العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

أراء محمد بن الإمام داود الأصولية

إنضم
23 أكتوبر 2012
المشاركات
19
الكنية
أبو فارس
التخصص
الاتصال الفني
المدينة
الخبر
المذهب الفقهي
ظاهري
حقق المستشرق ديفين ستيوارت كتاب القاضي النعمان في أصول الفقه و الكلام الطويل المنسوب الى ابن داود و قرر بأن القاضي صدق رغم كونه شيعيا إسماعيليا فاطميا و العداوة بينهم و السنيين. قراره بالأسباب التالية:

1. في الأمور التي وافق القاضي مع ابن داود مثل إبطال القياس و الاستحسان، فهو أراد أن يحتج على الأحناف و الشوافع من أهل السنة باحتجاجات سنيين آخرين لتقوية موقفه.

2. في الأمور التي خالف القاضي مع ابن داود مثل إثبات ابن داود لالإجماع و الاستدﻻل فلا حاجة عند القاضي ليكذب على ابن داود لأنه خالف أراء ابن داود غي تلك الأنحاء حقا و الافتراء ﻻ يؤيده حينئذك.

3. الكلام المنسوب كله يعقل أن يقوله ظاهري.

4. الكلام المنسوب قاله القائل بالسجع، و الخطاب بالسجع عادة ابن داود معروفة، و يندر عند سائر العلماء حتى القاضي. و هذا أقوى دليل عند الدكتور ستيوارت.

لكن يبقى بعض الإشكال في تحقيق الكلام المنسوب. منه فصل يرد على الاجتهاد و يرى الدكتور بأنه كلام ابن داود. ليس كل الكلام ينسبه ألى ابن داود بل بعضه ينسب إلى "مؤلف سني مشهور" و تعارف الدكتور بأن بعض الكلام المنسوب هكذا ﻻ يعقل أن يقوله ابن داود.

فأنا أقول: اجتهاد غير مرفوض عند الظاهرية و الإمام داود بل غير مرفوض عند كل أهل السنة و غير مرفوض عند الشيعة الاثنا عشرية و أظن أنه غير مرفوض عند الشيعة الإسماعيلية فكيف يرى الدكتور ستيوارت بأن ابن داود رفض الاجتهاد؟ الاجتهاد و القياس بدﻻ مع في بعض الأحيان لكن يوجد رد على القياس غي الكتاب أصلا و ﻻ أعتقد أن القاضي رد على نفس الشيئ مرتين.

الدكتور اقتبس الكلام كاملا لكنه مترجم؛ المفروض أن ننظر ألى الأصل العربي قبل القرار.

فأنا أسألكم هل يوجد أحد لديه كﻻتاب القاضي النعمان؟ أو تعؤف أين أجده؟

الله يبارك فيكم و في كل المسلمين.
 
إنضم
31 مارس 2009
المشاركات
1,277
الإقامة
عدن
الجنس
ذكر
الكنية
أبو عبد الرحمن
التخصص
لغة فرنسية دبلوم فني مختبر
الدولة
اليمن
المدينة
عدن
المذهب الفقهي
شافعي
رد: أراء محمد بن الإمام داود الأصولية

بارك الله فيك ، هذه فائدة حسنة .
هل كتاب القاضي النعمان موجود على الشبكة ؟
 
إنضم
23 أكتوبر 2012
المشاركات
19
الكنية
أبو فارس
التخصص
الاتصال الفني
المدينة
الخبر
المذهب الفقهي
ظاهري
رد: أراء محمد بن الإمام داود الأصولية

أنا قرأت تعليقك من شهر تقريبا و بحثت في النت بحسب صبري و لم أجد شيئا. يبدو أن المفروض أن أشتر كتاب ستيوارت و أخرج كلام ابن داود منه. لكن لو وجد أي شخص نسخة الأصل ( أي كتاب القاضي نعمان ) فبارك الله فيه/فيها لو شاركت النسخة هنا.
 
أعلى