العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

مقامة آداب الطلب (مضمنة عشرات الكتب)

أم طارق

:: رئيسة فريق طالبات العلم ::
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7,503
الجنس
أنثى
الكنية
أم طارق
التخصص
دراسات إسلامية
الدولة
السعودية
المدينة
الرياض
المذهب الفقهي
سني
مقامة آداب الطلب (مضمنة عشرات الكتب)
عبدالرحيم بن سعيد الإسحاقي


بسم الله الرحمن الرحيم

هذه شآبيب من القول بعضها آخذ برقاب بعض، بدت كـ( العقد الفريد) و (الدر النضيد)، جمعتها لتكون (حلية طالب العلم) و(أخلاق العلماء) وسمت (الفقيه والمتفقه)، بل هي (أدب الدنيا والدين) و(منهاج المسلم)، فاجعل يا طالب العلم هذه الكلمات (منار السبيل) و(زاد المسير) و(بلغة السالك) و(دليل الطالب)، كما أرجو الله أن يجعلها (سلم الوصول) و(مراقي السعود) و(مدارج السالكين) إلى (بلوغ المرام) و(نيل الأوطار) و(حصول المأمول) و(نيل الأرب)، سائلاً المولى (الهداية) و(الإرشاد) إلى (سبيل الهدى والرشاد)، وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل فذلك(غاية المطلب) و(نهاية السول) و(منتهى الآمال) بل(الفوز الكبير) .
فعلى طالب العلم( العناية) بـ (الإخلاص والنية)، فالإخلاص (قوت القلوب) و(حادي الأرواح) و(زاد المعاد) و(مفتاح دار السعادة) بل (قارب النجاة وقاعدة الانطلاق) .
ولا بد من (اقتضاء العلم العمل) فقد استقر (ذم من لا يعمل بعلمه)، لأن العمل بالعلم هو (غاية المقصد) من طلب العلم .
وعليك يا طالب العلم بلزوم (عقيدة السلف أصحاب الحديث)، و(الاستقامة) على (السنة) و(الاعتصام) بـ(الآثار)، وعليك بـ(الاتباع وترك الابتداع) والبعد عن (الحوادث والبدع) .
واحرص يا طالب العلم على (الرقة والبكاء) و(الاعتبار) و(قصر الأمل) و(التواضع والخمول) و(محاسبة النفس) و(العزلة)، فإن (مداوة النفوس) من (حلية الأولياء) و(صفة الصفوة)، وادم القراءة في (سير أعلام النبلاء) و(طبقات الأولياء) ففيها (الفوائد) و(الدرر) .
والزم (الأذكار) فهي (رياض الصالحين) و(قرة عيون الموحدين) و(الحصن الحصين) و(جلاء الأفهام) و(شرح الصدور) واحذر من الغفلة فهي (تلبيس إبليس) .
وعليك بـ(الصمت وآداب اللسان)، فإن اللسان (مرآة المروآت) و(الكاشف) عن مخبئات الصدور و(الترجمان والدليل) عما في الضمائر .
ولتزن الرجال بـ(ميزان الإعتدال) سالكاً سبيل (الإنصاف)، موازناً بين (المساوئ المحاسن) ملازماً (الحيدة والاعتدال)، واقتصد في (الجرح والتعديل) واجتنب (الصعقة الغضبية) و(الأجوبة المسكتة) و(مفحمات الأقران) ، وعليك بـ (طرح التثريب) وترك (الإعلان بالتوبيخ)، والبعد عن (معترك الأقران) ، فلا تكن على إخوانك كـ (الصواعق المرسلة) و(الصارم المسلول) و(السليل الجرار)، وعليك بـ(الرعاية) و(إيثار الحق) فهذا دأب (المنصف) ومبتغي (الإصابة) .
وزكاة العلم الدعوة إلى الله، فلا بد من (تنبيه الغافلين) و(موعظة المؤمنين) و(إيقاظ الوسنان) و (التبصير بمعالم الدين) و(إغاثة اللهفان) و(رد المحتار) و(تنوير الغبش) و(إضاءة الحالك) و(كشف الشبهات) بـ(أضواء البيان) و(لوائع الأنوار البهية) و(مصابيح السنة)، والدعوة إلى الله تكون بـ(الإقناع) و(الحجة) و(البرهان)، وعليك بالصبر على ما ينالك من الدعوة فإن الصبر هو (الذخيرة) و(العدة) و(الزاد) .
وعلى طالب العلم أن يستملح (الملحة) ويستظرف (المستظرف)، فـ(الإمتاع والمؤانسة) من (آداب المتعلمين)، وعليه بـ(الأخلاق والسير) و(الآداب الشرعية) فهي (الزواجر عن اقتراف الكبائر) و(الباعث) على حسن الخلق .
أخيراً أرجو أن يكون في ما ذكرته (الغنية) و(الكفاية)، وأن تكون هذه الكلمات كـ(الدرر السنية) و(الجواهر الثمينة)، و أن تكون (منهاج القاصدين) و(حلية العلماء)، (إعانة الطالبين) و( تذكرة الحفاظ) إلى (مراقي الفلاح) سائلاً الكريم (المعونة) و(التيسير) وأن يهدينا (سبل السلام) .

المصدر
 
إنضم
7 أكتوبر 2012
المشاركات
53
التخصص
إدارة
المدينة
مدينة الكويت
المذهب الفقهي
الحنبلي
رد: مقامة آداب الطلب (مضمنة عشرات الكتب)

جزاك الله خيرا
 

يوسف أنور يوسف

:: مطـًـلع ::
إنضم
11 مارس 2011
المشاركات
113
الإقامة
مصر
الجنس
ذكر
الكنية
أبو عبد الله الجوهري
التخصص
اللغة العربية
الدولة
مصر
المدينة
القاهرة
المذهب الفقهي
الشافعي
رد: مقامة آداب الطلب (مضمنة عشرات الكتب)

جزاك الله خيرا
 

محمد إبراهيم صبري

:: مطـًـلع ::
إنضم
16 يوليو 2011
المشاركات
125
الكنية
ابو إبراهيم
التخصص
الفقه وأصوله
المدينة
القدس
المذهب الفقهي
الحنفي
رد: مقامة آداب الطلب (مضمنة عشرات الكتب)

بارك الله فيك
 
أعلى