشاركات
10
التخصص
الاقتصاد, الفقه الحنبلي
المدينة
الاسكندرية
المذهب الفقهي
الحنبلي
يا أيها الإخوة الأفاضل! أريد أن أقدم لكم مكان وجود عدد من الحواشي على شرح منهتى الإرادات:
1 - حاشية على شرح المنتهى ، باسم : تذكرة الطالب لكشف المسائل الغرائب . لسليمان بن ابراهيم الفداغي [ نسخته في مكتبة الموسوعة الكويتية برقم/159 ]. وقد بلغني أن أحد الإخوة يقوم بتحقيقها ولكن لم يتيسر لي معرفته لا معرفة حال التحقيق.... فمن كانت عنده المعلومات فليفدني.
2 - فتح مولى النهى لديباجة شرح المنتهى .للأحمد ابن أحمد المقدسى [ توجد نسخة كما في فهرس مخطوطات الفقه الحنبلي بجامعة أم القرى برقم/ 51 عن نسخة دار الكتب المصرية برقم/58فقه حنبلى ]. هذه الحاشية النفيسة لم تحقق إلى الآن!!!
3 - حواشي على المنتهى وشرحه من تقريرات الشيخ أبابطين وبعض تلاميذه - موجودة لدى أحد طلبة العلم بالقصيم. يعلم مكان وجودها بالضبط الشيخ سامي الصقير وهو محقق حاشية الخلوتي على منتهى الإرادات. فمن أراد تحقيقها فليتصل بالشيخ!
4 - حاشية على شرح المنتهى .لابن حميد صاحب" السحب الوابلة"، وصل فيها إلى العتق . [ لها نسخة مُجَرَّدة خطية بمكتبة الموسوعة الفقهية بالكويت برق (349) ، نسخة أخرى في مكتبة الجامع الكبير في عنيزة ] و هي مطبوعة بحمد الله!
________________________!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!_________________________
أقول: تلخص مما سبق أنه لم يحقق إلى الآن (!!!) إلا حاشية واحدة على شرح منتهى الإرادات!!! وهي حاشية ابن حميد وهي غير تامة! يا للعجب من الإهمال من قبل المحققين بالنسبة لهذه الحواشي النفيسة!!
لذلك أنا أدعو كل من يهمه تراث الإسلامي وهو يجد في نفسه القدرة والأهلية للتحقيق أن يشتغل بتحقيق تلك الحواشي النادرة المهمة!! فإن فيها من الفوائد و تحريرات ما لا يوجد في كتاب من كتب المذهب!!
وآخيرا أرجو منكم با أيها الأحباء المشاركة في الموضوع و عدم إهماله! ومن نوى أن يشرع في تحقيق شيء من تلك الحواشي فليكتب هنا. وجزاكم الله خيرا!
 
أعلى