العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

مناظرة فقهية بين مالكي وحنبلي في نجاسة الكلب

إنضم
26 أكتوبر 2011
المشاركات
18
الكنية
أبو أنس
التخصص
فقه
المدينة
خليص
المذهب الفقهي
حنبلي
مناظرة بين مالكي وحنبلي في نجاسة الكلب :
اختلف الفقهاء في نجاسة جسد الكلب الحي على قولين : الأول : أن الكلب نجس وإليه ذهب الشافعية والحنابلة , الثاني : أن الكلب طاهر وإليه ذهب الحنفية والمالكية .وهذه مناظرة لعرض أدلة الفقهاء في المسألة وتنمية الملكة الفقهية لدى المتفقه استفدتها من كتب أهل العلم وخاصة كتاب أحكام النجاسات للدكتور عبد الرحيم الهاشم .جعلتها على طريقة المحاورة بين فقيه مالكي وفقيه حنبلي في مجلسين*:المجلس الأول
سأل الحنبلي المالكي عن الكلب الحي أطاهر هو أم نجس ؟
قال المالكي*: بل طاهر .قال الحنبلي*: وما دليلك على ذلك ؟
قال المالكي*: قول الله تعالى : { فكلوا مما أمسكن عليكم } ففيها إباحة الأكل مما أمسكت الكلاب علينا دون أمر بغسل المكان الذي أمسكت به الصيد وهو لا يخلو من التلوث بريق الكلب وهو متولد من جسده ولو كان نجساً لأمر بغسل ذلك .
قال الحنبلي*: إن إباحة الأكل مما أمسكته الكلاب لا تنافي وجوب تطهير ما تنجس في الصيد , وعدم الأمر بتطهيره اكتفاء بعموم أدلة تطهير النجس .
قال المالكي*: ولكن الآية جاءت في بيان أحكام الصيد , ولو كان الصيد يتنجس بالكلب لبينته ؛ فترك البيان في هذا الموضع دليل على أن ذلك المكان طاهر .
قال الحنبلي*: نسلم أن الآية جاءت لبيان أحكام الصيد ومنها غسل مكانه لكنها لم تذكره لعموم البلوى ومشقة الاحتراز . ( قد أجبناك على هذا الدليل فهل من دليل آخر على طهارته ؟ إن كان عندك دليل غيره فهاته ! )
قال المالكي*: نعم , عن عبد الله بن عمر قال :*«*كانت الكلاب تبول وتقبل وتدبر في المسجد في زمان رسول الله*e*فلم يكونوا يرشون شيئا من ذلك*»*ففيه ترك الصحابة في زمان النبي*e*رش مسجده من بول الكلاب وإقبالها وإدبارها ونفي الرش أبلغ في تركهم من نفي الغسل , والمساجد مأمور بتطهيرها وتجنيبها النجاسات فدل ذلك على طهارة الكلاب .
قال الحنبلي*: هذه الرواية نفت الرش حتى لبول الكلاب وهو نجس بالإجماع فخالفته , فيحمل نفي الرش على أنه كان قبل الأمر بقتل الكلاب أو على أن مكان بولها كان يخفى عليهم ومن لم يعلم مكان النجاسة لم يجب عليه غسله .
قال المالكي*:**لا أسلم بصحة الإجماع على نجاسة بول الكلاب فإن ابن وهب وجمع من الفقهاء خالفوا فيه وقالوا : بطهارة جميع الأبوال ما عدا بول الآدمي , وكذا من قال بجواز أكل الكلاب وقال بطهارة بول ما يؤكل لحمه .ثم إن دعوى تركهم رش ذلك كان قبل الأمر بقتلها فلما أمر به وجب الغسل مردودة بأن الأمر بقتل الكلاب قد نسخ وعلى فرض عدم نسخه لا علاقة لقتل الحيوان بطهارته أو نجاسته .أما قولكم إن تركهم غسل ذلك لخفاء مكانه يأباه تحفظ النبي وأصحابه وتحرزهم من النجاسة لا سيما وأن اللفظ يوحي بكثرة تركهم ذلك لا ندرته والقول بطهارة الكلاب يلزم منه عدم منعها من دخول المسجد .
قال الحنبلي*: قد يكون المراد بهذا الحديث أن الكلاب كانت تبول خارج المسجد في مواطنها ثم تقيل وتدبر في المسجد ؛ لأنه لم يكن عليه غلق .
قال المالكي*: هذا مخالف للفظ الحديث فإن فيه كانت تبول وتقبل وتدبر في المسجد , ثم هذه الكلاب بهائم عجماء لا تميز بين مكان بولها وغيره ولو سلمنا أنها تبول خارج المسجد وأن بولها نجس لكن لم القول بنجاسة جسدها مع أن الصحابة لم يكونوا يرشون ما كانت تقبل وتدبر عليه مع إمكان مشيها على مكان رطب في المسجد والحديث يعم ما مسته من رطب ويابس في أرض المسجد .
قال الحنبلي*: قد يكون هذا في صدر الإسلام ثم نسخ بالغسل كما عند مسلم في الصحيح أن النبي*e*نضح بالماء مكان جرو كلب وذلك أن الأصل الإباحة ثم ورد الأمر بتكريم المساجد وتطهيرها وجعل الأبواب عليها , وراوي الحديث ابن عمر ذكر ما يبين أن هذا كان حين عزوبته فقال :*«*كنت أبيت في المسجد في عهد رسول الله وكنت فتى شاباً عزباً وكانت الكلاب تبول وتقبل وتدبر في المسجد فلم يكونوا يرشون شيئا من ذلك*»*.
قال المالكي*: إن نضح مكان الجرو وإن كان يحتمل الغسل والرش إلا أن أخذ الماء باليد قرينة على أنه الرش , والرش بهذا القدر لا يكفي في تطهير نجاسة الكلب عندكم .
قال الحنبلي*: قد سلمنا لكم بهذا الدليل على ما فيه ؛ فهل عندكم ما يعضده ؟
قال المالكي*: نعم , حديث عبد الله بن مغفل أن رسول الله*e*:*«*أمر بقتل الكلاب ثم رخص في كلب الغنم والصيد والزرع*»*, ففيه أنه حين رخص في اتخاذ هذه الكلاب لم يأمر بغسل ما مسته فدل على طهارتها .
قال الحنبلي*: نسلم الترخيص بذلك ؛ لكن لا منافاة بينه وبين الحكم بنجاستها بل الترخيص يدل على التخصيص فيما رخص فيه كتخصيص العموم فبقي الحكم بنجاستها داخلا في العموم , والترخيص في الاستعمال خارج من ذلك العموم .
قال المالكي*: نسلم أن الترخيص يشبه تخصيص العموم لكن لم يأت عموم بنجاسة الكلاب وإنما العموم في غسل الإناء الذي ولغت فيه والكلاب من الطوافين على الناس فيما أبيحت لهم فيه فهي كالهرة في الطواف وفي كون كل منهما سبع يفترس ويأكل الميتة فإذا جاء نص في أحدهما كان حكم نظيره كحكمه والنص جاء بطهارة الهر لطوافها فكذا الكلب .*
وانقضى المجلس الأول على أن تستأنف المناظرة من الغد ..
 
إنضم
26 أكتوبر 2011
المشاركات
18
الكنية
أبو أنس
التخصص
فقه
المدينة
خليص
المذهب الفقهي
حنبلي
المجلس الثاني من المناظرة الفقهية

المجلس الثاني من المناظرة الفقهية

المجلس الثاني
قال الحنبلي : سمعنا ما عندكم من أدلة فما جوابكم عن حديث أبي هريرة أن رسول الله*e*قال :*«*إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليرقه ثم ليغسله سبع مرار*»*ولو كان الكلب طاهرا*كما تقولون لما أمر بإراقة وغسل الإناء لأن فيه إضاعة المال وهو منهي عنه شرعاً فدل على النجاسة
قال المالكي*: ليس الأمر بذلك لنجاسة الكلب بل لأمر تعبدي .
قال الحنبلي*: ولكن الأصل وجوب الغسل من النجاسة كسائر الغسل .
قال المالكي*: ولكن يمنع ذلك ورود العدد والتتريب فإنهما ليسا في غسل سائر النجاسات وكذلك الأمر بالغسل منه حتى ولو لم يتغير .والأمر بالغسل قد لا يراد به إزالة النجاسة بل رفع الحدث كالغسل من الحيض والجنابة أو مطلق النظافة كغسل الميت
قال الحنبلي*: ولكن اللفظ الآخر يعين المقصود بالغسل هنا وهو قوله :*« طهور إناء أحدكم إذا ولغ فيه الكلب .... » الحديث*. والطهارة في الشرع يؤمر بها من حدث أو نجس وليس لعاب الكلب بحدث فتعين كونه نجساً .
قال المالكي*: ليست الطهارة هنا بالشرعية بل اللغوية , أي : مطلق النزاهة من جميع الأقذار النجسة وغير النجسة .
قال الحنبلي*: ولكن من المتقرر عند أهل الأصول أن حمل لفظ الكتاب والسنة على الحقيقة الشرعية مقدم على اللغوية
قال المالكي*: لو سلمنا أن المراد بالطهارة هنا الشرعية لا اللغوية لا نسلم بأن الطهارة في الشرع منحصرة في إزالة النجاسة ورفع الحدث بل تأتي للنظافة كالأغسال المستحبة وهي هنا بهذا المعنى .قال الحنبلي*: كذلك نحن لو سلمنا أن الطهارة في الشرع تأتي للنظافة لا نسلم أن غسل ماولغ فيه الكلب للنظافة لأنه واجب ولا يمكن حمله على رفع الحدث فلزم حمله على إزالة النجس وهي واجبة .
قال المالكي*: لا يلزم من وجوب هذا الغسل حمله على النجاسة أو الحدث لا شتراكهما في السبب الذي شرع من أجله الطهارة , بل ولوغ الكلب مشابه لهما في الحكم ( وهو الوجوب ) ومختلف عنهما في السبب , والشارع يتعبد بالنوافل كما يتعبد بالواجبات , ويتعبد بما أخبر بأسبابه وعلله وبما لم يخبر بهما .
قال الحنبلي*: لو كان الغسل تعبديا كما تقولون لما أمر بإراقة الماء لأنه تضييع للمال وهو منهي عنه .
قال المالكي*: لا نسلم أن إراقة الماء هنا داخلة في النهي عن تضييع المال لأن الشارع أخرجها بنص كما أخرج تجديد الوضوء وانقضى المجلس ولم يرجع منهم أحد إلى قول الآخر والحاضرون من مناظرتهما في دهشة ومن قوة حجة كل منهما في حيرة فخرجوا وهم يرددون : هل الكلب طاهر أم نجس ؟
 

عيسى محمد

:: متابع ::
إنضم
29 يناير 2014
المشاركات
97
التخصص
فقه وأدب
المدينة
العين حرسها الله
المذهب الفقهي
مالكي
رد: مناظرة فقهية بين مالكي وحنبلي في نجاسة الكلب

جداً مطربة ليتكم تكثرون من هذه المناظرات
 
إنضم
7 أكتوبر 2014
المشاركات
1
الكنية
أبو عبدالله
التخصص
الحديث
المدينة
مكة المكرمة
المذهب الفقهي
حنبلي
رد: مناظرة فقهية بين مالكي وحنبلي في نجاسة الكلب

جميلة جدا ومفيدة
 
أعلى